مراكش تحتضن منتدى الأمن بإفريقيا

مراكش تحتضن منتدى الأمن بإفريقيا
الأحد 20 يناير 2013 - 12:30

تحتضن مدينة مراكش يومي 25 و26 يناير الجاري٬ أشغال المنتدى الإفريقي الرابع للأمن بإفريقيا حول موضوع “تداعيات وآفاق الأزمات بمنطقة الساحل حول الأمن الإقليمي والدولي”٬ وذلك بمبادرة من الفيدرالية الإفريقية للدراسات الإستراتيجية.

ومن المنتظر أن يشارك في هذا الملتقى٬ المنظم بشراكة مع المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية٬ حوالي 150 من المسؤولين٬ مدنيين وعسكريين٬ وممثلين عن منظمات دولية وخبراء وأخصائيين في مجال الأمن يمثلون 60 دولة من إفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا.

وحسب المنظمين فإن هذا الملتقى٬ الذي يعتبر أكبر تظاهرة دولية حول الأمن بإفريقيا٬ يشكل أرضية ملائمة لتبادل الخبرات وفتح المجال لمناقشة مختلف القضايا الاستراتيجية٬ ملاحظين أن هذا الاجتماع لا يمكنه أن يغض الطرف عن هذا المعطى الجديد الجيو-استراتيجي والجيو-سياسي وتداعياته حول الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.

وأشاروا إلى أن منطقة الساحل والصحراء تعرف عدة أزمات واضطرابات يمكن أن يكون لها تعبات خطيرة تتسبب في عدم الاستقرار بالمنطقة٬ موضحين أن التطور الذي تعرفه المنطقة تحمل معها تحولات جيو-سياسية وجيو-إستراتيجية.

وأضافوا أن هذه المنطقة تعيش عدة اضطرابات ومخاطر والتي تفاقمت في الآونة الأخيرة بالأزمة التي تعرفها دولة مالي وانتشار مجموعات مسلحة.

وسيناقش المشاركون في هذا الملتقى مواضيع تهم على الخصوص٬ أزمة منطقة الساحل والصحراء٬ والحلول والاستراتيجيات الممكنة” و”التحولات الجهوية وآفاق الوضعية الأمنية بمنطقة الساحل” و”تداعيات الأزمة بمنطقة الساحل حول الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي” و”منطقة الساحل والصحراء.. الثوابت الجيو- سياسية الإقيلمية والدولية المتناقضة”.

‫تعليقات الزوار

3
  • reda
    الأحد 20 يناير 2013 - 12:43

    محاضرات وإعلام واستراتيجيات وخطط واستنفار ؟فقط لأن ذلك يهم أمن فرنسا والدول الأوربية
    أما إذا تعلق ذلك بالأمن الداخلي ،والمواطن يعيش في خوف وقلق من اللصوص وقطاع الطرق الذين يحملون أسلحتهم في وجه المارة ويسرقون أمتعتهم على مرأى ومسمع الأمن،فذلك أمر عادي لا تعقد له الجلسات ولا الاستنفارات؟؟؟؟؟؟؟
    الأمن الداخلي أولا،،، أما أمن فرنسا والدول الأوربية فلا يجب علينا كدول ضعيفة أن نتحمله …..

  • ﻣﻬﺎﺟﺮ
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:11

    المغرب فعلا يعاني مشكلة الامن اعني الجهاز الامني الذي ظل خارج سيطرة الحكومة التي تتبجح بانها اختارها الشعب لتتولى تسيير دواليب الحكم .
    قولو لي بصراحة معنى توقيت هذا الاجتماع مع الهجمة الصليبية على مالي مدعومة بانظمتنا الدكتاتورية ثم من اعطى لفرنسا حق اعبور الاجواء المغربية؟
    حركة التوحيد والاصلاح ترفض التدخل في مالي وهي على رأس الحكومة كان الاولى ان نسمعها من السيد الوزير الخلفي او الوزير العثماني او الشجاع ابن كيران.!
    هل هذا ضحك على الدقون [ تقتلو الميت وتمشيو فگنازتو؟]
    ربما.
    او ربما وهو الاكيد ان هذه حكومة ديكور فقط .اما الدولة فلا زالت تحت اقدام المخزن يدوسها كيف يشاء.

  • Baba
    الأحد 20 يناير 2013 - 14:18

    يقال ان منطقة الساحل تعرف عدم الاستقرار الأمني والسياسي و الاقتصادي . السبب بسيط للغاية : لو اجتمع العالم كله لتغيير الوضع الجيو سياسي او الجيو اقتصادي او كما يريدون هم ان يروا المنطقة لما استطاعوا . لان التنزيل الفلكي وديل الفتنة حاليا فوق منطقة الساحل من شرق نواكشوط لشرق مالي والنصف الجنوب الشرقي للجزائر . يا الله ويا حي يا قيوم احفض بلا دنا من كل الفتن يا حافض واحفضنا واحفض بلادنا بما حفضت به آيات القران الكريم امين امين .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين