أزيد من 56 ألف حالة طلاق في المغرب

أزيد من 56 ألف حالة طلاق في المغرب
الأحد 10 فبراير 2013 - 11:59

أظهرت إحصائيات حول نشاط أقسام قضاء الأسرة خلال سنة 2011 ٬ أنجزتها وزارة العدل والحريات ٬ أن مجموع حالات الطلاق والتطليق ٬ بلغ 56 ألف و198 برسم سنة 2011 ٬ منها 22 ألف و937 خاصة بالطلاق ٬ و33 ألف و261 خاصة بالتطليق.

وللمقارنة فقد بلغ مجموع حالات الطلاق والتطليق لسنة 2010 ٬ 56 ألف و16 حالة ٬ مقابل 55 ألف و255 سنة 2009 .

وعن أنواع قضايا التطليق خلال سنة 2011 ٬ فقد توزعت بين التطليق بسبب الشقاق ٬ والتطليق بسبب الإخلال بشرط في عقد الزواج أو الضرر ٬ و التطليق لعدم الإنفاق ٬ والتطليق للغيبة ٬ والتطليق للعيب ٬ والتطليق بسبب الهجر

وأبرزت هذه الإحصائيات٬ التي وزعت خلال الندوة الجهوية العاشرة للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة٬ حول موضوع ” قضاء الأسرة ” التي نظمتها الوزارة، أمس السبت بسطات ٬ أن حالات الزواج لوحدها خلال سنة 2011 بلغت 325 ألف و415 ٬ في حين حددت حالات ثبوت الزوجية في 38 ألف و952 حالة ـ بينما بلغ مجموع حالات الزواج وثبوت الزوجية سنة 2010 ٬ بلغ 325 ألف و212 حالة ٬ مقابل 328 ألف و362 حالة سنة 2009 .

‫تعليقات الزوار

27
  • Alaoui
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:27

    Votre présentation des chiffres est tout simplement illisible!…Un tableau aurait été beaucoup plus facile à lire. Je présice pour toutes fins utiles que la langue n'a rien à voir avec l'illisibilité de l'article.. Merci

  • WATANION
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:47

    إن مدونة الأسرة وحقوق المرأة وحقوق الطفل وحقوق اللواط وحقوق الزنا والتقليد الأعمى للغرب والتشبت بالعادات الغربية والغريبة على المجتمع المغربي الإسلامي !
    أليس الغرب من يتخذ تعدد العشيقات والعشاق والشذوذ الجنسي والبغاء واللوط والسحاق وحتى إتيان البهائم والكلاب ! كل هذه الحريات تسبب في الطلاق والقادم أسوأ وأخطر! فمزيدا من تقليد الغرب !!!
    يقول صلى الله عليه وسلم: لتتبعن سنن من قبلكم حذو القذة بالقذة ، حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قيل: يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن !

  • عبدالرزاق المراكشي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:55

    كاينين شي عيالات هوما اللي تايقلبو على الطلاق تايكونو واكلين شاربين عايشين ناعسين وتايبداو انجرو على الراجل حتى تايدير ليهوم المغادرة الطوعية هههه . الحاصول الله يهدي عيالاتنا ارعجو للطريق الصحيح و اتعاونو مع رجالهوه على الزمان اللي صعاب وزاد صعبو بنكيران

  • boudinar nawfal
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:55

    شكرا (2M) لتخريبك بيوت المغاربة. أفلام الأحلام و الرومنسية الزائفة التي تجعل الإنسان يحتقر حياته الحقيقية، فهذا مخطط له من طرف العلمانيين المفسدين، فعندما نرى أفلام عن الواقع نحمد لله و نرضى بحياتنا بل و نفرح لأننا لا نعيش الأسى و الألم كما فى الأفلام الواقعية. أما أفلام أنطونيو و تيريزا و سيليستي ،فتجعل المشاهد يحلم بالمستحيل فيحتقر حياته التي يعيشها. فتنتهي حياته بالفشل و الطلاق و الخراب و ما يتبع ذلك من فساد و زنى… هذه هي الحقائق.
    للإشارة. جل الممثلين الذين نشاهدهم في هذه الأفلام حياتهم الحقيقية يقضونها بين المخذرات و الخمور و الزنى و ينتهون بالإنتحار.. فإتعظوا و إقبلوا واقعكم يا مسلمين و لا تخربوا بيوتم بسبب هذه الأفلام الغير واقعية،،فمن زار المكسيك سيرى أن المكسيكيون فقراء و البغاء و المخذرات و جرائم القتل حطمت كل الأرقام.
    فإتعضوا و إحفظوا بيوتكم من 2M و تخريبها للبيوت

  • Almohajir
    الأحد 10 فبراير 2013 - 12:57

    le gouvernement va encourager le divorce par la consacration des allocations mensuelles pour les femmess divorcées. gagant d'avantages sociaux les femmes demandent le divorce sans légitime raison comme ici en europe. C'est au nom de l'émancipation satanique qu'elles décident de mettre leurs maries dans la rue pour aller chercher des copains dans le facebook. l'Etat leurs garantit un salaire de vie pourquoi pas ne pas le faire!

  • linda - girl morocco
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:15

    اعتقد ان السبب في هده المسالة العصيبة …هي مسطرة مدونة الاسرة التى رات نور في السنوات الماضية
    كان من قبل المشاكل الاسرية تحل بين الاباء ظرفين بمعنى اصح كانت حواء تسامح رغم ان مظلومة من اجل سير قطار العائلة والعكس صحيح بنسبة للرجل ايضا
    خلاصة القول (ان ابغض الحلال عند الله الطلاق)

  • التهامي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 13:29

    شكرا لله،بفضل الله الذي جعل هسبريس سببا فى التعرف على حبيبة قلبي خديجة. فبعد إعلاني فى تعليقي فى هسبريس عن البحث عن زوجة و وضعت عنواني الإلكتروني، توصلت بمئات الرسائل من فتيات يرغبن الزواج. فما إن وصلتني رسالة بإسم خديجة فقرأتها حتى أحسست بإنشراح فى صدري،رغم أن الرسالة جد عادية إلا أن قلبي إنجذب و تعلق بها. فرددت عليها، و إتصلنا، و ها أنا اليوم فى حب عميق لخديجة قلبي و روحي، و إن شاء الله سنتزوج قريبا..شكرا لله ،ثم شكرا هسبريس لنشركم ذلك الإعلان، أتمنى أن أزوركم يوما فى مقركم مع حبيبة قلبي.

  • فقيه
    الأحد 10 فبراير 2013 - 14:18

    ارتفاع نسبة الطلاق هو هدف غير معلن من محاولة عولمة الاسرة من بوابة المرأة.التي من ورائها الغرب.

  • المدونة و القضاة
    الأحد 10 فبراير 2013 - 14:54

    لا يخامرني أدنى شك في أن مدونة الأسرة تساهم بقسط وافر في زيادة حالات الطلاق.يضاف إلى ذلك أن الكثير من القضاة و المحامين، غير مؤهلين للبت أو الترافع في قضايا الطلاق،فالكثير منهم شباب،تنفصهم الخبرة الكافية بالحياة الزوجية، كما أن الكثير منهم يجهلون أحكام الشريعة السمحاء.
    فمن المعلوم، أن طلبة الحقوق لا يدرسون الشريعة الإسلامية،في الإجازة، إلا لمدة قصيرة ، ثم تنقطع صلتهم بها بعد ذلك.
    و النتيجة الخطيرة التي تترتب عن ذلك، أن الكثير من القضاة و المحامين لا يعرفون كيفية تطبيق مسطرة الصلح، و لا الهدف منها:فإذا كان الهدف من "مسطرة" الصلح في الإسلام ،مثلا، هو ضمان استمرارية العلاقة الزوجية،فإن المدونة جعلته ( بتساهل القضاة و المحامين) وسيلة لتدمير الحياة الزوجية.
    و عليه، فإننا نرجو إعادة النظر في المدونة، و إلا فإن المجتمع سيضطر لمواجهة أوضاع اجتماعية خطيرة تترتب عن كثرة الأطفال المشردين و المتسكعين،و ازدياد حالات الدعارة،و بالتالي ارتفاع نسبة الجرائم، و تفشي الأمراض الجنسية .
    و من جهة أخرى، لا بد من الاهتمام بتكوين القضاة،و إسناد قضايا الأحوال للقضاة المتمرسين، ذوي الخبرة و العلم الواسعين.

  • فاط-زهراء
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:34

    تحريرلمراءة جمعيات شرفات صحاب ششة= طلاق حقوق لمراة مدونت اعداء الاسلام= طلاق غلاءلمعيشة اقساء رجل من شغل= طلاق لهروب من دين الله باسم تفتح والعصرنة=طلاق وماءاتي اعضم عزوف شباب عن زواج خروج فتيات سن17 لتبرج والفساد تشغيل شابات من اجل جمالهن من بعض لمكبوتين من رجال واقصاء شباب = الاجرام حقوق طفل ومسلسلات مكسكية تركية برامج الاجرام تحليل كفاش سارق يمسح الادلة=الانحلال الخلقي زاءد مخططات هادلحكومت بكترت زيادات سن تقاعد حدف صندوق لمقاسا زيادة في لبنزين الخضر لفوكه اللحوم البيض سمك زيت -الغش في وزن سلع صدقة المنتضرة من جيوبنا لطبقة لفقيرة تفقير طبق اخرا من شعب زيادة فاجور لبرلمان والاطر رميد مستافدين منها من اجل لنتخابات لقادمة

  • sibaoueh
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:44

    لقد أضحئ من الضروري إغناء مدونة الأسرة بالطلاق العرقي
    بحكم أن المغرب دشن عهدا جديدا يتسم بالميز العنصري
    فليس ببعيد تحت ذريعة الشقاق أن يلجأ المغاربة العرب لفض العلاقية الزوجية
    التي بات أكيد أنها مبنية على حرام حسب ماجاء عن الأ ئمة
    إلى صاحب التعليق رقم 7 التهامي
    يقول المغاربة زواج ليلة تدبيروا عام
    أنظر أولا أذا كانت خديجة تنتمي لنفس فصيلتك العرقية حتى يكون لك أبناء
    لا تشوبهم شابهة كي لاتسقط فيما حصل فيه حاليا عدد كبير من المغاربة

  • مغربية واقعية
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:53

    اويلي يا عباد الله العيالات سابو و داعو بسباب هاد حقوق المرءة ولات عندنا الشوهة الشوهة لعيالات مابقاوش لاقين اللي يحكمهم و كنظن السبب هو الراجل و لا طامع ففلوس بنتو او مراتو و كيقول خليها دير اللي عجبها المهيم تعطيني الفلوس……….تفو انا من كترت الفقايس اللي كنشوف مابقيت عارفة من قول الله يعطينا غبارة رجال و عيالات الا من رحم ربي

  • عبد ربه
    الأحد 10 فبراير 2013 - 15:55

    السلام عليكم،
    ربما في السنوات المقبلة ستصل حالات الطلاق بالمغرب إلى 5 ملايين و600 ألف حالة في السنة. وبالرغم من أنه أبغض الحلال عند الله ، فهو يكون حلا لمآسي.
    إلا أنه يكون في بعض الأحيان من أجل الطلاق، ويكون سببه هذه المرة لا القناة الثانية ولا الأولى وإنما المرأة و المنظومة التشريعية والقانونية ببلادنا (الذين تحالفوا من أجل منع الرجل من التعدد وأجازوا اتخاذ خليلات)، أو ليس من حق الرجل أن ينكح ما طاب له من النساء مثنى وثلاث ورباع ؟ أو نضع التشريع من أجل مخالفة الشارع الحكيم سبحانه وتعالى وضدا على الطبيعة التعددية للرجل؟
    فالطلاق أحبائي يعود لأسباب جنسية ونفسية وللطبيعة التعددية للرجل (مع معارضة المرأة له)، فإذا أردنا معالجة الظاهرة علينا معالجة أصلها….
    فكم من رجل يخون زوجته ويعارض فكرة التعدد، فينزه زوجته وبناته وأخواته عن كل فريا ، ويقبل باتخاذ الخليلات للمتعة الجنسية……لكم الكلمة.

  • marequin
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:19

    Bonjour, ces chiffres reflètent et illustrent la réalité des relations conjugales au sein de la société marocaine et également les rapports combatifs entre l’homme et la femme qui se matérialisent par la violence quotidienne que supporte la femme.
    Aussi, L’incompréhension du rôle primordial et sacré du couple, la négligence des droits et des obligations de chacun envers l’autre et également le non respect des règles que Allah nous as prescrit nous emmènent à ce fléau qui représentent un fardeau économique, moral et social.
    Le mariage est devenu un centre de profit ou chacun cherche à maximiser ses profits et les relations sont devenues virtuelle (craignez dieu et marier vous selon les principes que le prophète SWS nous laissé)

  • خديجة
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:20

    السلام عليكم
    اللوم لا يلقى فقط على النساء فهناك العديد من الرجال هم السبب او بالأحراء هم من دفع بتلك النساء لعيشن حياة شقية دفعتهن إلى الطلاق
    يقول المثل المغربي
    حتى حد مكيهرب من دار العرس
    فالمسؤلية على الرجل والمرأة معا

  • hanan99
    الأحد 10 فبراير 2013 - 16:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .أزيد من 56 ألف حالة طلاق في المغرب؟السبب هو المداونة أكثر حق للمرأة وإهمال حق الرجل .لا يجوز للمرأة أن تفعل ما تشاء هناك خطوط حمراء إذا تجاوزت الطلاق .الغيرة .

  • divorcé
    الأحد 10 فبراير 2013 - 17:57

    اريد ان افهم ما دخل القاضي في اعطاء الادن بالزواج والطلاق ايضا؟
    كتير من الرجال صبروا على زوجاتهم لتفادي الوقوف امام القاضي والبهدلة وطول انتظار بطئ المسطرة.الدين طلقوا(وصلات ليهم العظم).
    اظن بتنحية القاضي في مسالة الزواج سيرفع من معدله اما الطلاق فلا اظن ان من وجد راحته مع زوجته سيطلقها.

  • مغربية بنت الامازيغ
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:23

    المشكل ليس في التعدد او وجود عشيقات المشكل يكمن في الطريقة التي يتم بها اختيار شريك الحياة لان اغلب الشباب لا يبحتون عن الزوجة باسم الدين والعفة دائما يبحتون زواج المصلحة بنت الجالية المغربية لكي يعيش في اوربا هم بعض الشباب اوراق الاقامة فقط لاغير لا يهمه ان كطانت الفتاة تصلي او لها علاقات مع الشباب قبل زواجها .ويزوجون من الموظفة لاستفادة من مالها من اجل شراء البيت و السيارة .الزواج غرضه مااااااااااااااااااااادي وهدا الدي يوقع الكتير من الشباب والشابات في المشاكل والتي تؤدي الى الطلاق .لكن الفتيات بنسب قليلة لانه من يختار شريكة الحياة هو الشاب ليس الفتاة لان القوامة للرجال وحتى لو اختارت الفتاة فلن تتوفق لان البعض مناهدفه اوراق لاقامة لان الموظفين ماعاد دخلهم يهم بعض الفتيات ان تتزوج من ابن الجالية لهدف اقامة الاوراق فقط وربما تنوي الغدر بمجرد ان تحصل على اوراق اقامتها تهرب ونفس الشيء للشباب ايضا الشباب والشابات الطماعين في خانة واحدة. لو كان الزواج يتم بتطبيق شرع لله ما كانت المشاكل ولو تم الاختيار الدين تم الدين بالنسبة للجنسين ضمن الاولويات ما كتر الطلاق .انشرو وشكرا

  • أكلوح سهيل
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:51

    أقسم بالله العلي العظيم أن زوجتي طلّقت بدون علمي و بدون أن أتوصل بأي إستدعاء للصلح و لا شيء آخر و قد مرّ عن هذا الطلاق أكثر من عامين و لكن الصدمة ما زالت موجودة رغم أنها نقُصت بعض الشيء…
    الغريب في قصتي أن زوجتي جارتي منذ الطفولة و قد درسنا 6 سنوات جماعة في الإبتدائي و الثانوي… و كذلك عشنا مراهقتنا جماعة… و لكن لم أتوقع ما فعلت و لا كيف حصلت على الطلاق حتى ذهبت لأتأكد بنفسي و بعد يومين من البحث في الأرشيف المبعثر عند قاضي الأسرة إتصلتْ بي إحدى الخادمات هناك لأسمع منها ما أدى بي إلى المستشفى من شدة الصدمة… و بعدها تسلّمت وثيقة الطلاق, و بهذا تعلّمت الكثيييييير من الدروس و آنكشفت حقائق الكثير من المفاهيم المغلوطة التي كنت أومن بها…

  • doliprane
    الأحد 10 فبراير 2013 - 18:52

    باسم الله الرحمن الرحيم أرى ان الحل هو الرجوع الى الدين وأحكامه ..لأن القوانين والأحكام التي وضعها المخلوق تبقى قاصرة ولا تستجيب الا لنزواته الضيقة في تغليب لحقوق المراة على الرجل ..من اجل الدعم الغربي لبلدنا زاجين ببناتنا في 60 داهية

  • الطلاق
    الأحد 10 فبراير 2013 - 19:52

    يجب تسهيل الطلاق فقد يكون حلا لمآسي ومعانات المشاكل الاسرية لايجب عراقله المسؤولية تهم الزوجين فقط لانه لايقع الطلاق الا وانه يوجد هنالك عدم التفاهم .كما تعريفون ان الزواح حلال والطلاق حلال ايضا. فهو الحل الوحيد والاخير بين الزوجين . لهذا يجب تسهيله والكل يتحمل مسؤوليته امام الله . الزواج ليس لعبا وليس من السهل مسؤولية كبيرة كما يقال (زواج ليلة تدبيروا عام)

    === شروط الزواج كالتالي ===

    – تقوى الله
    – التفاهم
    – الحب
    – الاحترام
    – الصبر
    الى خصات واحدة من هذه كلشي مشى

  • taha
    الأحد 10 فبراير 2013 - 20:02

    اسباب الطلاق متعددة ومتشعبة بين الشريكين أحيانا تكون تافهة نظرا لتدخل بعض أفراد الأسرة كالأم أوالأب ولهذا يجب على الدولة أن تقدم إرشادات للوالدين وهذه حقيقة مرة رأيتها ؛ثانيا بدون مدونة المغاربة لا يعرفون تعدد الزوجات إلا بعد دخول العرب إلى شمال أفريقيا إذن مرض الكنصر الجنسي إجتاح اشمال أفريقيا لتلبية غرائز الموهومين بالكثرة لا أقل ولا أكثر فتضاعفت المشاكل وتناسلت الجراح الموروثة حتى عمت الأزقة أصحاب الخمور والحشيش واللصوص ووومن تركة هؤلاء الذين يتزوجون المئات بعقد أوبدون عقد لأن معارفهم فوق القانون

  • abdellah
    الأحد 10 فبراير 2013 - 20:05

    الحمد لله وحده اما بعد احباء الكرام من الفضيلة تطبيق الشريعة الاسلامية من اجل انقاداالمجتمع مما وصلة اليه الحالة الاجتماعية المقلقة-الا هو مشكاة الطلاق-

  • aminato
    الأحد 10 فبراير 2013 - 20:47

    je conseille aux célibataires de choisir la famille avant l a femme,et de prendre du temps pour se connaitre,il faut se comporter comme d'habitude et vivre ta viecommemari,si tu as le moindre doute que vos projet s ne se convergent(hrabe)sans étre séduit par…

  • ابن عربي
    الأحد 10 فبراير 2013 - 20:56

    يا شباب المغرب ..
    يا رجالات المغرب ..
    انكم في نعمة تحسدون عليها …
    حافظوا عليها ..
    من يجد افضل من المرأة المغربية..
    في الرقة ..
    والحب ..
    والاخلاص ..
    ورعاية الزوج والابناء ..
    ولو كنت متزوجا مغربية لعضضت عليها بنواجذي ..
    المرأة المغربية هي أفضل من يقدر البيت والزوج والاطفال ..
    كم اتمنى أن أتزوج من المغرب ..
    ولكن العين بصيرة ..
    والمسافة طويلة ..
    طوبى لكل المغاربة ..
    طوبى لمن تزوج فاحسن العشرة ..
    طوبى لمن حب وصان حبه ..
    طوبى لمن عفى واصلح ..
    طوبى لمن رأى وستر ..
    طوبى لمن خاف واتقى ..
    طوبى لمن بنى وعمر ..
    طوبى لمن تولى فعدل..
    طوبى لمن غض البصر ..
    طوبى لمن صان عرض باد وحضر ..

    اذا غضبت فتوضأ ..
    وصلي ..
    واستغفر ..

    واجعل خلافك مع زوجتك سرا بينكما ..

    فالنار يسهل اخمادها ما دامت صغيرة ..
    ا
    اجعل الله أمامك ..
    فتقوى الله صلاح كل أمر ..

    اجعل الشيطان تحت قدميك ..
    فكلما وطأته أرتقيت ..

    ان الله يحب الاحسان ..
    تبادلوا الاحسان ..
    تتحسن أموركم ..

  • ايوب
    الإثنين 11 فبراير 2013 - 09:32

    حقيقة ان هاته الارقام مرعبة جدا وما خفي كان اعظم والمسؤولية ملقاة على عاتق كل من الرجل والمراة والقاضي والعدول واهل الزوجين . والضحية هم الاطفال الذين يصبحون مرضى نفسيا ويفشلون عاطفيا واجتماعيا و دراسيا .
    القاضي اصبح في وقتنا الحاضر ليس هو ذالك الانسان الحافظ لكتاب الله ويخاف الله رب العالمين ويخشى حدود الله ويتفادى اقصى ما يمكن التفريق بين الزوجين
    العدول اصبحوا كذالك همهم هو جيبهم بحيث يفرحون اشد الفرح عندما تاتيهم همزة الطلاق لانها مربحة . اصبح العدول يتخرجون بدون حفظ كتاب الله ليعرفوا حدود الله . اصبح العدول اناسا سماسرة وليس كما كنا نعهدهم في صغرنا اشخاص ذو هيبة ووقار وحافظون لكتاب الله عندما يأتي الزوجين يختصما عنده يصلح بينهم بالحسنى ويرجعا الى بيتهما ضاحكين متعانقين ومترابطين اكثر من قبل .

  • omar
    السبت 16 مارس 2013 - 13:44

    انا زوجت عامين عادي نطلق هذا الشهر. لءسباب عديدة بغيت نعرف شنو قانون طلاق?. انا مهاجر.واش كاين شي قانون تيمنعني باش يمنعني نسفر حتى نكمل اجراءت الطلاق..?شكرا عنى الرد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين