خبراء مغاربة يدعون الى تعزيز حقوق المهاجرات

خبراء مغاربة يدعون الى تعزيز حقوق المهاجرات
الأحد 17 مارس 2013 - 09:30

دافع منظرون وعاملون في مجال القانون أمس السبت بالرباط على ضرورة تعزيز حقوق المهاجرات على الصعيدين الوطني والدولي٬ ولاسيما النساء في وضعية هشة .

ولدى تدخلها خلال مائدة مستديرة حول موضوع “النساء المهاجرات والقانون” أعربت السيدة عائشة المضمض مديرة مركز اليونسكو حول “القانون والهجرة” ٬عن أسفها لكون قانون الهجرة يعد الحلقة الاضعف ضمن مجموع القوانين بسبب نقص الاهتمام وقلة الخبراء المتخصصين في هذا المجال٬ مشيرة إلى أن الاجتماع يهدف إلى إشراك رجال القانون ومختلف الخبراء من أجل التوعية بأهمية هذا الفرع من القوانين لتشجيع المغاربة على اختياره كتخصص عند دراسة القانون .

وشددت المضمض التي تعمل أستاذة القانون ٬على ضرورة اكتساب معرفة جيدة بالقانون المغربي حول الهجرة وتطويره بما يتماشى والالتزامات الدولية والدستور الجديد.

من جانبه٬سلط يونس العياشي قاضي ملحق بوزارة العدل والحريات ٬وأستاذ في القانون الضوء على الترسانة القانونية المنظمة للهجرة بالمغرب ولاسيما القانون رقم 03-02 ٬بشأن دخول وإقامة الأجانب بالمغرب٬ والهجرة والهجرة السرية التي وحدت القانون المغربي في هذا المجال .

وأشار في هذا السياق٬ إلى المشاكل التي تعترض المهاجرين السريين الباحثين عن فرص الشغل ٬مبرزا أن مدونة الشغل المغربية تهتم فقط بالمهاجرين الشرعيين الذين يجب أن يستجيبوا لشروط معينة للاشتغال في المغرب .

وبدوره استعرض لكبير لمسكم محامي بهيئة الرباط الأوضاع القانونية المختلفة التي تحكم النساء المهاجرات معتبرا أن قوانين النساء المهاجرات وحقوقهن تستحق على أهميتها أن يتم التعريف بها من قبل خبراء في هذا المجال.

وأعرب لمسكم عن أسفه للفراغ القانوني المسجل مجال النساء المهاجرات في المغرب٬ داعيا إلى التقيد الصارم بالقانون رقم03-02 . أما القنصل العام السابق في فرنسا وهولندا عبد الصادق سقاوي ٬فقد أعرب عن ارتياحه للاسهام النشيط للمرأة المغربية في خلق الثروة والتنمية السوسيو-اقتصادية لبلدي الاستقبال والمنشأ معا .

يذكر أن هذه المائدة المستديرة نظمت احتفاء باليوم العالمي للمرأة ٬بغرض تحديد ومناقشة مختلف القوانين التي تحكم النساء المهاجرات في مختلف أوضاعهن وكذا من أجل الاطلاع على مختلف التجارب في هذا المجال . يذكر أن مركز “القانون والهجرة”٬ الذي يعد جزء من الشبكة المدنية التابعة لمنظمة “اليونسكو” ٬تم إحداثه في دجنبر 2012 من قبل قانونيين مختصين في قضايا الهجرة بهدف تشجيع البحث والدراسات والجهود المتصلة بقضايا الهجرة وتعزيز الشرلكة في هذا المجال مع المنظمات الوطنية والدولية

‫تعليقات الزوار

4
  • baamRani belgique
    الأحد 17 مارس 2013 - 10:41

    خبراء مغاربة يدعون الى تعزيز حقوق المهاجرات
    كان بالأحرى أن يكون العنوان حقوق المهاجر…
    فالمادة8من حقوق الإنسان لم تميزبين الجنسين…
    في مثل هده الندوات واللقاءات حبدا لوتم إشراك من يهمهم الأمرليتكلموا عن الواقع الحي والملموس
    ليس كلام وقوانين…
    وأضيف أيضا أن ما يعانيه أغلب المهاجرين هوسوء المعاملة من القنصليات.عقليات عهد الرصاص
    تتصادم مع جالية كبرت وتشبعت بالحقوق والمساوات في بلدان الإستقبال عكس ما تجده في قنصلياتنا.
    كل من أراد تدكرسوء الإدارة الوطنية فل يزر قنصليات المغرب بالخارج…
    أتمنى توضيف مغاربة المهجر داخل القنصليات فهم أدرى بالمشاكل وأقرب للعقليات …..

  • الأستاذ خالد
    الأحد 17 مارس 2013 - 13:08

    إن بعض الجمعيات من يدعون معرفتهم بحقوق الإنسان يلتفوون وراء إستغلال المرأة في أنشتطهم من أجل الربح المادي لا غير .
    لذا فالمرأة المهاجرة إلى أوروبا مثلا تحظى بحقوق وواجبات تجعلها مكرمة معززة في الدولة التي تُقيم بها أما في المغرب فمأساة المرأة لا تنتهي خصوصا المرأة القروية المهمشة في بلادها فكيف نُفكر في المرأة المهاجرة إلى المغرب و ننسى المرأة القروية المغربية التي لازالت تعاني الأمية و التهميش و اللامبالاة فكفاكم من هذه الأنشطة التي تُدر عليكم ملايين من الدراهم ؟

  • hamouda
    الأحد 17 مارس 2013 - 14:05

    المرأة الشريفة تقر في بيتها كما امرها الله، وان هاجرت تكون داعية للاسلام او مع زوجها او ولي امرها ،اما الاخريات فهدفهن هو كسب المال بطريقة يندى لها الجبين ،ولنا امثلة كثيرة كوجودهن بدول الخليج واوربا في منازل للدعارة ،اننا نخجل من ذكرجنسيتنا

  • أم حسن
    الأحد 17 مارس 2013 - 18:29

    عن أي حقوق تتحدثون الأولى الكلام عن تهجير نسائنا و بيعهن في سوق النخاسة و الاتجار بالبشر. حقوقهن طالبوا بهن داخل الوطن أما عندما تتركونهم في جزيرة كيش الايرانية يتاجر بهن و لا تحركوا ساكنا حتى أصبحن يبعن بدريهمات فهذا تواطؤ من دولة لاتجيد وضع استراتيجيات للحد من أي ظاهرة تسيء لمواطنيها و مواطناتها. انشري يا هسبرس بليز

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات