24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2513:3917:0319:4521:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أردوغان يعرض مجددا فيديو "مذبحة المسجدين" (5.00)

  2. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  3. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  4. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  5. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | تنديد بـتفتيش منقبات في سجون مغربية

تنديد بـتفتيش منقبات في سجون مغربية

تنديد بـتفتيش منقبات في سجون مغربية

استنكرت منظمة "العدالة للمغرب" ما أسمته "التجاوزات المستفزة السافرة.. والتعدي على حرمات الغير"، بعد إقدام إدارة سجن سلا2 بـ"تعرية" زوجة حسن اليونسي، المعتقل والمتهم بتزعم "تنسيقية أنصار الشريعة"، أثناء زيارته بسجن سلا 2 هذا الأسبوع.

وأوضح بيان للمنظمة أن موظفة بالسجن أقدمت على نزع ثياب فايزة ليلى (المنقبة) "وتركها فقط في الملابس الداخلية والسروال.. الذي تم نزعه والنظر بداخله من قبل هذه الموظفة"، مضيفا أن ابنها البالغ من العمر 14 سنة "تمت أيضا تعريته ونزع سرواله لمعرفة هل تم بلوغه أم لا".

واعتبر المصدر أن احتجاج اليونسي على سلوك الموظفة دفع الأعوان إلى "تصفيد يديه إلى الخلف أمام زوجته وابنه في قاعة الزيارة وتم سحله على الأرض أمام أعين الجميع"، وهو ما دفع المعتقلين في 3 أحياء بالسجن إلى الاحتجاج برفضهم الدخول من الفسحة، يضيف البيان.

وطالبت منظمة "العدالة للمغرب" إدارة سجن سلا 2 بـ"ضرورة رد الإعتبار لهذه المرأة التي تم إهانتها لا لشيء إلا نكاية في زوجها"، معتبرة أن "استمرار هذه التصرفات التعسفية يتناقض تماما مع تصريحات الصبار الأخيرة وتثبت أن المنظومة السجنية لم تتغير بعد وأنها مستمرة على نهجها القمعي القديم".

في سياق متصل، احتجت زوجة المعتقل الإسلامي أحمد صدوق، بمطالبتها من طرف إدارة بسجن تولال 2 بضواحي مكناس، بخلع ثيابها (نقاب، غطاء الرأس، سروال..)، أثناء الزيارة، حسب إفادة اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، التي اعتبرت السلوك "يهين أسر وعائلات القادمة لزيارة المعتقلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - TJW السبت 16 مارس 2013 - 19:56
قانون التفتيش في السجون لا بد ان يطبق على جميع الزوار اي كان عمره او هويته.فاذا اراد اي فرد ان يزور السجن فلا بد من احترام القوانين المفرودة على الزوار واولها التفتيش, كان الزائرذكرا ام انثى ,اطفالا او شيوخا.
2 - حنشاوي السبت 16 مارس 2013 - 19:58
حتى التفتيش لايريدن أن يخضعن له ويحاولن ان يصبغنه بالحط من الكرامة والاهانة...ياسيدتي السجون في أكثر الدول الديمقراطية لايسمحن باللقاء المباشر مع المعتقل وبالمحادثة معه الا عبر هاتف مراقب...وانتم تريدون ان تجعلوا من السجون فنادق...الشخص الذي قتل طفل لم يتجاوز عمره 9سنوات واغتصبه ومثل بجثه بانزكان..سترافقه الجمعيات الحقوقية داخل السجن لتدافع عن مختلف ادعاءاته بدل الاهتمام بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للغالبية الساحقة من ابناء هذا الشعب ..وانتم تعرفون لماذا؟
3 - mohammed السبت 16 مارس 2013 - 20:32
comme tout visiteur..et surtout pour les cas dit "sensibles" on fouille..les gardes feminines pour les femmes et les hommes pour les hommes separès je comprends pas pourquoi ces gens crient au scandale et veulent faire exception..
4 - chaf السبت 16 مارس 2013 - 20:52
une fouille est indispensable et doit être obligatoire. femme ou homme le loi est à respecter par tout le monde. et c'est comme ça partout dans le monde.
5 - عووبي السبت 16 مارس 2013 - 21:09
هده الاء جراءات انتهاكات موءلمة رغم كون الطرف الاءخر امرءاة لكن السوءال ما ذنب هده السيدة لتفتيشها هل تحمل بداخلها شعار اءو راية انفصالية تمس باءمن بلدنا والله هدي حكرة اءمام الخونة
6 - ahmed السبت 16 مارس 2013 - 21:36
لا حول و لا قوة إلا بالله ، هذه هي الديموقراطية التي تبشرون بها و عقوق الإنسان ؟؟ هل تجريد النساء و الأطفال من ملابسهن هو من التفتيش؟؟ هذا لا يوجد حتى في دول إفريقيا السوداء مع احترامنا لكل البشر ، أصبحنا في ذيل الأمم المنتقصة لحقوق البشر للأسف . و العلمانيون يصفقون لهاته الممارسات طالما هي في حق الإسلاميين
7 - amina السبت 16 مارس 2013 - 21:56
mais c est la loi qu est ce que tu nous racontes ici? vous voulez changer la loi aussi il n y a pas de difference devant la loi (mounakkaba ou non) meme la loi vous cherchez a la modifier selon vos desirs comment vous voulez que le pays avance
8 - المنصف السبت 16 مارس 2013 - 22:12
نعم لتفتيش المنقبات لكن من طرف نساء ,لان المجرما ت يستغللن النقاب ليدخلن به , وتحته المخدرات .فما اسهل ذلك.ومن يحتج على التفتيش هو من في بطنه العجين.
9 - Citoyenne du monde السبت 16 مارس 2013 - 23:09
Pourquoi parle t-on seulement aujourd'hui de la fouille au corps? Est-ce qu'on ne fouillait pas les visiteurs des détenus avant? Ce serait un vrai scandale et une grande faille dans le systeme pénitentiaire; car c'est comme ça qu'on se retrouve avec des trafiquants de drogues qui ne s'inquietent jamais de rupture de stock et des terroristes avec des iphones.Tant que ce sont des femmes qui fouillent les visiteuses il ny a rien à dire.
10 - صويريخ. الأحد 17 مارس 2013 - 00:35
التفتيش الدقيق للسجناء والزوار المشكوك فيهم احد اهم المواد المنصوص عليها في القانون 23/98 المنظم للمؤسسات السجنة,ومن لم يعجبه ذلك فلا يلم مؤسسة السجن بل عليه تغيير القانون الذي صادق عليه البرلمان,رغم ان هذا القانون ضمن حقوقا كثيرة للسجناء اكثر من حقوق الموظف المعدودة على اصابع اليد الواحدة,فبالتفتيش الجسدي ثم ضبط مجموعة من المواد الممنوعة وعدد كبير من الالات الحادة والاسلحة البيضاء التي قد تكون سببا في هلاك عدد كبير من الابرياء سواء نزلاء او موظفين,والدليل مصرع مجموعة من الموظفين على ايدي مجرمين قتلة باسلحة تم تسريبها بطرق احتيالية واحترافية.وليعلم الجميع ان هؤلاء السلفية يريدون ان يعيشوا وكانهم في فنادق من 5 نجوم بحصولهم على مجموعة من الامتيازات بعدما عاتوا في الارض فسادا وقتلا للابرياء وتسببوا بيتم عدد من الاطفال وترمل مجموعة من النساء,اما المتاجرين بحقوق الانسان كمنظمة العدالة للمغرب فاين هم من احداث زايو ويوسف بنعلي? وما يقع من قمع للمعطلين امام البرلمان?واين هم من المظلومين في هذا الشعب?الذين لم يقتلوا احدا, ولم ينهبوا مال احد,و لكنهم يريدون العيش بكرامة ويطالبون بالعدل الحق.
11 - Devil الأحد 17 مارس 2013 - 00:47
c'est vrais que la loi doit étre appliquer pour tous le monde mais à tous le monde méme les politiciens et les richards pas seulement au musulmans car lorsque les gangsters entrent pour une visite on les traitent comme des nobles alors ne mentez pas à vous méme :D
12 - najido الأحد 17 مارس 2013 - 01:06
ان المشكل يتطلب تزويد السجون بادوات ووساءل معلوماتية (سكانير ...)حتى يتسنى القيام بعملية التفتيش .اما في ظل الوضع الحالي فلا الوم اي موظف تفعيلا لمقولة (تبكي امو ما تبكي مي)و(ليس في القنافد املس).
13 - مغربي الأحد 17 مارس 2013 - 12:23
اي انسان حر في حياته ولكن التفتيش بهذه الطريقة يخلعن للمراة سروالها وابنها كذالك يريدون ان يعرفن ام هو بالغ ام لا يستغلن الفرصة المسؤولين بالتفتيش لانهم من زمان ياخدون الرشوة وكل شيء يدخل الى السجن وهم من يعطون لهم الفكرة كيف تدخل اي حاجة الى السجن في الات تفتيش وكاميرات لكي لا تزرعو العداوة في مواطنكم اجدادنا كانو يلبسن النقاب من الحياء بما يعتدون لكن اذا كان تفتيش كما قلت بادب لان مثل هذه المعاملات لا تولد الا العنف وعدم الاستقرار
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال