24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  2. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  3. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  4. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

  5. حالات كورونا الجديدة بين 9 جهات .. إصابات مدينة طنجة في الصدارة (4.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* الصباح:

- قاضي التحقيق المكلف بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا أمر٬ أول أمس الخميس٬ بإيداع 11 عنصرا من أفراد خلية إرهابية سجن سلا٬ ومصادر مطلعة أشارت إلى أن الخلية كانت تعمل على تجنيد مقاتلين من أجل الجهاد والقيام بعمليات انتحارية في بعض مناطق التوتر التي ينشط بها تنظيم القاعدة٬ وكذا تمويل عمليات إرهابية.

- محاكمة المتورطين في أحداث الشغب والقتل بالعيون سنة 2010 التي تزامنت مع تفكيك مخيم "اكديم إزيك" انطلقت٬ أمس الجمعة بالمحكمة العسكرية بالرباط٬ حيث يتابع الأظناء بتهم من بينها ارتكاب جرائم قتل ذهب ضحيتها أفراد من الجيش والقوات المساعدة٬ وعائلات الضحايا نظمت وقفة احتجاجية أمام المحكمة حملت خلالها صورا للقتلى وهو يتعرضون للتعذيب والتمثيل٬ وطالبت بالإعدام في حق المتهمين في هذه الأحداث.

- المساعي التي يقوم بها محمد نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ فشلت في تقريب وجهات النظر بين عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال ولم تؤت ثمارها إلى حدود الآن٬ في ظل تشبث الطرفين بمواقفهما خاصة في ما يتعلق بمطلب التعديل الحكومي٬ ومصدر قيادي من حزب الكتاب قال إن قيادة هذا الأخير دعت إلى اجتماع طارئ للأغلبية لتدارس المشاكل التي تواجهها.

* الخبر:

- إصابات بجروح خلال تدخل عنيف لقوات الأمن أثناء المسيرة الاحتجاجية التي نظمها كتاب الضبط وموظفو عدد من المحاكم الابتدائية بالمغرب بابتدائية طنجة٬ وذلك على هامش انطلاق فعاليات ندوة إصلاح العدالة التي ترأسها أمس الجمعة مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ والمحتجون رددوا خلال المسيرة شعارات منددة بسياسة الوزير الوصي٬ مطالبين بفتح نقاش عميق وحوار بناء مع كافة الموظفين والهيئات العاملة بمختلف محاكم المملكة.

- اجتماع سري عقده أعضاء وازنون داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم٬ أول أمس بمنزل أحد الأعضاء البارزين بالدار البيضاء٬ للإطاحة بعلي الفاسي الفهري من منصبه كرئيس للجامعة٬ ومصادر مطلعة أكدت أن الحاضرين خلصوا إلى ضرورة مساءلة الفهري عن مجموعة من القرارات الانفرادية وكذا بعض التصرفات التي قام بها٬ مبرزة أن هؤلاء الأعضاء اتفقوا على تصعيد احتجاجهم في الفترة المقبلة في حال لم يستجب الفهري لبعض مطالبهم.

- فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب يرفض المشاركة في اليومين الدراسيين اللذين تحتضنهما مراكش حول موضوع "الأمن والديمقراطية في المنطقة المغاربية"٬ بتنسيق بين "فرق برلمانية مغربية" والرابطة الأوروبية للمحافظين الإصلاحيين بالبرلمان الأوروبي٬ وبلاغ ل "البيجيدي" يرفض أن يدرج اسم الحزب في نشاط ليس عضوا في لجنته المنظمة ولم يساهم في اتخاذ قرار بشأنه ولا في وضع برنامجه.

* المساء:

- شعارات انفصالية في قلب المحكمة٬ وأهالي ضحايا أحداث مخيم "اكديم إيزيك" التي خلفت 11 قتيلا في صفوف القوات العمومية وإصابة 70 منهم بجروح متفاوتة الخطورة يطالبون بالقصاص٬ ودفاع المتهمين يطالب باستدعاء كل من الطيب الشرقاوي وزير الداخلية السابق وثلاثة من الولاة في الداخلية إضافة إلى نائبة برلمانية٬ كشهود٬ بعد أن أشار إلى وجود خمسة أشخاص من المتهمين كانوا في لجنة حاورت مسؤولين رفيعي المستوى.

- اتهامات لفرع شركة (نوفو نورديسك – فارما) الدنماركية٬ المتخصصة في أدوية مرض السكري بالمغرب٬ باللجوء إلى عمليات متتالية للتسريح التعسفي في حق المستخدمين خاصة أولئك المنتسبين إلى القسم التجاري٬ والتي بلغت حتى اليوم 11 حالة٬ تفصل بينها مدد تتراوح بين شهرين و6 أشهر دون مبررات معقولة ودون سلك المساطر القانونية التي تفرضها مدونة الشغل.

- مجموعة من عائلات المعتقلين الإسلاميين بسجن سلا 2 تندد بالوضعية الصحية لذويها وتطالب بإنقاذهم من الهلاك٬ وذلك بسبب الإضراب الذي يخوضونه منذ مدة والذي أثر بشكل سلبي على صحة الكثير منهم٬ ومنظمة "العدالة للمغرب" ومنتدى الكرامة لحقوق الإنسان يؤكدان على الوضعية "الخطيرة" لبعض هؤلاء المعتقلين الإسلاميين بسبب الإضراب.

* أخبار اليوم المغربية:

- محاكمة المتهمين في أحداث مخيم "اكديم إزيك"٬ التي قتل فيها 11 من رجال الأمن المغاربة وجرح 70 منهم إثر تدخلهم لفك المخيم الذي تسربت إليه عناصر انفصالية٬ انطلقت أمس الجمعة وسط دعوات من أسر الضحايا إلى عدم تسييس الملف وإنصاف أرواح الشهداء الذين سقطوا أثناء القيام بعملهم٬ والمحكمة العسكرية التي تنظر في القضية ترفض استدعاء الطيب الشرقاوي وزير الداخلية السابق وثلاثة ولاة والنائبة البرلمانية كجمولة بنت أبي للإدلاء بشهاداتهم في تلك الأحداث.

- منتدى الكرامة لحقوق الإنسان٬ المقرب من حزب العدالة والتنمية٬ يطالب بمعرفة الحقيقة في مقتل الطالب محمد الفزازي بالحي الجامعي بفاس إثر تدخل أمني٬ وتقرير أصدره المنتدى كشف أن قوات الأمن عملت على فك اعتصام عدد من الطلبة للمطالبة بالسكن وتحرير خمسة موظفين بإدارة الحي احتجزوا من طرف فصيل طلابي نتج عنه احتكاك مع الطلبة٬ مما أسفر عن اعتقال 22 طالبا وخلف إصابات في صفوف الطلاب من بينهم الفزازي.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول الجديد للاتحاد الاشتراكي٬ يلتقي الأسبوع المقبل مع سلفه عبد الواحد الراضي من أجل تسليم السلط المالية والإدارية٬ وذلك بعد مرور شهر ونصف على انتخابه كاتبا أول للحزب٬ والمعطيات المتوفرة تشير إلى أن لشكر توصل بمعطيات تخص مالية الحزب وممتلكاته والصفقات الأخيرة التي عقدها٬ منها صفقة بيع أسهمه في دار للنشر وفي شركة التوزيع (سابريس).

- العشرات من ممثلي الأحزاب السياسية والنقابية والجمعوية نظموا٬ أول أمس الخميس٬ وقفة احتجاجية للتنديد بعرض فيلم "تنغير جيروزاليم"٬ الذي سيعرض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي افتتحت فعالياته أمس الجمعة٬ رافعين لافتات تستنكر ما وصفته بíœ "التطبيع مع إسرائيل" وأخرى كتب عليها "لا للتطبيع نعم للفن".

* الأحداث المغربية:

- العشرات من عناصر "البوليساريو" يقاتلون في صفوف التنظيمات الإرهابية بمالي.. حيث أكدت تقارير لمراكز الأبحاث الدولية أن تندوف باتت مشتلا للإرهابيين٬ منها تقرير (سانتر أوف نافال أناليز)٬ الصادر نهاية دجنبر الماضي٬ والذي رصد دلائل على اختراق "القاعدة" لمخيمات تندوف٬ ووصول العشرات من عناصر "البوليساريو" إلى شمال مالي لتقديم الدعم إلى الجماعات الإرهابية بهذا البلد.

- مواجهات بين القوات العمومية وكتاب الضبط٬ أمس الجمعة٬ أمام المحكمة الابتدائية بطنجة.. وذلك بعد إشعارهم بعدم ترخيص السلطات المحلية لمسيرتهم نحو مكان انعقاد الندوة الجهوية التاسعة حول إصلاح منظومة العدالةº ومصادر نقابية تحدثت عن إصابة ثلاثة محتجين٬ فيما أكدت مصادر أمنية أن قيام مجموعة من المحتجين بمهاجمة أفراد القوات العمومية من خلال محاولة إبعاد الحواجز العمومية بالقوة تسبب في اندفاع المحتجين واحتكاكهم برجال الأمن الذي كانوا يسهرون على تطبيق القانون بمنع مسيرة غير مرخصة.

- عائلات ضحايا الأحداث المرتبطة بتفكيك مخيم "اكديم إزيك" في أكتوبر 2010 طالبت٬ أمام المحكمة العسكرية التي شهدت أمس الجمعة انطلاق محاكمة مجموعة من المتهمين المتابعين في إطار هذه الأحداث٬ بتطبيق العدالة من خلال لافتات وصور للضحايا وهم ملقون على الأرض بعد أن تم قتلهم بشكل وحشي.

* النهار المغربية:

- إغلاق 133 مقاولة وتسريح حوالي 8 آلاف عامل في غياب تام لضمانات ما بعد فقدان الشغل٬ في الفترة ما بين يناير 2011 و دجنبر 2012 وجهات الدار البيضاء الكبرى والرباط سلا زمور - زعير ومكناس - تافيلالت ودكالة - عبدة سجلت أكبر عدد تسريحات العمال٬ فيما هم الإغلاق أساسا المقاولات الصغرى العاملة في المجال الصناعي.

- إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي اتهم٬ في برنامج (90 دقيقة للإقناع) على قناة (ميدي 1 تي في) "قناصي الحزب الحاكم" (في إشارة إلى العدالة والتنمية) بالترويج للإشاعات والقول إن الاتحاد سيقوم بالمساندة النقدية للحكومة الحالية وسيصفق للحزب الذي يقود الحكومة٬ مؤكدا أن ذلك لن يحدث أبدا.

* بيان اليوم:

- الميلودي مخاريق٬ الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل٬ يقول إنه "ليس من المعقول أن تمول الطبقة العاملة رفاهية الميسورين"٬ موضحا أن "صناديق التقاعد صرفت انخراطات العمال والمأجورين في بناء منشآت لن تلجها الطبقة العاملة طيلة حياتها٬ وستكتفي بالتملي بواجهاتها الخارجية٬ من قبيل الفنادق الفخمة والمارينات وملاعب الغولف وغيرها" (حوار).

- عائلات ضحايا أحداث تفكيك مخيم "اكديم إزيك" طالبت٬ أمام المحكمة العسكرية التي شهدت أمس الجمعة انطلاق محاكمة مجموعة من المتهمين المتابعين في إطار هذه الأحداث٬ بالإنصاف ومعاقبة مرتكبي تلك الجرائم الوحشية والهمجية٬ ودفاع المتهمين التمس من المحكمة استدعاء الطيب الشرقاوي وزير الداخلية السابق٬ وهو الملتمس الذي لم يعارضه ممثل النيابة العامة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- جرحى في صفوف كتاب الضبط بعد تدخل عنيف لأمن طنجة.. حيث ذكرت مصادر من النقابة الديمقراطية للعدل أن المسيرة التي كانت ستنطلق٬ أمس الجمعة٬ من أمام المحكمة الابتدائية نحو مكان انعقاد الندوة الجهوية حول إصلاح منظومة العدالة تعرضت لتدخل أمني عنيف وغير مسبوق أسفر عن إصابة العديد من المحتجين بجروح متفاوتة الخطورة٬ مضيفة أن هذا التدخل تم بأمر من مصطفى الرميد وزير العدل والحريات.

* العلم:

- تصعيد عنيف ضد مجلس الجالية المغربية بالخارج.. حيث انتقد عبدو المنبهي٬ مقرر لجنة المواطنة والمشاركة السياسية بالمجلس٬ الحصيلة الهزيلة للمؤسسة٬ لافتا الانتباه٬ في تصريح لإذاعة هولندا الدولية٬ إلى أن المجلس لم يعقد ولو جمعا عاما واحدا منذ تأسيسه وادريس اليازمي٬ رئيس المجلس٬ يعتبر أن ثمة آليات داخلية للنقاش تكرس الديمقراطية داخل المؤسسة٬ داعيا معارضيه إلى احترام قواعد النقاش الداخلية.

* رسالة الأمة:

- في أولى جلسات محاكمة المتورطين في أحداث تفكيك مخيم "اكديم إزيك".. دفاع المتهمين يلتمس استدعاء الطيب الشرقاوي٬ وزير الداخلية السابق٬ وثلاثة ولاة ونائبة برلمانية باعتبارهم شهودا في الملف٬ لا سيما وأن 5 متهمين سبق أن دخلوا في حوار مع المسؤولين آنذاك وممثل النيابة العامة لم يمانع في استدعاء الشهود٬ فيما ردد المتهمون٬ لحظة دخولهم المحكمة٬ شعارات انفصالية غير أن أفراد عائلات الضحايا رددوا بدورهم شعارات تطالب بالاقتصاص ممن قتلوا أبناءهم ونكلوا بهم.

- تزامنا مع تنظيم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ أمس الجمعة٬ لقاء بطنجة يدخل في إطار سلسلة اللقاءات الجهوية حول إصلاح العدالة.. قوات الأمن تدخلت بقوة لتفريق مسيرة وطنية ووقفة احتجاجية خاضتها النقابة الديمقراطية للعدل أمام مقر المحكمة الابتدائية بالمدينة٬ ما أسفر عن إصابة أزيد من 15 شخصا بجروح ورضوض وتسجيل حالات إغماء في صفوف المحتجين.

* لبيراسيون:

- حزب التقدم والاشتراكية يدعو رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى عقد اجتماع للأغلبية الحكومية.. حيث باتت العلاقات بين الحليفين الرئيسيين داخل الأغلبية (حزبا العدالة والتنمية والاستقلال) تسوء بعد إصرار حزب الميزان على ضرورة إجراء تعديل حكومي٬ فيما قد يؤشر على أن الأغلبية ستظل مرتهنة بين هذين الحزبين٬ خاصة في ظل عناد ابن كيران الذي يعتبر أن استدعاء هيئة قيادة التحالف الحكومي ليس مستعجلا وغير ذي أولوية.

- "العصا" لا تزال الوسيلة الوحيدة التي تلجأ إليها الحكومة الحالية من أجل قمع أي محاولة٬ ولو تلميحا٬ للاحتجاج٬ لا سيما حينما يتعلق الأمر بالنقابة الديمقراطية للعدل المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل.. إذ تدخلت قوات الأمن بشكل عنيف٬ أمس الجمعة٬ في حق مناضلي النقابة الذين كانوا يتظاهرون بشكل سلمي أمام المحكمة الابتدائية بطنجةº والشريفي العلوي٬ عضو المكتب الوطني للنقابة٬ يقول إن التدخل أسفر عن جرح سبعة أشخاص٬ إصابة أحدهم خطيرة٬ تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- تماسك الأغلبية الحكومية على المحك وحزب التقدم والاشتراكية يقوم٬ مرة أخرى٬ بمساعي حميدة من أجل رأب الصدع بين مكونات التحالف الحكومي٬ داعيا٬ في أعقاب اجتماع لمكتبه السياسي الأربعاء الماضي٬ إلى عقد اجتماع عاجل للأحزاب المشاركة في الحكومة وإثارة نقاش صريح بخصوص القضايا الخلافية ومحاولة تقريب وجهات النظر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - hamza السبت 02 فبراير 2013 - 12:40
ceux qui ont commis les attrocites de l ayoune sont des vrais criminels ;ils meritent la peine capitale.il ne faut pas pardonner les tueurs en aucain pretexte
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال