يوم للتفكير في التبادل الحر المغرب وكندا

يوم للتفكير في التبادل الحر المغرب وكندا
الأحد 24 مارس 2013 - 15:20

شكلت سبل اغتنام فرص الاستثمار والشراكة الجديدة ترقبا لاتفاق التبادل الحر بين المغرب وكندا٬ محور يوم للتفكير احتضنته أمس السبت دار المغرب في مونريال وتناول أيضا تعزيز مشاريع المغاربة المقيمين في كندا لتحقيق النتائج المتوخاة على مستوى المبادلات التجارية والاستثمارية.

وشكل اللقاء٬ الذي نظمه منتدى الكفاءات المغربية المقيمة في كندا بمشاركة ممثلي مؤسسات كندية ومغربية وفاعلين جمعويين٬ مناسبة للاطلاع على مدى تقدم اتفاقية التبادل الحر بين كندا والمغرب والأدوات المالية التقنية التي تم وضعها لدعم المقاولين وحاملي المشاريع.

وأبرزت سفيرة المغرب في كندا نزهة الشقروني٬ في افتتاح اللقاء٬ أن المغرب وكندا جمعتهما باستمرار قيم وتطلعات مشتركة٬ مضيفة أن الأمر يتعلق في الوقت الراهن بالرقي بالعلاقات الاقتصادية إلى المستوى الممتاز للعلاقات الدبلوماسية القائمة بين البلدين٬ عبر الانخراط في منهجية مشتركة لإبرام اتفاقية للتبادل الحر.

وتخول المملكة٬ التي تمكن المستثمرين من الولوج لسوق تضم 34 مليون مستهلك٬ لهؤلاء أرضية مثلى بالنسبة لأوروبا والمغرب العربي والشرق الأوسط٬ حسب كلمة للسفيرة تلتها نيابة عنها مديرة دار المغرب السيدة واسان زيلاشي.

من جانبها٬ أكدت المفاوضة الرئيسة الملحقة بوزارة الشوؤن الخارجية والتجارة الدولية الكندية جنيفييف طوماسان٬ أن المغرب “يمثل شريكا مميزا بالنسبة لكندا”٬ مبرزة أن التفاوض بشأن اتفاق للتبادل الحر بين المغرب وكندا سيشكل “أولوية” بالنسبة لحكومة بلادها.

وبعد التذكير بجولات المحادثات المنعقدة في هذا الأفق٬ أكدت المسؤولة الكندية أن بلادها “مرتاحة للتقدم الذي تحقق في إطار المفاوضات الخاصة باتفاق التبادل الحر بين كندا والمغرب التي جرت جولتها الثالثة في يونيو الماضي بأوطاوا بعد جولتين سابقتين بأوطاوا (أكتوبر 2011) والرباط (مارس 2012)”.

وأبرزت المسؤولة الكندية أن إبرام هذه الاتفاقية سيمثل “سابقة في علاقات كندا مع البلدان الإفريقية”٬ علما أن البلدين خلدا في 2012 الذكرى الخمسين لإرساء علاقاتهما الدبلوماسية الثنائية.

وأوضحت أن قيمة المبادلات الثنائية للبضائع بلغت 522,6 مليون دولار في 2012٬ مقابل 418,9 مليون دولار في 2011٬ في حين بلغ حجم الواردات المغربية 368,5 مليون دولار في 2012 والصادرات 154,2 مليون دولار.

من جهتها٬ دعت مديرة دار المغرب الفاعلين الجمعويين والكفاءات المغربية المقيمة في كندا لمضاعفة الجهود من أجل مواكبة ورش التنمية الذي تم إطلاقه في المملكة والعمل على ترسيخ العلاقات المغربية الكندية.

وأبرزت زيلاشي أن الشراكة الواعدة التي أبرمتها مع منتدى الكفاءات المغربية المقيمة في كندا في شتنبر الماضي ستخول تنظيم عدة مناسبات تتمحور حول مواضيع تهم عن قرب المغاربة المقيمين في كندا.

وتهتم دار المغرب بالجالية المغربية في كندا التي يبلغ تعدادها 120 ألف شخص يقيم 80 في المئة منهم بالكيبيك٬ إلى جانب باقي الجاليات بكندا٬ مساهمة بذلك في تشجيع التبادل بين الثقافات.

واعتبر رئيس منتدى الكفاءات المغربية المقيمة في كندا محمد بوكوري أن هذا اليوم للتفكير يندرج في إطار عمل المنتدى الرامي لتشجيع قيم العيش المشترك والانفتاح على الآخر وإرساء جسور للتبادل الثقافي والاجتماعي بين الشعبين الكندي والمغربي.

وذكر ممثل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج بدوره بمختلف الأعمال المنجزة لفائدة الجالية المغربية٬ خاصة إحداث صندوق تطوير استثمارات المغاربة المقيمين في الخارج الذي يتوخى تشجيع استثمارات مغاربة العالم٬ وأرضية “ويب مغربكم” التي تستهدف بالأساس الجالية المغربية المؤهلة المقيمة في كندا.

وقام المشاركون في اللقاء بتحديد الآليات الملائمة لإرساء شراكة نشيطة ومستدامة بين السلطات الحكومية لبلد الاستقبال والكفاءات المغربية.

‫تعليقات الزوار

5
  • Hamada TALBI
    الأحد 24 مارس 2013 - 16:56

    الإخوان داعاو معايا نمشي ل هاد البلاد ف القريب العاجل ….آمين

  • Marocain au Canada
    الأحد 24 مارس 2013 - 17:11

    A qui profitera l'accord de libre echange entre le Maroc et le Canada. Le Maroc a t il atteint ses objectifs a travers les autres accords de libre echange qu'il avait signes avec d'autres pays tels que les Etas-unis, la Turquie, l"Egypte et j'en passe. Les exportations du Maroc ne se sont jamais aussi mal portees et la balance commerciale ne s'est jamais autant degradee.La balance commerciale avec le Canada est deja deficitaire de 200 millions de dollars. je me demande ce que le maroc peut vendre au Canada. L'equivalent des produits agricoles marocains sont importes des USA a des prix defiant toute competition

  • مغربي بكندا
    الأحد 24 مارس 2013 - 17:44

    قبل ان نطلب التبادل الحر من كندا نطالب الخطوط الملكية الجوية بتخفيض ثمن تداكر الطائرة بين المغرب و كندا لانها الاغلى في العالم او على الاقل ترك المجال لشركات اخرى عوض الاحتكار و بعدها نشوفو التبادل الحر
    كيف يعقل ان ثمن تداكر بين لبنان و كندا تقريبا 500 اورو مع انهم يقومو باسكال بالبيضاء و ثمن الطائرة بين المغرب و كندا اكثر من 660 اورو

  • hassan alberta
    الإثنين 25 مارس 2013 - 03:39

    on veut investir au maroc mais on trouve toujours beaucoup de defficultés que ca soit au niveau admenistrative ou bien au niveau des obstacles tel que la corruption (rachwa(

  • Montreale
    الإثنين 25 مارس 2013 - 04:02

    دار المغرب في مونتريال هي دار أبناء الطبقة البورجوازية المغربية بكندا، أما الأطر المغربية اللتي كافحة من أجل تحقيق حلم الهجرة فهي تعاني صامتة في ما يسمىAgence de placement des travaux générales وأنا واحد من هؤلاء أدرس و أشتغل ، لا وجود لأي مساعدة مغربية بل من أجل البطاقة القنصلية وجب أن أودي 5 دولار، قريب إن شاء الله أن أحصل على شهادتي في هندسة مدنية تخصص السدود والقناطر وأحصل على الجنسية الكندية ، لن أعود إلى المغرب، وإن عدت سأعود في التقاعد لن يستفيد المغاربة من كفاءتي لا يستحقون التضحية عاش شعب كندا الطيب

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل