قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم

قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم
السبت 23 مارس 2013 - 18:09

استأثرت مواضيع اتهام الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ب “استغلال الضعف” والنهاية السعيدة لما بات يعرف بحادث سفينة مرمرة بين تركيا واسرائيل والأزمة الاقتصادية الحادة التي تعرفها قبرص٬ باهتمام أهم الصحف الأوروبية الصادرة اليوم السبت.

كما اهتمت هذه الصحف بموضوع إخفاق باريس ولندن في إقناع الاتحاد الأوروبي في رفع حظر تسليح المعارضة السورية٬ وبقضية الفساد التي هزت الحزب الشعبي (الحاكم) والتي يشتبه في تورط أمين الصندوق السابق للحزب لويس بارسيناس فيها.

ففي فرنسا٬ سلطت “لوفيغارو” الضوء على الجدل السياسي الذي أثاره اتهام الرئيس السابق ساركوزي بخيانة الثقة في قضية استغلال ضعف سيدة الأعمال العجوز ليليان بيتانكور وريثة مجموعة “لورويال” لمستحضرات التجميل لتمويل حملته للانتخابات الرئاسية عام 2007٬ وذهبت الى حد توجيه انتقادات لقاضي التحقيق الذي وجه الاتهام لساركوزي.

وأكدت الصحيفة اليمينية في افتتاحياتها أنه لم يتم التحقق من هذه الاتهامات رغم التحقيقات التي تمت مع الرئيس السابق مذكرة أنه خلال الزيارة التي قام بها الرئيس ساركوزي للمعنية سنة 2007 لم يلحظ أي من المتواجدين آنذاك سواء مدير اعمالها السابق او مستخدميها حدوث شبهة تلقي مساعدات مالية غير مشروعة من سيدة الأعمال بيتانكور وعدد من موظفي شركتها.

أما صحيفة “ليبيراسيون” المقربة من اليسار الحاكم٬ فوصفت ب “غير اللائقة” الطريقة التي يحاول بها اليمين المعارض الدفاع عن زعيمه السابق من خلال التهجم على القضاء.

من جهتها استعرضت “لوباريزيان” تفاصيل كواليس ثماني ساعات من التحقيقات والاستماع للرئيس الفرنسي السابق بقصر العدالة ببوردو مبرزة أن الجفاء كان سيد الموقف طيلة هذه المدة بين المحقق والرئيس السابق.

وفي بليجكا وتعليقا على الموضوع ذاته كتبت صحيفة “آخر ساعة” أن الرجل الذي حاول الرجوع الى الواجهة مجددا بعد تقاعده وجد نفسه امام قاضي التحقيق جون ميشلي جانتيي بتهمة تلقي مساعدات غير مشروعة لتمويل حملته الانتخابية وخلصت إلى أن هذا الوضع الجديد قد يبدد أية طموحات للرجل للعودة مجددا إلى دائرة الاهتمام.

إلا أن صحيفة “لوسوار” ترى أن توجيه الاتهام لساركوزي لا تعني مطلقا إقصاء الرجل مستدلة بعدة أمثلة تمكن فيها قادة سابقون من الخروج بسلام من دائرة المتابعات والتهم القضائية. وفي تركيا اهتمت الصحف المحلية بالاعتذار الرسمي الذي قدمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لنظيره التركي رجحب طيب اردوغان عن مقتل 9 أتراك في حادث الهجوم على باخرة مرمرة في عرض سواحل غزة سنة 2010 .

أما صحيفة “حرية ديلي نيوز” فأشارت في هذا الصدد إلى أن تل أبيب وأنقرة قررتا فتح صفحة جديدة في علاقاتهما الثنائية بعد أن تقدم نتنياهو خطوة مهمة باعتذاره لتركيا عن الحادث الذي استهدف سفينة محملة بمساعدات انسانية لغزة. وأبرزت صحيفة يني سافاك” الدور الذي لعبه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في تسوية هذه الأزمة التي تسبب في تدهور العلاقات بين الدولتين بعد أن كانتا حليفين استراتيجيين بينما اعتبرت “تودايز زمان” ان هذه المبادرة جاءت ضمن مساعي واشنطن في تحسين العلاقات بين انقرة وتل أبيب.

وفي بريطانيا تناولت “الفينانشل تايمز” الأزمة المالية الاقتصادية الخانقة في قبرص مسجلة أن حظوظ هذا البلد في الحصول على 8ر5 مليار أورو بمقتضى خطة الإنقاذ المالية بدأت تتقلص وتتقلص بالتالي معها هوامش التحرك أمام سلطات هذا البلد التي ستختار ما بين قبول برنامج الإنقاذ الاوربي أو مواجهة مخاطر انهيار قطاعها المالي وبالتالي انسحابا محتملا من منطقة اليورو.

ومن جانبها انتقدت “الغارديان” مواقف باقي بلدان منطقة الأورو ازاء الأزمة المالية في قبرص والتي لم تتعامل بنفس الطريقة التي تعاملت بها مع ازمة ديون اليونان وايرلندا والبرتغال موضحة ان قبرص لم تحظ بنفس الاهتمام من لدن الدول الاوروبية الكبرى لأنها لا تمثل سوى 2ر0 بالمائة من الناتج الداخلي لمنطقة اليورو. وفي البرتغال ابرزت الصحف المحلية النداء الذي وجهه الاتحاد الاوربي من اجل الحفاظ على التوافق السياسي بشأن مخطط المساعدات لهذا البلد من أجل تفادي أزمة سياسية خاصة بعد إعلان الحزب الاشتراكي نيته التقدم بملتمس رقابة ضد حكومة لشبونة.

وفي هذا الصدد كتبت “دياريو دو نوتيسياست” ان بروكسيل اكدت على ضرورة حصول توافق سياسي حول مخطط المساعدات للبرتغال واعتبرت ذلك بمثابة مفتاح لمساعدة لشبونة في تخطي ازمتها الراهنة.

اما في ايطاليا فابرزت الصحف تكليف رئيس البلاد جيورجيو نابوليتانو زعيم تحالف يسار الوسط بييرلودجي بيرساني بالقيام بمشاورات مع مختلف الفرقاء السياسيين من اجل الحصول على اغلبية برلمانية مريحة تمكنه من تشكيل حكومة جديدة. يومي “لاستامبا” رأت أن تكليف زعيم حزب الوسط لا يخلو من عراقيل صعبة تعترض طريقه في الحصول على اغلبية مريحة موضحة ان بيرسانو مطالب بالحصول على ثقة اعضاء مجلس النواب وكذا مجلس الشيوخ الذي لا يتوفر فيع تحالف يسار الوسط على الاغلبية.

وفي سويسرا “لاتريبين دي جونيف” تطرقت للفضائح المصرفية التي هزت اركان النظام المصرفي في هذا البلد فيما عبرت ” 24 ساعة” عن القلق ازاء ظاهرة اخرى يعرفها المجتمع السويسري وهي تنامي ظاهرة افتتاح عيادات لأطباء اجانب بالبلاد موضحة ان 50 بالمائة من اطباء القطاع الخاص هم من الأجانب .

وركزت الصحف الألمانية اهتمامها بالخصوص على إخفاق باريس ولندن في إقناع الاتحاد الأوروبي في رفع حظر تسليح المعارضة السورية٬ وبالجهود المبذولة لإيجاد حل للأزمة القبرصية٬ وبنزع فيتل التوتر بين تركيا وإسرائيل. وأبرزت الصحف في ما يتعلق بتسليح المعارضة السورية أن فرنسا وبريطانيا أخفقتا في إقناع الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد في دبلن على الرغم من تحذيراتهما بشأن احتمال لجوء الرئيس بشار الأسد إلى استخدام أسلحة كيماوية ٬ واعتبارهما تسليح المعارضة خطوة ستزيد الضغط على الأسد للتفاوض.

وواصلت الصحف الألمانية اهتمامها بالقضية القبرصية بعد التطورات الأخيرة التي تميزت بإمهال البنك المركزي الأوروبي قبرص حتى الاثنين المقبل لتدبير مليارات الأورو من أجل الاتفاق على حزمة إنقاذ دولية وإلا سيتركها تواجه مصيرها المحتوم.

واعتبرت “برلينغ تسايتونغ” أن عملية إنقاذ قبرص وصلت إلى مرحلتها النهائية ووافق البرلمان على إنشاء صندوق التضامن والتصويت لصالح قانون بشأن إعادة هيكلة البنك. فقط يوم الاحد لمناقشة مثيرة للجدل ليفي الإلزامي على الودائع لدى البنوك. وواصلت الصحف الإسبانية٬ الصادرة اليوم السبت٬ إهتمامها بقضية الفساد التي هزت الحزب الشعبي (الحاكم) والتي يشتبه في تورط أمين الصندوق السابق للحزب لويس بارسيناس فيها.

وأوردت صحيفة (إلباييس)٬ في هذا الإطار٬ أن القاضي الملكف بقضايا الفساد أكد وجود علاقة بين الاختلاسات موضوع تحقيق منذ أربع سنوات في إطار “قضية غورتيل” والمبالغ التي قد تكون أخرجت من حسابات الحزب الشعبي.

واهتمت الصحف الروسية بقضية التسلح بين روسيا والولايات المتحدة٬ وذكرت “كومسومولسكايا برافدا” في هذا الصدد أن روسيا لا تستطيع الآن تصدير أسلحة صنعت بعد عام 1998 إلى سوق الولايات المتحدة٬ وفي نفس السياق قالت صحيفة “فيدوموستي” ٬أنه يجب على الجيش الروسي أن يكون مستعدا لثلاثة أنواع من الصراع المسلح٬ الأول صراع دفاعي ضد العدو القوي٬ والثاني صراع مع الند٬ والثالث صراع مع العدو الضعيف. مضيفة أنه يجب على الجيش الروسي أن يمتلك أسلحة مناسبة لكل الصراعات المحتملة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب