أبرز اهتمامات الصحف الأمريكية والكندية

أبرز اهتمامات الصحف الأمريكية والكندية
الأربعاء 16 يناير 2013 - 23:00

انصب اهتمام الصحف الصادرة اليوم الأربعاء بأمريكا الشمالية على طائفة متنوعة المواضيع٬ من بينها على الخصوص التدابير التي يستعد الرئيس الأمريكي باراك أوباما للكشف عنها بهدف تعزيز الرقابة على بيع وتداول الأسلحة النارية٬ وأدائه اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية٬ علاوة على التدخل العسكري الفرنسي في مالي٬ واعترف الدراج الأمريكي٬ لانس أرمسترونغ٬ الذي جرد من جميع ألقابه٬ وكذا مشروع القانون المثير للجدل المتعلق بالتشريع “للقتل الرحيم” في كندا.

وأبرزت العديد من الصحف أن الرئيس أوباما٬ الذي توصل هذا الأسبوع بتوصيات لجنة العمل الوزارية٬ التي يرأسها نائبه جو بايدن٬ حول العنف المرتبط بالسلاح٬ يعتزم استعمال سلطاته التنفيذية عبر إصدار مراسم رئاسية تحظر بيع الأسلحة الخطيرة٬ وتضع قيودا على بيع أجهزة شحن الذخائر الكبيرة.

وتحت عنوان (مخطط الأسلحة .. اختبار للمشرعين)٬ اعتبرت صحيفة (وول ستريت)٬ المقربة من الأوساط المحافظة٬ أن مقترحات الرئيس الأمريكي “ستلقى معارضة قوية على صعيد الكونغرس الأمريكي”.

وأضافت أن مراقبة بيع الأسلحة تأتي لتنضاف إلى “أجندة الرئيس أوباما٬ التي تهيمن عليها قضايا كالهجرة٬ علاوة على ملفات أخرى تحظى بالأولوية خلال ولايته الرئاسية الثانية”.

ومن جهتها٬ كتبت يومية (لوبوليتيكو) أن الجمعية الوطنية للبنادق٬ اللوبي القوي لحمل السلاح بالولايات المتحدة٬ الذي لا يعتزم قبول مخطط أوباما “عبأ العديد من اللوبيات بالكونغرس٬ في إطار مقاربة تروم نسف أي محاولة تهدد الحق في حمل السلاح الذي يضمنه الدستور”.

وأضافت اليومية أن الجمعية الوطنية للبنادق تراهن على تعبئة نقابات مستخدمي معامل صناعة الأسلحة٬ من خلال التأكيد على أن أي قيود على حمل السلاح من شأنها أن تؤدي إلى تسريح عمال هذا القطاع.

وحول الاستعدادات لحفل التنصيب الرسمي للرئيس أوباما٬ المرتقب الاثنين المقبل٬ كتبت (واشنطن بوست) أن “حفل هذه السنة سيكون استثنائيا٬ ومخالفا للحفل الذي جرى منذ أربع سنوات مضت”.

من جهة أخرى٬ تناولت الصحف الأمريكية التدخل العسكري الفرنسي في مالي٬ مؤكدة أن إدارة أوباما بصدد دراسة سبل الدعم العسكري لفرنسا بغية مواجهة الجماعات الإرهابية الموالية لتنظيم القاعدة في المنطقة.

وذكرت أن الإدارة الأمريكية تحاول دراسة إمكانية الدعم العسكري من جميع الجوانب”٬ مضيفة أن واشنطن تتساءل عن “إلى أي مدى يمكن أن تصل في دعمها للفرنسيين دون مخالفة القانون الأمريكي ودون تجاوز أهداف السياسة الخارجية الأمريكية”.

وأوضحت أن أي مساعدة مباشرة لمالي تعد “محظورة بمقتضى القانون الأمريكي٬ لأن الحكومة المالية الحالية أخذت السلطة عقب عملية انقلابية”.

من جهة أخرى٬ ذكرت صحيفة (لو دوفوار) الكندية٬ نقلا عن الوزيرة المنتدبة لدى الخدمات الاجتماعية وحماية الشباب والوزيرة المسؤولة عن هذا الملف٬ السيدة فيرونيك هيفون٬ أن مشروع القانون حول تأطير المساعدة طبية٬ خاصة في شقه المتعلق “بالقتل الرحيم” سيتم رفعه إلى السلطات المعنية قبل الصيف المقبل.

وكانت الوزيرة٬ التي قامت أمس الثلاثاء بنشر تقرير لجنة الخبراء حول تنفيذ توصيات اللجنة الخاصة التابعة للجمعية الوطنية فيما يتعلق بمسألة التشريع “للقتل الرحيم”٬ قد تلقت تأكيدات بأن إقليم كيبيك يتوفر على الصلاحيات الضرورية للتحرك على المستوى القانوني للتداول في هذا الموضوع٬ بحسب مقال للصحيفة التي أشارت في نفس السياق إلى أن مقتضيات القانون الجنائي لا تزال حاليا تجرم قضية القتل الرحيم.

على الساحة الدولية٬ لا يزال موضوع التدخل العسكري في مالي يستأثر باهتمام الصحف اليومية في كندا٬ مشيرة في هذا السياق إلى أن كندا أقدمت على إرسال طائرة نقل من طراز “إيركيل” لدعم تدخل القوات الدولية الجارية في البلاد.

وبحسب هذه المصادر٬ سيقوم وزير الشؤون الخارجية٬ جون بيرد٬ اليوم الأربعاء في أوتاوا٬ باستقبال سفراء بلدان كل من فرنسا ومالي والمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا٬ وذلك لبحث تداعيات الوضع الميداني العسكري في مالي.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش