الـAMDH تُطالبُ بالإفراَج عن بلّيرج

الـAMDH تُطالبُ بالإفراَج عن بلّيرج
الجمعة 1 فبراير 2013 - 19:17

طالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان السلطات المغربية بإطلاق سراح عبد القادر بليرج، المعتقل الإسلامي والمحكوم بالمؤبّد في إطار خلية تحمل اسمه والمتابع بموجب قانون “مكافحة الإرهاب”، وكذا السلطات البلجيكية السياسية و”الضمائر الحية” بالمغرب للتدخل من أجل “توقيف التعسف الذي طال عبد القادر بليرج طيلة 5 سنوات بعيدا عن أسرته وأبنائه”.

واعتبرت المنظمة الحقوقية في بيان توصلت به هسبريس أن الملف “مفبرك” من طرف السلطات القضائية ووسائل الإعلام المغربية، مستندة في ذلك على كون المُدانين الخمسة ضمن هذه الخلية تم الإفراج عنهم تحت الضغط، مضيفة أن محاكمة عبد القادر “غابت فيها الضمانات وشروط المحاكمة العادلة”.

وأشار البيان إلى أن بلريج تعرض لما سمته الجمعية “انتاهاكات صارخة لحقوق الانسان التي تمت في إطار قانون مكافحة الإرهاب”، حيث “تم توقيفه في 18 يناير وليس 18 فبراير 2008 كما تدعي السلطات القضائية والصحافة.. وظل مفتقدا لمدة شهر دون إخبار عائلته، كما تم إخضاعه للتعذيب من أجل انتزاع الاعترافات”، قبل أن يتم الحكم عليه في 28 يوليوز 2009 بتهمة تدينه بعلاقته بالتخطيط لأعمال إرهابية بالمغرب، يورد البيان.

الجمعية أوردت في هذا السياق تقريرا صحفيا من إنجاز صحفي بلجيكي مهتم بقضايا الإرهاب، يدعى رولاند بلانشار، يقول فيه بوجود “عدة أسباب تدعو للشك في قضية إدانة ملف بليرج”، إضافة إلى تقرير للأمن الفدرالي البلجيكي الصادر عام 2008 الذي “استنتج أن الأدلة التي قدمها المغرب لم تظهر على نحو لا يقبل الجدل وجود شبكة وإشراك القضية في 6 جرائم قتل ببلجيكا”.

‫تعليقات الزوار

3
  • akrim
    الجمعة 1 فبراير 2013 - 23:46

    3afa allah 3la ma salaf ;il parait qu'il est emprisonné par la loi anti terrorisme condamné par tout le monde ;5ans de prison c'est trop sans preuves;on espère le revoir rentrer au prés de ces petits enfants

  • المخابرات وما أدراك..
    السبت 2 فبراير 2013 - 08:53

    بليرج حسب الصحف البلجيكية يوم القبض عليه من قبل المخزن كانت قد نشرت تحفيقا حوله مفاده أن بليرج كان في الحقيقة عميلا جاسوسا يعمل لصالح المخابرات البلجيكية و كا ن يتردد على مسجد في مدينة بلجيكية إمام المسجد نفسه كان أيضا عميلا للمخابرات البلجيكية. كلاهما كانا يتجسسان على المسلمين و يكتبان التقارير لصالح بلجيكا. و بما أن هناك تعاونا بين المخزن و بين المخابرات البلجيكية في إطار ما يسمى مكافحة "الإرهاب" فإنه بلا أدنى شك كانت لادجيد على دراية تامة بملف بليرج الذي حين قبض عليه لم تتحرك المخابرات البلجيكية للشفاعة له،ما يعني فرضية تعاون المخابرات البلجيكية و لادجيد في إلصاق التهمة بالعميل المزدوج ككبش ضحية patsy. و هذا شأن المخابرات في العالم كلما أرادوا كبش ضحية بعد كل عملية إرهابية تقوم عناصر تابعة لها، دائما يختارون كبش ضحية من بين الوشاة (البرݣاݣا) مثل أوسفالد "قاتل" كينيدي الذي اتضح أنه كان عميلا للسي آي إي و أولئك العرب أصحاب تفجيرات برجي نيويورك 1993 الذين اتضح أنهم وشاة للسي آي أي و العثماني عندنا "صاحب" أرݣانا و هلم جرا. والإجراءات هي نفسها:تعتيم شديد حول الملف والمحاكمة.

  • Abouilham
    السبت 2 فبراير 2013 - 10:23

    Je vous informe que mon fils Bouhali Zriouil Hicham a subis le meme sort que Belirej Abdelkaker,car il a été condamné injustement et arbitrairement à 2O ans de prison sans aucune preuve materielle justifiant cette condamnation alors qu'il n'est rentré au pays depuis 2OO7.Raison pour la quelle je demande à la AMDH D d'intervenir aupès de Ministre de la justice ,et ce,pour revoir son cas .
    Afin d'avoir plus d'information,veuillez voir la vidéo publiée sur YOUTUBE sous le titre ( l'histoire du d'étenu islamiste )

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات