24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2813:4316:2618:5020:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. "مؤتمر برلين" يدعو إلى وقف "التدخل" الخارجي في الأراضي الليبية (5.00)

  2. "ذاكرة النضال" توحد شبيبتي "الاتحاد والاستقلال" (5.00)

  3. صندوق التقاعد (5.00)

  4. الجزائر تبدي استعدادها لاحتضان الحوار بين الليبيين (5.00)

  5. اختلالات بالملايير في مديرية الأدوية تُحاصر وزير الصحة بالبرلمان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | إدانة 5 طُلّاب بـ6 أشهر نافذة بفاس

إدانة 5 طُلّاب بـ6 أشهر نافذة بفاس

إدانة 5 طُلّاب بـ6 أشهر نافذة بفاس

قضت المحكمة الابتدائية بفاس بـ6 أشهر سجنا نافذة وغرامة قدرها 500 درهم لكل واحد من الطلاب الـ5 المتابعين في ملف "عبد الغني موموح ومن معه"، في حين تم تبرئة طالب سادس كان متابعا في حالة سراح.

وتوبع الطلبة بتهم "إهانة موظفين عموميين أثناء وبسبب قيامهم بعملهم واستعمال العنف والإيذاء في حقهم، والعصيان والتهديد والمشاركة في عصيان وقع أثناءه ضرب وجرح، والمشاركة في تجمهر مسلح"، في حين برأتهم المحكمة من جنحة "الانتماء إلى جمعية غير مرخص بها".

ويأتي النطق بالحكم بعد شهر من الاعتقال وأربع جلسات لمحاكمة طلبة الحي الجامعي فاس سايس، حيث تم اعتقالهم بعد دخولهم في اعتصام طلابي، يوم 14 يناير الماضي، احتجاجا على وضعية الإقامة بالحي الجامعي، وحينها تدخلت القوات العمومية لتخلف في صفوف الطلبة إصابات متفاوتة الخطورة زيادة على وفاة الطالب محمد الفزازي الذي فارق الحياة يوم 25 يناير بإحدى مستشفيات المدينة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - اسماعيل من تمارة الخميس 21 فبراير 2013 - 18:39
المحكمة ادانت 5 طلبة واطلقت سراح طالب ينتمي الى فصيل التجديد الطلابي التابع لحزب العدالة والتنمية قائد الحكومة ماذا يريد النظام ان يقول بمثل هذه الاحكام ........؟؟؟؟؟؟؟؟ لكم الله يا شباب العدل والاحسان لكم المستقبل لكم العزة لكم الكرامة لكم الفخر لكم ان شاء الله الجنة ولقاء من صبروا على البلاء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
2 - هشام - ووزكان الخميس 21 فبراير 2013 - 18:46
الى حد الان ليست هناك محاكمة عادة بالاظافة غياب الحيثيات المادية في هذه القضية و علما ان الطلبة فقط ارادوا الدفاع عن حقوقهم فقط
3 - هشام الخميس 21 فبراير 2013 - 18:50
ذلك هو الإستثناء المغربي في ظل الشعارات و العناوين العريضة التي يهز لها ذوي الطبع السليم و ذوق الرفيع . فأين هي إذن حقوق الطلبة و دولة الحق و القانون؟؟؟ و أين هي الحكومة ذات الإستثناء؟؟؟ أعتقد أنا استثناء حقا و ذلك من خلال براءة الطالب أحمد صفار عضو منظمة التجديد الطلابي؟؟؟؟ ماذا عساني أن أقول الا حسبنا الله و نعم الوكيل...........
4 - abderrahmane الخميس 21 فبراير 2013 - 18:55
حسبنا الله ونعم الوكيل والله اكبر كبرا احكام مسيسة وفبركة للمحاضر هدا ظلم في حق طلبة العلم ............اصبروا وصابروا فان فجر الحرية قرييييييب
5 - laksiba.org الخميس 21 فبراير 2013 - 18:56
اللهم هذا منكر تطالب بحقك و تسجن واين هم قتلة الفزازي زدهم 300درهم باليد المنى اوحيدتولهم 500درهم باليد ا ليسرى +6 أشهر نافذة عيب اوعار
6 - ghire dayze الخميس 21 فبراير 2013 - 19:13
وتوبع الطلبة بتهم "إهانة موظفين عموميين أثناء وبسبب قيامهم بعملهم واستعمال العنف والإيذاء في حقهم، والعصيان والتهديد والمشاركة في عصيان .
بطبيعة الحال سيتابع الطالب والعامل و والبطالي بتهم إهانة موظف جماعي أو ممرض أو برلماني أو شرطي أو مردة أو برلماني أو وزير أو مس بالمقدسات في حين يبرئ هؤولاء من كل تهم إهانة المواطن المسكين وقضية وكيل الملك ميدلت خير دليل سيرقى أو ينقل إلى العاصمة إعترافا بمجهوذاتة وتفننه في إذلال المواطن المغربي
7 - الدرعاوي الخميس 21 فبراير 2013 - 22:22
اتق الله يا اسماعيل من اتمارة ما هذه شيم الكرام ولا هي تربية المرحوم ياسين لا تفرق بين شباب الحركة الاسلامية -انما المؤمنون اخوة -واذا كنت مصابا بمرض الطائفية فتحلى بالانسانية واطلب البراءة للجميع
8 - ولد المصطفى الخميس 21 فبراير 2013 - 22:32
يا ايها الضعيف لك الله,يا ايها الفقير لك الله,يا ايها المقهور لك الله,يا ايها المظلوم لك الله,يا ايها المحكور لك الله,انه مغرب الاسثتناء:والمضحك اننا نتشدق بالديمقراطية وحقوق الانسان,والله لو كانت الديمقراطية حية بيننا لانتحرت بالساحات احتجاجا على ما لقيته من عذاب بمغرب الاسثتناء.
9 - محمد أصفار الخميس 21 فبراير 2013 - 23:50
لا بد لي أن استباق بعض المغالطات التى سيطلقها البعض ردا على الخبر ؛ فأنا هو ذلك الطالب الذي حكم ببرائته ؛ وفعلا فأنا أنتمي للتجديد الطلابي وهي منظمة قانونية وهذا فخر لي ..
لقد حكم ببراءتي لأنني لم أشارك في المواجهات ولا في الإحتجاز ؛ كنت مارا بالقرب من الحي الجامعي بعد عودتي من كلية الشريعة فألقوا علي القبض بعيد عن الحي .
وأنا متمسك ببرائتي لأن ذلك من حقي ..
لا بد لنا أن نعترف بمبدأ المسؤولية المادية والأخلاقية للأحداث فمن إحتجز الموضفين يتحمل مسؤوليته وكذلك الذين قاموا بضرب 'السيمي ' بالحجارة . ونتأسف كثيرا لوقوع طالبين مستقلين في الشراك .
هنا لا يجوز محاسبة بن كيران أو حكومته لأن ذلك سيكون بمثابة عبث ليس إلا؛ الطلبة هم من يتحملون المسؤلية وراء إنحراف الفعل النضالي وتشويه منظمة أوطم .
انشر يا هسبريس
10 - طالب الخميس 21 فبراير 2013 - 23:53
حسبنا الله ونعم الوكيل صبرا يااخوتي الطلبة سيأتي اليوم الذي تقفون فيه معهم أمام الله عز وجل ويحاسب كل ظالم على ظلمه ... هذه هي دولة الحق والقانون هذه هي الدولة التي تشجع على طلب العلم ...