24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الشرطة تنزع صورة لعبد الكريم الخطابي بآسفي

الشرطة تنزع صورة لعبد الكريم الخطابي بآسفي

الشرطة تنزع صورة لعبد الكريم الخطابي بآسفي

منعت السلطات الأمنية في ملعب المسيرة بمدينة أسفي أنصار فريق شباب الريف الحسيمي من تعليق لافتة تحمل صورة المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي على الشباك الفاصل بين مدرجات المعلب وأرضيته، وذلك خلال المباراة التي جمعت بين فريق شباب الريف الحسيمي وأولمبيك آسفي برسم الدروة 14 من البطولة المغربية لكرة القدم.

وقامت عناصر أمنية بنزع اللافتة بعد دقائق من تنصيبها على أيدي مشجعين محسوبين على "إلترا لوس ريفينوس" التي تنقلت إلى مدينة آسفي لمؤازرة الفريق الريفي.

ويأتي هذا المنع بعد أسبوع من منع آخر طال الجمهور الحسيمي، حيث نزعت السلطات المكلفة بتنظيم مبارة شباب الريف الحسيمي والرجاء البيضاوي لافتة كُتب عليها "الريفيون ضحوا من أجل الحرية، ومحمد عبد الكريم الخطابي رمز المقاومة، فلماذا العنصرية؟".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - RifLand الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:15
Il faut savoir que cet homme a sacrifié sa vie pour que le pays soit libre, pour que les marocains vivent avec dignité. est ce que c'est avec ça qu'on le récompense??????c'est une légende national, il faut le respecter et profiter de sa pensée, de ce qu'il a fait pour que le pays avance.
2 - hadia الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:18
l histoire du maroc et de l independance de rif ,c est l histoire reel du maroc .pour quoi la police secret a enleve la photo de l un des plus grand figure respecte par les marocain et meme par tout ds le monde.c est une insulte au marocain et aussi a la resistance et a l histoire.n est pas peur monsieur abdelkarim et mort et ne peut plus parle.mais attention ne fait plus ce juste .
il faut respecte la liberte des marocain.moi j aime l histoire d un homme qui a vecu libre et mort exile a l etranger mais il n a pas voulu coppere avec les fils de la colonilisation et le protectera.
c est une insulte ce que fait la persone qui a fait ce jeste.il faut demande le pardon au peuple marocain et aussi au specrateur de rif
3 - Najib الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:25
لو كانت صورة هيفاء وهبي لكانو مجدوها
4 - slawi الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:35
يا اخوان عبد الكريم الخطابي بالنسبة لي خان وطنه ،، أولاً كان يحمل جنسية إسبانية ،، ثانية عند مقاومته الإحتلال الإسباني كان هدفه إقامة جمهورية الريف و بالمقابل الإستغناء عن سبتة و مليلية ،، الكثير يقول أنه لم يريد محاربة الإستعمار في هاتين المدينتين لأنه كان يعتقد سيسقط العديد من القتلى ،، أفلا تتذكرون عدد القتلى ضحايا الإستعمار ؟؟
5 - مواطن الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:40
صراحة هاد الفعل ضرني فخاطري ، والطريقة باش حيد داك مول النضاضر الصورة عندها أكثر من معنى ودلالة ، لاحول ولاقوة الا بالله ، الله ياخد فيكم الحق ،المجاهد عبد الكريم الخطابي أعتبره من أعظم الرجال في تاريخ المغرب ان لم يكن أعظمهم وأكثرهم وفاء وحب للوطن.
6 - Ziryab الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:41
ما هذا التصرف الغبي؟ أنا لا أفهم كيف يسمح مغربي لنفسه أن يمنع مغربي آخر من التعبير على نفسه و وضع صورة شخص له ماض عريق ومكانة خاصة في قلوب المغاربة الذين ناضلوامن أجل الحرية. شخص وهب حياته من أجل الدفاع عن كرامة المغاربة.
فأنظروا كيف يعامل الأحرار في الوطن الذي ماتوا من أجله. ما هكذا تورد الإبل يا عمرو.
و لكن مهما فعل أعداء الحرية و إن نزعوا صورته فإنهم إطلاقا لن ينزعوا محبة المغاربة الأحرار لهذا الرجل و لن يزيدهم هذا التصرف الإقصائي الممنهج إلا إصرارا.
فالفقيد يبقى بحق رمزا لكل شخص يرفض الذل و العبودية. فرحمة الله عليك أيها البطل المجاهد يوم ولدت و يوم توفيت ويوم تبعث حيا.
7 - مواطن عادي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:44
بالرغم انني لست من اصل ريفي ولكن الامر واضح, فهم يخافونه حيا و ميتا و لعل نفس العنصر قد عمل على السهر على حراسة شاكيرا أو ماريا كاري أو هيفاء وهبي, ولكن يابى الله ان يمنحه شرف حمل او حراسة صورة المجاهد الخطابي رحمه الله
والكل يعلم من يصحب الغواني و الراقصات و من يصحب الصالحين
8 - Ab7ak الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:46
سبحان الله, حتى صورته ترعبهم ، هي ليست الصورة ولكن كلمة الحق التي عاش و جاهد و مات من اجلها محمد بن عبد الكريم الخطابي . هي الكلمة التي لم تجعل له قبرا في ما يسمى مقبرة "الشهداء" بجوار من وقعوا على وثيقة ما يسمى "بالاستقلال".
9 - soufiane الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:48
ما علاقة كرة القدم بعبد الكريم الخطاب إذا كانت لديكم رسائل فاختاروا طريقة أخرى ولتكن خارج الملاعب لأن الملاعب وجدت لممارسة الرياضة لا السياسة
10 - مراكشي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:58
تحية للاخوة المجاهدين في الريف احفاد عبد الكريم الخطابي لاتهتمو لتفاهات المخزن مالقاش منين يشدكم استمروا في نضالكم ضد التهميش فانتم من حرر شمال المغرب تحية مراكشية
11 - ميس ن الحسيمة الثلاثاء 01 يناير 2013 - 00:58
يتهمون الروافة أنهم عنصريين تجاه العرب "الداخل" ويقولون عنا أننا أوباش و يقولون لنا أنكم ولاد اسبانيول ويقولون لنا أننا عايشين في التهريب والحشيش و و و و و و و و....الى متى سنبقى متسامحين الى متى ستنتهي هذه العنصرية البغيضة عن الريف وأمجاده الى متى سترفع ايدي الظلمة عن أرضنا.. اليس مولاي عبد الكريم من سطر الملاحم في الريف؟ أصبح العدو الاسباني يعترف ببطولاته.. // اخواني المغاربة أنا 14 سنة ف القراية عمري ما قرينا على هاد الشخصية التاريخية بينما في اسبانيا كان عدوهم ولكن شفت مقررات دراسية تحتوي على معلومات على القائد البطل "تاريخنا نلقاوه عند البراني " العكس الخونة علال الفاشي بحال اللي تانعبدوه **ستبقى يا عبد الكريم شامخا عزيزا كما كنت على الدوام شامة العز في وجنة التاريخ ** المباراة ديال أكادير يوم الاحد سنرد الصعصاعين .. وستعرفون من هم أحفاد عبد الكريم..
12 - Un marocain الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:00
Si c'etait la photo de che gé vara ou de une chanteuse comme chakira ca n'aurai pas poser de problem mais la photo d'un combattant ca pose problem. Le maroc est encor plein de racisme et de raciste contre les berbere contre les noirs entre nous meme. le problem que ce genre d'action ne fera que alimenter la heine et ne fera que accelere les processus qui seront desastereux pour le maroc. Le marocine n'a toujour pas compris que sois on vit ensemble avec notre différence sois ca finira mal et moi en temp que rifain d'origine je prefere l'unité et je prefer vivre ensemble car j'aime bien mon pays et celui de mes encetres. Cet apel est bien sur lancer à "oulou al albab" comme le dit notre seine CORAN
13 - عادل الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:01
عبد الكريم الخطابي جاهد في سبيل الله و في سبيل الوطن و ماقام كان لله وليس للريا او التمجيد،مالغرض من رفع صورته و مالغرض كذالك من رفع علم يرمز للانفصال والتقسيم لو كان عبد الكريم الخطابي حيا لوبخكم علي ماتفعلون،بدل ان تبدلوا جهودكم لتتوحد بلدان شمال افريقيا وتكون تكتل اقتصادي كبير تواجد تحديات القرن الجديد تسعون الي الانفصال كالصحراويين وأخيرا الدغرني و جماعته الذي قال بان منطقة سوس لها مقومات دولة و ان كان المغرب بمساحته و بمقوماته مازال ينقصه الكثير و لامناص له من الاتحاد مع دول الشمال الافريقي لكي يصبحوا قوة تواجه التكتلات التي يشهدها العالم،افيقوا ولاتتركوا الجهل والتعصب يعميكم،عشنا سنين متحدين عرب و امازيغ وريف وصحراوة واختلطت الأنساب وكلنا مغاربة ولكن في السنوات الاخيرة بدات تظهر بعض النزعات الانفصالية التي للأسف تأتي ممن يسمون انفسهم باكاديميين ومثقفين وهم والله جهلة وبدل ان يسخروا علمهم وثقافتهم في خدمة الوطن يسخرونها في التحريض علي التقسيم والعنصرية والفتنة،نحن ديننا الاسلام والإسلام يوصينا بالجماعة والاتحاد وليس العنصرية والتفرقة ،ادعوا الله لكم بالهداية. 
14 - hamid الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:05
حدث هذا الامر المؤسف بعد ايام قليلة من اجتثاث رمز ::ازا::من اعالي جبال اسافن بالاطلس الصغير من طرف احد تلاميذ ادريس البصري وهو فاسي والكل يعلم مذى كرههم للامازيغية وكل رموزها!!!! الخطابي رمز للامازيغية وتفناغ من اهم رموزها... ماذا تريدون ان نتخلى على هويتنا? ان نتنكر لاخواننا ? ان نكذب على انفسنا?نقول لكم لالالا لسنا عرب ;بل امازيغ احرار فوق ارض تمزغا ;ويجب ان لانسكت على هذه الاعمال التي تمس بهويتنا وثقافتنا
15 - أُكلتُ يَوم أُكِل الثور الأبيض الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:06
زيدو زيدو يالمغاربة تلاعبو بالأحاسيس ديال بعضكم بعض ، وتنكروا لبعضكم بعض، حتى يأتي اليوم الذي يُباغثكم فيه شي بشرشمالي أوجنوبي أو حتى صيني فيعاملكم كلكم معاملة الذباب وهذا حصل في ماضي قريب بإسم الحماية، لكن يبدو علينا جليا عدم إستخلاص الدرس
16 - ishak mouhamed الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:06
وما الغرابة في ذالك أن أتوقع أكثر من ذالك بكثير ما دمنا نختلف في العادات والتقاليد واللغة أضف الى ذالك التاريخ الذي سجله الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي والذي يسبب حساسية الحك بالنسبة للخونة سواءا من الريف أو خارج الريف .لاكن هيهات 2013 على الأبواب سيتغير الكثير والكثير لا مكان للمرتزقة والمذلولين والمنافقين بيننا
17 - مسلم الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:12
رحمة الله على المجاهد البطل عبد الكريم الخطابي,المسلم الموحد لله تعالى (نحسبه والله حسيبه ولانزكيه على الله),فلو كان رحمه الله لما سمح لهؤلاء (هداهم الله)ان يعلقوا صورته,ياليت كل المغاربة امثال هذا البطل المغوار في جهاده وعزته وتدينه وعقيدته,اما هؤلاء (الالتراس) فاسال الله تعالى اي يقينا شرهم ,لا يزيدون بلدنا الا تطرفا وتعصبا وعنصرية بسبب قطعة جلد مملوءة بالهواء,التراس الدار البيضاء يسبون اخوانهم بالرباط,فاس ومكناس كذلك,وهكذا دواليك في كل المدن,والله المستعان.
في الدول المتقدمة حاربوا (الالتراس) ومنعوهم من ولوج الملاعب ,كفريق برشلونة مثلا الذي قام رئيسه السابق (خوان لابورتا) باستئصال (البويشوش نوش) من ملعب الكامب ناو,فاستراح كل سكان برشلونة من اجرامهم.
نحن بحاجة ماسة الى نسيان الماضي الاليم,والى التسامح,والمضي قدما في درب الاصلاح والتربية والرقي والازدهار,اما البحث عن الفتن واثارة الحزازات والنبش في التاريخ,فلن يزيدنا الاخسارا.
(الالتراس)اغلبهم شباب غير مثقفين,غارقون في المخذرات والكحول,ليست لهم لا تربية ولا اخلاق, من وراء الشاشة تستحيي من شعاراتهم المقرفة,فما بالك بالملعب...
18 - عربي رجاوي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:16
تحية إلى أبناء الحسيمة بالخصوص وإلى جميع الرفيين عامة،إخواني أخواتي إدا المخزن نزع صورت البطل مخترع المقاومة ضض الطغات فإنهم يستطيعوا نزع حبنا له من القلوب المتوحشة لأتباعه في المقاومة الداخلية في بلاد كلها ضلم وحكرة وعبادة لغير الله،اللهما أحشرني مع عبد الكريم الخطابي وأتباعه،أمين أمين أمين.
19 - حنان الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:16
عبد الكريم الخطابي أكبر خائن وما فخم صورته إلا الإسبان و الفرنسيين وهاهم مخلفات الاستعمار يمجدونه
20 - الحمد لله اني عربي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:19
الغريب في الريفيين انهم يمجدون عبد الكريم الخطابي الى درجة القدسية رغم ان رفاته لم يدفن في الحسيمة فهم يدكرون اسمه في اية مناسبة ومن غير سبب
21 - مغربي إلى الأبد الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:19
محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمه الله رجل مجاهد قاوم الإحتلال الإسباني و أبلى البلاء الحسن، أما ذلك العلم المجلخ الذي تتوسطه فورشيطة فهو علم عنصري يهدف إلى التفرقة بين أبناء الوطن الواحد، و أظن أن كل مغربي حر صادق مع نفسه و غير منافق سيوافقني في هذا الرأي.
المرجو النشر و شكرا.
22 - مغريبي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:20
لا اعرف لمادا هدا التصرف الغير المسؤول ؟.الم يعلم هدا الشخص انه بهدا الفعل يوقد حتى الاموات ناهيك عن الاحياء .انه بمتل هده الافعال يستفز كل ماهو حر وبار في هدا البلد, يقول انه رجل امن بل رجل خراب.
23 - محمد الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:32
لو لم يكن المرحوم عبد الكريم اخطابي لكان اسم المغرب لن يكون له وجود في زمننا الحالي
24 - توفيق الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:41
أولا هناك خطأ كبير في عنوان هذا المقال فأسطورة الريف إسمه محمد و ليس عبد الكريم حتى لا نخلط بين الأب و بين الإبن
و لكي أقول كلمة حق في حق ملهم الأمم أنه في وقت من الأوقات كان الناس في كل بقاع العالم من الهند إلى أمريكا الجنوبية يتغنون بمحمد بن عبد الكريم الخطابي ويقولون فيه الشعر لأنه كان أملهم و نبراسهم في طريقهم للتحرر من قبضة الدول الإستعمارية فهو من أثبت أنه من الممكن لجيش صغير غير نظامي و ضعيف التجهيز أن يهزم جيشا قويا نظاميا بتعويض هذا النقص بالقوة الأخلاقية وبطريقة حرب العصابات
و ما هذا إلى جزء صغير في مسيرة مولاي محند لأن قصته طويلة ولا يمكن اختزالها في بضعة أسطر
ما يؤلمني حقا هو الظلم و الحيف الذي تعرض له حتى بعد مماته و طمس تاريخه
ولهذا أود أن أزور بلدة أجدير لأنه لم يسبق لي أن زرت الريف بل أريد أن أذهب لمصر لرؤية الأهرامات والحضارة الفروعنية وللترحم على قبر محمد بن عبد الكريم الخطابي
25 - usa2008 الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:46
خليك هذا البلاد فحالها براكة من زرع النعرة الطائفية, فين بغيت توصلوا بالفعل عانينا من التهميش من قبل الحكومات ما بعد الاستقلال ,اليوم الوقت تبدلات ساهموا في البناء كل واحد من جهتوا.'لا فرق بين عربي ولاعجمي الا بالتقوى'
خليكم من العنصرية .
26 - Noureddine الثلاثاء 01 يناير 2013 - 01:49
C'est quoi le rapport entre ce monsieur et un match de foot.j'invite les autorites de prendre les dispositions nécessaires et sevrés contre les gens qui font Comme ça. Nous sommes tous des marocains ni moins ni plus.vive notre maroc
27 - Hicham الثلاثاء 01 يناير 2013 - 02:10
Le maroc toujours bien nous sommes bien le dieu avec nous
28 - عربي من مكناس الثلاثاء 01 يناير 2013 - 02:15
هؤلاء من المخزن الملعون هم حتماً من مخلفات الإستعمار ، وماداموا بيننا فلن يتقدم المغرب أبداً. انهم الخطر الحقيقي في أرض المغرب، أمثاله مستعدون لبيع المغرب في أي وقت.

الأمير والمجاهد والفقيه والورع والعبقري والعظيم الخطابي من أنبل الشخصيات إطلاقاً ومن أكبر العباقرة في تاريخ المغرب والعالم الإسلامي، يكفي أن الريف آنذاك الدولة الوحيدة التي لم يتم استعمارها في العالم الإسلامي، وكل خططه العسكرية تدرس في جامعات الدول المتقدمة مثل أمريكا ، الصين، في أوروبا و غيرهم، وكان يضرب به المثل في أعلى الصفات، يذكرني بعهد الصحابة الكرام. أظن أن الله تعالى أنزل ملائكة مسومين لنصرة المجاهدين في ذلك الوقت من الحرب، وهذا خير دليل أن الله تعالى راض عنه. اللهم إحشرني مع مولاي وسيدي الأب الحنون والمتواضع الخطابي. والويل لأهل الدياثة من المخزن.
29 - ولد البلاد الثلاثاء 01 يناير 2013 - 02:28
عمل استفزازي غير مفهوم.والله حرك في مشاعر وهز كياني أن تهان صورت زعيم تاريخي بتلك الطريفة.مامعنی ذلك? وأي رسالة يراد إرسالها?وماهي خطورة هذا الشخص?وأسءلة كثيرة تبادرت إلی ذهني حينما شاهدت هذا الفديو.ااواضح أن هذا الشخص أرعبهم حيا وميتا وهم لايطيقون رؤية حتی صوره لأنهم يحسون بالدونية أمام هذا الجبل الشامخ.رحمك الله يازعيم.والذل والعار للخونة الأشرار
30 - الريفي حفيد الأبطال الثلاثاء 01 يناير 2013 - 02:28
إلى رقم: 4 -slawi
و إلى رقم:19 - حنان
قرأت التعاليق كلها وبآنتباه وليست في عادتي أفعل،لأن القضية تتعلق بتاريخي وأسد الريف سيدي و مولاي الأمير عبد الكريم الخطابي و ليس هناك أكبر من عبد الكريم الخطابي إلا الــــله و بعده الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، كأمازيغي ريفي لا أركع إلا لــــله و أصلي و أسلم إلا على خاتم الأنبياء و أنحني أمام مجد و بطولات سيد الحروب و المقاومة،أشرف المقاومين الريفيين المغاربة مولاي عبد الكريم الخطابي

ليفهم كل أحفاد "ليوطي"لو ذبحت واقفا لم أنحني للذل و الهوان،نحن أحفاد الأبطال و الأمجاد و من دمروا جيش إسبانيا و بدؤوا في الفرنسي،ودفعنا آلالاف الشهداء،وجبال الريف شاهدة على ما أقول،مازال مخلافات الرصاص و عضام جند و عسكري إسبانيا منتشرة على أرض الريف الطاهرة،ومنذ دخلتم اليها فسدت بأقدامكم الجبانة...لولا سيدكم عبد الكريم الخطابي الذي مرغ أنف المستعميرين لما قامت لكم أي قيمة،80000 مجاهد ريفي ضد 450000 جندي مستعمر آستدعي من طرف مُوقّعِي معادة الــــخيانةُ سنة 1912 و من الذي خان إذن؟الذين دفعوا آلالاف من الشهداء؟أم الذين رحبوا بالمستعميرن؟
ريف الأبطال و الأمجاد
31 - abdel4ever الثلاثاء 01 يناير 2013 - 02:30
مع احترامي للمقاوم الكبير وأهل الريف فلاعقة بين الرياضة ومحاولة تمرير خطاب سياسي كم من مرة شاهدت مظاهرات الإخوة الأمازيغ يحملون أعلامهم ولاواحد منهم رافع العلم الذي نموت عليه أقصد علمنا الوطني٠والفاهم يفهم ٠٠٠٠؟
32 - _ABDOUH_ الثلاثاء 01 يناير 2013 - 03:05
حتى الصورة ترعب ؟
لو تركت الصورة في مكانها مدة 90 دقيقة لما أثير انتباه أحد .
يقول الشاعر:
وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت*****اتاح لها لسان حسود
*****
ثم إنه لو كانت الصورة لشاكيرا ونزعها احدهم لأصبح إرهابيا وظلاميا ورجعيا ومعقدا ومتخلفا وهلم جرا ورفعا ونصبا وكسرا :)
33 - ider casa .fr الثلاثاء 01 يناير 2013 - 03:16
بالرغم انني من اصل سوسى ولكن الامر واضح, فهم يخافونه حيا و ميتا و لعل نفس العنصر قد عمل على السهر على حراسة شاكيرا أو ماريا كاري أو هيفاء وهبي, ولكن يابى الله ان يمنحه شرف حمل او حراسة صورة المجاهد الخطابي رحمه الله
والكل يعلم من يصحب الغواني و الراقصات و من يصحب الصالحين
34 - ريقي أوقرحان الثلاثاء 01 يناير 2013 - 03:39
والله الى داروا فيها خير مني زولو ديك الصورة و الراية، واش ملاحظتوش بلي مني زولو الصورة والراية، اول مرة كيربح فريق الشباب خارج الملعب ديالو، عافكم خليو السيد ف التيقار الله ارحموا أشوفو أشنو غادي ثديرو نتما،
35 - اسي لغيور الثلاثاء 01 يناير 2013 - 03:42
سبحان الله حضين الطيرة والنازلة ابواب البلبلة كدقها انت غدي تفرج في الكورة ولاكتعلق في التصاور قلبو على شي حاجا نافعا للبلاد والعباد البارح واكواك وزير قال لطفلة خاصك راجل واكواك علاش في مراكش ءاضربو المخربين امام المحكمة امراءة كيصورو فيها كتغوت علاش اشدليه بنتها كانت بيتا عند صديقتها وهي فدار الدعارة متلبسة مجرم خصهم اطلقوه وخا سرق لين باغين توصلو مكفكشم هادشي لواقع في دول العربية الام والطفل الطفلة والشيخ حتى الشباب يستنجد مؤتمرات هناوهناك حتى نخرب بيوتنا واولادنا وديننا ونزيد نغرق بديون الغرب الن نرضى بماجاءبه كتاب الله كلواحد وكفاش خلق الله هناك الفقير هناك الغني هناك الاسود هناك الابيض الارزاق مختلفة حتى الهداية امر من الله الله يهدين جميعا ويفيقنا بعيوبنا امين وهداك العالام لديرين ميشي بلبالة واستفزاز
36 - rmari الثلاثاء 01 يناير 2013 - 03:52
ان ابناء غمارة و باسم كل غماري اقول ان علاقتنا مع ابناء الريف ستبقى في المقدمة و ان عبد الكريم الخطابي هو محرر المغرب فيجب احترامه
37 - BOURIT SAID الثلاثاء 01 يناير 2013 - 04:15
قمة الجهل والضلم في حق رجل قدم للمغرب مالم يقدمه احد مثله في كل تاريخ المغرب,مالعيب في دلك?هل هدا التصرف حكيم?ومالدرس التربوي والاخلاقي الدي نعلمه لابناءنا?هل صورة هدا الرجل الى هدا الحد ممنوعة ومكروهة,لكن العالم كله يشهد له بالبطولة والمواطنة الحقة والشجاعة ويحبونه .من له الحق في فرض على الشعب مايكره وما يحب?اين الحرية والديمقراطية المزعومة?وادا كانت الصورة لشيفارا هل سينزعونها?اليس هدا العمل الشنيع والمرفود بكل المقاييس يخلق الاحتقان مع اخوتنا في الريف فالعنصرية فالفتنة ?كيف تحكمون?بالعقل او المزاج الشخصي والفردي? عجي_____________ب.
38 - izzemr الثلاثاء 01 يناير 2013 - 04:37
الى اللدين يسألون عن علاقة هده الصورة بمباراة كرة القدم,فما علاقة صورة الملك في كل مناسبة ترفع صورة عملاقة له وفي كل ركن في شوارع البلاد,حتى في المحلات التجارية ,يرغم صاحب المحل بدفع ثمن الصورة وان لم يفعل فانه قد مس (المقدسات) عجيب امر المخزن ????عبد الكريم رحمه الله في قلوبنا ولن يستطيعو ان ينزعوه منها .
39 - Emad Magouh الثلاثاء 01 يناير 2013 - 04:49
malheureusement le maroc va marche arrière veux donnez pas le vectoire a son grand personalité comme mohamed abdelkrim alkharabi .... le maroc qui perdre
40 - gharib الثلاثاء 01 يناير 2013 - 04:56
المجاهد رجعتوع خائن والخونة لباعو البلاد هم أبطال
المغرب باقي مستعمر أين إستقلال القضاء
41 - ال//دم---راوي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 05:07
شكرا لهيسبريس على المتابعة ولاحضوا معي الطريقة التي تنزع بها صورة الزعيم عبد الكريم الخطابي من طرف البلطجى المخزني وحالة الهستيريا التي هو فيها لان سيدي عبد الكريم الخطابي قاوم الاستعمار لكي ينعم هو بالحرية ويستعمل يداه الوسختان ويرمي بصورة الشرفاء وانضر الى حاله البشع لانه لايعلم ان الرجل علامة وفقيه ورجل نزيه كافح وجاهد من اجل ان يعيش الوطن بعزة وكرامة.
42 - taoufik الثلاثاء 01 يناير 2013 - 07:18
ما يحيرني فعلا هو أنكم تذكرون أسطورة الريف بإسم عبد الكريم الذي هو إسم أبيه وليس بإسمه أي محمد مع أن المسألة بسيطة لكي تعرفوا بما فيكم مؤيديه أو معارضيه أنه تمت قولبتكم أنتم أيضا فأنسوكم حتى إسمه
و أرى أنه لا يمكن لإنسان سوي العقل أن يذكر المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي بسوء إلا من يجهل تاريخه
43 - OTMANE الثلاثاء 01 يناير 2013 - 10:07
وباز لهاد الناس واش جايين تلعب الكرة اولا سياسة اش جاب عبد الكريم الخطابي و الراية ديال امازيغ لشي كرة قدم
44 - رضوان الثلاثاء 01 يناير 2013 - 10:29
فخورون بمحمد بن عبد الكريم الخطابي
45 - observator x الثلاثاء 01 يناير 2013 - 11:23
عبد الكريم الخطابي المجاهد قدم نفسه فداء لاجل تحرير الوطن كغيره- وهم كثر- من جهات المغرب العزيز. فما راينا او سمعنا احدا يرفع صور هؤلاء المجاهدين.اكيد نعترف بهم ونحفظ ذكراهم في كلما جاء وقت ذلك.
46 - صالح مجدول الثلاثاء 01 يناير 2013 - 11:23
بسم الله لرحمان الرحيم رحم الله عبد الكريم الخطابي ومحمد الخامس الذي ضحى بملكه في سبيل الاستقلال ورحم الله الدكتور عبد الكريم الخطيب رئيس المقاومة وجيش التحرير سابقا ورحم الله الحسن الثاني محرر الصحراء ورحم الله كل الشهداء.نحن مغاربة من طنجة لكويرة ومن لم يعجبه الحال فاليرحل من وطننا العزيز /أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم / صدق الله العظيم .السلطان ظل الله في أرضه .
قال صل الله عليه وسلم : الفتنة نائمة نعل الله موقدها .
نحن أمة مغربية ديننا الاسلام دينها الاسلام ./عليكم بالجماعة فان الذئب يأكل من الغنم القاصية .صدق رسول الله .وشعارنا الخالد : الله.الوطن.الملك .
47 - free amazigh الثلاثاء 01 يناير 2013 - 11:30
voila des racistes qui ne connaisse rien a de ceux qui ce sont sacrifier pour notre pays ////
48 - zakaria الثلاثاء 01 يناير 2013 - 11:43
انا شخصيا اعتبر عبد الكريم رمز من رموز الريف الاجانب من بينهم اسبانيا تعترف باءنه قاوم من اجل وطنه ولكن الموءسف في الامر ان بعض الاشخا في المغرب لا يعترفون به الانه كان داءما ضد مخططاتهم التي كانت اصلا في خدمة المستعمر ولهاذا السبب في نضرهم هو العدو الاول
49 - WATANION الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:01
حان الوقت لإعادة كتابة التاريخ المغربي الحقيقي في كل الكتب والمناهج المدرسية حتى يتعرف
التلاميذ والطلبة والجامعيون على المناضلين والمجاهدين الحقيقيين الذين رسموا بدمائهم ونضالهم
تاريخ المغرب من 1800 إلى 1956 !!!كل المناضلين من الريفـ، سوس ، الوسط،الصحراء ٠٠٠
كفانا من تاريخ البلاط والخونة ممن تعاونوا مع الإسبان ودوgول وليوطي من أجل المناصب والسلطة
لماذا تخافون من مجرد صورة المناضل والمجاهد الكبيرمولاي الأمير عبد الكريم الخطابي ؟؟؟
الأن بواسطة سهولة التوصل الى المعلومة أصبح المغاربة يتعرفون على تاريخهم الحقيقي!!!
أما قضية كرة القدم وتمويه المغاربة بها فأترك للقارئ التعليق !!!
50 - ce lui de loin... الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:03
Ce qui m'interpelle dans ces commentaires: c’est que certains personnes du rif croient que seul Si Abdel karim al katabi (Allah yarhamo’) qui a lutter contre les envahisseurs de notre patrie. Lisez bien l'histoire et enlevez la visière qui vous aveugle. Le Maroc a une longue histoire écrite par ces hommes marocains ''horine'' qui ont donné de leur vie pour la patrie. Une patrie libre et unie autour d'un roi et pour un seul peule les marocains mouslimines.
Wa salam
51 - ميمون الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:10
يا معشر المسلمين ان رسولكم محمد صلى الله عليه وسلم قال في العصبية القبلية :دعوها فانها منتنة
وقال ابدعوى الجاهلية وانا بين ظهرانيكم
وان كان صلى الله عليه وسلم مات فان الرسالة التي
جاء بها لن تموت ابدا

قال تعالى :
وكيف تكفرون وانتم تتلى عليكم ايات الله وفيكم رسوله
فانبذو العصبية
52 - al3arandass الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:12
إلى 30 - الريفي حفيد الأبطال
راجع نفسك يا أخي عما تقوله من أن عبد الكريم هو الأكبر بعد الله ورسوله، وأين تركت الصدًّيق الذي لو وزن إيمانه مع إيمان الأمة ( و عبد الكريم منها) لرجح إيمان أبي بكر.. وأين تركت قبل ذلك أولي العزم من الرسل و..و..و..و ولولا الذين جاؤوا بالإسلام لما كان عبد الكريم قد وصل إلى الذي وصل إليه.. بل قل لولا فضل الله ومنُّه علينا لما كان ....
53 - ibno adam الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:18
السلام عليكم اخوتي المغاربة جميعا من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى المغرب ، والخزي والعار للشفارة والمخزن الغاشم !!!

لن نتعجب من السلوك الذي قام به المخزن المتعفن و- نحن المغاربة أدرى بسلوك أهل الفساد !!!! الحGرة على المجاهدين و- العلماء ( مثال نهاري خير دليل )، والشعب المغربي المسحوق والغالب عن أمره من كثرة غلااء المعيشة والفواتير و-.....

أما الشفارة و- التماسيح فيفعلون ما يحلو لهم وكان المغرب أرض لهم فقط !!!!!

لكن قريبا إن شاء الله سنقهر هولاء اللصوص.....تحية عطرة لسكان بني بوعياش وتازة ومراكش الصامدة ولا ننسى أهل فكيك المقهورين..

ما دام النضام لا يعتبر من مصر وتونس و-... ف التغيير الشعيبي قادم لا محالة... لاننا لم نعد نستطيع مقاومة الجوع والحGرة والفواتير ..... وتوضيف مقتصر عليهم فقط ، وكذا

المرجو من هسبرس بنشر تعلقي هذا المنبر الحر والمستقل وشكرا هسبرس
54 - aminour الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:24
عبد الكريم الخطابي قائد حرب الريف ضد اسبانيا في الريف شمال المغرب
الشهيد موحى احموا الزياني قائد المقاومة المسلحة في منطقة الاطلس المتوسط
موحى اوسعيد قائد المقاومة المسلحة في منطقة الاطلس المتوسط
الشيخ ماء العينين قائد المقاومة المسلحة في الصحراء المغربية ضد الاسبان و الفرنسيين
الشهيد الحنصالي (الاطلس المتوسط)
الشهيد احمد الهيبة ( الصحراء المغربية ) ضد الاسبان
عبد الرحمان بن هشام استشهد في معركة اسلي للدفاع عن الامير عبد القادر الجزائري
الشهيد علال بن عبد الله الدي استشهد بعد محاولة اغتيال بن عرفة الملك الدي نصبته فرنسا بعد نفي الملك محمد الخامس

الشهيد محمد الزرقطوني (الحركة الشعبية من اجل الاستقلال) ضد الفرنسيين و الاسبان
الشهيد عسوا با سلام (الاطلس الكبير الشرقي) ضد الاستعمار الفرنسي
الشهيد محمد الشريف امزيان (الريف شمال المغرب ) ضد الاستعمار الاسباني
علال الفاسي مؤسس الحركة الوطنية ضد الفرنسيين و الاسبان
محمد بلحسن الوزاني

الائحة طويلة جدا و لا يسعني ذكر كل ابطال المقاومة المغربية و ستجد الكثير من الاسماء على مواقع الانترنت
بالفعل اللائحة طويلة جدلا و ليس فقط ........
55 - مواطن غيور عن وطنه الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:52
مواطن:
سبحان الله، لماذا نخلط الاوراق ونخلق الفتنة والعداوة بين الناس في الشارع وفي الملاعب ، انتم تساندون فريقكم اين ارتحل وحل ، فلماذا تلعبون بارواح الاموات ، في الملاعب تنشر و تعلق صور اللاعبين ولا فتات وشعارات تعبر عن حب الجمهور لفريقه ، فالرياضة في طريق والسياسة في طريق، ارجو من المغاربة التشبت بقيم الاخلاق وحب الوطن والملك ، ليس بالتفرقة، لان ملك البلاد حفظه الله ونصره يسعى دائما لخلق الالفة والعيش النعيم والوحدة لهذا البلد الكريم ، هل يوجد الفرق بين الشمال والغرب والجنوب والشرق ، فمغربنا واحد من طنجة الى الكويرة ،واتمنى للشعب المغربي ولملكنا المحبوب الصحة والعافية و الرحمة من الله العزيز الكريم.




الكريم،
56 - houssaine mbark الثلاثاء 01 يناير 2013 - 13:57
azul.juste pour etre claire abdelkrim est un militant de la liberté tres connue dans l histoire personne ne peux pas ignorer cette verité le racisme ne peux pas n eloigner de l identité amazigh de la terre du nord africaine. Meme vous les racistes vous etes les amazighs arabisés rien de plus mais vous etes encore hors l histoire .on dit un amiricaine pour une personne qui vive sur la terre amiricaine ,un europenne pour ce qui viue sur la territoire europenne ,un arbe pour ce qui vive en proche orient .pour ce qui vive en afrique du nord en l appel amazigh depuis des millions d année. A mon amis rah ghir katrawno f l histoire..
57 - Seddik الثلاثاء 01 يناير 2013 - 14:08
قرات بعض التعليقات صراحة هزيلة وما هي الا كراهية للآخر واذكروا أموات كم بالخير هذا اقل ما يمكن الانسان ان يفعله اما محمد بن عبد الكريم فهو اشرف منك يا حنان و سلوي وغيرهم اما ان تحمل صورة شخصية في الملاعب أوغيرها فانت حر ما بالك بصورة رمز أليف والمغاربة جميعا فوقت البصري قد ولي فلا مكان له هنا فلو كانت صورة نتانيا هو لما قلتم شيا السلام عليكم
58 - yassin الثلاثاء 01 يناير 2013 - 14:27
رحم الـله رمز كفاح الشعوب التواقة الى التحرر إذ قال ليس هناك هناك سلاح السلاح هنا مشيرا إلى قلبه وهنا مشيرا إلى رأسه ، ويكفي أن ماوتسي تونغ أخذ بتجربته فأنظر اليوم إلىالصين ..انت فين وانافين..
59 - TIZGUI SOUS الثلاثاء 01 يناير 2013 - 14:32
بالله عليكم يا عرب يا عبادة الذل و الهوان أعبذو الله ولا تعبذو البشر
نحن الأمازيغ نعتز بالأبطال ولا نعبد البشر
رحمك الله يا عبد الكريم و موحا أسعيد و عسو أبسلام...
المجذ والخلود لكافة المناضلين الأحرار الخزي و العار لكل ظالم حقود
كتخفوا أمكتحشموش
خربوا حرف الزا 27 من هدا الشهر بقرية تزكي إسافن طاطا الدي ألفه السياح منذ 10 سنوات كاملة , أزالو صوة المجاهد عبد الكريم داخل ملعب الحسيمة ,,, الزا زائد صورة تساوي جماد ؟؟؟؟؟؟
ولكم التعليق,,,
60 - مغربي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 14:49
محمد بن عبد الكريم الخطابي ارعبتهم حيا و ترعبهم ميتا الان
61 - المهاجر الثلاثاء 01 يناير 2013 - 15:23
ا نا بيضاوي واكن كل الحب والتقذير للشهيذ عبد الكريم الخطابي وسكان الريف الشجعان لما قدموه من تضحية دفاعا عن الاسلام حيث العيش الكريم .ولهذا السبب وجب على كل مغربي غيور على اسلافه المجاهدين الاحترام والاعتزاز .واعجباه اتريدون ان يحمل الناس صور جلاذي سجون تازمامارت امثال اذريس البصري واللاىحة طويلة انه عصر المفارقات باامتياز.استفيقوا من سباتكم لان الحقيقة اصبح يعرفها الصغار قبل الكبار وشكرا.
62 - عمر بنلحسن الثلاثاء 01 يناير 2013 - 20:16
إزالة صورة المجاهد عبد الكريم الخطابي فضيحة بكل ما تعنيه الكلمة ...
63 - مسالم الثلاثاء 01 يناير 2013 - 21:48
إلى صاحب التعليق رقم 30 لقد تمعنت كثيرا وانا اقرأ تعليقك فقررت الرد بما يلي أولا المغاربة كلهم أسود عندما يتعلق الأمر بسيادة وكرامة الوطن، ثانيا أنصحك اخي العزيز ان تراجع تاريخ المغرب إبان حقبة الحماية وستجد العديد من الرجال الدين ضحوا بالغالي ونفيس وبأنفسهم الزكية في سبيل الحرية والكرامة للوطن الحبيب المغرب لدا وجب علينا عندما ندكر بطل كل المغاربة الرجل والمجاهد السيد بن عبد الكريم ندكر كل الابطل والمجاهدين الدين لولاهم ما كانت لنا العزة والكرامه واولهم الملك الشهم والأب الحنون لكل المغاربة الملك محمد الخامس طيب الله تراه، وهكدا نكون قد أنصفنا الجميع بدون تمييز.
64 - nounoussa narif الأربعاء 02 يناير 2013 - 13:20
نعم عبد الكريم الخطابي ,أسد الريف ,البطل الشهم الهمام ,ستبقى دائماوأبدا تريخا عضيما وستبقى في قلوبنا حيا .تحية خالصة لهسبرس
65 - محمد الأربعاء 02 يناير 2013 - 21:12
من يتنكر لتاريخه و ماضيه لن يحلم أبدا بمستقبل زاهر و مطمئن.و التصالح مع الماضي بشره و حلوه شرط أساسي لتحقيق التقدم و الازدهار.إن سياسة الجهوية و اللاتمركز ستظل حبرا على ورق دون الاعتراف بالخصائص المحلية لكل جهة.الشعوب في هذا العصر لم تعد قوالب تطيع حسب الأهواء و إنما أحاسيس و أفكار يتحتم على أصحاب القرار الانسجام معها بل والانصهار فيها و معها لتحقيق السلم المجتمعي.الشمس اشد إشراقا و توجها في السماء و آخر يقول،يا له من ظلام دامس يا صديقي،نريد ضوءا نرريد ضوءا...
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال