24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  2. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

  5. "عودة ميتة إلى الحياة" تسائل تعشُّش الخوارق في عقول المغاربة (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | البّام ينظم قافلة إلى سجن اغبالوا نكردوس

البّام ينظم قافلة إلى سجن اغبالوا نكردوس

البّام ينظم قافلة إلى سجن اغبالوا نكردوس

قررت الأمانة العامة الجهوية لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة مكناس تافيلالت تنظيم قافلة إلى سجن اغبالو نكردوس بإقليم الراشيدية غدا الجمعة.

وقال بلاغ الحزب بجهة مكناس أن تنظيم هذه القافلة يأتي في سياق تخليد المغرب للذكرى التاسعة والستين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، "لما لهذا اليوم من حضور في الذاكرة الجماعية للشعب المغربي، و لما لهذا التاريخ من حضور واستمرارية في تجديد العهد ومواصلة الكفاح والنضال من أجل بناء مغرب حداثي ديمقراطي".

وأضاف البلاغ الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن اختيار أغبالو نكردوس لاحتضان المجلس الجهوي، لكون سكان هذه المنطقة بصموا تاريخ المقاومة المغربية، حيث تعتبر معركة بادو معركة تاريخية على الصعيد الوطني وعلى صعيد الأطلس الكبير، ومعلمة وضاءة في سجل المقاومة المغربية الوطنية ضد الاحتلال، وزادت هذه المعلمة التاريخية إشعاعا وطنيا لما اختار الاستعمار أغبالو نكردوس معتقلا ومنفى للزعماء الوطنيين مع بداية الخمسينات، من بينهم زعماء الحركة الوطنية وأقطاب من الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - كردوسي الخميس 10 يناير 2013 - 10:32
انها مبادرة مهمة لان هده المنطقة التي لعبت دورا مهما في تاريخ المغرب، لم تعطى لها الاهتمام الكافي والمنطقة تحتاج الى نوع النمو المندمج لان ساكنتها تعيش ظروف معشية صعبة و اتمنى ان هذه فاتحة خير لهذه الجماعة
2 - هذا عصر الوصوح الخميس 10 يناير 2013 - 10:52
جاء في المقال: " ومواصلة الكفاح والنضال من أجل بناء مغرب حداثي ديمقراطي".

دخل المغرب في عصر الوضوح و الشفافية و لم يعد التلاعب بالشعارات و الكلمات الرنانة تجدي نفعا ولهذا على من يدعى الحداثة و الديمقراطية أن يوضيح للشعب المغربي المسلم ماذا يعني بهذين المصطلحين.

و لقد حورب و همش الإسلام و المتمسكين به باسم الحداثة و الديمقراطية وما زادت الدول الإسلامية هذه الحرب إلا تخلفا و إنهزاما أمام دول العالم لدرجة أصبحت تقارن مع الدول الإفريقية التي كانت تعيش في الأدغال و الكهوف يوم كان المسلمون المتمسكين باسلامهم حق التمسك يسودون العالم.
3 - lhoughazali الخميس 10 يناير 2013 - 12:31
aghbalou nkerdous est toujours oublié par les différents gouvernements passés au maroc à l'exception de la route et de l'electricité, qu'a t on fait pour cet endroit depuis l'independance, je souhaite que ces gens là du pam qui vont visiter aghbalou doivent transmettre la situation aux autorites marocaines comme elle est
4 - عثمان العاقل الخميس 10 يناير 2013 - 12:43
انها فعلا مبادرة لا يمكن لنا الا أن نحيها عاليا لما تنطوي عليه من مقاصد اجتماعية جمة،وهده البادرة في الحقيقة تبرز مدى اهتمام هدا الحزب الفتي بفئة مهمة من المجتمع المغربي خاصة وأن التاريخ شاهد على عدد الدين قضوا في السجون ظلم وعدوانا.
وبهده الطريقة لن نكن في يوم من الأيام مجبرين على احداث هيئات انصاف ومصالحة جديدة.
فالمشروع الحداثي الديمقراطي المغربي يتطلب منا جميعا تكاثف الجهود وتوحيد الصفوف في سبيل تحيق الأهداف
تحيا عالية لحزب الاصالة والمعاصرة على الرغم من كيد الحاقدين.
على الرغم من ان البعض يجر الصراع السياسي في المغرب الى حلبة غير الحلبة القانونية للصراع السياسي الا أن الصمود والعمل باخلاص لخدمة هدا الوطن ستكشف بما لا يدع مجالا للشك عن الوجه الحقيقي للبعض.
5 - لطيفة اللحية الخميس 10 يناير 2013 - 13:32
بادرة طيبة منكم يا حزب الجرار .خاصكم تزوروا جميع سجون المغرب .حيث الواحد لازم يشوف بعينيه لمسكن ديالو قبل ما يزربوا عليه .تسراوا مع روسكم كاع الحباسات ويلا بانت ليكم شي حاجة ناقصة طلبوها دابا ما حدكم ما زالين ما دخلتو لهم .
6 - baha الخميس 10 يناير 2013 - 13:52
الاجدر بهم القيام بزيارة الى سجون المملكة الممتلئة عن اخرها بجميع الامراض الاجتماعية اومعتقل تزمامارت الدي يوجد في نفس المنطقة ان كانت لهم الجرئة وليس معتقل اغبالو نكردوس هدا المعتقل الاقرب الى مخيم وليس سجن واللدي تقلد نزلائه المناصب بعد رحيل فرنسا بعد ان قضوا بضعة ايام في هدا المعتقل المريح.
7 - أسماء الخميس 10 يناير 2013 - 14:25
إلى صاحب التعليق رقم 2، الديمقراطية والحداثة لا تعني ضرب قيم الإسلام بل بالعكس هي تأكيد على أن الإسلام دين أسيئ فهمه خصوصا من طرف الغرب، فهو دين سمح يتقبل الإختلاف ويساير تطورات العصر، فقط على البعض أن يتقبل ذلك ويتجنب السلبية في الأحكام، فلنسعى جميعا لتحسين صورة الإسلام، ولننسى الحسابات الإيديولوجية الضيقة.
8 - حنين الخميس 10 يناير 2013 - 14:57
مسيكين هدى كلها غيرة علي الوطن وعلي امجاد وتاريخ النضالات .المهم راهم باغيين الاصلاح .او باغيين استقطاب الشعب المسكين الله الله كلشى عايق افايق .
انشروا من فضلكم بلا تحيز
9 - رشيد الخميس 10 يناير 2013 - 15:58
المهم هو تشوفو من حال هاد المنطقة اولي داير بها
10 - عبدالرحيم الخميس 10 يناير 2013 - 16:27
هؤلاء المتزلفين الذين جاءوا بمشروع لاقبار احلام وطموحات الشعب المغربي ، لن تنطلي علينا حيلهم واكاذيبهم ، نحن نعرفهم احق المعرفة ، هم الاعداء الحقيقيون للحرية والديموقراطية .مكانهم الطبيعي هي هذه السجون الذين يعتقدون واهمين ان زيارتهم لها سوف تجعل المغاربة يغيرون مواقفهم .
11 - Hassan la jeuness Rissani الخميس 10 يناير 2013 - 19:11
they will visit Aghbalo n Kardouss, because in this land still have intention people , last election PAM won his Chair by Omari Moustapha from this place, this visit means that they are preparing for next election councils ; Thank you independance coing from Mountains, and Project coming from fat land,we still have no independance really .Thank you Happy new year Amazigh soon
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال