24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0106:3913:3817:1720:2821:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | 24 ساعة | موازين 2013 يحتفي بطريق الحرير الأسطوري

موازين 2013 يحتفي بطريق الحرير الأسطوري

موازين 2013 يحتفي بطريق الحرير الأسطوري

تخصص الدورة الثانية عشرة لمهرجان موازين إيقاعات العالم٬ التي ستنظم ما بين 24 ماي و1 يونيو المقبلين بالرباط٬ برمجة فضاء شالة للمغامرة الموسيقية لطريق الحرير من خلال مشاركة مجموعة من الفنانين الذين سيسافرون بالجمهور إلى ثمانية بلدان مختلفة.

وأوضح بلاغ لجمعية مغرب الثقافات٬ التي تنظم المهرجان٬ أن هذه الدورة ستحتفي بموسيقى العالم بأسره وستخص موقع شالة ببرمجة غير مسبوقة تتضمن تقديم ثمان مجموعات قادمة من مختلف أرجاء المعمور لعروض فنية متميزة.

وأضاف البلاغ أن فضاء شالة٬ المخصص لطريق الحرير المشهور٬ وهو شبكة طرق تجارية ربطت بين آسيا وأوروبا لقرون٬ سيقترح على الجمهور عروضا موسيقية ساحرة وفريدة داخل المحيط المتميز للموقع الأثري لشالة.

وأشار إلى أنه ومن أجل السفر بالجمهور في رحلة ساحرة عبر القارتين ٬ سيتم تزيين موقع شالة بواسطة خريطة مجردة للبلدان التي مر عبرها طريق الحرير٬ بالإضافة إلى تنصيب مرايا ضخمة ستعكس للجمهور تشكيلات الحرير والزرابي الموضوعة في الأرض.

وتمثل كل مجموعة من المجموعات الموسيقية المدعوة ثقافات وأنماط اقليمية مختلفة (أوزباكستان٬ واليابان٬ وتركيا٬ وإيطاليا).

وبخصوص برمجة المهرجان٬ أوضح البلاغ أن المغنية الصقلية باتريزيا لاكيدار ستقدم عرضها الغنائي يوم السبت 25 ماي٬ وستليها في اليوم الموالي٬ المغنية التركية أينور٬ والتي تعتبر إحدى رموز التراث الموسيقي الكردي٬ فيما سيقدم الثلاثي زابيت نابيزاد٬ المنحدر من أذربيدجان٬ عرضه الغنائي يوم الإثنين 27 ماي.

وسيقدم المطرب الإيراني هامويون شاجاريان عرضا غنائيا فريدا يوم الثلاثاء 28 ماي٬ سيعقبه في اليوم الموالي عرض للمغني الأوزبكي٬ يولدوز تورديفا٬ ثم عرضا للراقصة الهندية شارميلا شارما.

وستقدم مجموعة "لونسومبل دراغون" يوم الجمعة 31 ماي أجمل مقطوعات الموسيقى الصينية التقليدية٬ فيما ستخصص الأمسية الختامية للثنائي الياباني شونسوك كيمورا وإتسورو أونو العازفين بالناي واللذين سيجمعان في عرضهما بين المقاطع التقليدية والموسيقى الفلكلورية.

ومنذ انطلاقته سنة 2001٬ ينظم مهرجان موازين إيقاعات العالم في شهر ماي من كل سنة٬ ويحرص على تقديم برمجة غنية ومتنوعة تحضر فيها مختلف التعبيرات الموسيقية الموجودة في جهات العالم الأربع.

وتتمثل المهمة الرئيسية لجمعية مغرب الثقافات٬ التي تأسست في 23 أكتوبر 2001٬ في ضمان برمجة ثقافية وفنية غنية ومتنوعة ومهنية٬ تليق بمكانة العاصمة وجهة الرباط سلا زمور زعير.

وتترجم الجمعية مهمتها هذه بشكل ملموس عبر تنظيم مهرجان موازين وأحداث فنية مختلفة مثل مسابقة جيل موازين وندوات ثقافية ومعارض فنية وغيرها. ت/طه/رو/


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - hamid الاثنين 11 فبراير 2013 - 10:31
هذا المهرجان له هدف واحد دائما وهو إلهاء الشبان والشابات المغربيات خاصة في مستوى الباكلوريا والجامعة ، في عز فترات الامتحانات كي ينشغلوا عن المذاكرة بالرقص والغناء ، وإلا كيف يفسر أصحاب هذا المهرجان تنظيمه دائما في فترات التهييئ للامتحانات ، ولماذا لاينظم في يوليوز وغشت وشتمبر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اليهود والصهاينة يخططون لكم وأنتم عنهم غافلون........
2 - youssef de casa الاثنين 11 فبراير 2013 - 14:16
J'en ai marre d'écrire tous le temps sur votre page; mais je tiens à faire ça à chaque fois qu'il m'est impossible de vois des choses minables qui se passe dans notre pays, on veut pas de mawazine, je propose au gouvernements de faire un sondage public et qu'il agit selon ce dernier , baraka 3la hade cha3be mn dahk, le budget aloué pourra alléger un peu notre caisse de compensation ou non, diffuse hespress
3 - عادل الاثنين 11 فبراير 2013 - 15:56
يجب أن يعرف الجميع بأن الدولة حاليا لاتمول مهرجان موزين‎ ‎بل شركات معروفة عالميا هي التي تدفع النقود للفنانين والدولة . الدولة تربح من موزين أكثر من الفنانين لأنها تأخد من الشركات ومن ضرائب الفنانين وتربح بتعريف المغرب منفتح على العالم موزين معروف في أرجنتين وبرازيل كاما كرنفال
4 - حـــــــــــدو الاثنين 11 فبراير 2013 - 16:26
إلي رقم 2
من انت حتى تتكلم باسم الشعب ؟ وهل لك الفضل على ميزانية موازين وتشارك فيها حتى تحشر نفسك في ما لا يهمك؟؟ موازين له جمهوره ويحظره الملايين من المغاربة سنويا وعددهم يتزايد كل سنة، وتموله الشركات الخاصة من جيوبها، وهي حرة في أموالها، وما شأنك انت حتى تفتي للناس في أذواقهم ؟
سير حتى تفهم علاش كا يدار موازين عاد أجي تكلم، وبزاف عليك تفهم علاش لانك سطحي وساذج ولا تفهم اي شيئ.
موازين لا يقام من اجل الشطيح والرديح كما يعتقد بعض التافهين، ولا يقام لأننا أثرياء وما عندنا ما نديرو بالفلوس ونحب توزيع الملايير مجانا، ولا يقام من اجل عيون المطربات والمطربين الذين يحضرونه، والذين بالمناسبة يربحون عشرات المليارات كل سنة من أنشطتهم الفنية بلا مهرجان موازين
إذا كانت تعتبر مليار سنتيم ثروة فهو عند بعض المطربات ليس سوى ميزانية ماكياج لبضعة شهور فقط.

ثم أخرا من يشارك منكم في تمويل موازين ولا يعجبه الحال فليكف عن تمويله وليقطع عنه الرزق لكي لا يحدث، ومن لا يعجبه بوازع ديني فليغض الطرف ولينصرف فأنت لست وصي لا على الدين ولا على عشاق موازين حتى تختار لهم أذواقهم ولا نمط حياتهم.
5 - ميزانية 2013 الاثنين 11 فبراير 2013 - 17:32
اقول لك يجب ان تعرف اولا ميزانية 2013 بالارقام جيدا ومن هذا المنطلق ستعرف قيمة المبالغ المالية التي تهدر في هذا المهرجان. لا اقبل منك فكرة الشركات هي التي تمول وحدها المهرجان الان اغلبيتها تعمل على تصريح العمال من جراء الازمة. فهناك جهات مسؤولة هي التي تسر على بقاء موازين في ميزانية الدولة
6 - مسلمة الاثنين 11 فبراير 2013 - 17:56
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم عليك يا رقم 4 افيق امولاي يجيك يوم تندم وما ينفعك ندم اتق الله في نفسك وامتك ودينك.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال