24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | باها يستضيف المتصرفين المحتجين

باها يستضيف المتصرفين المحتجين

باها يستضيف المتصرفين المحتجين

عبر وزير الدولة، عبد الله بها، عن تفهمه لمطالب المتصرفين والمتصرفات الذي احتجوا وطنيا أمام البرلمان في فرصتين، كاشفا، في لقاء استضاف فيه ممثلين عن الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، عن كون السياسات السابقة الخاصة بتدبير الموارد البشرية العمومية "افترقت إلى نظرة شمولية وخضعت لمنطق التفتيت والرضوخ للمقاربة الفئوية".

وفي وقت صرح فيه بها بصعوبة حل الملف في الوقت الراهن، واعدا "بوضع آلية لدراسة الملف المطلبي"، أوضحت فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد، أن الهيئة ماضية في "رد الاعتبار لمهنة التصرف وإصلاح الاختلالات التي تعرفها هيئة المتصرفين" والناتجة، حسب بنعدي، عن السياسات الحكومية المتعاقبة.

وجدد الاتحاد طلبه بفتح حوار جاد ومسؤول لإيجاد الحلول "من أجل نظام تعويضات عادل ومنصف"، مشيرا أن ملفه المطلبي قوبل بنهج "سياسة الصمت والتجاهل" من طرف الجهات المسؤولة (الوظيفة العمومية والمالية والشؤون العامة والحكامة).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - soussi الجمعة 22 مارس 2013 - 20:10
'vous n auriez plus le choix m Baha pour répondre d urgence et positivement à l' appel des administrateurs et de remedier à une situation discriminatoire et prejdiciable dont souffre profondemment ce corps.e
2 - السيد الوزيرالمحترم الجمعة 22 مارس 2013 - 20:54
لحل مشكل الأعوان المحليين العاملين بالبعثات المغربية بالخارج يستلزم تدخل كافة الفعاليات السياسية والمدنية والحقوقية المغربية ابتداءً من البرلمان ورئيس الحكومة والوزارات المعنية بهذا الشأن.

# مصطلح العون المحلي غير مناسب للفئة التي بصدد الحديث عنها فالعون المحلي هو من يحمل الجنسية "غير المغربية" أما من كان مغربياً فهو "موظف متعاقد".

# يجب وضع تصنيف لهذه الفئة من الموظفين حسب المستويات التعليمية، والمهام الموكلة لهم، وإخضاعهم لنظام ترقية مناسب.

# إخضاعهم لنظام التقاعد والتغطية الصحية.

# وضع آلية لزيادة الأجور مع الأخذ بعين الاعتبار التغييرات الاقتصادية التي يعرفها العالم.

# أما العقود الجديدة فهي "ضحك على الدقون" واستهزاء بكرامة المغربي، وتظهر التخطيط والتدبير السيء لهذا الملف.

# الحل الوحيد والأنسب لعلاج هذا المشكل هو "الترسيم" حيث أن الوزارة سنوياً توظف عناصر جديدة، فالأجدر بها أن تختار من بين المتعاقدين من لديهم مؤهلات تمكنهم من ذلك، فقد اكتسبوا خبرة وممارسة جديرة بالاحترام.

وضع إطار قانوني عادل ومقنع يضمن حقوق المتعاقد الذي لا يرغب في الترسيم أو غير مؤهل له.
3 - ammadi abelaziz الجمعة 22 مارس 2013 - 21:16
نتمنى فتح حوار جاد،لأن المتصرفين نفد صبرهم،ولا مجال لتماطل
4 - souraya الجمعة 22 مارس 2013 - 21:21
c'est de l'injustice insupportable
pourquoi il y a une grande différence au niveau de salaires et de
l'évolution
alors que les deux étudient et bossent bien
5 - fetouaki الجمعة 22 مارس 2013 - 21:51
لا شك ان جل الحكومات المتعاقبة على تدبير الشأن العام -وصولا الى حكومة بنكيران-عملت على تكريس فكرة مفادها أن اطار متصرف- بمختلف درجاته-هو اطار من لا اطار له,بحيت نلاحظ أن جل المباريات التي يتم الاعلان عنها تكون فقط من أجل توظيف متصرفين بغض النظر عن طبيعة الشهادة أو الديبلوم الدي يتوفر عليه(ها) المترشح.حتى أضحى هدا الاطار وسيلة لمحاربة البطالة ولنا في جل الادارات العمومية خير دليل على ما نقول فمامعنى أن يكون الشخص حامل للاجازة أو الماستر في البيولوجيا,الفزياء,الاجتماعيات,الاسلاميات............. وتجده متصرفا ....أليس هدا عبتا بام عينيه......المرجو تحصين الاطارمن أجل خدمة الادارة . ولكم واسع النظر
6 - driss الجمعة 22 مارس 2013 - 22:42
ما ذا عن دمج التقنيين سلم 8 المجازين في اطار متصرف مساعد بعدما عملوا لمدة طويلة في المجالات التقنية يبدؤون في مرحلة جديدة كانهم وظفوا من جديد وينطبق عليهم مثل الطائر الذي حاول تقليد مشي الحمام فما هو تعلم مشي الحمام ولا هو حافظ على مشيه هذا هو الاصلاح و الا فلا
7 - عنان الجمعة 22 مارس 2013 - 22:47
أحيي على أي حال استقبال السيد باها للإتحاد الوطني للمتصرفين، هي حجة على الحكومة كون أي تفاوض حول هذا الملف مع نقابات أو غيرها يستثني الإتحاد هو مرفوض و لا يعني ألاف المتصرفين ، كما أدعو المتصرفين للصمود و الصمود و الصمود
8 - abdoullah najib الجمعة 22 مارس 2013 - 23:02
نفس المستوى الدراسي
نفس المسار التكويني
نفس الدبلومات

لكن مع الحيف و التمييز في المرتب

هذا ظلم مرفوض و كريه

هذه سياسة بوحمارة

نطالب بسوية الوضعية فورا و باثر رجعي, على الاقل ب5 سنوات لرفع بعض الحيف
9 - باها أحد الأربعة الكبار! الجمعة 22 مارس 2013 - 23:28
يُعرف السيد باها عند المتصرفين،إن لم يكن عند جميع المغاربة الذين ييتبعون الشأن العام ، بأنه هو "حكيم الحكومة، الذي لا يحب الكلام..بل يترجم الحكمة إلى عمل صامت".
و أنا شخصيا، قلت لبعض الإخوة المتصرفين،في إحدى المناسبات، بأنه لو تكلف السيد الداودي أو السيد الرميد أو السيد باها، أو السيد الشوباني بملفكم ستفرج:فهؤلاء يملكون الجرأة للتصدي للقضايا الكبرى و تحمل كل النتائج التي تترتب عنها.
و أنا متفائل..لاسيما وأن ملف المتصرفين ليس صعبا، على الأقل فهو لن يصعب على السيد باها، إن تسلح بحسن الإرادة، و لم يغامر بسمعته الطيبة.
و بالمناسبة، و كي تكون الحلول شمولية، لا تنسوا معاجلة قضايا المتصرفين الدكاترة:فإما أن تفتحوا لهم أبواب الولوج إلى الجامعات و مراكز البحث العلمي، أو اسندوا لهم مهام المستشارين العلميين..و في جميع الأحوال، لا تذلوهم، فتعتبرونهم ادنى من زملائهم في التعليم العالي أو الثقافة أو القضاء.
10 - dahbi salah السبت 23 مارس 2013 - 00:03
خطوة ايجابية في الاتجاه الصحيح ، لكنها غير كافية وقول السيد باها بأن " الاستجابة للملف المطلبي للمتصرفين صعب في الوقت الراهن" ، يدعونا لطرح العديد من علامات الاستفهام ، والتشكيك في النوايا الحقيقية لهذه المبادرة خاصة وأنها تزامنت والبرنامج النضالي التصعيدي الذي ينوي الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة خوضة بداية الشهر المقبل..! أليست مناورة حكومية جديدة "لتبريد" هذة الحركة التصعيدية ، والهروب الى الأمام لربح مزيد من الوقت؟ وما المانع من الاستجابة الفورية لمطالب الاتحاد ما دامت مشروعة، خاصة اذا علمنا أن الحكومة صادقت في الأيام القليلة الماضية على النظام الأساسي لضباط القوات المسلحة الملكية بمبادرة منها ومن دون أن يطالبوا بذلك، وبعده النظام الأساسي للممرضين وقبل يومين صادقت على صرف مكافئات للوعاظ داخل وخارج المملكة والبقية تأتي..؟ ولماذا هيئة المتصرفين هي من يجب ان ينتظر دائما والى متى؟ لقد ضاع حق هذه الفئة كفاية وحان أوان انصافها ورد الاعتبار لها حالا ومن دون قيد أو شرط...
11 - متصرف السبت 23 مارس 2013 - 03:05
بمدينة الناظور بدأ مسلسل التضييق على قبول ملف المكتب المحلي لاقليمي الناظور والدريوش التابع للاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة،حيث يتملص الباشا وقائد المقاطعة بعدم قبول الملف دون تبريرات قانونية ولا كتابية،واذا كانت السلطة لها مبررات لعدم قبول الملف القانوني للمتصرفين فما عليها الا تقديمها كتابة،وكيف ما كان الامر فان اللجوء الى القضاء لا مفر منه،وعلى السلطة تحمل مسؤوليتها لانه لا يعقل ان يكون المزاج و التعليمات مصدر تصرفات منافية للقوانين الجاري بها العمل،ففي الوقت الذي اعتقدنا فيه ان الدستور الجديد جاء ليعزز دولة الحق والقانون،نجد ان هناك مسؤولون غير مسؤولين يجرون الى الوراء كل امل وطموح المغاربة الرامي الى تعزيز المكتسبات.
عاش الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة تنظيما مستقلا ديموقراطيا ووحدويا.
12 - agent de sécurité السبت 23 مارس 2013 - 10:23
Je connais bien des administrateurs qui touchent 14.000 dh salaire en plus des primes.
le malheur c'est qu'ils ont un niveau trés moyen (la plupart sont des arabisants) et ils passent la majorité du temps absent du bureau(soit au café d'à coté soit mcha yjib Drari men l'école).
Hadou rakhasshom L3ssa a ssi baha mach zyada.
13 - dahbi salah السبت 23 مارس 2013 - 14:02
ان ما ينبغي الآن أن يفعله الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة هو المضي قدما في البرنامج النضالي الذي سطره ، مادامت الحكومة لم تقدم له والى الآن أية حلول ايجابية أو على الأقل خارطة طريق تتضمن مواعيد زمنية مضبوطة ومضمونة في شكل التزام مكتوب وموقع من طرف الجهات المعنية بالملف ، أما مجرد الوعود والاعتراف بحجم الضرراللاحق بهيئة المتصرفين ،فتبقى على الرغم من أهميتها غير كافية ، علما أن التجارب الماضية علمتنا ألا نثق الا فيما مكتوب وملموس.والذي دفعني شخصيا للشك في النوايا الحقيقية للحكومة من وراء هذه الخطوة هو تزامنها مع موجة من الاحتجاجات المزمع تنظميها في الأيام المقبلة: مسيرة المركزيات النقابية، احتجاج معطلي المحضر20 ، اضراب نقابات التعليم ،اضراب المتصرفين...لهذا قد تكون الحكومة اختارت تكتيكا معينا هدفه ايقاف ما أمكن من هذه الاحتجاجات ولو بالوعود المشكوك فيها ، لذا انصحكم لاتخاذ الحيطة والحذر وعدم تقديم تنازلات لأنكم في موقع قوة اذا لم تستغلوه ، فانني أرى أن الفرصة لن تتاح لكم مرة أخرى وبنفس الحظوظ... كافي
14 - يوسف السبت 23 مارس 2013 - 19:42
لن يحل مشكل المتصرفين الا بعد ان يحال المتصرفون الدين وصلوا الى هده الصفة بالاقدمية الى التقاعد ويبقى فقط المتصرفون الحقيقيون اي الدين ولجوا الوظيفة العمومية بصفة متصرف سواء من الدرجة الثالثة اة الثانية
15 - خالد الشرقاوي الثلاثاء 26 مارس 2013 - 12:51
إن صمود ونضال المتصرفين وتشبتهم بمطالبهم المشروعة ،وتكثلهم في إطار الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة ،هو الذي دفع بالسيد الوزير إلى عقد مثل هذا اللقاء، الذي يعتبر لحد الآن محطة مهمة ربما ستساهم في التعريف بالملف المطلبي وتداوله في أروقة الحكومة ، ,,,,, إننا سنمضي في طريقنا النضالي بدون كلل ولا ممل ولايرهبنا سلاح الإقتطاعات ولغة التهديد لأن طبيعة هذه المرحلة تقتضي من الجميع الصمود والنضال المستمرين إلى حين تحقيق أهدافنا ، والقطع مع سياية الكيل بعدة مكاييل ، وعلينا أن نبتكر جميع أنواع وأشكال النضال الممكنة ، وأن نضحي أكثر ، تحية نضالية لجميع المتصرفين الصامدين ........
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال