قراءة في صُحف أمريكا وكندا الصادرة اليوم

قراءة في صُحف أمريكا وكندا الصادرة اليوم
السبت 12 يناير 2013 - 00:00

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الجمعة في أمريكا الشمالية بالنقاش الدائر حول ترويج الأسلحة بالولايات المتحدة٬ واستعداد البيت الأبيض لاقتراح سلسلة من التدابير للحد من العنف المرتبط به٬ وميزانية وزارة الدفاع الأمريكية إضافة إلى قمة أوتاوا- السكان الأصليين٬ والعلاقات بين كندا وأممها الأولى.

فبخصوص موضوع حمل السلاح٬ كتبت (وول ستريت) أن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن يستعد لاقتراح سلسلة من التدابير بهدف الحد من العنف المرتبط بحمل السلاح٬ الذي خلف رقما قياسيا من القتلى بالولايات المتحدة سنة 2012٬ وذلك من خلال إجراء تحقيقات حول حاملي السلاح وتقييد الولوج إلى الاسلحة الخطيرة.

وأضافت الصحيفة أن الجمعية الوطنية للبنادق٬ اللوبي القوي لحمل السلاح بالولايات المتحدة٬ لم تستسغ هذه الاقتراحات٬ مؤكدة أن الإدارة الأمريكية تريد “المس بحق حمل السلاح الذي يضمنه الدستور الأمريكي”.

ومن جهتها٬ اعتبرت (واشنطن بوست) أنه لا توجد خطة كاملة لمعالجة هذه القضية٬ مشيرة إلى أن “الأسلحة٬ في أمريكا المنقسمة إلى مجموعتين٬ تشكل جزءا من المشكلة ومن الحل٬ في وقت يتعذر التوصل فيه إلى توافق بين هاتين الرؤيتين المتباعدتين”.

على صعيد آخر٬ تناقلت صحيفة (بوليتيكو) تصريحات وزير الدفاع ليون بانيتا٬ التي حذر خلالها من أي اقتطاعات في ميزانية الدفاع٬ مؤكدة أن من شأن هذه الإجراءات أن “تفقد الجيش الأمريكي جوهره”.

ومن جهتها٬ تناولت (نيويورك تايمز) الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأفغاني حميد كرزاي إلى واشنطن٬ مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي يعتزم تحديد جدول زمني لانسحاب أكبر عدد من القوات الامريكية من أفغانستان٬ في وقت يقدر فيه البيت الأبيض عدد الجنود الذين سيبقون في أفغانستان بين 3000 و9000.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس كرزاي له مطامح تختلف عن رؤية البيت الابيض٬ حيث يعتبر أن لا محيد عن تواجد عسكري أمريكي “قوي” ببلاده.

وفي المجال الثقافي٬ سلطت (واشنطن بوست) الضوء على قائمة الأفلام المرشحة لجائزة الأوسكار٬ المقررة في 24 مارس المقبل بهوليود.

واستأثر موضوع قمة أوتاوا- السكان الأصليين٬ والعلاقات بين كندا وأممها الأولى باهتمامات الصحافة الكندية الصادرة اليوم الجمعة.

فبالنسبة لصحيفة “لابريس” فإن اللقاء بين ستيفن هاربر وزعماء الأمم الأولى باء بالفشل حتى قبل انعقاده مساء أمس٬ في حين قرر العديد من زعماء السكان الأصليين مقاطعة القمة بسبب غياب رئيس الدولة الكندية٬ الحاكم العام ديفيد جونستون.

وفي قلب النقاش٬ تضيف الصحيفة٬ توجد – مرة أخرى – رئيسة أتاوابيستاك٬ تيريزا سبنس التي حفز إضرابها عن الطعام منذ 11 دجنبر حركة احتجاج السكان الأصليين في الأسابيع الأخيرة. وهذه الحركة هي التي جعلت رئيس الوزراء يدعو إلى عقد اجتماع مع زعماء الأمم الأولى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه أمام مئات من زعماء السكان الأصليين٬ دعا رئيس جمعية الأمم الأولى شون أتليو إلى الوحدة ذلك أن “تقسيم الأمم الأولى هو في صالح الحكومة” حسب قوله.

وكتبت صحيفة “لودوفوار” أن زعماء الشعوب الأصلية تمكنوا من الحصول على تنازل جديد من الوزير الأول ستيفن هاربر عندما دعا الحاكم العام لكندا إلى لقاء ممثلين عن الأمم الأولى٬ اليوم الجمعة٬ بمجرد انتهاء لقائه هو بهم.

وأضافت الجريدة “لكن ليس من المؤكد أن يمكن هذا اللقاء البروتوكولي من تخفيف حدة التوتر لأن بعض القادة الإقليميين كانوا ما يزالون يهددون إلى غاية أمس الخميس بمقاطعة الحكومة إذا لم يحضر ديفيد جونستون (الحاكم العام) الاجتماع مع الوزير الأول والزعماء المنتدبين بعد ظهر اليوم” ٬ مشيرة إلى أنه “يبدو أن زعماء الأمم الأولى ليسوا متفقين كلهم على رأي واحد”.

وأعربت الصحافة الكندية عن اعتقادها بأنه مهما تمخض من نتائج عن اجتماع اليوم الجمعة٬ فإنه من المتوقع أن يحضر مئات أو حتى آلاف من المتظاهرين من السكان الأصليين إلى أوتاوا.

ويذكر أنه تم تحديد عدد السكان الأصليين في ما مجموعه 1,17 مليون شخص خلال إحصاء سنة 2006.

‫تعليقات الزوار

3
  • khalid
    السبت 12 يناير 2013 - 03:35

    i myself own a registred semi automatic gun, a Smith & Wesson MP40 and i am totaly against giving up guns to the governament, guns dont kill poeple it is people who kill people.
    there is nothing that can stop a bad guy with a gun than a good guy with a gun
    My gun is stored safely and no one can use it but myself, and when my kids will grow up, i will take them to the range and teach them how to use it.
    علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل
    the problem here in america is the amount of illegal guns and the amount of crazy people who own these guns, and the crimes are almost always commited by these people.

  • nabil
    السبت 12 يناير 2013 - 14:32

    جميل اخبار دولية في هسبرس
    استمروا يا هسبرس نحو التألق

  • hjaoui1
    السبت 12 يناير 2013 - 16:18

    ما اروعك يا هسبرس. من الوطني الى العربي و العالمي. الى الامام.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة