أفتاتي "يتوسط" لنقل معطلين للاحتجاج بالرباط

أفتاتي "يتوسط" لنقل معطلين للاحتجاج بالرباط
الجمعة 18 يناير 2013 - 17:18

رخصت إدارة محطة القطار بوجدة في سابقة لحوالي 70 معطلا بالسفر إلى الرباط عبر القطار مجانا وذلك لحضور فعاليات احتجاجية قررتها تنظيمات ومجموعات للمعطلين.

وقال معطلون إنهم كانوا قد قرروا أمس الخميس الاعتصام داخل محطة القطار بوجدة بسبب عدم السماح لهم بولوج السكة بدون تذاكر سفر، وهو ما ردوا عليه بتنظيم حلقية داخل المحطة استنفرت قوات الأمن التي حجت بكثافة إلى عين المكان، قبل أن يتدخل النائب البرلماني عبد العزيز أفتاتي والذي شارك حسب مصادر الجريدة في حلقية المعطلين بمداخلة عبّر فيها عن تضامنه معهم، وملتمسا منهم رفع الاعتصام بعد مناقشة دامت زهاء ثلاث ساعات، تعهد بعدها بايجاد حل يُمكّن المعطلين كجمعية من بعض التسهيلات في استعمال القطار وغيره مجانا أو بنسبة مقدرة من التخفيض.

وأكد أفتاتي في اتصال مع هسبريس خبر “وساطته” لرفع معطلي وجدة لاعتصامهم داخل محطة القطار بالمدينة ذاتها، موضحا أن تدخله كان بطلب من بعض المعطلين، وأنه حضر إلى المحطة ليساهم في حلحلة المشكل، شاكرا في هذا الصدد السلطات المحلية بوجدة وإدارة محطة القطار وكذا قوات الأمن على ما قال عنه تفهما واستيعابا منها للمشكل، وتفضيلها للغة الحوار على غيرها من اللغات.

‫تعليقات الزوار

26
  • yassiml
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:38

    وقال معطلون إنهم كانوا قد قرروا أمس الخميس الاعتصام داخل محطة القطار بوجدة بسبب عدم السماح لهم بولوج السكة بدون تذاكر سفر
    حتى نبين امرا مهما وهو اتهام بعض العاطلين بفاس ذات يوم قريب قوات لاأمن بالتدخل ضدهم "بدون موجب حق" عندما هموا بدخول محطة القطار
    إن العاطلين يريدون أن يركبوا القطار دون أداء التذاكر كباقي المواطنين
    أما عن تدخل السيد أفتاتي فمشكور رغم أن العاطلين يسبون رئيس حكومته وحزبه وقادته ليل نهار لسبب بسيط وهو قراره بأن التعوظيف لا يكون إلا بالمباراة
    يسبونهم نهارا ويستنجدون بهم ليلا

  • مغربية
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:46

    وزوينة هده دابه واش ماشي هده فوضئ واش من حق عندهم باش يسافرو مجانا غير فهموني (تنقول فهموني الا عندكم ما يتفهم ويتشرح اما ديسلايك غادي غير تزيد تاكد ليا انه حق غير مشروووووووووووووووووووووووووووع)
    حتئ انا نوض نجمع شي جماعة ونقولو مثلا غادين لرباط نطالبو بتحسين عيش المواطنين ونقولو بغينا نسافرو فابور اسي افتاتي هدا ماشي حل ووجد راسك كل مرة لشي رباعة باغا تسافر مجانا

  • chabat
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:53

    merci afttati un geste honorable

  • Abdou de Michigan city
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:55

    وهو من حزب العدالة والتنمية وماذا عساني ان اقول؟ لاول مرة نسمع هذه الاخبار المفرحة ، فصبر جميل يا إخواني الطلبة

  • تماري
    الجمعة 18 يناير 2013 - 17:55

    غير معقول ان يتم استعمال القطار بالمجان، دولة الحق والقانون تقتضي ان يؤدي كل مواطن واجباته. ربنا الطف بنا هل سنعود الى عهد السيبة؟

  • عطة
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:05

    أفتاتي ينتمي لحزب العدالة والتنمية (الحاكم) وفي نفس الوقت يتضامن مع المعطلين، ضد من؟؟

  • المنصف
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:26

    لماذايتدخل افتاتي, فالقطارليس ملكاله,ثم ان هذاالامر سصبح قاعدة ومن مدن اخرى.عليه ان يؤدي هو عنهم ثمن التذاكر.ثم ماذا سيفعلون في الرباط اذالم يكن الاستجمام فقط ?هل وظفت حكومة افتاتي المعطلين الرابطين في الرباط حتى يبعث بالوجديين ام انها حملة انتخابية قبل وقتها وان كانت ضد حزبه?

  • محمد
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:31

    لا أعلم هل سيتدخل شباط لصالح المعطلين في فاس إذا قاموا بنفس الاحتجاج أم سيرسل عليهم زبانيته وميليشياته!!!

  • Benyassine
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:43

    معطلون يستنجدون بهم ليلا ……. لانهم لم يجدوا غير البيجدي… فكل النواب المنتمين للاستقلال و غيره من الحزاب منهمكون في مراكمة الثروة و شراء المنازل بباريس استعدادا للثورة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ايت احماد
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:44

    في الحقيقة هدالافعال نوع من تسيب افعال لااخلاقية نوع من الابتزازلبلبلة تحريض من جهات معينة الكيل بمكيالين رباط وجدة الكويرة مراكش القرى لبادية تراب مغربي الكل سواسية ابناء الوطن- سياست حيح ولاريح سياسة بداءية- كين صحافة- برلمانين- جمعيات -طلابية للمعطلين- عامل الاقليم -نعطيوهم مطالبنا يوصلو لمعنين بدون سفر لرباط – معطلين رباط الجهات لمجاورة بدورهم كيتسناو الحكومة كتبحت على حلول ليس بترقيعة نهار يلقاو الحل بطبع سيكون بتساوي من شرق المغرب الى جنوبيه ومن شماله الى غربه رسالة الى المعطلين- عندي اربعت ابناء 1 تقني معلوميات ريزو 2لاليسونس الاقتصاد3 معاق جسديا تقنى الدرجة اولى لستيا 4سنة تانية العلوم- وسكنى مدينت سلا ابناءي دوز سطاجات سلوك ممتاز مواضبين وكنتسناو ياتي الفراج من حرضهمش باش عنف رجال اللامن او تخريب بلاده او يعرقلو سير لسيرات او القطار لاننا نكونو واقعين المعطل المشاغب صاحب الفتنه اوالمعطل صاحب اخلاق وتربيه والمتمكن- ان اردالله توضف في الامن او المخزن او في الحكومة واش يرضى بالمخربين والفوضاوين يعرقلو وضربوويستهزؤ به الجواب لا انضر عيوبك قبل عيوب ناس- الله المستعان به وسلام

  • محضر 20 يوليوز
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:46

    لقد أقدمت إدارة مجموعة من محطات قطارات المملكة بمنع الأطر المعطلين من السفر عبر القطار إلى مدينة الرباط لتخليد ذكرى استشهاد الإطار المناضل عبد الوهاب زيدون رحمة الله عليه و نذكر منها مدينة وجدة مراكش الجديدة الدار البيضاء…الخ. و هذا إن دل على شيء إنما يدل على فشل الحكومة و خصوصا رئيسها بنكيران المتعنت و المتصلب من إيجاد حلول لهاته الشريحة من المواطنين التي أفنت زهرة شبابها في تحصيل العلم أملا من أسرهم من إيجاد فرصة عمل لإعانة عائلاتهم المعوزة. فأنا و الله ضحت عائلتي معي لتعليمي حتى حصلت على دبلوم الدراسات العليا المعمقة و نظرا لضيق اليد فقد اضطرت أسرتي لتعليمي دون إخوتي الثلاثة الآخرين و لكن لانعدام الوسيطة ما أزال أعاني من العطالة. إن الأطر العليا المعطلة و خصوصا أصحاب محضر 20 يوليوز لن تثنيهم مثل هاته السلوكات و سنبقى مطالبين بحقنا في التوظيف المباشر و التي تعهدت الحكومة السابقة برئاسة عباس الفاسي حيث أمضت معنا محضرا كدفعة ثانية أسوة بالدفعة الأولى 4304 إطارا و بعدما أقر مجموعة من أساتذة القانون و برلمانيين و حقوقيين بصحة المحضر و أننا أصحاب حق.

  • hessprisii
    الجمعة 18 يناير 2013 - 18:49

    au commentaire 1 si vous etes un pjdiste que vous supporté benkirane au point de le considéré comme un prophète moi je te dis c'est que dieu qui donne RIZK ni benkirane ni AFTATI , à mon avis les chômeurs on fait appel à AFTATI pour transmettre un msg au public et exactement à benkirane que les droit de l'homme n'on pas changé biensur .

  • zato
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:13

    هذه حملة لانتخابية قبل الاوان و تدخل في سياسة الشعبوية التي يقوم بها صحاب المصباح, كان يهدر مع بنكيران باش ميستعملش العنف معاهوم اثناء التظاهر،السياسة ديالهم واضحة شى يكوي شي ايبوخ شى يقول الله ايشافيي

  • moncef
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:37

    ca commence a m'agacé cette histoire ,il ont devenu des gangster ou quoi ?moi aussi je veux tout gratuit et je veux etre un directeur general .malheuresement notre etat est tres clement avec eux ,venez manifester a wall street et vous allez voir la vrai democraty espece des voyous .

  • narjiss
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:47

    اللهم لا شماتة المجازون القدامى يحتضرون والاخرون يفرحون أنّ النبي صلَّى الله عليه وسلم قال فيما صحّ عنه: (مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمّى والسَّهَر)، وقال صلَّى الله عليه وسلم: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدّ بعضه بعضاً) اين نحن من هذا

  • Koudan - Oujda
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:48

    Que cherche ce Aftati au fait, faire sa promotion sur le dos des charmeurs. Quel drôle de type, il est toujours la pour foutre le bordel mais jamais proposer des solution alors que c est on arti qui est aux commandes.

    Ce type est malade. Il cherche par tos les moyens a faire parler de lui depuis qu il a été chassé comme un malfrat du bureau politique du PJD.
    Pire lors de son voyage a Gaza pour faire de la promotion pour sa petite promotion, au retour et. Bord d une compagnie aérienne, il a sème la pagaille et exige que le film projeté soit arrêté.
    Drôle d un musulman qui cherche à imposer sa charia pour les personnes qui ne partagent sa façon de voir les choses.

    Ce monsieur est malade, il cause du tort non seulement au PJD mais au Maroc.

    Qu il la ferme ou u il dégage. Les Oujdis sont trahis . Je lui conseille de retourner. Khenifra si il veut être réélu. À Oujda, es carottés sont cuites. E charlot est démasqué. Qu il dégage vite fait bien fait.

  • ali
    الجمعة 18 يناير 2013 - 19:55

    ما هذا التناقض ؟؟
    يتضامن معهم في الوقت الذي يعطي عبد الالاه بنكيران -رئيس الحزب الذي ينتمي اليه افتاتي – اوامره لرجال الامن بتكسير عضامهم وجماجمهم أمام الملأ.
    يتضامن معهم في الوقت الذي يحرمهم حزبه من التوظيف طبقا للمرسوم الصادر في عهد الحكومة السابقة.

  • abasse
    الجمعة 18 يناير 2013 - 20:16

    سياسة الوجهين واستغفال الأخروتجاهل الواقع الدي يدرك الأخ أفتاتي مفتي زمانه أنه مسؤول وعوض صياغة حل للمشكلة فإنه بتصرفه هدا وكأنه يصب الزيت فوق النار.بمادا سينفعهم السفر إلى الرباط فقط للإبتعاد عن وجدة حيث هو أيضا مسؤول عن تدبير الشأن المحلي .منطق المكيافيلي والدوغماتية.

  • مواطن
    الجمعة 18 يناير 2013 - 20:42

    على الحكومة تفعيل المرسوم الوزاري القاضي بتوظيف الأطر العليا الحاملة لشهادة الماستر.ومن وجدتموه يركب القطار مجانا إقطعوا له راسه.نحن أصحاب حق كما على الأطر من المدن الأخرى أن تأتي للنضال بمدينة وجدة وليس الرباط فقط.كما يمكن الذهاب لمدن أخرى.أما وساطات السيد افتاتي فلا نريدها لأن حزبه هو من أقبر المرسوم والمحاضر الموقعة.

  • وجدي
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:14

    اضافة لما سبق فان افتاتي تدخل لصالح المعطلين وتوسط لدى محظة القطار التي سمحت لهم بالتنقل الى الرباط صبيحة اليوم في الساعة 6 صباحا بثمن رمزي متمثل في 15 DH عوض تادية 180 DH ثمن الحقيقي مما يشكل نوع من استغلال النقوذ ويشكل نوعا من تمييز بين فئة الشعب الاخرين

  • الوجدية
    الجمعة 18 يناير 2013 - 21:23

    اخي صاحب التعليق رقم 7 – المنصف

    هؤلاء المعطون مكيميشوش من اجل الاستجمام في شوارع الرباط
    باين عليك عاقة ولد بابي و مامي محال لغدي تحس بهؤلاء
    وبالنسبة لتيقولو دوزو المباريات احنا كنقولو لكم اشمن مباريات لغندوز و و هما تيطلبو منصب واحد مقسم% 25 لولاد المحاربين القدماء و 25 للمعاقين …..
    كضحكو علينا و على راسكم حيت كون كنتو كدوزو نتوما المباريا ت غتكونو على علم بهد القضية ديال منصب واحب مترشحليه 1000 واحد …ولكن على مكيبالي من كلامكم راكو راكبين على ولاد الشعب المناضلين الشرفاء باش دوزو نتوما على حساب باك صاحبي حيتاش هد شي في الصالح ديلكم و السلااام

  • yassine
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:30

    الي الذين يقولون لماذا يركبون القطار من دون تدكرة لماذا لا تحاسبون العسكر من المخزنية الي الضباط عن التداكر رغم انهم يتقاضون راتبا شهريا ولماذا لا تحاسبون رجال الشرطة والدرك الذين يصعدون حتي في الحافلات مجانا وهم يتقاضون راتبا شهريا ضخما ام ان المعطلين حويط قصير رغم انهم لا يتقاضون حتي درهم واحد في الشهر

  • mohamed
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:38

    بسم الله الرحمان الرحيم كلنا معطلون و حملو الشواهد و أبناء هذا الوطن الحبيب و كلنا من حقنا التوظيف لكن يجب احترام القانون هم لديهم المال كي يقيموا في الرباط لكن نحن أبناء الفقراء ما يمكن أن نفعل سوى انتظار المبارة لا للتوظيف المباشر نعم للمبارة

  • أفتاتي
    الجمعة 18 يناير 2013 - 22:39

    السلام و الله أنا مرات أخوتي المعطلين لوكان كونت تما لوكان رجامتوا حزب العدالة و التنمية شباع فينا رغم دلك الشعب المقهور بغيه هذا أفتاتي قولولي فوقاش دفاع على المعطلين في قبة البرلمان ولا صافتوا السيد الوالي يكالمي هدا دور السلطة أما دورك أنت أفتاتي من الحزب العدالة و التنمية الحاكم و كتادحاك على ولاد الشعب هذا المجان عتيه الأساتدة دياولاك في جامعة محمد الاول لراك تقديلهوم الملفات باش مايخدموش و لكن التاريخ شاهد و الله ما تيقين فيكون قولنا واش دارت ولا إزرود يا الشباب فيكوا فيكوا يا حكومة ديري كما دار حزب الاستقلال ياكول و يوكل ولاد الشعب

  • لحمدات
    الجمعة 18 يناير 2013 - 23:33

    ما هذا التناقض ؟؟
    يتضامن معهم في الوقت الذي يعطي عبد الالاه بنكيران -رئيس الحزب الذي ينتمي اليه افتاتي – اوامره لرجال الامن بتكسير عضامهم وجماجمهم أمام الملأ.
    يتضامن معهم في الوقت الذي يحرمهم حزبه من التوظيف طبقا للمرسوم الصادر في عهد الحكومة السابقة. المرجو من الدين يطبلون لحزب المصباح أن يشرحوا لنا هدا التناقض حتى لا يقول البعض أن الحزب يستغل المعطلين كما يستغل الدين الاسلامي وكما كان يستغل القضية الفلسطينية قبل استقباله في البرلمان و في مؤتمره للصهيوني مستشار رابين

  • mohajir
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 09:20

    بسم الله الرحمن الرحيم :في الحقيقة أتأسف لبعض المعلقين الذين يخططون بدون فهم الواقع .ما تعرفون عن هذا البرلماني الذي طُلب منه الوساطة بين الطرفين وكانت النتيجة + .جاء في معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فاليقل خيراً أو ليصمت).العلمانيون يتخبطون في الآراء كيف أتاحت لهم الحريــــــــــــــات وأما العقلانيون فالتدبر والحدر والأخد بالأسباب والمراعات وإعطاء كل ذي حق حقه .والله الموفق……السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة