24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1806:5113:3517:1020:1021:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. الاتحاد الهولندي يخطط لإفساد انضمام إيحاتارن للمنتخب المغربي (5.00)

  2. رائحة نتنة تقود إلى جثة ستيني بمدينة الدروة (5.00)

  3. النموذج الصيني في محو الفقر .. سياحة قروية وقروض للفلاحين (5.00)

  4. أم الربيع الهادر لا يبقي ولا يذر .. رابع ضحية في أقل من أسبوع (5.00)

  5. حارس مرمى يطلب المساعدة لاسترجاع بصره (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | احتجاج على هدم نصب أمازيغي بإِسافّن

احتجاج على هدم نصب أمازيغي بإِسافّن

احتجاج على هدم نصب أمازيغي بإِسافّن

احتج العشرات من سكان جماعة اسافن القروية (حوالي 90 كلم عن طاطا في اتجاه تارودانت)، مساء الثلاثاء، ضد ما اعتبروه تجاوزا لقائد المنطقة للقوانين الجاري بها العمل، متهمينه بتطبيق قانون خاص به.

وردد المحتجون الذين نفذوا وقفة أمام قيادة اسافن، شعارات منددة بهدم القائد لنصب تذكاري على شكل حرف "يَازْ" الأمازيغي، أقامه شباب من المنطقة في إحدى الساحات.

واعتبرت كلمات أُلقيت في الوقفة ما أقدم عليه مسؤول السلطة المحلية بإسافن، عملا متهورا واستفزازا لمشاعر ساكنة المنطقة الأمازيغ، واستخفافا باللقغة الأمازيغية التي بوأها الدستور مكانة اللغة الرسمية الثانية في البلاد، مطالبين بمعاقبة المسؤول المذكور، وإعادة بناء النصب التذكاري.

الوقفة الاحتجاجية نفسها والتي دعا إليها المكتب الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الإنسان وشاركت فيها هيآت محلية، كانت مناسبة رفع خلالها عددا من المطالب الاجتماعية من قبيل توفير ما يكفي من الدقيق المدعم وتحسين جودته، بالإضافة إلى توفير عدد كاف من بطائق الانعاش الوطني وتوزيعها بمعايير عادلة وشفافة، إلى جانب محاربة الخنزير البري الذي يضر بالمحاصيل الزراعية بحقول المنطقة.

وكانت العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان قد أخبرت في بلاغ لها أن ساكنة دوار تيزكي اداوبالو فوجئوا بإزالة نصب يحمل رمز لغة تيفيناغ أقامه ناشطون أمازيغ، للتعبير عن هوية المنطقة الأمازيغية، في الوقت الذي استنكر فيه الفرع الإقليمي للمركز المغربي لحقوق الانسان بطاطا قرارا قائد اسافن بإزالة النصب المشار إليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - المغربي العربي الثلاثاء 01 يناير 2013 - 23:27
لهؤلاء الغوغائيون هناك قانون ينظم الحياة وليس
من هب وذب يعجبه حاله ويقرر أن يضع تمثال
سنصفق لله....لاء "سندوسو بالكزمة كمان..."
اللهجات الأمازيغية نعم....التفناغ لا
2 - ولد الشعب الثلاثاء 01 يناير 2013 - 23:28
القايد دار خدمتو راه بناء نصب يتطلب الترخيص ولا كل واحد غادي يبني تمثال ولا نصب ديالو ...وجا ميفكك ديك الساعة .
ملاحظة أنا أمازيغي.
3 - اللقغة الأمازيغية . الثلاثاء 01 يناير 2013 - 23:52
واستخفافا باللقغة الأمازيغية .....
العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان
حلل و ناقش .....
4 - ابودرار الثلاثاء 01 يناير 2013 - 23:54
انه لمن المؤسف جدا ان نرى مثل هاته التصرفات من رجال السلطة خاصة من درجة "قائد" في مغرب التعدد والاختلاف وغر المقراطة ومغرب الحرية ومغرب العهد الجديد ...
5 - زائر الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:02
الله يهدي ما خلق
6 - مسلم من الريف الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:09
لا شك انه سيدخل الكثير من الناس ويبدأو كعادتهم في استفزاز الامازيغ واهانتهم والتقليل منهم ونعتهم عنصريون
إخواني الكرام الاعزاء : أولا وقبل كل شيء ( مسلـمـون )
عندما أقول ( انا مسلم ) فذلك يكفي .. لكن لا مشكلة من قول انا مسلم ابن مسلم من ارض فلان وفلان.. هي عودة للأصل لا تفيد ولا تضر في شيء
وإن قلنا نحن مسلمون امازيغ فما المشكلة في هذا ؟ انتم مسلمون عرب وأخرون مسلمون اجنبيون.. لا مشكلة في هذا..
نعم نحن خلقنا في بلاد الامازيغ ( انا لم اختر ان اولد في عائلة امازيغية ) وانت الذي تفتخر بعروبتك لم تختر ان تولد في عائلة عربية ..
إذا ما دام انك لست من اخترت اصلك ولا عائلتك فلا يجب عليك ان تكره اصلك او تستفز اصل الاخر لأنه بكل بساطة ( لم يخترها هو حتى تهينه وكأنه هو من اختار ان يكون امازيغيا او عربيا او صينيا )
يجب ان تتغير عقلية المغربي ويجب عمل فورمات لجل المغاربة
فأنا شخصيا لماذا سأكره ذاك الشخص لأنه عربي ؟ أو لأنه أجنبي ؟ لماذا ؟ أليس هذا جهل وضعف كبير في الإيمان ؟
انا ريفي وأفتخر بأصلي ولو كان أصلي من غير الريف سأفتخر به فما المشكلة عند الآخرين ؟ هذه ليست عنصرية أبداً . افهموا هذا رجاءاً
7 - مسلم الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:09
لا فضل لعربي على أمازيغي ، ولا لأمازيغي على عربي إلا بالتقوى. الهوية الإسلامية تجمعنا، والعصبية القبلية تفرقنا.
8 - nabil الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:09
لن نسمح لقائد اسافن الفاسي المتهور المساس برموزنا الثقافية واللغوية لانه في ارض تمزغى وهذا الرمز اللذي انتزعه كان في مكانه منذ سنوات لماذالم ينتزعه من سبقوه من قادات المنطقة ? ام انه اكثر حقدا على الامازيغ والامازيغية ? ماذا تفعلا اصلا في منطقة لا تحبها ?من المفروض ان يرسل هناك انسان يفهم لغة السكان لفهم مشاكلهم وحلها اما هذا فجيئ به للاعتداء على الامازيغ
9 - زائر الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:15
اذا كان كل واحد أو مجموعة تضع نصبا على هواها في الساحات العمومية فهذا مخالف للقانون، أما اذا كانت المسألة تتعلق باندفاع شباب مؤطرين بناشطين أمازيغ فانه هذا الخرق للقانون لا يشفع لهم بناء نصب حرف الزاء بتيفيناغ، وليست هذه هي الوسلة القانونية للدفاع عن اللغة الأمازيغية.
القائد لم يخرق القانون بل طبقه لأنه كل احتلال للملك العمومي بدون ترخيص يخول للسلطة هدمه دون سابق اشعار..
هناك من يستغل الشباب من أجل خلق الفتنة والمزايدات السياسية والتسول بترسيم الأمازيغية ، وهذا لا يمت للوطنية ولا للقانون ولا لدولة الحق والقانون بصلة، وسيندم يوما ما محركو هذه النزعة الشوفينية العصبية القبلية التي لا يرجى من ورائها خير..
الأمازيغ لهم ممثلوهم في البرلمان وبالحكومة وبالنعهد الملكي لللأمازيغية...فهذه المؤسسات هي المخول لها قانونا بالتحدث عن الأمازيغية وليس كل من هب ودب...
الله يهديكم والسلام.
وأتمنى أن يحكم المحرضون عقلهم وضميرهم حتى لا يشحنوا شبابا بريئا بأفكار عنصرية لا يجني من ورائها سوى الخسارة ..
ان من يعتقد أن المغرب سيتحول عما هو عليه فهو واهم، واحسبوا جيدا ولا تتبعوا الشياطين الذين يزينوا الوهم...
10 - souss el ralima الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:17
عو ض ان يهتم هذا القائد بعمله الذي يتقاضى عنه اجره كحماية السكان من لخنزير مالاافهمه لماذا يربون الحلوف ويمنعون قتله رغم ما يكبده للساكنة من خسائر وهذا القائد اتم كل عمله مابان ليه غي هذاك النصب التذكاري سكان المنطقة ليسوا ضده فلماذا استفزازهم اليسوا في بلدهم بل في منطقتهم الاصلية لماذا يسعى البعض كهذا القائد او من اعطاه الامر لايقاض الفتنة والتفرقة فما سيغير هذا النصب اذا بقي في مكانه فليس ضريحا لشخص معين الله اهديكم على بعضياتكم يا المغاربة
11 - الوحدة الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:23
العصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان
بين ليا ان الامازيغ هما لمظلومين في هذه البلاد كي يبكون كتيرا ولقوا ناس كيدفعوا عليهم بزاف واش العروبية ممظلومنش خصهم هما كذلك عصبة العروبي لحقوق البشر ومن بعدها تتفرع وتصبح الائحة العصب كالتالي:
عصبة دكالة
ععصبة عبدة
عصبة شياضمة
عصبة شاوية
عصبة الحوز
عصبة زعير
عصبة عرباوة
عصبة حمر اكبر جهة في الخريطة الادارية
عصبة السراغنة
عصبة سهل تادلة
عصبة سهل سايس
وفين غنوليو بعد الشي كلو في العصبية القبائلية راه المغرب واحد موحد من الشمال للجنوب من الشرق الغرب خليونا نعشوا في هناء راه مكين حتى فرق بين السوسي والصحراوي والفاسي والجبلي والقلعي و الشمالي والعروبي
12 - رشيد الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:45
نحن في بلادنا الامازيغية ولنا الحق ان ندافع عن تاريخنا و هويتنا بكل الاشكال وبدون صمت بعد الان ما دام هناك اعراب جهلاء وعنصريين فقط لتلخيص رسالتي سأشارك إخواني في بناء الرمز ثانية شاء من شاء وابى من ابى !!!
13 - mohamed الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:46
ا لسلام .يجيب على السلطة المركزية ان ترسل قائدا يفهم خصوصية المنطقة وان لا ثكون له نزعة عنصرية .وان يحترم القانون والناس وخصوصيتهم.
14 - رد على التعليق 6 الأربعاء 02 يناير 2013 - 00:48
لصاحب التعليق رقم 6 المسلم من الريف أقول...

من مثلك يا أخ أنا أخجل، لمثلك يا أخ أنا أطأطأ رأسي احتراما لك، أمثالك هم رفعة و شموخ إخواننا الأمازيغ الأحرار الشرفاء...قلت فكفيت...

أنا ممن يكتبون بسوء عن الأمازيغاويين (و ليس الأمازيغ)، ليس إمعانا و حبا في ذلك، بل لأنهم يستفزونني بإهانتهم لنا نحن من نحسب أنفسنا عربا.

كنت دائما أحترم إخواننا الأمازيغ و لم يكن بيننا أبدا أي نزعة عنصرية، لكن المؤسف أنني، في هذه السنين الأخيرة، أصبحت أحس أن هناك من يخطط لقيام فتنة بالمغرب، وقودها التفرقة و العنصرية و حطبها العرب و الأمازيغ على حد سواء.... وقانا الله شر الفتن...آمين...
15 - OUDADES الأربعاء 02 يناير 2013 - 01:00
بعض التعليقات تستغرب وجود هذا النصب لأنه يحتاج إلى ترخيص، من رخص لشباط كشخصية رسمية أن يبني برج إفيل كرمز المستعمر في مدينة فاس؟ هل حصل على كل التراخيص اللازمة؟ طبعا لا مجرد قرار فردي، أما هذا النصب فهو يمثل الثقافة المحلية والوطنية وهو قرار جماعي وليس فردي
16 - moha الأربعاء 02 يناير 2013 - 02:05
Vous rêvez ou quoi, vous dites qu'il faut demander des autorisations!!! la patience des amazigh a une limite, ils sont sur leur terre la terre de leurs ancêtres cette terre parle amzigh, le sang est amazigh, je me demande des fois pourquoi nous amazigh demandons ce qui nous appartient, c'est plut tôt ces étranger sur notre terre qui doivent nous demander, ils doivent s’intégrer à cette culture et à cette nation sinon ils la quittent
le gouvernement vous dira vous avez le droit de manifester mais il faut demander l'autorisation, par contre ce gouvernement a le droit de ne pas répondre et ne pas donner la raison valable pour la non autorisation et des manifestations, on continue dans l'ancien système, rien n'a changé
17 - TIZGUIWI HOR الأربعاء 02 يناير 2013 - 02:11
لأصحاب التعليق 2 و 11
أنثم تتكلمون في فراغ أتدرون طبيعة الأراضي التي بني فيها الزاي الأمازيغي إنها أراضي سلالية خاصة بأبناء الدوار وليست ملكا غابويا و لا عموميا كما تدعون و إدا كنثم من جهة القائد الجبان فقولوا له أن يقطع ألسنتنا لأننا نتكلم بها azul agma وقولو له أن يعدم 28 مليون أمازيغي في المغرب وحده و أمازيغ الجزائر و مالي و مصر و بوركنافاصو ,,,,,
18 - تينمل الأربعاء 02 يناير 2013 - 02:17
نحن الامازيغ نحب الدين نحب الرسول نحب كل شيء له صلة بديننا الحنيف الا اننا نكره كل من هو عربي يريد من العربية ان تكون ركن سادس من اركان الاسلام لديهم وتجدهم يبجلون كل ماهو عربي ولو كان مسيحيا لدلك اكره العرب وليس العربية واحب لغتي الامازيغية الانني امازيغي واجدادي  يتكلمون الامازيغية. وسوف يرجع النصب التذكاري تيفيناغ الأمازيغي،الى مكانه الاصلي ومحاسبة القائد المتخلف البليد وتهجيره من المنطقة.
19 - ذكتورغاوج الأربعاء 02 يناير 2013 - 02:30
‏‎ ‎الامازيغ احرار على اراضيهم سي القايد سلا خدمتو بقاليه غا الحجراهرسو تايكولو الناس دري صغير ايلا ماعندو مايدار تايشرك صندالتو
20 - Abou_Titrite - Canada الأربعاء 02 يناير 2013 - 02:34
Regarde mon ami, tu aimes ou pas, nous sommes Imazighnes, nous ne sommes pas arabes, mais nous sommes musulmans. ton Caïd, il va regréter son geste, je demande lmazighnes de Tata, de rester solidaires et de demander le départ de ce malade Caïd, il doit apprendre à respecter la population, c'est fini l'époque de El Basri.
Vive Tamazighte
Vive Imazighnes
21 - sibaoueh الأربعاء 02 يناير 2013 - 02:56
si ces soit disant amazigh étaient des musulmans
il n'auraient jamais accepter pareil statuette
il savent très bien que dieu interdit l'édification des statuts
souvenez vous notre prophète que la prière et le salut soient sur lui, les a détruits
conclusion: ces gens ne sont pas des musulmans puisqu'ils ne croient pas en Dieu
22 - ذكتورغاوج الأربعاء 02 يناير 2013 - 03:02
‏‎ ‎الامازيغ احرار على اراضيهم سي القايد سلا خدمتو بقاليه غا الحجراهرسو تايكولو الناس دري صغير ايلا ماعندو مايدار تايشرك صندالتو
23 - عبد الالاه الأربعاء 02 يناير 2013 - 07:17
Il faut que hespress s'assure que ce statut a ete legalement implante la ou il etait. Si ce n'est pas le cas le Kaed a raison.
24 - noran الأربعاء 02 يناير 2013 - 08:52
to that 9ayed,he should not work where there is Amazigh .he should go back to midle est where they will treat him as an animal eventhough his race is arab.but what we can see only Israel ,USA understand the arab mentality and they play with as they play with toys
the time they understand that we are musilman but not arab will be too late since day after day my respect to arabic nation decline enormously
25 - arabian الأربعاء 02 يناير 2013 - 10:19
avant de construire quelque chose il faut avoir une autorisation donc le statue est ilegale cest tout
26 - Fitouri France الأربعاء 02 يناير 2013 - 10:42
La vous jouez avec de feu M la kaid je crois que votre soit disant intellegence de concepte de l'interiseur vous faite pas le bon eleve de cette cole attendez le deluge!!
27 - رشيد الأربعاء 02 يناير 2013 - 12:29
يبدو من الوهلة ألولى أن هذا القائد لم يواكب التطورات الحاصلة في المغرب فلن نستغرب غدا إذا أقدم هذا القائد على محو الكلمات المكتوبة بأحرف تيفناغ على أبواب المدار س المجودة في نفوده .
فلنكن صرحين ، يجب على وزارة الداخلية أن تتحمل مسؤوليتها . فكفى من الإستهتار بحقوق الأمازيغ .
القائد يريد أن يكتب تاريخا جديدا لإسافن . قمة العنصرية ؟؟
28 - howa men temma الأربعاء 02 يناير 2013 - 12:37
dans tout les commentaires ci-dessus, aucun n'est ecrit en "langue" amazigh
je me demande pourquoi ? et comment des gens qui prétendent défendre une langue ne l'utilise pas par le faire, si non le défaut est dans la langue qu'ils défendent.
29 - Hicham الأربعاء 02 يناير 2013 - 13:05
هناك تلاعب على عقول و مشاعر القراء في الخبر حيث انه جاء ناقصا ولا يذكر اي تفاصيل عما اذا كان النصب اقيم بعد مصادقة الجهات المختصة او تم بدون ذلك. فاذا كان بدون ذلك فان ممثل السلطة المحلية يكون قد قام بواجبه واذا كان النصب قانونيا فيجب معاقبة القائد طبقا للقوانين الجاري بها العمل. القانون هو الذي يحكم و ليست الاهواء او النعرات العرقية و لا افهم لماذا يربط البعض بين هذ الامر و العرب و العربية لان المشكل بكل بساطة بين سكان المنطقة و القانون الذي يخضع له المجال العمومي و استغرب اكثر من الذين يقرؤون تعليقا يحتوي على سب و شتم لمكون عرقي مغربي و يمنحونه علامة تشجيع او زائد. منتهى التخلف و الجهل.
30 - ميس نتامورت الأربعاء 02 يناير 2013 - 14:48
بالأمس ازيلت صورة الخطابي واليوم رمز تيفيناغ ربما غدا تستقطع الألسن الناطقة بتامازيغت .فماذا نحن فاعلون
31 - adel الأربعاء 02 يناير 2013 - 21:07
من يقحم نفسه او ينصاع الى التحريض بين قائد اسافن وسكان اسافن دون درايته بحقيقة الامور فانه ظالم وليعلم الجميع ان مدرسة تكوين الاطر الادارية لا يمكن ان يتخرج منها اطار عنصري فاسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون . انه ليس عنصريا البثة. وقام بواجبه في ازالة شعار ازا الذي اضيف الى شعار المملكة المقدس الله الوطن الملك . والارض التي تمت كتابته فيه في ملكية الجماعة السلالية المنظمة بظهائر و نصوص قانونية . والقائد ممثل الجهة الوصية على الجماعات السلالية وممتلكاتها وعلى الجماعات المحلية . وهو ضابط الشرطة القضائية ، واعلموا ان من كتب هدا الشعار ارتكبوا جنحة وهم ادرى بفعلهم ولا يمكن تغطية الشمس بغربال .
32 - بيضاني من طاطا الجمعة 04 يناير 2013 - 13:49
طاطا بها قبائل صحراوية .مهمشة ونظرا لإقدام الشباب الامازيغي على حمل الاعلام الامازيغية هدد الشباب الصحراوي بطاطا بحمل اعلام البوليزاريوا لذلك كانت السلطة اكثر واقعية وتدخلت لتجنب المنطقة نار الفثنة النالئمة في الإقليم بين الصحراويين والامازيغ التي كانت معروفة مند القدم ايام السيبة