24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2506:1413:3517:1520:4622:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. "آمال الامتحانات" تكسر آلام سجناء مغاربة .. سكينة وعدل وطمأنينة (5.00)

  2. بوكوس: تأخر قانون الأمازيغية غير مبرر .. والترسيم "مشروط" (5.00)

  3. بوابة "مسافر" .. "الحاجة أم الاختراع" تحلق بشاب في سماء الإقلاع (5.00)

  4. رئيس وزراء كندا يثمّن الأصوات الانتخابية للمسلمين (5.00)

  5. رسميا.. "حزب الشعب" يطرد أردوغان من إسطنبول (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | قطر تتجه نحو مراجعة نظام الكفالة المثير للجدل

قطر تتجه نحو مراجعة نظام الكفالة المثير للجدل

قطر تتجه نحو مراجعة نظام الكفالة المثير للجدل

كشفت صحيفة (الشرق ) القطرية ٬اليوم السبت ٬أنه يتم العمل حاليا على "مراجعة نظام الكفالة من قبل لجنة تضم عددا من الجهات والوزارات والمؤسسات الحكومية٬ منها وزارة الداخلية ووزارة العمل والأمانة العامة للتخطيط التنموي ووزارة العدل وغرفة تجارة وصناعة قطر".

وكانت منظمات دولية عدة قد دعت إلى إلغاء نظام الكفيل ٬ المثير للجدل ٬المعتمد في عدد من دول الخليج والذي يفرض على كل عامل وافد أن يكون له كفيل محلي٬ معتبرة ان هذا الاجراء "يضع الموظف تحت رحمة كفيله".

وأوضحت الصحيفة ٬ في عددها الصادر اليوم السبت ٬ أن مراجعة نظام الكفالة "تأتي في الوقت الحالي ضمن قيام الجهات المختلفة بالدولة بالعمل على تنفيذ أهداف ومشروعات الاستراتيجية الوطنية للدولة (2011-2016) وضمان أن تكون له آثار إيجابية تتناسب مع رؤية قطر 2030 ومتطلبات المرحلة القادمة وللمساعدة في بناء اقتصاد وطني قائم على المعرفة ".

واشارت الصحيفة إلى أن هذه الاستراتيجية تؤكد على " أن نظام الكفالة الحالي له آثار عديدة على سوق العمل تتمثل في أن نظام الكفالة المفتوح يشجع على تعيين عمالة وافدة بتكاليف منخفضة ويضعف الحافز على توظيف المواطنين واستخدام التكنولوجيا المتطورة٬ كما يؤدي إلى اقتصاد منخفض الأجور وقائم على كثافة استخدام اليد العاملة وانخفاض الانتاجية".

كما تشير الاستراتيجية ٬ حسب الصحيفة ذاتها ٬ إلى أن " نظام الكفالة يقيد حركة العمال الوافدين ومن ثم قدرتهم على الاستجابة لمتطلبات سوق العمل٬ مما يعوق تنمية قوة العمل التي تلبي متطلبات بناء اقتصاد قائم على المعرفة".

تجدر الاشارة الى أن قطر بحاجة لمليون من اليد العاملة سيتم توظيفها على مراحل من أجل إنجاز المشروعات المرتبطة باستضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

وتجدر الاشارة الى أنه من بين دول مجلس التعاون الخليجي الست قررت الكويت والبحرين إلغاء نظام الكفيل٬ والسماح بإنشاء نقابات عمالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - على الأحد 27 يناير 2013 - 02:48
انا مغربى عشت تﻻث سنوات بقطر و اقول عن تجربة ان هدا نضام عبودية يتنافى مع قيم اﻻسﻻم السمحة و يتنافى مع اﻻنسانية و مﻻيين العمال يتالمون منه بسبب استغﻻله من شخص الكفيل لضلم و استعباد العمال الدين علة كفالته الخاصة
2 - سوسو الأحد 27 يناير 2013 - 05:56
يا ريت يسحبوا نقل الكفالة في قطر لاننا تحت رحمت الكفيل و اي غلط يهددون بتفنيش و منع من دخول البلاد سنتين
3 - larbi الأحد 27 يناير 2013 - 06:50
السلام وعليكم . مزيان اخوتي من فكرو فينا خوتنا فهاد لقضية هادي .راه الخوة معنا الكفيل لي مافهمهاش بحال مستعمر ماتحرك مادير حتى حاجة من غير ادنو هوا انا لي تانكتب فهاد طور 3 سنة ماشفت اولادي وزوجتي اش من قانون هادا من لي تقولو جيب لي جواز نمشي نرتاح شويا راني عييت نشوف اهلي كلمة وحدة لي تسمعها منو ديما مافيه سفر شرطة ماتحمي اجنبي.
من المواطن القنصلية المغربية حتى وحد ماتسنت ليك واخا فتعاويدا ماكينش لي حميك منو من غير الله سبحانه يالله كي يدر لواحد معا هاد لقوم على العموم حنا في دولة اسلامية .السعودية ياحسرة انا ولعديد من المغاريبة جسنو هنا بدون دنب الا انهم جاوء لتحسيني اوضاعهم المعيشية التي يعرفها الكل عندنا في البلاد الا انها يريث لواحد يبيع النعناع فبلادو ولا بلاد الناس خلاوها ناس زمان .قطران بلادي ولاعسل فبلاد عريبان والله ولي التوفيق ...
4 - بلاش الأحد 27 يناير 2013 - 12:35
الكفيل اكبر تعبير عن الاستغلال للعامل الضعيف ,يجعله دائما منحني الراس وخاضع لمتطلباته ,بشيء مختصر هو نوع مقيت من "الرق" تسلب العامل كل حرياته و كرامته ,ويساعد الكفيل في ذلك البلد المضيف: بمجموعة من القوانين التي تقوي جبروة "الوكيل"وثقل وضعف كاهل "العامل=الخادم"و كذلك البلد الام :بحيث تساهم القنصليات في حجز جوازات السفر و حرمانه بحق الدفاع عن حقوقه و اعانته عند طلبه الاغاثة ,باسم احترام "الكونطرادا" فهناك يااخواني نوع من"المافيا"وسوق مربح من"الخناسة"ناهيك عن عديمي الضمير الذين يذنسون ذلك المقام الشريف والطاهر"السعودية"مثلا,بتجارة في نظرهم "مربحة" وذلك باستقطاب الفاحشات وتفشي ظاهرة"الدعارة",اليوم العالم مفتوح "كلشي كيشوف كلشي".اتذكر دائما قولة العبقري"الحسن الثاني"رحمه الله على ان المهاجر سفير لبلده و عليه الواجب لتمثيله على احسن وجه ,ومبادرة الدولة لحماية مهاجريها لتثلج الصدر بالفرحة,وشكرا.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال