عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الأربعاء 13 فبراير 2013 - 10:33

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* المساء:

– مصادر الدرك الملكي بجماعة تسلطانت اعتقلت 13 شخصا٬ يوم السبت الماضي٬ ضمن شبكة للسطو على أراضي الدولة بمراكش بينهم مستشار جماعي بمجلس تسلطانت٬ والقضاء يتابع أفراد الشبكة بتهم النصب والاحتيال والإدلاء بوثائق مزورة.

– في سابقة من نوعها لطمأنه الدولة.. مجموعة من القيادات السلفية بالسجون تقبل بالدولة المدنية والحريات الفردية ضمن ميثاق سياسي أطلق عليه “الميثاق السياسي للجنة الوطنية للمصالحة والمراجعة”.

– وكالة التصنيف الائتماني “موديز” توجه صفعة إلى الحكومة حيث خفضت أمس الثلاثاء تصنيف الاقتصاد الوطني إلى “سلبي”٬ مبررة قرارها بالمستويات الكبيرة التي بلغها عجز الميزانية.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يهدد الصحافة بالمتابعة القضائية في حال إقدامه على نشر محاضر التحقيق على صفحاتها مؤكدا٬ خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب أول أمس الإثنين٬ أنه عمم منشورا على وكلاء الملك لدى مختلف المحاكم من أجل التحرك في مواجهة خرق سرية المحاضر.

– ابن كيران مخاطبا المعارضة بمجلس النواب٬ أول أمس الإثنين خلال جلسة مساءلته حول ارتفاع كلفة المعيشة: “أتألم عندما نسمع أن إصلاح صندوق المقاصة هو رغبة منا في احتكار الإصلاح والحصول على اصوات الناخبين٬ وش بغيتو تغرقوا البلاد باش تكونو فرحانين”٬ والقيادي الاتحاد عبد الهادي خيرات يتهم الحكومة بالتشويش على نفسها وزعزعة الاستقرار٬ والقيادي في البام عبد اللطيف وهبي يصف الوضع ب”ديموقراطية الحيوانات”.

– عبد الكريم بنعتيق الأمين العام للحزب العمالي يقول إن حزبه سيضطر إلى استدعاء ملاحظين دوليين لمحاكمة قيادي في حزبه بالقنيطرة على خلفية الاحتجاجات القوية التي رافقت مؤخرا خروج ساكنة جماعة سيدي الطيبي للمطالبة بالماء والكهرباء٬ والمحكمة تؤجل الجلسة إلى الإثنين المقبل وترفض تمتيع المتهمين بالسراح المؤقت.

* أخبار اليوم المغربية:

– انقسام الحكومة وقوة اللوبيات يعطلان إصلاح صندوق المقاصة٬ وعبد الإله بن كيران يتراجع عن التلويح برفع الأسعار خوفا من غضب الشارع حيث أكد في جلسة مساءلته الشهرية بمجلس النواب أول أمس الإثنين٬ أن الحكومة قررت مراجعة تصورها الأولي حول إصلاح صندوق المقاصة بعدما تبين لها أنه يثير ردود فعل رافضة مشيرا إلى أن الحديث عن الأسعار الحقيقية للمواد الأساسية بعد سحب دعم صندوق المقاصة “مؤامرة ضد حكومته”.

– أحمد الزايدي يعاكس توجه الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر للتقارب مع حزب الأصالة والمعاصرة٬ حيث رفض نواب فريق الوردة لمجلس النواب بالإجماع أول أمس الإثنين مقترحا دعا إليه الحبيب المالكي٬ عضو المكتب السياس للحزب٬ يقضي بدفع نواب الاتحاد إلى التنسيق مع أحزاب المعارضة في المجلس وصياغة ميثاق المعارضة٬ على شاكلة الخطوة التي اتخذها الفريق في الغرفة الثانية لمواجهة الحكومة.

– وزير الشؤون العامة والحكامة محمد نجيب بوليف يدعو زملاءه في الحكومة إلى إخضاع مخططاتهم الموروثة لسلطة حكومة ابن كيران٬ ويتعلق الأمر ب”المغرب الأخضر” ورؤية 2020 السياحية وبرامج السكن والطاقة والصناعة وذلك بعد أن منحه رئيس الحكومة صلاحية التنسيق والجمع بين المخططات الكبرى للدولة بالإضافة إلى تتبع مختلف التقارير الصادرة عن مؤسسات المراقبة العمومية.

– مجهولون يقتحمون مركز طارق ابن زياد الذي أسسه وترأسه المفكر والأستاذ الجامعي حسن أوريد٬ ومقرب من أوريد يقول إنه تم خلال عملية الاقتحام التي تمت في الساعات الأولى من صباح أمس الثلاثاء سرقة لوحتين فنيتين دون أن يتم إتلاف أي شيء آخر من محتويات المركز.

* الخبر:

– تقديم الدعم المباشر للفقراء (من صندوق المقاصة) يشعل حملة انتخابية سابقة لأوانها بأكادير.. حيث ذكرت مصادر عليمة سيدة أن معروفة بكونها “سمسارة” رئيس جماعة أوير (شمال أكادير) استغلت تجمع سيدات٬ وأغلبهن فقيرات٬ في تجمع أسبوعي بالولي الصالح سيدي اعمر بن مسعود٬ يوم الجمعة المنصرم٬ لتسجيلهن في لائحة “الاستفادة” من دعم شهري قدره ألف و500 درهم٬ وأكدت للنساء أن الرئيس (المحسوب على حزب الحمامة) هو من سيشرف على توزيع مبالغ الدعم الشهرية.

– السلطات المحلية بمراكش أغلقت٬ المركب السياحي “البحر الأبيض” بجماعة تسلطانت٬ الذي عرف بظاهرة كراء الغرف لممارسة الدعارة٬ وذلك على إثر بيان للكتابة الإقليمية لحزب المصباح بمراكش استنكرت فيه تفشي ظاهرة المتاجرة بالأعراض بما فيها الاستغلال الجنسي للقاصرين بالمدينة الحمراء٬ وبعد بث شريط على الأنترنت وصف المدينة بكونها “بانكوك إفريقيا” ومصدر من القيادة الجهوية للدرك الملكي يقول إن قرار الإغلاق جاء بعد تحرير محضر بعدم توفر مسؤولي المركب على رخصة لبيع المشروبات الكحولية.

– عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة ينفى أي زيادة في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية كما رد على اتهامات عادل الدويري٬ رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين بالمغرب٬ بكون إصلاح صندوق المقاصة له علاقة بالانتخابات٬ قائلا إنه يقسم بالله أنه لم يخطر له على بال أن مساعدة الفقراء في هذا الصدد له علاقة بشراء ذمم مليون ناخب.

– صراع قيادات حزب الأصالة بالبيضاء يصل إلى المكتب السياسي ويهدد ب”خلط الأوراق”.. خاصة بعد توجيه عدد من مناضلي الحزب بالبيضاء طلبا إلى المجلس الأعلى للحسابات للمطالبة بافتحاص مالية الحزب بالجهة وجمال هاشم٬ المدير الجهوي السابق للحزب بالمدينة٬ قال إن عددا من قيادات الحزب تتحمل مسؤولية إخفاق وجمود التنظيم بالجهة٬ مبرزا أن مصطفى الباكوري٬ الأمين العام لحزب الجرار٬ يفتقر للخبرة والتجربة السياسية لمسايرة التنظيم.

– تيار أحمد الزايدي بحزب الاتحاد الاشتراكي ينسف جهود الكاتب الأول للحزب ادريس لشكر في التقارب مع حزب الأصالة والمعاصرة.. حيث رفض الفريق الاشتراكي بمجلس النواب التوقيع على ميثاق المعارضة بمجلس النواب٬ على غرار ما قام به إخوانهم في الغرفة الثانية ومصادر تقول إن أعضاء الفريق رفضوا أي محاولة لربط الحزب بهذا النوع من التنسيقيات التي من شأنها المساس بصورة الاتحاد٬ مؤكدين أن الحزب يقوم بمعارضة مستقلة وناجحة بعيدا عن هذه التنسيقيات غير الواضحة.

* الصباح:

– مقاضاة شركة (إير فرانس) بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك.. حيث تقدمت مجموعة من ركاب الطائرة الفرنسية التي تفوه ربانها بعبارات تمس بالاحترام الواجب للملك٬ انضموا في ما أطلق عليه (تجمع ركاب الرحلة 2497 ءئ)٬ بشكاية لدى محكمة بوبيني بباريس ضد الشركة وربانها من أجل رد الاعتبار للمغرب والمغاربة كما تقتضي الأعراف الدولية في هذا الباب٬ ومحامون دوليون يؤازرون الركاب٬ وجهات في الدولة تريد عرقلة القضية.

– المحكمة الوطنية الإسبانية أمرت٬ أول أمس الاثنين٬ بإيداع مغربي محمد الشعبي السجن بعد متابعته من أجل التخطيط والتحضير لهجمات إرهابية داخل أوروبا والمغرب٬ ومصادر تشير إلى أن المهاجر المغربي حاول تنفيذ عملية ضد المصالح الإسرائيلية في قطاع غزة وخطط للحصول على أسلحة لاستهداف شخصيات ومنشآت حساسة.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ أول أمس الاثنين في إطار الجلسة الشهرية أمام مجلس النواب٬ “لن نعالج الفقر في سنة”٬ مبرزا إرادة الحكومة في الإصلاح وإقرار العدالة الاجتماعية ومحو الفوارق الاجتماعية٬ كما أجاب ضمنيا على العديد من القضايا المتضمنة في مذكرة حزب الاستقلال٬ وذلك على بعد يومين من الاجتماع الحاسم للأغلبية الحكومية المقرر بعد غد الجمعة.

– نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ اتهم في تصريح للجريدة مسؤولا قياديا في أحد أحزاب المعارضة بتقديم “حقيبة مال” لمحاولة إرشاء مرشح حزبه بدائرة اليوسفية للانتخابات الجزئية المقرر إجراؤها نهاية الشهر الجاري٬ كاشفا أن حزبه يتعرض لحملة شرسة تدعو إلى عدم التصويت عليه لأنه حزب “الشيوعيين المنبوذين” وأنه يجب “محاربتهم بمعية حلفائهم الإسلاميين”.

– عبد الكريم بنعتيق٬ الأمين العام للحزب العمالي٬ هاجم عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة على خلفية محاكمة نشطاء في حزبه طالبوا بحقهم في الماء والكهرباء والعيش الكريم بمنطقة سيدي الطيبي (إقليم القنيطرة)٬ متهما إياه بالتنصل من التزاماته تجاه حقوق المواطنين وحاجياتهم٬ ومشيرا إلى أن ابن كيران حول مقر رئاسة الحكومة إلى “غيتو انتخابي”.

* الأحداث المغربية:

– وزير العدل والحريات يتوعد الصحافة.. حيث كان صارما٬ مساء أول أمس الإثنين خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب٬ وهو يتوعد الصحفيين بالمتابعة القضائية في حال نشر محاضر التحقيقات القضائية التي مازال بحث فيها جاريا ولم تصبح الأحكام فيها نهائية. فهل هو مؤشر للمزيد من التضييق على حق المواطن في الإعلام.

– الفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل تعدلان الميثاق الاجتماعي للباطرونا٬ حيث فضلت النقابتان عدم التسرع في التوقيع على الاتفاق بعدما وضعتا مضامين الاتفاق تحت التحليل والدراسة في اجتماعات اللجنة المشتركة للتنسيق النقابي٬ الذي كان لأعضائها موعد صباح أمس مع ممثلي الباطرونا من أجل مناقشة التعديلات التي أدخلتها النقابتان على مضمون الاتفاق”.

* بيان اليوم:

– الحكومة تنبه المغاربة.. احذروا الأخبار الكاذبة٬ وعبد الإله بن كيران رئيس الحكومة قال٬ أول أمس الاثنين خلال جلسة المساءلة الشهرية أمام مجلس النواب٬ إن أي حديث عن الزيادة في أسعار المواد الأساسية مجرد “إشاعات” لا أساس لها من الصحة٬ مضيفا أن أسعار المواد الأساسية المدعمة لن تعرف أي زيادة وستبقى أثمنتها على ماهي عليه الآن.

* العلم:

– هل مياه مدينة الدار البيضاء صالحة للشرب سؤال عريض يردده سكان العاصمة الاقتصادية خلال هذه الأيام٬ في غياب رسال مطمئنة للجهات المختصة٬ بالرغم من انتشار خبر مفاده أن مذاق هذه المياه أصبح يتميز بطعم مر غير مقبول وبرائحة كريهة غير مألوفة تبعث منها.

* الاتحاد الاشتراكي:

– وقفة احتجاجية حاشدة لنقابتي الفدرالية والكونفدرالية في التعليم٬ أمام وزارة التربية الوطنية أمس الثلاثاء٬ من أجل “التنديد بالسياسة الحكومية المنتهجة في القطاع والهجوم على الحريات النقابية٬ والدفاع عن المنظومة التربوية بالبلاد”.

– وكالة التصنيف الائتماني موديز تخفض التصنيف السيادي للمغرب من درجة “مستقر” إلى “سلبي”٬ معللة قرارها ب”التدهور الكبير المسجل في البيانات المالية للحكومة والذي يعكسه بجلاء الارتفاع الملحوظ في عجز الميزانية”.

* المنعطف:

– عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة يتهم المعارضة باستغلال شائعات الزيادة في الأسعار مضيفا٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية بمجلس النواب أول أمس الاثنين٬ أن من يروج هذه الشائعات المغرضة يسعى إلى البلبلة وزرع المخاوف التي تغذي الاحتقان الاجتماعي وتهدد الاستقرار وذلك في محاولة للهروب إلى الأمام من جانب رئيس الحكومة٬ ذلك أن الزيادة الأخيرة في أسعار المحروقات هي التي أشعلت فتيل الغلاء في الأسواق المغربية.

* التجديد:

– مصطفى الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ كشف٬ في اجتماع للجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بمجلس النواب أول أمس الاثنين٬ أن وزارته تعتزم إحداث “غرفة للحريات” في المحاكم المغربية مهمتها مراجعة قرارات وكلاء الملك٬ مضيفا أن هذه الغرفة ستعطي رأيها بمدى صلاحيات تلك القرارات في ظرف 24 ساعة. كما ألح الرميد على ضرورة مراجعة سلطة النيابة العامة في قرارات الاعتقال من خلال وضعية آلية قضائية لاستئناف قرارات الاعتقال.

– نواب الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى أجمعوا٬ خلال لقاء أول أمس الاثنين٬ على رفضهم لأية معارضة تقوم على التنسيق مع حزب الأصالة والمعاصرة٬ ردا منهم على الخطوة التي اتخذها فريق الحزب بالغرفة الثانية ومصدر حضر اللقاء أفاد بأن النواب الاتحاديين أكدوا أن المعارضة لا تعني التقارب مع “البام”.

* رسالة الأمة:

– فرق المعارضة بمجلس النواب حذرت٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أول أمس الاثنين٬ من مغبة المس بالقدرة الشرائية للمغاربة٬ ولا سيما الفئات الهشة وذوي الدخل المحدود٬ مشددة على أن إصلاح لصندوق المقاصة لا ينبغي أن يؤدي إلى الرفع من أسعار المواد المدعمة وعبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ نفى نية حكومته الزيادة في الأسعار.

* النهار المغربية:

– ثمن تنازلات ابن كيران لكريستين لاغارد.. حيث كشفت مصادر عليمة أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قدم تنازلات خطيرة لصندوق النقد الدولي مقابل استفادة المغرب من قروض جديدة إلى حدود سنة 2017٬ مضيفة أن مسؤولي الصندوق وضعوا شروطا وصفت بالتعجيزية لكن ابن كيران وافق عليها رغم ما تمثله من مخاطر على الاقتصاد الوطني.

– الخوف من الشارع وردود الأفعال المستنكرة تدفع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى تأجيل الزيادة في الأسعار التي كان من المقرر أن تعلن عنها الحكومة في الأجل القريب٬ دون أن تلغي فكرة هذه الزيادات من مخططات ومخيلة رئيس الحكومة الذي بدا مصرا على هذه الزيادات والبحث عن صيغة بديلة لفرضها.

* الصحراء المغربية:

– نجيب بوليف٬ الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة٬ نفى أمس الثلاثاء٬ في ندوة صحفية عقدها على هامش المناظرة الوطنية الأولى للحكامة٬ نية الحكومة الزيادة في أسعار بعض المواد الأساسية٬ مؤكدا أن جميع الإشاعات بشأن الزيادة لا أساس لها من الصحة٬ ومشددا على أن “الحكومة عندما ستكون جاهزة للبت في إصلاح صندوق المقاصة ستعلن عنه رسميا ولن تحتاج لأن تخبئ هذا الأمر٬ لأنه مسألة عادية”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران طمأن المغاربة٬ أول أمس الاثنين خلال جلسة المساءلة الشهرية أمام مجلس النواب٬ حول القدرة الشرائية٬ وأكد العزم على تعميق الإصلاحات٬ مشيرا إلى أن الحكومة سائرة في طريق إصلاح صندوق المقاصة بشكل تدريجي وأن هدفها هو استفادة الطبقات الفقيرة من دعم صندوق المقاصة٬ وإشارات من الفريق الاستقلالي بمجلس النواب على عدم الرضى عن مجهودات الحكومة.

* ليبيراسيون:

– وكالة (موديز) الأمريكية للتصنيف الائتماني خفضت أمس الثلاثاء التصنيف السيادي للمغرب من درجة “مستقر” إلى “سلبي”. وقد علل خبراء وكالة موديز قرارهم ب”التدهور الكبير المسجل في البيانات المالية للحكومة والذي يعكسه بجلاء الارتفاع الملحوظ في عجز الميزانية”.

– عبد الإله بن كيران يواصل السباحة ضد التيار.. فرغم الارتفاع المسجل في الأسعار والذي يشهد به الجميع٬ فإن رئيس الحكومة لا يعترف بانخفاض القدرة الشرائية للمغاربة٬ على اعتبار أن مؤشر أسعار الاستهلاك لم يسجل سوى انخفاض طفيف بنسبة 1.3 في المائة مقارنة مع سنة 2011٬ وهو ارتفاع لم يكن ملحوظا حسب ابن كيران.

– إصلاح المقاصة يواصل رفع منسوب الخلافات بين حزبي العدالة والتنمية والاستقلال٬ حيث يسير الوزير محمد نجيب بوليف في اتجاه دعم إلغاء صندوق المقاصة بعدما صرح خلال ندوة صحفية على هامش المناظرة الوطنية الأولى للحكامة ان هناك خياران منطقيان بخصوص صندوق المقاصة: إما إعطاء دعم مشروط٬ أو تقديم دعم غير مشروط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ أكد٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب أول أمس الاثنين٬ أن الحكومة لا تعتزم الزيادة في أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية٬ نافيا الشائعات التي راجت مؤخرا بخصوص الزيادة في أسعار المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة فيما دقت فرق المعارضة٬ من جانبها٬ ناقوس الخطر بشأن تدهور القدرة الشرائية للمواطنين بسبب ارتفاع أسعار المنتوجات الغذائية والخدمات.

– وزارة التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة أطلقت برنامج “عقود النمو لدى التصدير” الذي يهدف إلى تطوير وتحسين الصادرات المغربية من خلال تقديم دعم مالي للشركات المغربية المصدرة٬ وذلك خلال اجتماع ترأسه وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر اعمارة ورئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون.

* البيان:

– الحكومة تطمئن بشأن الحفاظ على القدرة الشرائية٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ندد٬ أول أمس الاثنين خلال جلسة المساءلة الشهرية أمام مجلس النواب٬ ب “الشائعات” التي يتم تداولها حول ارتفاع أسعار المواد الأساسية (غاز البوتان والدقيق والخبز وزيت المائدة والسكر والمحروقات التي عرفت الزيادة منذ 8 أشهر)٬ مشيرا إلى أن هذه الزيادة الأخيرة في المحروقات قد مكنت من توفير نحو 5 مليارات درهم في سنة 2012 وأزيد من 13 مليار درهم متوقعة في سنة 2013″٬ مما مكن الحكومة من الحفاظ على استقرار الأسعار٬ وكذا رفع قيمة معاشات التقاعد والمنح الدراسية وخفض أسعار العديد من الأدوية٬ وهي العملية التي ستتواصل حسب السيد ابن كيران.

* ليكونوميست:

– وكالة التصنيف الائتماني موديز تخفض ترتيب المغرب من درجة “مستقر” إلى “سلبي” بسبب الارتفاع المسجل في نسبة العجز العام بالبلاد (7٬1 في المئة). وأشارت الوكالة إلى أنه إذا كان المغرب يريد العودة إلى ترتيبه السابق فإنه ينبغي على الحكومة القيام بعدة تدابير لوقف تدهور المالية العامة.

– تحرير قطاع الطاقة الريحية.. حيث تمت إقامة أولى مركبات الطاقة الريحية من طرف مجموعة “ناريفا هولدينغ” التابعة للشركة الوطنية للاستثمار٬ وتندرج هذه المركبات في إطار القانون 09-13 الصادر في 2011 بشأن تحرير إنتاج وتسويق الطاقات المتجددة بالمغرب٬ لكن يتعين الانتظار حتى يونيو 2013 لتشغيل المركبات الثلاثة بصفة تامة.

– من سيحصل على شركة “اتصالات المغرب” فبعد إعلان مجموعة “فيفاندي” عن عزمها الانسحاب من “اتصالات المغرب”٬ أبدت ست مجموعات اهتماما بالحصول على حصة 53 في المئة التي يملكها الفاعل الفرنسي٬ من أبرزها كيوتل٬ وإتصالات وإم تي إن وفرانس تليكوم. ولن يتم تفويت شركة “اتصالات المغرب” بأي ثمن٬ فالمشتري يمكن أن يدفع مبلغا يصل إلى 5٬5 مليار أورو للحصول على حصة فيفاندي. وتقدر أوساط السوق حصة المجموعة الفرنسية ب 4 مليارات أورو. وإذا تم البيع بهذا السعر٬ سيبلغ سعر سهم “اتصالات المغرب” 130 درهما مقابل 104 دراهم في الوقت الراهن.

‫تعليقات الزوار

5
  • ابو سفيان
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:06

    حسنا فعل السي الزايدي لايعقل ان يقود اعيان البام مناضلين من الطراز العالي في النضال ولايجب ان يترك مصير الحزب ان يقرر فيه لشكر لانه يعمل تحت دين سياسي يريد رده على حساب الحزب وليعلم الجميع ان مصير الاتحاد ترتبط به مصير السياسة في البلد وسيحرم اجيال من سياسة حقيقية في البلد وليس من مصلحة احد القضاء على حزب الاتحاد الاشتراكي بما فيهم لشكر والمالكي

  • سعيد
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 11:18

    بسم الله الرحمن الرحيم

    * المساء:
    -"وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يهدد الصحافة بالمتابعة القضائية في حال إقدامه على نشر محاضر التحقيق على صفحاتها مؤكدا٬ …….".

    و أين حق المواطن في الوصول الى المعلومة؟ أليس هذا بدوره تهديدا لخرق الدستور و حرية الصحافة؟؟؟

    * أخبار اليوم المغربية:
    – "انقسام الحكومة وقوة اللوبيات يعطلان إصلاح صندوق المقاصة٬ وعبد الإله بن كيران يتراجع عن التلويح برفع الأسعار خوفا من غضب الشارع حيث….."

    لماذا لا يتم الاصلاح في أجواء هادئة و بدون غضب الشارع ؟ لماذا هذه "الكامونية" ؟ و لماذ هذه المقاصصة على "المقاصة" لقصم ظهور المستضعفين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • حسناء
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 12:01

    اعتقد ان الوقت حان لوقف لعب الاطفال على صاحب الجلالة ان يتدخل ويوقف هده المهزلة وعلى الحكومة ان تستقيل او تطرد ولندع الملك ينقد ماتبقى من الاقتصاد ان ينزل المغرب من تصنيف مستقر الى سلبي خطر جدا معناه ماتحلموش اي مستتمر يجي يرمي فلوسو في المغرب الحكومة الكدابة تمشي فحالها بنكيران يمشي يقلب على شي مدرسة يقري فيها ويخلي الملك ينقد الاقتصاد وبباراكا من الفلسفة الخاوية ولعب الدراري وكلام الديموقراطية والخوى الخاوي الوصع حاليا اقتصاديا حرج جدا صراحة انا شخصيا لما نزلت للمغرب اخر مرة تفاجات من غلاء الاسعار بطريقة لاتتناسب مع جودتها او قيمتها الاصلية

  • 541
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 13:45

    مياه مدينة الدار البيضاء صالحة للشرب سؤال عريض يردده سكان العاصمة الاقتصادية خلال هذه الأيام٬ في غياب رسال مطمئنة للجهات المختصة٬ بالرغم من انتشار خبر مفاده أن مذاق هذه المياه أصبح يتميز بطعم مر غير مقبول وبرائحة كريهة غير مألوفة تبعث منها.

  • belgraoui
    الأربعاء 13 فبراير 2013 - 17:34

    MR ramid a raison,parce qu'il a defendu le respect de la loi "code de la procédure pénale" qui dipose "le secret des enquetes prééliminaire" et la constitution qui dispose la présomption de l'innocence. les journaux visent le profit tout simplement et ne respectent pas les gens qui peuvent etre innocentées.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات