أبرز اهتمامات الصحف الأمريكية والكندية

أبرز اهتمامات الصحف الأمريكية والكندية
الخميس 14 مارس 2013 - 00:02

انصب اهتمام الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الأربعاء على المفاوضات الجارية بين البيت الأبيض والكونغرس حول تقليص العجز المالي وإصلاح السياسة الجبائية٬ واستطلاع الرأي الذي كشف أن الرئيس باراك أوباما يواجه صعوبات في الملف الاقتصادي٬ علاوة على العلاقات الأمريكية الأفغانية في أعقاب انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد.

وفي كندا٬ تطرقت صحف اليوم للسياسة الداخلية للبلاد والاقتطاعات من المساعدة الاجتماعية وملصقات المواد المعدلة وراثيا في أمريكا الشمالية وخلافة البابا بينيدكتوس السادس عشر.

وهكذا٬ كتبت يومية (بوليتيكو) الأمريكية أن الرئيس أوباما “يواجه مشاكل كبرى وعراقيل تحول دون انتزاعه لتوافق مع الجمهوريين حول تقليص العجز المالي الفيدرالي٬ لا سيما في ظل إصراره على فرض اقتراحه حول الزيادات الضريبية على الأغنياء”.

وأشارت الصحيفة إلى أن أوباما مدعو إلى إقناع خصومه الجمهوريين بالتصويت لفائدة الزيادة في الضرائب للمرة الثانية في أقل من سنة٬ مبرزة أن زعماء الحزب الجمهوري لا يرغبون في خوض انتخابات 2014 في ظل زيادات ضريبية لا توافق عليها قاعدتهم الحزبية.

ومن جانبها٬ سلطت صحيفة (واشنطن بوست) الضوء على نتائج الاستطلاع الأخير الذي أنجزته الصحيفة ذاتها بتعاون مع (أي بي سي) نيوز٬ والتي كشفت أن العديد من الأمريكيين لهم تقييم سلبي لأداء الرئيس اوباما في مجال تدبير الشؤون الاقتصادية.

وذكرت الصحيفة بأن أوباما الذي كان يتقدم على الجمهوريين خلال دجنبر الماضي ب18 في المئة في مجال تدبير الشؤون الاقتصادية٬ أصبح اليوم في وضع متساو معهم من خلال 44 في المئة مقابل 40 في المئة.

أما صحيفة (نيويورك تايمز)٬ فقد تناولت موضوع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان٬ والتصريحات العدائية للرئيس الأفغاني تجاه الولايات المتحدة.

ولاحظت في هذا الإطار أن الرئيس الأفغاني يبحث من خلال تصريحاته الأخيرة عن الظهور في “وضع مشرف” أمام مواطنيه٬ في الوقت الذي يشرف فيه على إنهاء ولايته الرئاسية للدولة.

وفي كندا٬ نقلت يومية (لودوفوار) أن مشروع النص التنظيمي الذي تتصوره حكومة الكيبيك يتضمن الإجهاز على تعويض الإكراه المؤقت بالنسبة لمجموعتين ( ما بين 55 و58 سنة والزوجين المتكفلين بطفل سنه أقل من 5 سنوات)٬ مبرزة أن الكيبيك تعتزم عبر وقف هذا التعويض الذي تبلغ قيمته 129 دولار التحفيز على العمل وتعد بتمكين أولئك الذين ينخرطون في مسار للتشغيل بمبلغ قيمته 195 دولار شهريا خلال المدة التي سيستغرقها برنامج “جميعا من أجل التشغيل”.

ومن جهة أخرى٬ تناولت صحف الكيبيك حرب العراق والقرار التاريخي لرئيس الوزراء السابق جون كريتيان الذي رفض بشكل رسمي المضي خلف الولايات المتحدة في حربها ضد العراق.

ونشرت يوميا (لا بريس) و(لودوفوار) حوارات مع جون كريتيان في الذكرى العاشرة لأحد أهم القرارات خلال حكمه٬ خاصة أن التاريخ أثبت صواب موقفه.

وكتبت (لا بريس) أن رجال الأعمال والتحالف الكندي بقيادة ستيفن هاربر ورئيسي الوزراء المحافظين بأونطاريو وألبيرطا وكبار الضباط في القوات الكندية كانوا جميعا يضغطون على جون كريتيان في اتجاه المشاركة في التدخل العسكري بالعراق٬ مبرزة أن كندا رفضت٬ في موقف نادر من نوعه٬ الانخراط في حرب يشارك فيها حليفاها الوفيان الولايات المتحدة وبريطانيا.

ومن جانب آخر٬ تطرقت يومية (لوصوليي) لملصقات المواد المعدلة وراثيا في أمريكا الشمالية٬ حيث نقلت ان شركة (ول فودز ماركت)٬ عملاق التغذية الصحية وثامن أكبر بائع تقسيط أمريكي للأغذية تعتزم في أفق 2018 وضع ملصقات تشير إلى وجود المواد المعدلة وراثيا في منتجاتها في محلاتها ال300.

وكتبت الصحيفة أن الأمر يتعلق بسابقة أولى في أمريكا الشمالية قد يكون لها مفعول كرة الثلج كما يتطلع لذلك أصحابها٬ مذكرة أن الشركة٬ التي تشغل 58 ألف شخص٬ لديها محلات تجارية بالخصوص في الولايات المتحدة وكذا إنجلترا وكندا (أونطاريو وكولومبيا البريطانية).

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس