24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | انهيار سور تاريخي قيد الترميم بتازة

انهيار سور تاريخي قيد الترميم بتازة

انهيار سور تاريخي قيد الترميم بتازة

انهار سور تاريخي بمدينة تازة بعدما كان يخضع لعملية ترميم تُشرف عليها وزارة الثقافة من خلال إعادة بناء الأجزاء المندثرة منه، وقد تسبب انهيار جزء كبير من السور المذكور في قطع الطريق المؤدية إلى تازة العليا لساعات طويلة.

وكشف الحادث عن اختلالات تعرفها عملية ترميم هذا السور الأثري وعدم احترامها للتقنيات المعمول بها في هذا المجال والتي تتطلب خبرة عالية وتتبعا دقيقا من طرف المختصين.. وقد لاحظ العديد من المواطنين، وخصوصا سكان المدينة العتيقة، عدم احترام الترميم لتقنيات معمول بها ضمن هذا الشأن ومنها تخمير العجينة المستعملة والتي تتطلب وقتا كافيا حتى يتحقق التمازج المطلوب بين مكوناتها وتتمكن من الصمود أمام التحديات المناخية التي تعرفها المنطقة، خصوصا الأمطار والرياح القوية.

وزارة الثقافة و مفتشية المباني التاريخية بها تعرف جيدا تفاصيل هذه التقنيات، ورغم ذلك لم تنبه المرمّمين بضرورة احترامها، في حين لوحظ الإسراع في عمليات البناء والتكسية خلال الأسابيع الأخيرة رغم الظروف المناخية المتسمة بالرطوبة وكثرة التساقطات المطرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - حمزة الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:45
تازة وآسفي، مدينتان عتيقتان يتم قتلهما ببطء، وهاهما يموتان في صمت.
2 - patrimoine الأربعاء 27 فبراير 2013 - 13:57
انهيار سور تاريخي بتازة ، انهيار سور أسفي ، تدهور وانهيار بعض أسوار أزمور ، تدهور وانهيار المدينة العتيقة للدارالبيضاء ، تدمير النقوش التاريخية ،تخريب واتلاف الصخور المنقوشة ،عدم احترام المواقع الاركيولوجية وعدم حمايتها وووووووووووووووووووووووووو
ترى من هي الجهة أو الجهات المستفيدة من تدمير التراث المغربي المتجدر في التاريخ ؟؟؟؟؟
سؤال يحتاج إجابة عاجلة
3 - حمزة الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:05
هي تازة...كالعادة مهملة في كل شيء...حتى الترميم بها مغشوش...و كانها ليست جزءا من هذا الوطن...الى متى !!!!! "توازة" حلماء....لكن الحذر ...اشد الحذر من الحليم اذا غضب ...
4 - Azerty الأربعاء 27 فبراير 2013 - 14:09
اجدادنا ابدعوا واخترعوا امثلة لكل حالة.في حالة الحائط المثل هو :
بغى يكحل ليها عماها
5 - أنا هو البِطالي الأربعاء 27 فبراير 2013 - 15:57
مشاو يصاوبوه طيحوه !!!
سبحان الله هاد البلاد كلشي فها عجيب
المشكل كاين فالمراقبة وراكم عارفين المراقبة كيفاش تتخدم
الله يصلح حال هاد البلاد
6 - issam الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:23
هذه الزربة يا إخوان،باينة أسبابها،إنها الزيارة الملكية الميمونة لهذه المدينة البئيسة بحكامها في جمبع المجالات و الإدارات،و سبحان الله 99.99في المائة منهم،أبناء هذه المدينة و لكن ما عندهومش الكبدة عليها يخربونها و يأكلون كل خيراتها و يكتفون بالترقيع في كل زيارة ملكية دون حسيب أو رقيب من رئيس الجماعة حتة المندوب الجهوي السابق د الثقافة و العمال و مندوب الصحة و السكنى و التربية الوطنية....و زيد و زيد،تازة في حاجة إلى غضبة ملكية تعيد ضمس أوراقها و محاسبة كل مسئول عن أي خلل مهما كان و في انتظار ذلك الله يحفظ سيدنا اللي كيكون السبب في نظافة المدينة و لو بشكل مؤقت.
7 - TAZI الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:24
قبل تسعة أشهر وجهت نداأت إلى السيد محمد فتال العامل الجديد لإقليم تازة أتذكر منها ما يلي:
هنيئا للسيد محمد فتال ومرحبا به على رأس إقليم تازة، نتمنى أن يستعين السيد العامل بذوي الكفاأت العلمية والمهنية العالية، أن يبدأ مهامه بإنجاز الخبرات اللازمة بخصوص ما يسمى "بالمشاريع المبرمجة" و"المشاريع في طور الإنجاز"، نؤكد له أن كل الأمور مفخخة بأسلوب مافيوزي متميز لاختلاس المال العام، كما نخبره أن الجنات لذين برمجوا هذه المشاريع لا تجمعهم صلة بالتاريخ المجيد لتازة، هدفهم هو السرقة و تشويه المعالم الحضارية لهذا الجزء الغالي من وطننا العزيز،
نلتمس من السيد محمد فتال أن يوقف المجزة التي ترتكب في حق تراثنا الوطني بباب الجمعة التحتية بتازة العاصمة الثانية للموحدين، أن يعرف ما تفعله مصالح وزارة الثقافة بتازة، وهل لهذه الوزارة علم بالإغتصاب الذي يتعرض له التراث الوطني بتازة، حتى يتأكد أن الأمر يتعلق فعلا بمجرة، نتمنى أن يطلب السيد العامل حضور أساتذة من المعهد الوطني لعـــلوم الآثـــار والتــراث بالرباط لوقوف على هذه المجزرة.
8 - Mourad الأربعاء 27 فبراير 2013 - 16:31
في الدول المتقدمة عمليات الترميم للمواقع التاريخية يشرف عليها علماء الأثار والمختصون في المجال عبر إستخدام تقنيات حديثة وتكنلوجيا متطورة حفاظا على الشكل الهندسي للموقع واحداثياته
في المغرب الوزارة تدفع 50 درهم في اليوم لطالب معاشو لكي يرمم لهم السور بمواد قد تؤثر على السور
ليس بالامر الجديد أن نسمع مثل هذه الاخبار المحزنة على تاريخ المغرب الذي يردم بسبب الجهل والتخلف
من هدم أسوار المغرب ليس الرياح والأمطار بل جهل الأجيال الجديدة والأنسان المغربي المريض الذي يذهب للتبول على الأسوار دون معرفة القيمة التي تمثلها تلك الأسوار.. تاريخ المغرب اغتاله الجهل .
9 - Rifino الأربعاء 27 فبراير 2013 - 20:03
Je connais bien ce monument qui longe les éscaliers menant à Taza haut et qui s'arrête à BAB JAM3A (porte du vendrdi). C'est une atteinte à la mémoire des Tazi, des marocains et de l'humanité cet effondrement

Ce mur_monument historique a plus 700 ans et voilà des apprentis magouilleurs avec leur mal façon qui le détruisenet en quelques jours malgré les techniques modernes et leurs architéctes à la noix.Où va le Mraoc : corrution, fassade, perte de compétence, de savoir faire et de savoir être
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال