24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* الخبر:

- حزبا العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة يختاران الهدنة ونبذ السجالات "الخاوية".. حيث ذكر مصدر مطلع أن الحزبين سارعا إلى توقيف الهجمات المتبادلة في خرجاتهما الإعلامية٬ وذلك بعد تدخلات فوقية لم يفصح المصدر عن طبيعتها.

- خديجة الرويسي٬ القيادية في "البام"٬ تحرج وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، وتشكك في نزاهة القضاء المغربي.. حيث طالبت٬ خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب أول أمس٬ بإطلاق سراح معتقلي السلفية الجهادية الذين تعرضوا للتعذيب ولم يثبت أن أيديهم ملطخة بالدماء٬ داعية في مراسلة موجهة للرميد إلى فتح تحقيق في ملف المعتقل محمد حاجب٬ الذي حكم عليه بموجب قانون الإرهاب٬ بعد أن أكدت تقارير منظمات دولية أن محاكمته لم تكن عادلة.

- لقاء طارئ جمع٬ يوم أمس بمجلس النواب٬ وزير الداخلية محند العنصر ورئيس المجلس كريم غلاب ورئيس فريق العدالة والتنمية عبد الله بوانو والنائب البرلماني عن نفس الفريق عبد الصمد الإدريسي٬ على خلفية الاعتداء الذي تعرض له هذا الأخير من طرف القوات العمومية ومصادر مطلعة تقول إن رئيس الحكومة طلب من العنصر القيام بمساعي وساطة بين النائب وفريقه ووزارة الداخلية التي اعتبرت أن البرلماني تدخل في عمل القوات العمومية.

- محند العنصر٬ وزير الداخلية٬ يؤجل الانتخابات الجماعية إلى أجل غير مسمى٬ متفاديا تحديد أي موعد لإجرائها ويقول إن "علاقة الوزارة بالأحزاب تقتصر على الإطار الذي يحدده القانون لهذه الغاية دون أي تدخل أو تجاوز"٬ وذلك في رد صريح على ما ورد على لسان أحمد الزايدي٬ المرشح السابق للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي٬ الذي أشار إلى تدخل جهات خارجية لصالح منافسه إدريس لشكر.

- مصادر تقول إن وزارتي العدل والحريات والاقتصاد والمالية تعتزمان تشكيل لجنة مشتركة لتصفية مشاكل 131 صندوقا غير مراقب تدبر لوحدها سنويا 57 مليار درهم٬ مضيفة أنهما قررتا نفض الغبار عن المحجوزات بالمحاكم التي تعد قيمتها بملايين الدراهم.

* المساء:

- وزير في الحكومة الحالية يرفض أداء ثمن الفحص بقسم المستعجلات التابع للمركز الاستشفائي ابن سينا بالرباط٬ ويحتج على العاملين بدعوى أن الفحص مجاني وفق ما أكده زميله وزير الصحة في وقت سابق٬ ومصدر أشار إلى أن العاملين بالمركز حاولوا إقناع الوزير بأن خدمات المستعجلات مؤدى عنها عكس التصريحات الحكومية.

- عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة يفترض أنه التقى٬ مساء أمس٬ محند العنصر وزير الداخلية لمناقشة الأوضاع الأمنية في البلاد وما سجل مؤخرا من احتجاجات اجتماعية٬ ومصادر مطلعة تشير إلى أن اللقاء يشكل مناسبة لإثارة عدد من النقط٬ من أبرزها أحداث سيدي يوسف بن علي بمراكش والاعتداء الذي تعرض إليه عبد الصمد الإدريسي عن حزب العدالة والتنمية من قبل قوات الأمن٬ وإقدام مجهولين على سرقة المقر المركزي لحزب العدالة والتنمية في الرباط.

- هل ينجح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران في إزاحة "صقور" الإدارة فما إن أعلنت الحكومة عن فتح باب الترشيحات لبعض المناصب العليا حتى بدأت كراسي كثير من مدراء المؤسسات العمومية تتزحزح٬ بعد أن عمروا على رأس بعض تلك المؤسسات٬ وبعضهم وجهت لهم انتقادات قوية حول أدائهم.

- منتدى الكرامة لحقوق الإنسان والعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان يعبران عن استنكارهما وإدانتهما للتدخل الذي تعرض له عبد الصمد الإدريسي عضو المنتدى والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية٬ ويدعوان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى التدخل لفتح بحث معمق من أجل تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية ضد كل من ثبت انتهاكه القانون في الواقعة.

- مثول 10 موقوفين أمام النيابة العامة على خلفية المواجهات الدامية التي عرفتها منطقة سيدي يوسف بن علي٬ يوم الجمعة والسبت الماضيين٬ وحقوقيون وحزبيون يرصدون "الانتهاكات" ويطالبون السلطات المحلية والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء (لاراديما) بتحمل مسؤوليتهما والتزاماتهما تجاه الساكنة وفتح حوار جاد معها.

* الصباح:

- بوادر تأخير الانتخابات إلى ما بعد الصيف.. حيث قال محند العنصر وزير الداخلية إن تنظيم الانتخابات الجماعية المقبلة يحتاج إلى إصدار مراسيم ونصوص تنظيمية قد تؤجل موعد الاستحقاقات المقبلة٬ والمعطيات المتوفرة لدى وزارة الداخلية تظهر أن موعد الانتخابات الجماعية سيتأجل لأن الوزارة تريد إشراك كل المهتمين بالشأن الانتخابي من أحزاب وجمعيات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية.

- وزير الداخلية محند العنصر رد على اتهامات أحمد الزايدي المرشح السابق للكتابة الأولى للاتحاد الاشتراكي بشأن تورط أجهزة الداخلية في انتخاب إدريس لشكر٬ بالقول إن الحياد حيال كافة الأحزاب هو الالتزام الذي يحكم تعامل الوزارة مع الحياة الحزبية٬ ومصادر تشير إلى أن بعض الجهات الحزبية اقترحت على الزايدي أن يراسل رئيس الحكومة مباشرة لمساءلته بشأن تورط أجهزة الداخلية لدفع المؤتمرين للتصويت على لشكر.

- الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يعبر عن مخاوفه من التأخير الحاصل في إخراج القوانين المؤطرة للانتخابات٬ محذرا من أن يكون هذا التأخير مرده إلى استفراد الأغلبية بتدبير ملف الانتخابات دون إشراك المعارضة في عملية التحضير٬ ووزارة الداخلية تعرض القوانين الانتخابية قريبا على الأحزاب وهذه الأخيرة تطالب بإعادة النظر في الدوائر والاقتراع.

* أخبار اليوم المغربية:

- "سلخ" برلماني العدالة والتنمية٬ عبد الصمد الإدريسي٬ من طرف رجال الأمن تحول إلى أزمة سياسية بين وزارة الداخلية ومجلس النواب.. حيث عبر رؤساء فرق بالغرفة الأولى٬ يوم أمس خلال جلسة الأسئلة الشفوية٬ عن تضامنهم مع الإدريسي٬ باستثناء فريقي التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري اللذين طالبا بإنهاء الحكومة لبحثها في الموضوع قبل اتخاذ أي موقف.

- 13 معتقلا في الأحداث الأخيرة التي شهدها حي سيدي يوسف بن علي بمراكش أمام القضاء بتهمة إلحاق خسائر بأملاك مخصصة للمنفعة العامة وإهانة موظفين والاعتداء عليهم٬ وهي الأحداث التي نتجت عن مواجهات بين رجال الأمن ومحتجين على ارتفاع فواتير الماء والكهرباء.

- بعد توتر حاد سببه إصرار الحكومة على الاقتطاع من أجور المضربين.. عبد الإله بن كيران يوجه دعوة إلى المركزيات النقابية الخمس لحضور اجتماع يوم الجمعة المقبل للجنة جديدة أطلق عليها اسم "اللجنة العليا للتشاور"٬ تجتمع كل شهر٬ وتجمع رئيس الحكومة والكتاب العامين للنقابات الخمس ورئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب وممثلين عن أحزاب الأغلبية الحكومية٬ ومن مهامها دراسة الحلول الممكنة لصندوق المقاصة والتقاعد.

* العلم:

- المنظمات الحقوقية ترد على كلام محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان الذي قال إن المغرب خطا خطوات جبارة في مجال حقوق الإنسان بإقرار الدستور الجديد٬ مسجلة تراجعا خطيرا في وضعية حقوق الإنسان٬ وواصفة تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان حول السجون بالأسود.

- حالة استنفار أمني قصوى بالمغرب.. مصادر متواترة تفيد بأن المصالح الأمنية رفعت درجات التأهب الأمني إلى درجات غير مسبوقة٬ والمديرية العامة للأمن الوطني تصدر تعليمات لتشديد المراقبة على التمثيليات الدبلوماسية والقنصلية ومراكز العبادة والمؤسسات السياحية والمطارات والموانئ٬ في محاولة استباقية لمنع تكرار عمل إرهابي عشية احتفالات رأس السنة الميلادية.

* النهار المغربية:

- جماعة "العدل والإحسان" والسلفية والنهج الديمقراطي يشعلون شوارع مراكش.. حيث شهدت منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش في الآونة الأخيرة بعض الاحتجاجات التي وقفت وراءها هذه القوى المتطرفة بمبرر ارتفاع مستحقات الماء والكهرباء٬ خاصة في هذه الفترة التي تستقبل فيها المدينة ضيوفا خاصين للاحتفال برأس السنة٬ وحديث عن إسلاميين نهبوا محلات وأتلفوا ممتلكات عامة واعترضوا سبيل المارة.

- المجلس الوطني للنقابة الديمقراطية للعدل يقرر عقد اجتماع استثنائي في إطار الدورة الحالية المفتوحة يوم 19 يناير الجاري بمدينة العيون للرد على بلاغ وزارة العدل والحريات الذي هاجمت فيه النقابة٬ وخاصة فروعها بالجنوب، ومصدر مطلع يقول إن هذا الاجتماع سيكون فرصة للتنديد بسياسة فرق تسد التي تنهجها الوزارة الوصية على عهد مصطفى الرميد.

* الأحداث المغربية:

- على وقع الاحتجاجات الاجتماعية المتكررة.. الوضع الأمني على طاولة النقاش بين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ووزير الداخلية محند العنصر٬ في لقاء مصغر ينتظر أن يعقد٬ مساء أمس الاثنين٬ إضافة إلى موضوع تطاول قوات الأمن على نائب برلماني بالضرب والتعنيف٬ وبعدها السرقة التي شهدها مكتب رئيس الحكومة نفسه في المقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالعاصمة الرباط.

- سياسيون وتجار وأعيان ومهاجرون ضحايا "عصابة البوليس" بتزنيت.. إذ خرجت جمعيتان للتجار٬ يومي السبت والأحد المنصرمين٬ ببيانات قوية٬ وخلال يوم أمس وصل الغليان ذروته تزامنا مع إحالة معتقلي "عصابة البوليس" على أول جلسة عمومية بابتدائية المدينة٬ حيث عجل انكشاف هذه العصابة التي يدبرها الساهرون على الأمن٬ بإعطاء وزارة الداخلية أمرا للمديرية العامة للأمن الوطني لإرسال لجنة للتقصي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - youness de paris الثلاثاء 01 يناير 2013 - 07:29
تزنيت شهدت تراكمات سلبية و تراخي على مستوى الأمن، لكن منذ تعيين رئيس المنطقة الأمنية الجديد والذي قيل عنه إنه يتابع أدق التفاصيل ولا يترك شيئ للصدفة، بدا هناك تحسن ملموس على المستوى الأمني قوبل بإرتياح كبير، خاصة طريقة التواصل التي أصبحت تنهجها الإدارة الأمنية مع المجتمع المدني
كذلك نقدم شكرنا الخاص لرئيس المنطقة الأمنية الذي فك خيوط هذه الشبكة
2 - أبو عبد القدوس الثلاثاء 01 يناير 2013 - 11:01
البرلمان ينتفض و يرغي و يزبد لتعرض أحد أعضائة النوام لمعاملة " مهينة" من قبل القوات العمومية، قد تكون انتفاضة صادقة، و قد تكون نفاقا، و قد تكون تصنعا و تمثيلا و مزايدة، و هو الموقف الذي الذي لم نره قط من هذه المؤسسة
حينما يتعلق الأمر بمواطن عادي يهان بأبشع الأساليب و يعامل بأقبح المعاملات وبأكثرها و حشية و هو يحتج على ظلم من مسؤول ، أو لضياع حق ، أو لمجرد اسماع صرخة من ألم و تحقير، المعطلون يهانون ليل نهار و على مسمع و مرأى من هؤلاء المنافقين النواب الذين بحت " grazihome" من شدة الصراخ و العويل داخال البرلمان تضامنا مع زميل لهم في النوم و الشخير، أما نحن فلا نستحق،المواطن العادي هو أشرف و أطهر و أنظف و أنقى لأنه لم يلهث وراء منصب و لم يسع الى ريع، فقط يريد أن يعيش في هذا الوطن كما خلقه الله عز و جل، حرا كريما محترما، و بمناسبة ذكر كلمة" محترم " ما هذا النفاق المميع الذي تستعمل فيه ذاحل البرلمان ؟ و كأنه لا يسمح بذحولها الا للشرفاء في حين أنه في غالبية الأمر، العكس هو الصحيح.
و لكن سلوانا في هذا كله هو أننا و الله و الله ثم و الله لنخاصمكم و نحاكمكم غذا عند لقاء الحسيب الرقيب.
3 - وطني غيور الثلاثاء 01 يناير 2013 - 12:56
* النهار المغربية:

- جماعة "العدل والإحسان" والسلفية والنهج الديمقراطي يشعلون شوارع مراكش.. حيث شهدت منطقة سيدي يوسف بن علي بمراكش في الآونة الأخيرة بعض الاحتجاجات التي وقفت وراءها هذه القوى المتطرفة بمبرر ارتفاع مستحقات الماء والكهرباء٬ خاصة في هذه الفترة التي تستقبل فيها المدينة ضيوفا خاصين للاحتفال برأس السنة٬ وحديث عن إسلاميين نهبوا محلات وأتلفوا ممتلكات عامة واعترضوا سبيل المارة.


مارأيكم ؟؟ هل تصدقون هذا الخبر ؟؟؟؟
4 - ahmed الثلاثاء 01 يناير 2013 - 16:01
يجب محاسبة كل من تورط في احداث مراكش الاخيرة كما انه على القضاء المغربي ان يكشب عن اسماء المتورطين في هذه الاحداث حتى نتعرف على كل من يريد تخريب الممتلكات الخاصة والعامة
المرجو النشر وشكرا
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال