عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الخميس 21 فبراير 2013 - 10:35

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* أخبار اليوم المغربية:

– مجلس المنافسة يعري الطابع الاحتكاري للمهن الحرة بالمغرب.. حيث كشفت دراسة للمجلس قدمت أمس أن المغرب مازال ضمن الدول الأكثر انغلاقا وإقصاء من حيث الولوج إلى المهن الحرة مثل المحاماة والتوثيق والطب والصيدلة والهندسة٬ حيث يوجد 6 أطباء و3 موثقين وأقل من مهندس واحد لكل 100 ألف نسمة٬ و10 في المائة فقط ينجحون في امتحان المحاماة.

– عدوى حرب “كبار الاتحاد” تنتقل إلى شبيبة حزب الوردة٬ حيث تتجه شبيبة الحزب إلى إحداث لجنتين تحضريتين للمؤتمر الثامن بعد تشكيل لشكر لجنة تحضيرية لعقد المؤتمر وتشكيك علي اليازغي٬ الكاتب الأول الحالي للشبيبة٬ في شرعية قرار المكتب السياسي ودعوته إلى تكوين لجنة تحضيرية أخرى.

– الاستقلال يسحب ترشيحه بدائرة مولاي يعقوب٬ ومصادر متطابقة تقول إن خلافات حادة تفجرت مع بداية أيام الحملة الانتخابية التي انطلقت يوم الجمعة الأخير بين مرشح حزب الاستقلال محمد بلقاضي والمسؤولين المحليين للحزب٬ بخصوص تمويل الحملة وطرق تدبيرها.

– الاستقلاليون يهنؤون حميد شباط خلال اجتماع اللجنة التنفيذية الأخير لحزب الاستقلال٬ ويطالبونه ب”الثبات” عند التعديل الحكومي٬ وشباط يقول إن “عملية الاشتغال داخل الأغلبية ستصير مختلفة عما سبق٬ بحيث الآن هي المقرر الأول والأساسي في القرارات الكبرى”.

* المساء:

– اتهامات ب”تلفيق” الحمق لرجل أعمال فضح الفساد في مدينة سلا٬ والمعني بالأمر وجه شكاية مباشرة إلى رئيس الحكومة يطالب فيها بالتحقيق في “ابتزاز” عدد من المسؤولين له٬ حيث أشار إلى أنه أمام رفضه الخضوع لعملية الابتزاز سيفاجأ بأن أحد المسؤولين رفع تقريرا جوابيا إلى وزير الداخلية يعتبر فيه أن المستثمر المذكور يعاني من “خلل نفسي” و”حالة هستيرية”.

– الفقراء يحاصرون دار الضريبة بفاس للمطالبة ب”دعم” الحكومة.. حيث تجمع المئات منهم لوضع ملفات لدى مصالح دار الضريبة تخول لهم الاستفادة من “منحة” رئيس الحكومة من خلال ملء مطبوع صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية يتضمن معطيات حول هوية الشخص الذي صدر عنه الطلب وتصريحا بأن الشخص لم يتقاض أي أجر أو معاش.

– مخاوف وسط البيضاويين بسبب تغير مذاق المياه خاصة في وسط المدينة وغربها٬ ومصدر من شركة “ليدك” يعتبر أن الحديث عن تلوث مياه الدار البيضاء مجانب للحقيقة على اعتبار أن هذه المياه تتوفر فيها جميع المعايير الصحية.

– الدولة٬ ممثلة في الوكيل القضائي للمملكة٬ تستأنف الحكم ضدها في قضية المبشرين٬ وذلك بعد فشل المفاوضات بين مسؤولين كبار في هرم الدولة وهؤلاء المتهمين بالتبشير همت أساسا شروط عودتهم إلى المغرب واستئناف نشاطهم من جديد وتعويضهم ماليا من طرف الدولة.

– الاستماع أول أمس الثلاثاء إلى ضحية ميدلت الذي أجبر على تقبيل حذاء نائب وكيل الملك.. حيث استمع إليه الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس بخصوص الحادث وطلب منه إعادة تفاصيل الحادث وما إذا كانت تربطه بنائب وكيل الملك الذي اتهمه بالاعتداء عليه أية علاقة.

– عائشة الخطابي٬ ابنة الزعيم الراحل محمد بن عبد الكريم الخطابي٬ تناشد الملك محمد السادس إرجاع رفات والدها من مقبرة العباسية بالقاهرة إلى المغرب٬ كما طالبت أيضا في رسالة رفعتها إلى الملك باعتبار سنة 2013 سنة “عبد الكريم الخطابي” من خلال إقامة تظاهرات علمية وثقافية وفنية في مختلف مدن المملكة وفي الخارج.

* العلم:

– المحامون المغاربة غاضبون حيث أكد بيان صادر عن مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب وجود محامين تعرضوا لمحاولات التشهير بمهنهم وتسجيل محاولات مس باستقلال المهنة٬ مشيرا إلى أن المحامين قرروا تأسيس هيئة وطنية للدفاع عنهم يكون نقباء الهيئات الممارسون على رأسها.

* الصباح:

– منتخبون ضد سيناريو لجنة اللجنة الاستشارية حول الجهوية الموسعة.. حيث رفض رؤساء الجهات المنتخبين خلال اجتماعهم زوال أمس برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ التعديلات التي جاء بها مشروع الجهوية المتقدمة٬ ومصادر مطلعة أفادت بأن رؤساء الجهات أبلغوا ابن كيران رفضهم مقترحات اللجنة الاستشارية للجهوية الموسعة بشأن الأمر بالصرف وتقليص الجهات ونمط الاقتراع.

– إصلاح المقاصة يتحول إلى مزايدات سياسية.. حيث برزت على السطح مؤخرا نقاشات وردود أفعال من مختلف الفاعلين أفرزت جدالا تختلط فيه الجوانب التقنية بالخلفيات السياسية والانتخابية٬ إذ عبرت العديد من الأحزاب عن تخوفها من استغلال حزب العدالة والتنمية للدعم المباشر للفئات الفقيرة لأغراض انتخابية.

– تقارير حول محاكمة (اكديم إزيك) تخيب آمال “البوليساريو”.. حيث فشلت هذه الأخيرة في رهانها على تقارير المنظمات الحقوقية الدولية بخصوص محاكمة جناة (اكديم إزيك)٬ خاصة بعدما اعتبرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان الأفعال التي قام بها المتهمون “خطيرة جدا٬ أسفرت عن خسائر في الأرواح٬ ومن المهم أن تأخذ العدالة مجراها”.

– برلمانيون من الفريق الاشتراكي بمجلس النواب انسحبوا من جلسة للجنة العدل والتشريع كانت مخصصة لمناقشة مقترح قانون وضعه الفريق يقضي بإحداث هيئة قضايا الدولة مباشرة بعد وصول إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة إلى البرلمان للمشاركة في مناقشة مقترح القانون٬ ومصادر مطلعة تفيد بأن لشكر وجد نفسه وحيدا داخل لجنة غالبيتها من أعضاء فريق العدالة والتنمية.

– مصدر قيادي في الاتحاد الاشتراكي أفاد بأن إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب سيلتقي٬ ابتداء من يوم الخميس٬ عددا من زعماء المركزيات النقابية٬ في مقدمتهم زعماء وممثلون عن الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ لتدارس الوضع الاجتماعي المتسم بالأزمة وتصاعد حدة الاحتقان.

* الخبر:

– الدولة تخسر أكثر من 90 في المئة من القضايا المرفوعة ضدها بمختلف محاكم المملكة٬ والوكالة القضائية تفيد بأن وزارتي المالية والداخلية تحتلان المرتبة الأولى من حيث خسارة الملفات القضائية المرفوعة ضدهما باعتبارهما قطاعين حيويين ووصيين على المجالس الترابية وعلى كل ما يتعلق باستخلاص الجبايات التي يطعن فيها أصحابها دائما٬ مشيرة إلى أن إجمالي أتعاب المحامين بلغت 260 مليون سنتيم في 11 ألف قضية سنة 2011.

– المكتب التنفيذي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان دعا٬ في بيان له٬ حكومة عبد الإله بن كيران إلى إعادة رفات عبد الكريم الخطابي إلى المغرب٬ مطالبا من جهة أخرى باسترجاع الأموال المنهوبة في الداخل والخارج٬ كما حذر من “مغبة المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين عبر ما وصفه بíœ “مبررات إصلاح صندوق المقاصة وإملاءات الدوائر المالية الدولية”.

– اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تتحاشى٬ في بلاغ لها٬ الحديث عن مطلب التعديل الحكومي٬ في حين أسهبت في الحديث عن النقط الأخرى وحول كل ما يتعلق باجتماع هيئة رئاسة الأغلبية٬ بما ينقل النقاش من داخل الأغلبية الحكومية إلى داخل حزب الميزان٬ ومحمد منار السليمي أستاذ القانون الدستوري يعتبر أن حزب الاستقلال تورط في مطلب التعديل الحكومي وأنه لم يقرأ بشكل جيد طريقة تفكير حزب العدالة والتنمية الذي أتقن التفاوض في ظل الصراع.

– قياديون داخل النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفدرالية الديمقراطية للشغل بعثوا برسالة استقالة جماعية للأجهزة المركزية للنقابة٬ ما يترجم بالملموس النزيف الحاد الذي باتت تشهده نقابة الاتحاد الاشتراكي٬ ومصادر مطلعة تكشف أن رسالة الاستقالة أشارت إلى أن هذا القرار الجماعي جاء احتجاجا على ما وصل إليه التنظيم النقابي من وضع غير سليم.

* رسالة الأمة:

– رئيس الحكومة يتلقى “صفعة قوية” من طرف المندوبية السامية للتخطيط٬ التي كشفت في مذكرتها الشهرية أمس الأربعاء عن ارتفاعات “صاروخية” في أثمان مواد غذائية أساسية٬ و”كذí¸بت” تصريحات ابن كيران بخصوص درته على الحفاظ على استقرار الأسعار.

* الأحداث المغربية:

– إيقاعان تنظيميان في دواليب الاتحاد الاشتراكي.. ففي الوقت الذي يخوض فيه إدريس لشكر معركة تثبيت موقعه داخل التنظيمات الموازية للحزب٬ تعيش مجموعة من الغاضبين من نتائج المؤتمر التاسع مخاض ولادة “إطار جديد” سيلتف حوله الغاضبون٬ ومن المرتقب أن تعلن عنه المجموعة في الأيام القليلة القادمة من خلال ندوة صحفية.

– “البنتافالون”.. لقاح هندي محظور يستعمل ويروج في المغرب٬ حيث منعت سريلانكا استخدام هذا اللقاح خماس التركيبة٬ الذي طور من أجل محاربة الفيروسات المرتبطة بخمسة أمراض وهي الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس وفيروس الكبد الوبائي٬ بسبب مضاعفاته الجانبية وتسجيل حالات وفيات ووزارة الصحة تؤكد استعمال لقاحات خماسية الأمصال منذ مدة لكن دون تسجيل أي حالات لمضاعفات خطيرة أو حالة وفيات بين الأطفال في مختلف مناطق البلاد.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عائلات غربية تناشد جلالة الملك محمد السادس إيجاد حل لتمكينها من كفالة أطفال مغاربة٬ حيث ذكرت مصادر صحافية إسبانية أن 58 عائلة إسبانيا قام بعضها منذ أزيد من سنة بتبني أطفال مغاربة لكنهم لم يتمكنوا من تسفيرهم إلى إسبانيا مما اضطرهم إلى البقاء في المغرب في انتظار استكمال مسطرة التبني أو الكفالة.

* النهار المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعم نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية في الانتخابات الجزئية المقبلة ويعده بمساندته لاسترجاع فريقه النيابي٬ ومصادر متطابقة تكشف أن هذا الدعم الانتخابي أثار حفيظة باقي مكونات التحالف٬ مشيرة إلى وجود حالة من التذمر داخل جزء من مكونات الأغلبية خاصة بعد الاجتماع الأول من نوعه الذي عقدته هيئة الرئاسة والذي كانت نتائجه وقراراته في صالح حزب الاستقلال.

* الصحراء المغربية:

– “البوليساريو” تجوí¸ع صحراويي المخيمات وتقتني الضيعات في صحراء بشار.. حيث كشف ناشط حقوقي من تندوف أن قيادة الجبهة راكمت أموالا طائلة نتيجة تحويل المساعدات الغذائية الممنوحة من طرف الأمم المتحدة للصحراويين المحتجزين بتندوف٬ إلى السوق السوداء داخل التراب الموريتاني وصحراء مالي للاتجار بها واستغلالها في مناطق جزائرية٬ مشيرا إلى أن الشريط الصحراوي الرابط بين مدينة بشار الجزائرية وتندوف تحول٬ بفعل تبييض الأموال٬ من صحراء قاحلة إلى ضيعات فلاحية تعود ملكيتها لعناصر من “البوليساريو”.

* المنعطف:

– المحامون ينددون بالحملات الممنهجة التي تستهدف مهنتهم.. حيث أعربت جمعية هيئات المحامين بالمغرب في بيان عن شجبها لهذه الحملات “الممنهجة” في الشهور الأخيرة ضد المحاماة٬ “أفرادا ومؤسسات ومهنة” مشيرة إلى العديد من الحالات التي استهدف فيها المحامون “آخرها حالة الأستاذ عبد الرحمان ارحيحل عضو هيئة المحامين بمكناس وقبلها حالة الأستاذ عبد الصمد الإدريسي المحامي لدى نفس الهيئة”.

* أجورودي لوماروك:

– مجلس المنافسة يسلط الضوء على المهن الحرة٬ والمغرب يحتل مرتبة متأخرة ضمن البلدان التي تربطها بها علاقات اقتصادية وثيقة بخصوص مستوى المنافسة في مهن كالمحاماة والتوثيق والصيدلة والطب والهندسة٬ حسب ما كشفت عنه دراسة للمجلس قدمت أمس الأربعاء بالرباط.

– كتاب الضبط يحددون 2 مارس بالرباط كيوم وطني للاحتجاج ضد إقصائهم من إصلاح العدالة٬ ويطالبون الوزير مصطفى الرميد بالاعتذار لهم عن الإهانات المتكررة في حقهم. * ليبيراسيون:

– النقابة الديموقراطية للعدل تواصل المواجهة مع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد٬ وتدعو إلى يوم وطني للاحتجاج يوم 2 مارس بالرباط.

– أولى عيوب برنامج “مدن بدون صفيح”.. فإذا كانت عمليات الإخلاء والهدم تمت في ظروف جيدة ودون مقاومة كبيرة في دواوير السكويلة وباشكو٬ فإن العديد من مشاكل إعادة الإسكان لم تنته بعد٬ من قبيل إقصاء الشباب والزبونية والرشوة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– دراسة لمجلس المنافسة تشير إلى أن باب الولوج إلى المهن الحرة يبقى موصدا٬ حيث إن المغرب يأتي في قائمة البلدان التي تفرض القيود على الولوج إلى المهن الحرة المقننة كالمحاماة والتوثيق والخبرة المحاسبية والصيدلة والطب الخاص.

* ليكونوميست:

– أبرز الفاعلين في عالم الصناعة يلتقون بطنجة في المناظرة الثالثة للصناعة٬ وهو موعد على درجة عالية من الأهمية حيث تكتسي هذه الدورة٬ التي ترأس جلالة الملك محمد السادس٬ أمس الأربعاء بطنجة٬ مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد٬ حفل افتتاحها٬ أهمية بالغة بخصوص المخطط الوطني لإقلاع الصناعة المعول عليه في إعادة إطلاق عجلة الاقتصاد.

– العديد من العراقيل لولوج المهن الحرة بالمغرب.. حيث أشار تقرير لمجلس المنافسة أمس الأربعاء إلى أن الشروط المبالغ فيها من أجل الولوج إلى عدد من المهن الحرة٬ معتبرا أن الإبقاء على هذه العقبات لا يسهم سوى في استفحال وضع يشجع على الريع.

* لوبنيون:

– قطاع صناعة السيارات يشهد طفرة كبيرة بفضل مخطط إقلاع بالرغم من أن هذا القطاع ما يزال حديثا مقارنة بعدد من القطاعات الأخرى حسب دراسة قطاعية أعدها المرصد المغربي للصناعة حول مصنعي قطاع السيارات٬ حيث تم إحداث 31 ألفا و500 منصب شغل في الفترة ما بين سنتي 2009 و2011٬ من أصل 70 ألف منصب متوقعة في أفق 2015.

– أنصار “البوليساريو” يكشفون عن انتقائية مثيرة للاشمئزاز.. فبمجرد أن أصدرت المحكمة العسكرية بالرباط٬ نهاية الأسبوع الماضي٬ حكمها في قضية المتهمين الíœ 24 الذين تمت إدانتهم في الأحداث الدامية لنخيم (اكديم إزيك)٬ حتى بدأت الأصوات المساندة لíœ “البوليساريو” في التباكي.

* لوسوار إيكو:

– الميثاق الوطني للإقلاع الاقتصادي يستهدف قطاعات جديدة وذلك في افتتاح المناظرة الثالثة للصناعة أمس الأربعاء في طنجة٬ حيث استعرض وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر عمارة النتائج بعد تنفيذ هذا الميثاق الوطني٬ والذي سيشهد توسعا ليشمل مجالات أخرى٬ مضيفا أن قطاعات الأفشورينغ وصناعة الطيران والسيارات شهدت تحسنا لافتا ليس فقط في ما يخص الصادرات وإنما شمل أيضا إحداث فرص الشغل.

– مقترح القانون لإحداث هيئة “قضايا الدولة”٬ الذي تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالغرفة الأولى٬ يهدف إلى إنشاء هيئة “قضايا الدولة”٬ ستكون بديلا لمؤسسة “الوكيل القضائي للمملكة” التي أبانت عن ضعفها كأداة مؤسسية في السياق الراهن٬ لكنه واجه طلبا بتأجيل دراسة القانون من قبل حزب العدالة والتنمية.

‫تعليقات الزوار

5
  • andalous
    الخميس 21 فبراير 2013 - 11:11

    ذكرت مصادر صحافية إسبانية أن 58 عائلة إسبانيا قام بعضها منذ أزيد من سنة بتبني أطفال مغاربة لكنهم لم يتمكنوا من تسفيرهم إلى إسبانيا مما اضطرهم إلى البقاء في المغرب في انتظار استكمال مسطرة التبني أو الكفالة.

    او عزلوا واختاروا راه الركلام حتى فالبشار. اللهم ارجع عزتنا يارب

  • سعيد
    الخميس 21 فبراير 2013 - 11:54

    بسم الله انرحمن الرحيم

    * المساء:
    _"الفقراء يحاصرون دار الضريبة بفاس للمطالبة ب"دعم" الحكومة.. حيث تجمع المئات منهم لوضع ملفات لدى مصالح دار الضريبة…….".

    هذا الدعم سيصنع قلاقل في البلاد و سيحرم الفقراء الحقيقيين من "هاذ جوج فرانك" و يزيد فقط "الشحمة" في ظهر المعلوفين. لهذا نقترح على الحكومة ان تعلم الفقراء كيف يصطادوا عوض ان تعطيهم السردين.

    تقريب المستشفيات من القرى خير من الذهاب اليها ب1000 درهم او عدم الرجوع بالسلامة..
    انشاء مدارس القرب للتعليم و توفير بنيات تحتية في المناطق النائية خير من شراء كرويلات مهترئة تقتل التعليم او استئجار اقفاص ب1000 درهم شهريا……و للحديث بقية….

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • amine
    الخميس 21 فبراير 2013 - 14:03

    – منتخبون ضد سيناريو لجنة اللجنة الاستشارية حول الجهوية الموسعة.. حيث رفض رؤساء الجهات المنتخبين خلال اجتماعهم زوال أمس برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ التعديلات التي جاء بها مشروع الجهوية المتقدمة٬ ومصادر مطلعة أفادت بأن رؤساء الجهات أبلغوا ابن كيران رفضهم مقترحات اللجنة الاستشارية للجهوية الموسعة بشأن الأمر بالصرف وتقليص الجهات ونمط الاقتراع.
    طبعا فهم يريدون أن يستمر كل شيئ كما هو الان ليملؤو بطونهم التي لا تشبع

  • abdelhadi kasawi
    الخميس 21 فبراير 2013 - 15:46

    Je voulais juste revenir au propos le sujet de l'eau potable à casablanca, c'est vraiment un changement du gout constaté durant ces dernières mois, ce qui peut enfanter un danger certain sur la santé des milliers des habitants casablancais. En espérant que les responsables de la grande région de casablanca intervenir en sérieux le plutôt possible pour lutter contre ce problème

  • Citoyenne du monde
    الجمعة 22 فبراير 2013 - 03:16

    Ce qui s'est passé à Fez (l'image des masses qui font la queue pour obtenir l'aide promise) devrait alerter le gouvernement. C'est un signal d'alarme qu'il ne faut pas ignorer. Il faut arreter d'encourager les citoyens à tendre la main pour ce qui ressemble à de la charité;alors qu'ils ont des droits.Il vaut mieux protéger le pouvoir d'achat et laisser les gens se débrouiller comme ils l'ont toujours fait.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة