24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين (5.00)

  2. الوديي: الماركسيون آمنوا بقيام الثورة .. والطموح "ديكتاتورية العمال" (5.00)

  3. قصص قرآنية: سجينة عكاشة (5.00)

  4. فاطمة هندي .. مولّدة تقليدية من شفشاون تتدثّر بالخير والتطوّع (5.00)

  5. سيرة "والآن أتحدث" -19- .. التفكير في تأسيس جيش التحرير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين..

* المساء:

- لقاء ابن كيران وشباط يؤجل الحسم في التعديل الحكومي٬ وشباط حقق مكسبا "سياسيا" عندما انتزع "ترحيبا"٬ في اجتماع يوم الجمعة الماضي٬ من زعماء التحالف بفكرة التعديل الوزاري التي شكلت منذ الإعلان عنها محط جدل بينه وبين ابن كيران وجامع المعتصم٬ القيادي في "البيجيدي" يرأس لجنة لتعديل ميثاق الأغلبية ووضع المقترحات حول الملفات الكبرى.

- حالة استنفار غير مسبوقة٬ أول أمس السبت٬ بعد إصابة 30 تلميذا بمرض غامض بضواحي مراكش حيث أكد مصدر مطلع أن المرض الذي تشبه أعراضه مرض التهاب السحايا٬ انتشر بين تلاميذ وسكان دوار "إكني" التابع لجماعة "أفلا إيسن" التابعة لإقليم شيشاوة.

- اعتقال 15 طالبا٬ يوم الجمعة الماضي٬ بتهمة بصنع أسلحة وقنينات "مولوتوف" تستعمل في المواجهات بين الطلبة وقوات الأمن بجماعة مراكش.

- نادي قضاة المغرب يعد تقريرا حول "محاولات التدخل والتأثير على القضاء"٬ ورئيس النادي ياسين مخلي يقول إنه تم بالفعل رصد محاولات للتأثير على القضاة في العديد من محاكم المملكة وهي التي ستكون موضوع التقرير السنوي الذي سينشر قريبا.

- الانتخابات النيابية الجزئية تذكي الصراع بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة٬ وعبد العزيز أفتاتي يتهم إلياس العماري بالتدخل في شؤون الدولة وتهديد الوحدة الترابية٬ في معرض حديثه عن أحداث مخيم (أكديم إيزيك) خلال لقاء نظمه مع سكان أحد الدواوير في قرية عين الشقف التابعة لمولاي يعقوب أول أمس السبت.

- أحمد الزايدي يستعد لتأسيس حزب مواز للاتحاد الاشتراكي٬ ومصدر اتحادي رفيع المستوى يؤكد أن معارضي إدريس لشكر يتجهون إلى تأسيس جمعية سياسية قبل الإعلان عن أنفسهم كتيار منظم سيؤسس فيما بعد قيادة موازية للتنظيم الحزبي بما في ذلك منصب الكاتب الأول والمكتب السياسي واللجنة الإدارية والتنسيقيات الجهوية".

* أخبار اليوم المغربية:

- رئيس مجلس الحسابات يساءل عبد الإله بن كيران حول صرف أموال الانتخابات٬ حيث انتقد إدريس جطو بعض مصاريف "البيجيدي" التي اعتبرها خارج حملة الانتخابات الجماعية لسنة 2009٬ ومصدر من الحزب يقول إن العدالة والتنمية عبر منذ مدة عن رغبته في إعادة مبلغ 2 مليار سنتيم لم يصرفها خلال الحملة "لكن القانون لا يحدد في أي حساب يجب أن توضع"٬ مشيرا إلى أن الحزب وجه رسالة جوابية إلى جطو تضمنت ردا على كل الملاحظات والاستفسارات التي حملتها رسالته.

- تيار واسع ضد إدريس لشكر يتأسس ببيت الوزير السابق أحمد رضا الشامي٬ حيث جمع اللقاء الذي نظم يوم الجمعة الماضي أبرز القيادات الاتحادية الغاضبة مما وقع خلال المؤتمر التاسع للاتحاد الاشتراكي٬ وانتهى بتأسيس تيار تصحيحي واسع داخل الحزب من أهدافه معالجة إشكالية شرعية القيادة السياسية وتعبئة الاتحاديين الغاضبين ووضع تصور فكري وإيديولوجي يستمد روحه من فكر القادة المؤسسين للاتحاد.

- المحكمة العسكرية تقتص لضحايا (اكديم إيزيك) وتدين 24 انفصاليا بالسجن٬ حيث أصدرت أحكام بالإدانة وعقوبات حبسية لا تقل عن 20 سنة في حق المتهمين المتابعين في الملف وأسر الضحايا أطلقت الزغاريد٬ والدفاع رفض الأحكام وقرر اللجوء إلى النقض.

- لقاء مصالحة بين رئيس الحكومة والأمين العام لحزب الاستقلال٬ الجمعة الماضي وشباط مخاطبا ابن كيران "نحن ملتزمون بدعم الحكومة سواء من الداخل أو من الخارج" ومراقبون يرون أن شباط "تمكن من فرض مطالبه على طاولة النقاش"٬ وخرج "منتصرا من الجولة الأولى للصراع حيث عرض كل مضامين مذكرته التي قابلها رئيس الحكومة في وقت سابق بالتجاهل".

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يتهم حكومة عبد الإله بن كيران ب "الاستغلال السياسي" للدعم المباشر للفقراء من أجل كسب المزيد من الأصوات مشيرا خلال ندوة بخصوص صندوق المقاصة انعقدت يوم الجمعة الماضي٬ إلى أن الحكومة سجلت 7 في المئة من العجز في غياب حراك الشارع والحوار الاجتماعي.

* الصباح:

- المؤبد لتسعة متهمين في أحداث مخيم (اكديم إزيك).. حيث أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية٬ منتصف ليلة أول أمس السبت بالرباط٬ أحكامها في ملف المتابعين في هذا الملف٬ إذ تراوحت الأحكام بين المؤبد و20 سنة سجنا٬ كما قضت بمتهمين اثنين بما قضيا وبمصادرة المحجوز من عملات أجنبية وإتلاف أسلحة وشارات تحمل عبارات انفصالية٬ ومراقبون دوليون ومغاربة يعبرون عن ارتياحهم لسير المحاكمة.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرضخ إلى مطالب حزب الاستقلال المتضمنة في المذكرة التي بعثها أمينه العام حميد شباط إلى زعماء الائتلاف الحكومي في يناير الماضي٬ حيث قررت أحزاب الأغلبية في اجتماعها يوم الجمعة الماضي تشكيل لجنة لإعادة صياغة ومراجعة ميثاق الأغلبية٬ ومصادر متطابقة مقربة من الحكومة تتوقع حدوث تعديل حكومي في أبريل أو ماي المقبلين.

- صلاح الدين مزوار رئيس التجمع الوطني للأحرار شن٬ خلال ندوة "صندوق المقاصة٬ واقع وآفاق" التي نظمها يوم الجمعة الماضي المجلس الجهوي لحزبه بالبيضاء٬ هجوما شديد اللهجة على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ معتبرا أن حذف صندوق المقاصة واستبداله بدعم مباشر للفقراء "استغفال للمواطنين وجر للوطن إلى الهاوية ومحاولة لإرضاء صندوق النقد الدولي.

- طرد 30 نزيلا بخيرية بمكناس فضحوا تحرشات جنسية.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن هذه المجموعة من نزلاء مؤسسة الرعاية الاجتماعية دار الأطفال بالعاصمة الإسماعيلية٬ المتراوحة أعمارهم بين 16 و18 سنة٬ يبيتون تحت السيارات وفي مداخل العمارات بعد تعرضهم للطرد نتيجة فضحهم في وقت سابق استغلال وتحرشات تعرضوا لها على يد بعض أعضاء مكتب الجمعية المسيرة للمؤسسة.

- حزب الأصالة والمعاصرة حمل٬ في بيان أصدره أول أمس السبت عقب انعقاد مؤتمره الجهوي بجهة سوس - ماسة درعة٬ الحكومة مسؤولية الوضع الاقتصادي المتأزم الذي يتخبط فيه المغرب٬ بسبب أدائها الفاقد للانسجام والتخطيط والمتسم بضعف الإنجاز٬ وعبد اللطيف وهبي رئيس الفريق النيابي لحزب الجرار يقول إن هذا الأخير سيبقى في المعارضة ليساهم في تكريس الديمقراطية.

- الأمين العام لحزب البديل الحضاري مصطفى المعتصم قال٬ في تصريح للجريدة٬ إن حزبه سيلجأ إلى التحكيم الملكي بخصوص قرار حل الحزب٬ بعد أن صار رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران جزءا من الأزمة٬ وذلك لرفض حكومته منحهم قرار الحل للطعن فيه أمام المحكمة الإدارية٬ وإصدارها قرارا إداريا مفاجئا يحرمه من التسجيل في اللوائح الانتخابية التي تعد شرطا لتأسيس حزب جديد.

* الأحداث المغربية:

- عبد الإله بن كيران وحميد شباط.. أول لقاء على درب المصالحة. فبعد شهور من التراشق الإعلامي وحالات الجفاء التي حولت علاقة حزبي الاستقلال والعدالة والتنمية إلى غريمين بدل حليفين٬ فكت العقدة مساء يوم الجمعة الماضي باجتماع لقادة الأغلبية دام أربع ساعات كانت كافية لتذويب الجليد بين ابن كيران وشباط.

- رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار قال٬ خلال ندوة لتقديم نتائج دراسة ميدانية حل صندوق المقاصة يوم الجمعة الماضي٬ إن حكومة عبد الإله بن كيران "تالفة"٬ متوعدا إياها بالوقوف بالمرصاد ضد ما يعتبره محاولات تفقير المغاربة من أجل الأصوات خلال الانتخابات المقبلة.

- المحكمة العسكرية بالرباط تنصف ضحايا "اكديم إيزيك" بعد صدور أحكامها٬ ليلة أول أمس السبت٬ في حق 24 انفصاليا تورطوا في مقتل 12 شخصا من أفراد القوات العمومية فعلى مدار أسبوع وعائلات الضحايا تنتظر الإنصاف في محاكمة أجمع المراقبون على أنها استوفت كل شروط المحاكمة العادلة والمتهمون شكروا في كلماتهم الأخيرة القاضي وقوات الدرك على تعاملهم خلال أطوار الجلسات.

* الخبر:

- بلغة أقرب إلى الاعتذار.. حزب الاستقلال يتراجع٬ في بلاغ للجنته التنفيذية٬ عن هجومه على وزارة الداخلية واتهامها بدعم مرشح حزب الحركة الشعبية بسيدي قاسم٬ على اعتبار أنه ينتمي إلى نفس حزب عامل الإقليم شكيب بورقية ووزير الداخلية محند العنصر٬ حيث برأ البلاغ المصالح المركزية للوزارة من التورط في تأييد مرشح حزبي على حساب آخر٬ لكنه واصل هجومه على عامل الإقليم معتبرا سلوكه الفردي مسيئا لنزاهة ومصداقية الانتخابات.

- في تطور مفاجئ.. نادي قضاة المغرب أعلن٬ في بلاغ أصدره في أعقاب اجتماعه المنعقد أول أمس السبت٬ عزمه نشر التقرير السنوي حول محاولات التأثير على القضاة من شأنه أن "يورط" جهات نافذة٬ داعيا المجلس الأعلى للقضاء إلى اعتماد معايير التقييم المهني والنوعي في اختيار المسؤولين القضائيين القادرين على التنزيل الميداني للإصلاح تنفيذا للتوجهات الملكية السامية.

- حزب الأصالة والمعاصرة هاجم٬ في بيان أصدره أول أمس عقب انعقاد مؤتمره الجهوي بجهة سوس - ماسة درعة٬ حكومة عبد الإله بن كيران ووصفها بحكومة "إثارة الفضائح"٬ مضيفا أن الوضعية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تتخبط فيها البلاد ترجع إلى الأداء الحكومي الذي يفتقد للانسجام والتخطيط والمتسم بضعف الإنجازية.

- ثلاث ساعات من العتاب خلال لقاء الأغلبية المنعقد مساء الجمعة الماضي بالرباط٬ ونبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية ووزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة يصف اللقاء ب "الإيجابي جدا" و"الصريح الذي ناقش القضايا الكبرى المطروحة على البلاد"٬ مشيرا إلى أن مسؤولي الأغلبية الحكومية قرروا مراجعة ميثاق الأغلبية ووضع السيناريوهات المثالية لإصلاح صندوق المقاصة٬ كما اتفقوا على إجراء التعديل من داخل صفوف الأغلبية.

- مصطفى المعتصم الأمين العام لحزب البديل الحضاري اتهم٬ في اتصال هاتفي مع الجريدة أمس الأحد٬ محند العنصر وزير الداخلية بأنه وراء قرار المنع الذي صدر في حقه٬ مضيفا أن وزارة الداخلية لم تستطع لحد الآن منح أعضاء الحزب مبررا قانونيا أو وثيقة رسمية تؤكد صحة هذا القرار وتجعل الحزب يلجأ إلى القضاء من أجل الطعن في قرار الحل الإداري٬ وملف بليرج يطارد المعتصم ويمنعه من التسجيل في اللوائح الانتخابية.

* رسالة الأمة:

- المحكمة العسكرية بالرباط أصدرت٬ ليلة السبت الأحد٬ أحكاما تتراوح ما بين السجن المؤبد و20 سنة في حق المتورطين في أحداث تفكيك مخيم (اكديم إزيك)٬ والملاحظة الدولية رويدة مروة قالت٬ في تصريح هاتفي مع الجريدة٬ إن المتهمين كانت لهم مساحة واسعة للدفاع عن أنفسهم٬ مشيرة إلى أن دخولهم إلى قاعة المحكمة بدون أصفاد يعتبر "سابقة".

- المركز السينمائي المغربي يتهرب من مسؤوليته بخصوص الترخيص لتصوير فيلم إسرائيلي بالمغرب ويرمي كرة "التطبيع" في مرمى شركة إنتاج مغربية٬ مؤكدا في بيان له٬ أن منح الترخيص لتصوير لقطات هذا الفيلم جاء بطلب من هذه الشركة وبعد استيفاء الملف للشروط المطلوبة.

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ ينتصر على رئيس الحكومة٬ عبد الإله بن كيران٬ في الجولة الأولى في انتظار ما ستؤول إليه نتيجة جولة مارس المقبل٬ حيث قررت الأغلبية الحكومية خلال اجتماع عقدته يوم الجمعة الماضي إعادة صياغة ميثاق الأغلبية من جديد كما حثت على ذلك مذكرة حزب الميزان٬ والاتفاق على مناقشة جميع القضايا السياسية الكبرى داخل الأغلبية قبل اتخاذ قرارات سياسية بشأنها.

* التجديد:

- أحكام بين المؤبد و20 سنة سجنا للمتهمين في أحداث (اكديم إيزيك)٬ وتنسيقية عائلات وأصدقاء الضحايا تعرب عن ارتياحها لأجواء محاكمة المتهمين.

- نور الدين الصايل٬ المدير العام للمركز السينمائي المغربي٬ "يبرر" الترخيص لتصوير فيلم "إسرائيلي" بالمغرب في 2012 بكونه جاء بطلب من شركة الإنتاج المغربية "قصبة فيلم"٬ وبعد استيفاء الملف للشروط المطلوبة.

- في لقاء وصف بالإيجابي والصريح.. زعماء الأحزاب ملتزمون بتعزيز مقومات العمل المشترك٬ حيث أكدوا في بلاغ أعقب اجتماع يوم الجمعة الماضي٬ على "المضي في تحقيق الإصلاحات الأساسية للبلاد والعمل على تلبية حاجات المواطنين". وذكر البلاغ بأنه تم تكليف سكرتارية هيئة التحالف بمراجعة ميثاق الأغلبية لتقديم مقترحات تتوخى تقوية التواصل والتنسيق بين مكونات الأغلبية.

* بيان اليوم:

- أحزاب الأغلبية تلتزم بإنجاح التجربة الحكومية٬ بعد الاجتماع العادي الذي عقده زعما التحالف يوم الجمعة الماضي مؤكدة٬ في بلاغ لها٬ على المضي في الإصلاحات الأساسية لتلبية حاجات المواطنين.

* الاتحاد الاشتراكي:

- اجتماع الأغلبية الحكومية الذي عقد الجمعة الماضي.. الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول إن النقاش تركز حول الآليات التي من شأنها توطيد عمل الأغلبية وكذا مراجع ميثاقها ومحند العنصر الأمين العام للحركة الشعبية يؤكد أنه لا تدخل في عمل الوزراء والبرلمانين٬ موضحا أن "القضايا الاستراتيجية تناقشها الأغلبية".

- مهنيو الصيد يفجرون ملف سلطة البحرية الملكية في وجه رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.. حيث طالبوه٬ في رسالتين٬ بإلغاء قرار كان الوزير الأول السابق المعطي بوعبيد قد وقعه في 1983 يفوض من خلاله مراقبة شؤون الصيد البحري بمياه الأقاليم الجنوبية للبحرية الملكية ويمنحها الحق في تحديد المخالفات وإصدار الغرامات والحجز على البواخر دون الرجوع إلى أي سلطة أخرى.

* المنعطف:

- انتهاء فصول المحاكمة في قضية مخيم (اكديم إيزيك).. وارتياح لأسر الضحايا والفعاليات الحزبية والحقوقية الوطنية والأجنبية للأحكام الصادرة ضد الجناة٬ بعدما أصدرت المحكمة العسكرية بالرباط ليلة السبت الأحد أحكاما تتراوح ما بين السجن المؤبد و 20 سنة في حق المتهمين.

* النهار المغربية:

- مصادر مقربة تكشف أن مؤتمر الشبيبة الاتحادية سيعقد بعد 6 أشهر من الآن على أبعد تقدير٬ مشيرة إلى أن اجتماعا انعقد أول أمس وحضره إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي وأعضاء المكتب السياسي وأعضاء المؤتمر الوطني للشبيبة الاتحادية تم خلاله إحداث لجنة تحضيرية للتهييء للمؤتمر٬ ولشكر يؤكد أن القانون سيكون سيد نفسه٬ في إشارة إلى أن الكاتب العام الحالي انتهت مدة انتدابه ولم يعد قانونيا مؤهلا لقيادة التنظيم كونه تجاوز السن القانوني.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرضخ لشروط حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال المتضمنة في المذكرة التي قدمها الحزب.. حيث وافق الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية٬ في اجتماعهم المنعقد يوم الجمعة الماضي٬ على التعديل الحكومي ومراجعة ميثاق الأغلبية وحسم القرارات الكبرى داخل مجلس الأمناء.

- المعارضة تسلخ جلد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران وتتهمه بالهيمنة.. حيث نفى قياديون بأربعة أحزاب من المعارضة (الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري والتجمع الوطني للأحرار) وجود ديمقراطية تشاركية٬ وانتقدوا بطء وضعف الأداء التشريعي للحكومة٬ داعين إلى تعزيز التنسيق بين أطياف ومكونات المعارضة داخل غرفتي البرلمان.

* الصحراء المغربية:

- قمة الأغلبية٬ التي انعقدت يوم الجمعة الماضي بالرباط٬ تنهي الخلافات بين عبد الإله بن كيران رئيس التحالف الحكومي وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ عبر تجديد زعماء أحزاب الأغلبية التزامهم بالعمل المشترك والعمل على توفير شروط نجاح الفريق الحكومي٬ كما تم الاتفاق على إدخال تعديل تقني على الحكومة على أساس أن يتم في إطار الأغلبية الحالية٬ وتشكيل سكرتارية لمراجعة ميثاق الأغلبية وتقديم المقترحات.

- الأنتربول يلاحق بلجيكيين متهمين في شبكة تهجير سري ضمنهما حقوقيان مغربيان٬ ومصالح الشرطة القضائية بالبيضاء أحالت أمس الأحد على الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالمدينة 3 أشخاص متهمين بتكوين شبكة إجرامية متخصصة في التهجير السري والتزوير٬ من بينهم حقوقي وناشط في حركة "20 فبراير"٬ كما تم حجز وثائق مزورة وجوازات سفر.

* البيان:

- الاجتماع العادي لزعماء الأغلبية يؤكد على ضرورة تعزيز مقومات العمل المشترك.. والبلاغ الصادر عن رئاسة التحالف التحالف عقب اجتماع يوم الجمعة الماضي٬ يشدد على أهمية المضي في تحقيق الإصلاحات الأساسية للبلاد والعمل على تلبية حاجات المواطنين.

- انتهاء جولة كريستوفر روس في أوروبا.. حيث أمضى روس أسبوعين متنقلا بين عدد من العواصم الأوروبية سمع خلالها خطابا مفاده أنه لا ينبغي عليه أن يتجاوز حدود الحل الجدي وذي المصداقية الذي قدمه المغرب منذ 2007 كحل نهائي لهذا النزاع المصطنع٬ وهو الحكم ذاتي موسع للصحراء تحت السيادة المغربية.

* لوسوار إيكو:

- الأغلبية تحاول تدارك ما فات.. حيث اجتمع زعماء التحالف الجمعة الماضي بعد شهور من التوترات التي خيمت على مكونات التكتل٬ واتفقوا على إحداث لجنة عهد إليها بتحديد أولويات الأغلبية ما التي ستلتئم مجددا في فاتح مارس المقبل.

- العدالة تقول كلمتها في قضية (اكديم إيزيك)٬ حيث أصدرت المحكمة العسكرية بالرباط ليلة السبت الأحد أحكاما تتراوح ما بين السجن المؤبد و 20 سنة في حق المتهمين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- إنتاج وتسويق الكهرباء.. المغرب يستعد لمرحلة "الانتقال الطاقي". فعلى غرار البلدان الأوروبية التي فتحت أسواقها في قطاع الكهرباء في وجه المنافسة في تسعينيات القرن الماضي٬ يستعد المغرب لإعادة النظر حاليا في صيغة المكتب الوطني للكهرباء٬ الذي تأسس على فكرة مرفق عمومي موحد للطاقة الكهربائية٬ وتساؤلات بخصوص احتمال تغير الأسعار وإعادة النظر في الرسوم المفروضة ودور السلطة في مراقبة السوق بعد فتحها أمام الفاعلين المكلفين بتوزيع الكهرباء.

* ليبيراسيون:

- الأغلبية تضع مؤقتا خلافاتها جانبا.. حيث اتفقت الأحزاب الأربعة المكونة للائتلاف الحكومي يوم الجمعة الماضي على تشكيل سكرتارية ستعمل على التفكير بخصوص القضايا الأساسية كتعديل ميثاق الأغلبية والقضايا الكبرى التي تحتاج إلى تشاور من قلبيا الجهوية وإصلاح ندوق المقاصة وإصلاح أنظمة التقاعد.

- قضية (اكديم إيزيك).. ارتياح في أوساط أسر وأصدقاء الضحايا بعد صدور أحكام تتراوح ما بين 20 سنة والمؤبد في حق المتورطين في الأعمال الإجرامية المرتبطة بأحداث تفكيك مخيم (اكديم إزيك) بالعيون.

* أوجوردوي لوماروك:

- زعماء أحزاب التحالف الحكومي اتفقوا٬ خلال اجتماع انعقد يوم الجمعة الماضي٬ على مراجعة ميثاق الأغلبية وتقديم المقترحات لتعزيز التواصل والتنسيق بين مكوناتها والتقارب في وجهات النظر بشأن القضايا الرئيسية وتحديد الملفات الأساسية ذات الأولوية.

- إلى متى يستمر نزيف حرب الطرق لا سيما وأن فاتورة تصل إلى 14 مليار درهم سنويا. ويمثل اليوم الوطني للسلامة الطرقية٬ الذي يخلد في 18 فبراير من كل سنة٬ مناسبة حزينة للحديث عن عدد ضحايا حرب الطرق بالمغرب٬ حيث كشفت الإحصائيات الأولية لحوادث الطرق خلال سنة 2012 أن٬ بالرغم من تسجيل انخفاض طفيف٬ فإن عدد الضحايا لا يزال كبيرا. وأمام هذا الوضع٬ اتخذت اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير العديد من التدابير خلال سنة 2013٬ من بينها دراسة لتحديد السلوكيات لدى السائقين.

- المحكمة العسكرية بالرباط أصدرت٬ في الساعات الأولى من صباح أمس الأحد٬ أحكاما بالسجن المؤبد في حق 9 متهمين وما مجموعه 239 سنة سجنا بالنسبة ل 16 آخرين ممن أدينوا بارتكاب أعمال إجرامية راح ضحيتها العديد من العسكريين وموظفي الدولة خلال أحداث تفكيك مخيم (اكديم إزيك) بالعيون.

* ليكونوميست:

- حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال يكسب الجولة الأولى٬ لكن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران أبان عن نضج سياسي عندما قرر الدعوة إلى عقد اجتماع للأغلبية يوم الجمعة الماضي من أجل الحفاظ على تحالفه الحكومي. وخلال هذا الاجتماع٬ اتفق زعماء أحزاب الأغلبية على إحداث لجنة برئاسة جامع المعتصم مدير ديوان رئيس الحكومة تتكلف بتقديم مقترحات حول إعادة صياغة ميثاق الأغلبية والاتفاق على مناقشة جميع القضايا السياسية الكبرى والإصلاحات الكبرى مثل صندوق المقاصة وأنظمة التقاعد.

- تساؤلات حول المستفيدين من الإعفاء من الضريبة على الفلاحة و ما إذا كان من الضروري الحفاظ على الإعفاء الضريبي في القطاع الفلاحي حتى عام 2020


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - سعيد الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:48
بسم الله الرحمن الرحيم

* الصباح:
-"طرد 30 نزيلا بخيرية بمكناس فضحوا تحرشات جنسية.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن هذه المجموعة من نزلاء مؤسسة الرعاية الاجتماعية....".

هذه هي المهزلة في زمن أصبح فيه الجلاد ضحية والضحية جلادا.
يجب و ضع حد لهذا الاستعباد، و معاقبة هؤلاء الجناة الذين لطخوا سمعة البلد الان و دون تردد قبل فوات الأوان.
متى استعبدتم و استبحتم أولاد الخيرية و قد ولدتهم أمهاتهم أحرارا.؟؟؟..

اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.
2 - ASMAA الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:55
A LIRE IL N Y A RIEN QUI PUISSE VOUS INSTRUIRE OU VOUS PERMETTRE D'AVANCER DANS LA CONNAISSANCE / RIEN DE RIEN C'EST POUR CELA JE VOUS DEMANDE DE NE PLUS ACHETER C'EST PITOYABLE JOURNAUX DE MERDE ET LIRE QUE H ESPRESS
3 - KADOUR الاثنين 18 فبراير 2013 - 11:58
on ira voir les compromis,propositions, et les conclusions de le pacte de la majorité qui sera conclu entres les 4 partis... et après nous jugerions dans quel sens sera au favoris des exclus et les pauvres de notre pays Maroc....en attendront pour que nous faisions une remarque globale... la question qui se posera ...est-ce que ce pacte sera un frein interne ou une relance pour les reformes contre certains éléments nobles et honnêtes qui existent dans le coalition??? Car dans certain temps des camp utilise des méthodes qui les servir de faire des freins pour les utiliser un moment donner contre ceux et celles qui veulent un vrai changement et qui sont clair avec le peuple dans leurs explications,interventions dans certains dossiers ....si ce pacte sera une relance dans tous les domaines...on le saluer...mais s'il sera un frein interne plus les frein externe se sera une occasion ratée qu'il faut le corriger immédiatement???
4 - مستعمل طريق الاثنين 18 فبراير 2013 - 14:48
اعتقد ان المقاربة الزجرية التي جاء بها غلاب في مدونة السير فاشلة,والدليل على ذلك ارتفاع عدد قتلى و معطوبي حوادث السير,اذن ان الاوان لاعادة النظر في قوانينها المجحفة والتي تطبق فقط على المغلوب على امرهم من الشعب....اوجه هذا النداء الى مؤسستنا التشريعية...
مزوار يمارس معارضة من نوع خاص ,فنجده يفضل الفضاءات المكيفة ليلغي بلغوه بعيدا ان اسوار البرلمان...لنا الله في مغربنا الحبيب الذي تكالب عليه الانتهازيون..
شكرا هسبريس على النشر
5 - عبداللطيف المغربي الاثنين 18 فبراير 2013 - 17:09
يجب بعث لجنة محايدة لتقصي الحقائق بخيرية مكناس.واذا ثبت ما يدعيه النزلاء.يجب تقديم المتهمين للعدالة.كما يجب على الجمعيات التي تهتم بحقوق الاطفال والمراهقين ان تدخل على الخط لتنوير الراي العام الوطني حول هذه القضية التي لا يجب السكوت عليها.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال