24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

4.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الاعتراف بالبوليساريو يتناقص كـ"ذوبان الثلج"

الاعتراف بالبوليساريو يتناقص كـ"ذوبان الثلج"

الاعتراف بالبوليساريو يتناقص كـ"ذوبان الثلج"

كتبت الأسبوعية الدولية "جون أفريك" في عددها الأخير أن عدد الدول التي تعترف بالجمهورية الصحراوية الوهمية ما فتئ يتناقص "كذوبان الثلج تحت أشعة الشمس".

وذكرت الأسبوعية أن البارباد أصبحت يوم 12 فبراير الدولة الثانية والثلاثين التي جمدت أو سحبت اعترافها بالجمهورية الوهمية منذ عام 2000.

وقالت إن "الاستراتيجية الصبورة" التي اعتمدها المغرب في هذا الملف٬ منذ الخطأ الذي ارتكبته منظمة الوحدة الافريقية عام 1982٬ بقبول عضوية كيان وهمي "أعطت ثمارها٬ حيث تناقص بشكل ملحوظ عدد الدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع البوليساريو".

وكتبت "جون أفريك" أن الكيان الوهمي لم يعد معترفا به الا فيبعض بلدان افريقيا ومنطقة أمريكا اللاتينية والكرايبي مذكرة بأن ألبانيا التي كانت آخر دولة في أوروبا تعترف بالجمهورية الصحراوية المزعومة سحبت اعترافها عام 2004.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - Mohssine الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:39
وستسحب كل باقي البلدان التي كانت متسرعة في قرارها اعترافها انشاء الله بهذه الجمهورية الوهمية الجزائرية الشقيقة ! واتمنى ان ننهي هذه القصة الطويلة بانشاء هذه الدويلة ذاخل الجزائر قرب وهران,حينها ستبدئ قصة حب حقيقية بينهما,(وسينقلب سحر على الساحر),تتمة في الموضوع الي حين اخر تكون فيها خاتمة القصة التي كتبتها الجزائر الشقيقة على جذران جيرانها جميلة ممتعة وكم من جار اساء الى جاره وندم وسلام,
2 - Imad الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:45
On se moque de qui ici !!!
l'algerisario est toujours reconnu par la presque totalité des pays d'Afrique et la majorité des pays de l'Amérique latine.;c'est un îlot comme les Barbades qui va me rendre rassuré en lisant cette info..
et si l'Albanie a retiré sa reconnaissance en 2004 que dire de la Norvège, de l'Espagne, du Portugal..
3 - محمد الاثنين 18 فبراير 2013 - 09:52
حين يتأكد حكام الجزائر بأن البوليساريو التي يدعمونها جزء من مخطط عام يهدف إلى تكوين دولة صحراوية كبيرة تتشكل نواتها الصلبة من الصحراء المغربية ثم تتوسع لتضم بعد ذلك الصحراء الجزائرية والصحراء التونسية والليبية الغنية بالنفط فإنهم سيقضون على البوليساريو هم أتفسهم .وهذا سيحدث لا محالة في الأعوام القليلة القادمة .فهم أنفسهم سيخافون إذا ما تنازل المغرب عن الصحراء لا قدر الله أن يرد لهم الصاع صاعين ويساعدأعداءه السابقين ليستولوا على الصحراء الجزائرية مصدر المليارات التي هي سبب طغيانهم .وليعلموا أن من حلقت لحية جار له فليسكب الماء على لحيته
4 - مغربي حتى النخاع الاثنين 18 فبراير 2013 - 10:05
لن يدوم هدا طويلا فالبوليساربو كنقطة سوداء فوق الثوب الابيض ويجب ان تفرك بالماء القاطع لكي لا يبقى لها أثار في الوجود
5 - abridox الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:31
الدول التي لازالت تعترف بعصابة البوليزاريو هي دول ك الجزائر تحكمها عصابات خطيرة مثل ايران ونظام بشار الاسد وكوريا الشمالية وبعض الدويلات التي تحكمها عصابات اجرامية كبرمانيا ولاووس الى جانب قبلتهم الشيوعية وهي كوبا
6 - ahmed الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:40
ستسحب كل الدول اعترافها بالجمهورية المزعومة الا صنيعتها حكام الجزائر الدين يريدون منفدا للمحيط الاطلسي على حساب اراضينا بكل ما لديها من قوة والاخطر من ذالك ان 90% من المغاربة يجهلون ان اجزاء كبيرة من الصحاري الشرقية محتلة من طرف الجزائر والغريب هدا الصمت الرهيب لحكومتنا تجاه هده الاراضي المغتصبة التي يجب المطالبة بتحريرها من الاستعمار الجزائري ومن عنده شك فل يطلع على الوتائق التاريخية التي تاكد على مغربية هده المناطق واتحدى اي جزائري ان يعطينا العكس
7 - HASSAN الاثنين 18 فبراير 2013 - 12:22
هدا جيد جداآآآآآ لكن في المقابل لايعترفون بمغربية الصحراء وهدا هو الآهم بالنسبة لنا كمغاربة ملكا وشعبا.....أين هي الدبلوماسية المغربية التي يجب عليها استغلال الوضع لصالح اخواننا في جنوب المملكة...وبالخاصة استثمار الوضع في مالي الدي يعتبر الضربة القاضية للوهم الصحراوي .......
8 - yassine الاثنين 18 فبراير 2013 - 12:25
شيء عادي ..فالعالم في حاجة لدول تساهم في تقديم حلول و تقوية الإقتصاد العالمي المتأزم ..تقديم إقتراحات لمشكل الإنحباس الحراري المتفاقم ، لذى فأخر شيء سيفكر فيه العالم هو الإعتراف بمجموعة من الخونة إنشقو عن بلدهم المغرب ليشكلوا دويلة تعيش في الخيام وعلى رعي الجمال و ملاذا للإرهابيين و التي لن تكف عن طلب مساعدات من جميع الدول ليبقى سكانها على قيد الحياة ، فالعالم اليوم يحتاج دولا قوية فعالة لا لدولة وهمية سكانها نياما...
9 - يوسف عمر الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:06
لقد أثبتت السياسة المغربية في إطار الدبلوماسية الخارجية عن نجاعتها في تسيير دواليب ملف الصحراء المغربية رغم ما ارتكب من أخطاء غير أنها لم تؤثر على مسار القضية، لكننا نعتقد بصدق أن حل الملف لن يكون بيد أحد خارجي؛ بل هو بيدنا نحن ... لقد أضاعت علينا هذه القضية أكثر من 30 سنة من التنمية والعدالة وتكافؤ الفرص، كانت كفيلة بحلحلة ثلثي مشاكل المغرب الإقتصادية والإجتماعية، لكننا صبرنا وقلناها ونكررها وسنعيدها أبد الدهر ... : الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره، ولن نفرط في حبة رمل منها"
وبه وجب الإعلام ... والسلام؛
10 - حمزة الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:09
اللهم أنصر الحق يا رب العالمين، نحن لا نريد المضرة لإخواننا الصحراويين لأننا كلنا مغاربة دائما وأبدا.
الحكم الذاتي حل ديموقراطي سيكون إن شاء الله الحجر الأساس لبناء دولة عصرية ديموقراطية تؤمن بقيم العدالة وحقوق الإنسان.
11 - عبداللطيف المغربي الاثنين 18 فبراير 2013 - 13:37
نحن نعلم ان الدول التي تجمد او تسحب اعترافها بكيان الوهم في تزايد.وهذا يحسب لمجهودات وزارة الخارجية. اتمنى ان تركز الدبلوماسية المغربية على كل من المكسيك.جنوب افريقيا.ونجيريا.فسحب هذه الدول لاعترافها بالسراب سيكون الضربة القاضية للانفصاليين ولزعيمهم المراكشي حيث سيدق اخر مسمار في صندوق كيان السراب بفيافي تيندوف المحتلة.
12 - bent leblad الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:08
هناك دول قررت احترام القوانين و اخدت موقف لا اعتراف لا لمغرب و لا للطرف الاخر (الجزاءر طبعا) حتى ينتهي الموضوع لهذا كثير من الخراءط تدع المنطقة مستقلة وبدون اسم و اخرى تضع اسم الصحراء الغربية و ليس اسم الجملوكية العربانية الخ. في الحقيقة اسم الصحراء الغربية اسم عادي جغرافيا و لا افهم لماذ نغضب عند سماعه بل بالعكس لنستعمله نحن ايضا لنزيل عنه الهالة. عدم الاعتراف لا بطرف ولا باخر شيء طبيعي مادام مجلس الامن لم يقفل الموضوع. نعلم ان الجارة ستستغل الازمة العالمية اللتي اثرت على اقتصاد المغرب وستحاول اغراء دولا في حاجة الى استثمارات وبيع اسلحة و ستنجح مع البعض اكيد. هكذا الدنيا يوم علي و يوم عليك تذكروا عندما كانت الشكارة عامرة ايام بومدين كان موقفنا باهتا واعترف كثير بالدولة المزعومة لكن لم يخرجوننا من صحراءنا! عندما خوات الشكارة وانتجت العشرية السوداء غاب فجاة صوت المراكشي بعدما امضى وقتها الهدنة وعاد مسؤولون من تندوف واحد تلو الاخر لان الجزاءر كانت غارقة في مشاكلها اقتصاديا واجتماعيا. يعني منطقيا نحن في صراع مع الجارة وليس مع تندوف المغربية. اذن في نظري لنضبط انفاسنا ونتريث...
13 - hafi samir الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:24
Ce problème du Sahara marocain ne serait réglé que lorsque le Maroc deviendrait une vraie démocratie
14 - ابنادم الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:42
خديجة الصغرى لن تبقى الا خديجة الكبرى تدعمها باموال التوارغ التي اهدتها لها فرنسا عند تبنيها لها حتى لاتحاكم الجنرالات الفرنسيون الذين ذبحوا الشعب الجزائري
15 - محب لبلده الاثنين 18 فبراير 2013 - 15:34
نريد تحرير إخونا الصحرويين المحتجزين في تنذوف فهم أبناء الصحراء وهم أحق بها من أحد .ءاخر من قريب أو بعيد فهم مغاربة صحراويين _كما باق جهات الوطن كشمال المغرب .....الخ_ فهم اسرى مغاربة وقعوا في أيدي عصابة إجرامية تريد تأسيس جمهورية وهمية ثم بيعها لأعداء وطننا مدعمة من طرف بعض الدوال المجاورة ولن يكون لهم ذالك حتى وإن دفعنا ءاخر قطرة من دمنا مقابل صحرائنا الحبيبة
16 - zahraa الاثنين 18 فبراير 2013 - 16:08
نحن الآن بحمد الله في موقع الهجوم ولا ينبغي بحال من الأحوال التراجع إلى الوراء، خاصة وأن الوضع الإقليمي والعالمي في صالحنا، فالفلك الآن في صالحنا وينبغي استغلاله قبل الدوران، وهجومنا هذا أثمر عدة نتائج لا ينكرها إلا فاقد البصيرة، ينبغي على الساهرين على هذه الأمور التفكير في تحقيق نتائج أخرى لاحقة وفقهم الله آمين
17 - البيضاوي الاثنين 18 فبراير 2013 - 18:24
العالم تغيّر وأصبح منطق التحالفات مكان الثنائية القطبية التي أغرقت الدول النامية في تجاذبات إجيولوجية والبوليزاريو نتاج صراع المواقع لذلك فزواله لم يعد سوى مسألة وقت لأن الواقع التاريخي يثبت الحق المغربي في أرضه بل حتى في مناطق واسعة متاخمة للمنطقة الشرقية ضمّها الإستعمار لما رفض محمد الخامس رحمه الله التوقف عن مساندة المقاومة الجزائرية !
أما المسمى عبد العزيز المراكشي قائد المطالبين بالإنفصال فليس صحراويا بل مغربيا من قلعة السراغنة والده كان مقاوما للإستعمار الفرنسي ! البيضاوي الوحدة الترابية أمانة وللتأكيد فقط أن قوّة الحق التي تبرر للمغرب التساهل في بعض الظروف كمحاكمة أولائك الجبناء الساديون الذين أظهروا الوجه الحقيقي لشرذمة المرتزقة تلك الأحكام المخفّفة جدا بالنظر إلى طبيعة الجرم الذي أجمع المغاربة قاطبة أن الإعدام أقسط قصاص لشهدائنا البررة
18 - سناء الاثنين 18 فبراير 2013 - 19:11
ان شاء الله نسحقوهم كما سحقنا من ياويهم سنة 1963 وذهبوا عشاءا يبكون عند كاسترو وروسيا و مبارك و القذافي ...............لكن جيشنا المغربي البطل سحق جميع الصراصير......اللذين مازالوا يخافوننا الى الان .....عاش المغاربة اللذين يبوسون يد ملكهم المغربي العربي المسلم .......ولا يبوسون يد سيدهم هولاند واسفاه على النيف الخاوي...........حتى مسيرة سلمية يخافون القيام بها.....ومن زاغت به السبل ....والله ليقطعن اسياده الجنرات الطواغيت ايديه و رجليه ولسانه.......الجزائر مسكين شعبها ...اموال النفط والغاز يذهب نصفه لماما فرنسا والنصف الثاني لبنوك سويسرا و لتدريس ابناء الجنرالات الشيوعيين الديكتاتوريين في جامعات امريكا......والله اشفق على الشعب الجزائري ....ينطبق عليه المثل القائل ....جزار و معشي باللفت .......وعاااااااااااااااااااااااااااااااش المغررررررررب .................;بلاد الحرية والكرامة .....يحيا الملك الشجاع قاهر الاعداء ......وكل 40 مليون مغربي ارواحهم فداك يا اعدل الملوك......وشكرا هسبريس
19 - ززن الثلاثاء 19 فبراير 2013 - 00:27
اكلت يوم امل الثور الابيض
كل الدول التي استهترت بوحدة المغربية الترابية وجعلتها اداة لتكسير المغرب واستغلالها تعاني اليوم من خركة انفصالية اخطر مما خطط له فيما يخص الصحراء المغربية لانها جزء من المغرب منذ الازل زالمرابطون اكبر دولة حكمت المغرب والاندلس وليبيا ومالي اصولها صحروية وسكان الصحراء يمتدون او يمدون قبائل اخرى مغربية
اما الدول الاخرى فقد استولت على الاراضي بعد ان نصبت نفسها وصية او وريثة للاستعمار ولا تهمها الساكنة او الارض وانما استغلال الثروات فهي تحرق الارض ترحل السكان الاصليين
وتشعل النار والفتن في الدول الاخرى لتغطي وتشغل سكانها والعالم او تستهزئ بالمغفلين وتتفق مع الانتهازيين
لو كانت الجوائر تريد الخير للمغاربة الصحراويين ما ذلتهم في المخيمات وجوعتهم فللاجئون السوريون مكرمون في المغرب والاردن ومنهم من الا نعرفه الا بكلامه ولم نضع بننا وبينهم جدار ولا بيننا وبين اخواننا الافارقة السريين جدار وكان بهم وباء او اهم غير بشر نخاف ان ينقضوا علينا نرمي بهم في احضان كوبا زمافيا المتاجرة بالبشر فعلى اي احوة وحقوق تتكلمون الا حق الكراهية اللامبررة
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال