24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

4.56

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | توتر علاقات أمريكا والجزائر بسبب مالي

توتر علاقات أمريكا والجزائر بسبب مالي

توتر علاقات أمريكا والجزائر بسبب مالي

كتبت صحيفة (واشنطن بوست)٬ اليوم السبت٬ أن العلاقات الأمريكية الجزائرية تشهد "توترا" بسبب الموقف المتناقض للحكومة الجزائرية من أي تدخل عسكري في مالي٬ يروم القضاء على الجماعات الإرهابية التي تنشط شمال هذا البلد الإفريقي.

وأكدت الصحيفة٬ في مقال تحت عنوان (الموقف الجزائري يقوض إستراتيجية الولايات المتحدة في المنطقة)٬ أن "القرار الأحادي الجانب للحكومة الجزائرية بمتابعة مرتكبي حادث احتجاز الرهائن بالمجمع النفطي عين إمناس (جنوب شرق الجزائر)٬ مع التقليل من أهمية نداءات المجموعة الدولية باتخاذ أكبر قدر من الحيطة والحذر٬ يؤكد أن الجزائر لن تنخرط عسكريا في أزمة مالي".

واعتبرت أن عملية احتجاز الرهائن هاته "زادت من حجم الشكوك في مصداقية الجزائر في الانخراط إقليميا في الجهود الرامية إلى تفكيك الجماعات الإرهابية الموالية لتنظيم القاعدة".

ونقلت الصحيفة عن جيوف بورتير٬ الخبير المستقل المختص في القضايا الأمنية في شمال إفريقيا٬ قوله إن الولايات المتحدة خسرت نحو ست إلى ثماني أشهر من الجهود الدبلوماسية حول الإستراتيجية التي ستنهجها في مالي".

وذكرت (واشنطن بوست) بأن إدارة أوباما أكدت في مرات عديدة أن تدخلا عسكريا بقوة متعددة الجنسيات يبقى ضروريا لتحقيق استقرار مالي٬ مشددة على أهمية إقامة تعاون مع بلدان المنطقة.

واعتبرت أن الحكومة الجزائرية لا ينبغي أن تتخلي عن التزاماتها٬ خاصة أنها "تعد مسقط رأس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"٬ مشيرة إلى أن "غالبية قادة وحلفاء هذه الجماعة الإرهابية هم مواطنون جزائريون٬ بما في ذلك زعيمهم٬ والعقل المدبر لعملية احتجاز الرهائن بعين إمناس مختار بلمختار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - mourad الأحد 20 يناير 2013 - 08:26
الجزائر تعلم جيدا ماذا ولا يهمنا أمريكا أو أي بلد أخر يقول المثل "أهل مكة أدرى بشعابها" لو لم تسرع الجزائر بهجوم ساحق على الإرهابيين لبدؤأ بطلبات تعجيزية مما يجعل كبريات الدول تتدخل بداعي إنقاذ رعاياها وبعدها سنقول يا ليتنا فعلا ما يحمينا من أمريكا و حلفاؤها- كلمة أخيرة لقراء جريدتنا المفضلة وهي "الصلاة والدعاء ليرفع الله البلاء عن كل المسلمين"
2 - taoufik الأحد 20 يناير 2013 - 08:42
اصبحت الجزائر هي افغانستان افريقيا وتوالي الاحداث بات يصب في مصلحة المغرب

بدوري لا افهم انتقاد البعض للسماح للقوات الفرنسية باستعمال الاجواء المغربية يجب قراءة هاذ الموقف على اساس اعداء وحدتنا الترابية :الجزائر طبعا ,التي انكشفت الان امام العالم
3 - باحث من الصحراء الأحد 20 يناير 2013 - 09:12
عملية احتجاز الرهائن هاته زادت من حجم شكوك الولايات المتحدة الأمريكية في مصداقية الجزائر في الانخراط إقليميا في الجهود الرامية إلى تفكيك الجماعات الإرهابية الموالية لتنظيم القاعدة .ومعلوم أن مناطق متعددة من شمال إفريقيا باتت الوجهة المفضلة للكثير من المنظمات الإرهابية لممارسة أنشطتها المحظورة بدعم من الجزائر التي لم تستطع بعد التخلص من الحلم الذي راودها منذ مدة، والمتمثل في خلق إتحاد سوفياتي جديد في إفريقيا بضم شمال مالي وصحراء المغرب وربما حتى شمال موريتانيا، وهذا مسعى ومؤامرة لن يقبلها المنتظم الدولي بتاتا. ومن هنا أضحى لزاما على المغرب أن يكثف من تحركاته ومساعيه الديبلوماسية وألا يترك المجال رحبا أمام الجزائر لنشر الأضاليل والمزاعم والمغالطات في كل من موريتانيا ومالي وحتى في جزر الكناري، وأنه إذا أفلح في تسجيل حضور وازن في هذه المناطق، لاسيما موريتانيا وجزر الكناري، فإنه سيربح لا محالة قضية الصحراء إن على المدى المتوسط أو البعيد.
4 - أبو خليل الأحد 20 يناير 2013 - 09:25
لا يمكن لمن يرعى عصابات البوليزاريو أن يحارب الإرهاب لأنه الإرهاب بعينه، وإن كنا نختلف مع أمريكا وحلفائها في مفهوم الإرهاب وفي أهدافها الحقيقية من محاربته، وفي دعمها للإرهاب الصهيوني وفي إرهاب الدولة الذي تمارسه الولايات المتحدة في حق الشعوب المستضعفة. جنرالات الجزائر إرهابيون في حق الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي.
5 - دكتور ادم الأحد 20 يناير 2013 - 09:32
امريكا تمشي تدخل سوق راسها او تجمع 67 مليون ديال الشحاتين من شوارعها
امريكا تولدات البارح تخلي الناس فالتيقار مكايهمنيش الخلاف على الصحراء المغربية ولكن كافر ما يدخلش ديارنا من بيبانا راه ماشي ليبيا هادي
ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين
صدق رب العالمين
الجزائر من حقها متبعش حتى قانون مدام امريكا منافقة و ظالمة على المغرب و الجزائر ان يستقظوا قبل ان يدقو دقة الحنة في المهراز
والسلام
مغربي مسلم مقيم بتايلاند
6 - Mohammed الأحد 20 يناير 2013 - 09:44
Les USA sont contre le terrorisme, est l’Algérie finance le FMI; donc il ne faut pas raconter l'importe quoi. C'est notre pays qui vie à crédit et qui torture ses citoyens qui est mal vu par les Etats Unis
7 - mus الأحد 20 يناير 2013 - 10:48
وما رأي و.م.ع. في المقال التالي في جريدة الفيكارو
Le président américain Barack Obama a accusé les "terroristes" auteurs de la prise d'otages sur un site gazier en Algérie, d'être responsables de la mort des otages, dans un communiqué publié hier soir. "La responsabilité de cette tragédie revient aux terroristes qui en sont à l'origine, et les Etats-Unis condamnent leurs actions de la façon la plus forte", estime le président américain.

"Dans les prochains jours, nous resterons en contact étroit avec le gouvernement algérien pour mieux comprendre ce qui s'est passé afin de travailler ensemble pour éviter de telles tragédies", ajoute-t-il. C'est la première
8 - marocain الأحد 20 يناير 2013 - 11:05
Ces paroles je l'ai dèjà dit :l'algérie
"تعد مسقط رأس تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"٬ مشيرة إلى أن "غالبية قادة وحلفاء هذه الجماعة الإرهابية هم مواطنون جزائريون٬ بما في ذلك
زعيمهم٬ والعقل المدبر لعملية احتجاز الرهائن بعين إمناس مختار بلمختار".
ثم مسقط راس تنظيم البولزاريوزبال بما في ذلك
زعيمهمهم عبد العزيز المراكشي
c'est pour ça que l'Algerie ne souhaitait pas l'intérvention contre le Malie car il savait dorinavant que tout ce qui ce passe en au Malie c'est une fabrication algérienne en toute pièce
il savait aussi que le problème des twageg va être évoquer c'est à dire la recomandation des terres dans le sahara oriental aussi riches de gaz et de pétrole qui leur apparient
Je demande aux marocains c'est maintenant ou jamais il ne faut pas ratter cette ocasion il faut demander au nation uni la reconaissance des Twareg dans la sahara oriental (le sud de l'algérie) ça c'est une vrai histoire qui existe il n'est fabriquée
comme le polyzariozabel
Répondre au bergé à la berger
9 - محمد الأحد 20 يناير 2013 - 11:17
أنا مغترب من اصل مغربي لكن احيي الجزائر ومخططيها، فالهدف هو تقسيم هذا البلد والدريعة هي التشاد. يريدون تدويل الحادث حتي تتدخل الدول الأخري وتفرض شروطها، لكن يبدو ان جنرالات الجزائر ادهي.
10 - ولد المحمدية الأحد 20 يناير 2013 - 11:54
نفتخر بالموقف الجزائري، الجزائر تمثل الممانعة في المنطقة في زمن كثر فيها الخضوع، وعلى دول المنطقة أن تستحضر المثل القائل ( ألا إني أُكِلْتُ يوم أُكِل الثور الأبيض ) ، فدول الغرب تريد وضه يديها على شمال أفريقيا كما وضعتها في الشرق الأوسط، رحم الله صدام حسين
11 - الريفي الأحد 20 يناير 2013 - 12:46
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم أن الجزائر لم تبلغ الدول الغربية التي لديها رهائن اختطفوا في عملية عين أمناس بهجومها على الخاطفين قبل التنفيذ

وأوضحت في تقريرين لها من واشنطن أنه ورغم المطالبات بالتواصل وبالأخذ في الاعتبار سلامة الرهائن قالت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان إنها لم تبلغ مسبقا بالهجوم

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن اتخاذ الجزائر قرار الهجوم بمفردها ومن دون التشاور مع تلك الدول لان "الجزائريون غيورون على سيادتهم، وذلك ما يفسر عدم تشاورهم مع الأميركيين وغيرهم من دول الأخرى، إن موقفهم يتلخص في عدم التفاوض مع المتطرفين الذين يلجؤون لأعمال العنف

وأوردت الصحيفة أن وزير الاتصالات الجزائري قال في بيان حول الهجوم على موقع احتجاز الرهائن "الذين يعتقدون أننا سنتفاوض مع الإرهابيين وشروطهم هم واهمون، والذين يعتقدون أننا سنستسلم لابتزازهم واهمون

وقال بعض المسؤولين الأميركيون الذين يعرفون الجزائريين إنهم لم يستغربوا من تنفيذ الجزائر الهجوم من دون إبلاغ الدول الأخرى، "هذه هي طريقتهم، إنهم يفضلون العمل بمفردهم

يتبع --/--
12 - الريفي الأحد 20 يناير 2013 - 12:52
يتبع --/-- رقم 1

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن مسؤولي الإدارة الأميركية كانوا مترددين في مناقشة العملية الجزائرية التي اعترف المسؤولون الجزائريون بأنها قد أدت إلى قتل بعض الرهائن

وأوردت نيويورك تايمز أن الأميركيين، وعينهم على مالي، أوضحوا أنهم يخططون للاستمرار في تعزيز علاقتهم بالجزائر

وذكرت أن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية قالت عقب محادثة هاتفية لها مع عبد المالك سلال رئيس الوزراء الجزائري أمس "سنبذل كل ما نملك للعمل معا لمواجهة ووقف تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي


وكان الجنرال كارتر أف هام قائد القوات الأميركية بأفريقيا قد أكد في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا بعاصمة النيجر نيامي "الأمر الواضح أنه لن يكون هناك حل مرضٍ في مالي من دون مشاركة الجزائر

صحيفة نيويورك تايمز الأميركية
New York Times 19/01/2013
13 - kamal الأحد 20 يناير 2013 - 12:54
نظام يستمد شرعيته من الارهاب ويردون منه القضاء عليه. هل يعقل دولة يوجد فيها جماعات مسلحة معروفة تصول وتجول في البلاد.
14 - المتابع الأحد 20 يناير 2013 - 13:34
تصريح يعض المسؤولين حول احتجاز الرهائن

هيلاري كلينتون
لا أحد يعرف أفضل من الجزائر شراسة الإرهابيين، أنه من الضروري أن نوسّع ونعمّق تعاوننا مع الجزائر ضد الإرهاب، ان الولايات المتحدة الأمريكية مستعدة لتعزيز مساندتها للجزائر في إطار الكفاح الدولي ضد التطرف العنيف والإرهاب في كافة العالم، ان الجزائر تعرف أكثر من أي أحد كيف تتعامل في مثل المواقف التي تمر بها الآن في عين أميناس، لقد سبق للجزائر أنها قادت حربا قوية ضد الإرهابيين خلال عدة سنوات

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند
أن الجزائر قدّمت لكل دول العالم الجواب الشافي الذي كان محلّ تساؤل معظم الخبراء الأمنيين، في قضية مكافحة الإرهاب الذي ينخر جسد الدول الكبرى قبل الصغرى في التعامل مع الإرهابيين

ماري لوبان زعيمة اليمين المتطرّف في فرنسا
أن الجزائر برهنت للعالم كلّه أنها دولة عظيمة وكبيرة، أن فرنسا تحاول إصلاح ما أفسدته سياستها السابقة أثناء تولي الرئيس نيكولا ساركوزي الرئاسة بسبب ما قام به في ليبيا في خلق فوضى تسبب في انتشار السلاح في الساحل وحصول الارهابين عليه. ان الجزائر عرفت كيف تقدّم لفرنسا درسا كافيا في قضية مكافحة الإرهاب والجريم
15 - ismail الأحد 20 يناير 2013 - 17:00
the first all my greeting of all those follow hespriss .i want just say that algeria is the really problem in the north africa area because it source of the many troubles in this area like sahara and polisario and the terourism and the regime of algeria encourage this until procuded his bad purposes and i think that algeria will be in danger not just from weapons groups but will be face all world especially the great countries like usa and graet britain and japon especially that they have many citizens they died in this operation in ain aminass...
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال