24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4308:1013:4716:4719:1520:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. نواب أمريكيون يطلبون التحقيق في "تلاعبات ترامب" (5.00)

  2. مسح وطني يتعقب انتشار الوباء الكبدي في المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مُدَوَنات مكتوب ترحل عن الوجود

مُدَوَنات مكتوب ترحل عن الوجود

مُدَوَنات مكتوب ترحل عن الوجود

قررت شركة ياهو المالكة لمدونات مكتوب، في خطوة مفاجئة، إغلاق التدوين في صفحاتها انطلاقا من نهاية مارس المقبل، وبالتالي حذف جميع المدونات الموجودة في الموقع، مما يعني حرمان الآلاف من المدونين من النشر في واحد من أشهر مواقع التدوين العربية.

وبررت شركة ياهو هذا القرار، برغبتها في تقييم منتجاتها وخدماتها للتركيز على ابتكاراتها الجديدة، دون كتابة أي اعتذار على صدر صفحتها الرسمية لآلاف المدونين الذين ساهموا مجانا في شهرة الموقع.

وفي خطوة احتجاجية، ندد اتحاد المدونين العرب بهذا القرار الذي اعتبره ضارا بحق أعضاءه، وشدد على وأنه في حال لم تتراجع شركة ياهو عنه، فسيقاطع المدونون العرب كافة منتجاتها بما فيها قائمتها البريدية، مما قد يخلف أضرارا كبيرة لشركة تعاني منافسة شرسة من جوجل.

وتعتبر مدونات مكتوب، من أشهر مواقع التدوين في العالم العربي التي تتيح للمستخدم إمكانية إنشاء مدونة مجانية بالكثير من الخصائص والمميزات، وقد كانت تابعة في البداية لموقع مكتوب، الذي يعتبر أول موقع عربي قدم خدمة البريد الإلكتروني منذ إنشائه سنة 1998.

وبعد أن نال الموقع شهرة كبيرة، قامت شركة ياهو العالمية بشرائه بالكامل في صفقة قياسية سنة 2009 تقول بعض الأرقام أنها وصلت إلى قرابة 100 مليون دولار، وذلك رغبة منها في استمالة مستخدمي الانترنت العرب الذين قُدر عددهم آنذاك بحوالي 16 مليون، وذلك كي تقوي شركة ياهو من نفوذها على عالم الانترنت بالدول العربية بعد نجاحها في تحقيق نجاحات متتالية بالدول الآسيوية.

غير أن نتائج هذه الصفقة لم تأت كما توقعت شركة ياهو، فقد تراجعت شعبية مدونات مكتوب بشكل كبير، وتدحرج ترتيب موقعها في سلم أليكسا –محرك ترتيب المواقع- من المراتب المائة الأولى إلى ما بعد الأربع مائة، وهو التراجع الذي قد يكون سببا في هذا الإغلاق، الذي سيطرح عديد الأسئلة حول مستقبل التدوين في العالم العربي مع ظهور خدمة الشبكات الاجتماعية التي تضمن نوعا من التدوين السريع كتويتر والفايس بوك.

وفي رده على هذا القرار، قال مصطفى إسعاد، واحد من المدونين المغاربة داخل الموقع المذكور، إن ما قامت به شركة ياهو يعتبر نوعا من التسلط الذي لا يحترم تواجد المدونين، خاصة وأن لهم مع مدونات مكتوب، قصصا ونضالات إلكترونية وعلاقات إنسانية قوية لا يصح إنهائها برسالة إلكترونية، محملا الشركة مسؤولية الأمر، ومتحدثا عن حرب غير محسوبة النتائج لإسكات صوت التدوين العربي.

جدير بالذكر، أن هذا الإغلاق، يهم فقط مدونات مكتوب، وليس الموقع بأكمله، حيث سيستمر ياهو مكتوب في تقديم خدماته الأخرى المعروفة كالبريد والأخبار الآنية والألعاب الترفيهية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - Youness Abby السبت 02 فبراير 2013 - 01:47
بالرغ من ذلك تبقى هذه فرصة لمواقع و مدونات عربية و مغربية للظهور ..
2 - سمير كونان السبت 02 فبراير 2013 - 03:23
السلام عليكم
رأيي في الموضوع هو ان الاجانب ليست لهم غيرة على اللغة العربية والمحتوى العربي في الشبكة العنكبوتية والذي يتميز بالضعيف الى حد الآن
موقع مكتوب كان من اهم المواقع للتدوين العربي في الانترنت شأنه شأن موقع جييران الذي اغلق لنفس الاسباب، مما شكل فراغا يشهده الآن مجال التدوين العربي في الانترنت خاصة بالنسبة للمبتدئين واللذين ليست لهم دراية تقنية في انشاء مدونة مستقلة في الويب .
بالمقابل يمكن لكل من يهوى التدوين الاشتراك في مواقع اخرى تسهل عملية التدوين و تتكلف بكل المشاكل التقنية كمدونات عبر فهو موقع ناشيء يستحق التشجيع .
3 - نسيم السبت 02 فبراير 2013 - 12:06
اصلا موقع مكتوب ....اصبح مهجورا منذ سنوات عديدة.....بالاضافة الى ان خدماته معدودة .على رؤوس الاصابع ....كما تتميز بالرداءة مقارنة مع باقي الموواقع العالمية .......
4 - touhami السبت 02 فبراير 2013 - 13:09
ا لمكسي بلباس الناس عريان

ما حك جلدك غير ظفرك
5 - amine السبت 02 فبراير 2013 - 14:16
انا افضل منصة التدوين بلووجر (جووجل) على مكتوب
6 - ياسين محترف سيو و مدون السبت 02 فبراير 2013 - 16:18
الحل بسيط يكفي ان تحفظ ملف XML من المدونة لأن مدونات مكتوب تعمل على سكريبت مصغر من الووردبريس و نقله إلى استضافة خاصة أو مدونات جوجل (بلوجر) المجانية أو ووردبريس المجاني أو تامبلر أو تايبباد و قس على ذلك.

لا فضل لياهو على أحد فمدونات الووردبريس المستضافة ذاتيا أفضل بمئات المرات من مدونات مكتوب لما فيها من تحكم كامل و سرعة أرشفة من محركات البحث و إمكانية ( Monetizing ) أي الربح من التدوين عبر الاعلانات أو الترويج لشركات خاصة.
7 - abdellah agadir السبت 02 فبراير 2013 - 16:45
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امر عادي جدا ان يتم اغلاق مدونات "مكتوب" لسبب بسيط هو نجاح مدونات بلوجر التابعة لجوجل.لكن هذا الاجراء الذي اقدمت عليه ياهو سيفقدها مكانتها التي هي اصلا مهزوزة بسبب المنافسة الشرسة من قبل جوجل و...
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال