أبرز اهتمامات الصحف الأمريكية والكندية

أبرز اهتمامات الصحف الأمريكية والكندية
الجمعة 22 مارس 2013 - 23:00

اهتمت صحف أمريكا الشمالية ٬الصادرة اليوم الجمعة٬ بالخلاف القائم بين البيت الابيض والجمهوريين حول الميزانية الجديدة٬ وانعكاسات الاقتطاعات المالية على الجيش الأمريكي٬ والنداء الذي وجهه الرئيس باراك أوباما إلى الإسرائيليين والفلسطينيين من أجل استئناف مفاوضات السلام٬ وكذا بالخلاف القائم في كندا حول الميزانية التي لها تأثير على الأقاليم.

فبخصوص النقاش المحتدم حول مشروع القانون المالي٬ كتبت يومية (واشنطن بوست) أن الجمهوريين بالغرفة السفلى للكونغرس صوتوا أمس الخميس لصالح مشروع قانون تم إعداده سنة 2012٬ بهدف إعادة التوازن للميزانية الفيدرالية في غضون عشر سنوات.

وأكدت الصحيفة أن مجلس الشيوخ٬ الذي يتوفر فيه الديمقراطيون على الأغلبية٬ ينادي بمقاربة تروم تحقيق التوازن بين تقليص النفقات العمومية مع فرض زيادات ضريبية٬ مشيرة إلى أن العجز سيلازم الميزانية الفيدرالية بنحو 500 مليار دولار إلى غاية نهاية العقد الحالي.

وأضافت أنه في الوقت الذي يؤكد فيه الجمهوريون على تحقيق التوازن في النتائج المحققة٬ يشدد الديمقراطيون على أن أي مقاربة ينبغي أن تحترم مبدأ التوازنات٬ أي أن تقليص النفقات يجب أن تواكبه زيادات ضريبية.

ومن جهتها٬ تناولت يومية (وول ستريت) انعكاسات الاقتطاعات المالية التي دخلت حيز التنفيذ في مستهل مارس الجاري على الجيش الأمريكي٬ مشيرة إلى أن البحرية الأمريكية اضطرت إلى توقيف الخدمات عن الملايين من أعضائها.

وأوضحت الصحيفة أن العدد الإجمالي للمستخدمين بالبحرية انخفض إلى 182 ألف شخص٬ في الوقت الذي كان في حدود 202 ألف خلال فترة الحرب بالعراق وأفغانستان.

ومن جانبها٬ تطرقت يومية (واشنطن بوست) إلى الزيارة التي يقوم بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما٬ والتي دعا خلالها الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات٬ بهدف التوصل إلى سلام مستدام.

وأشارت إلى أن الرئيس الأمريكي دعا الطرفين بقوة إلى استئناف المفاوضات في وقت يشهد فيه العالم العربي تحولات عميقة٬ مضيفة أن أوباما أوصى الإسرائيليين باحترام حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة.

وفي كندا كتبت صحيفة (لودوفوار) أن ميزانية وزير المالية الفيدرالي جيم فلاهرتي قد تتسبب في نشوب خلافات مع الكيبيك٬ مذكرة باقتراحات وزير المالية الكيبيكي الذي يستعد لمواجهة ميزانية يعتبرها تعتدي على الاختصاصات الإقليمية.

وقالت الصحيفة إن وزير المالية الكيبيكي نيكولا مارسو “غاضب” لكون الحكومة المحافظة لستفان هاربر تتجاهل تماما البرامج الجارية في الكيبيك.

وترى يومية (لوسولاي) أن الحكومة الكيبيكية لا ترغب في القيام بالتغييرات التي تم الإعلان عنها في ميزانية فلاهيرتي٬ وأنها تعمل على تعبئة أكثر للكيبيكيين من أجل معارضة ما تصفه ب”شركة التخريب الاقتصادية”.

من جانب آخر٬ أكدت جريدة (لابريس) أن الحكومة الفيدرالية الكندية تعتزم إدماج الوكالة الكندية للتنمية الدولية بوزارة الشؤون الخارجية وتم إدراج ذلك في الميزانية التي قدمت أمس الخميس٬ مشيرة إلى أن الحكومة سترسخ في القانون٬ ولأول مرة٬ أهم الأدوار والمسؤوليات من أجل سحب أهم الجوانب الخاصة بإمكانياتها.

واعتبرت الصحيفة أنه من خلال هذا الإدماج ترغب الحكومة في تحقيق تماسك استراتيجي أكبر فيما يتعلق بالقضايا ذات الأولوية٬ في الوقت الذي لم توضح فيه الحكومة الفيدرالية الأهداف الاقتصادية التي ترغب في تحقيقها من خلال هذا القرار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة