عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 1 أبريل 2013 - 11:30

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* المساء:

– الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يرسم صورة قاتمة للوضع السياسية بالمغرب حيث قال إن “الخطر يهددنا لأن هناك من يسعى إلى فرض الفكر الواحد”٬ مشيرا خلال منتدى الكفاءات الحركية الذي عقد أول أمس السبت بسلا٬ إلى أن “الأوضاع الاقتصادية صعبة ولن تحل بالكلام الفارغ”.

– ميلود الشعبي يبيع مجموعة من أراضيه لمواجهة الأزمة المالية التي تتخبط فيها مجموعة “يينا هولدينغ”٬ حيث قالت مصادر إن الشعبي الذي يتوفر على رصيد عقاري مهم في مطقتي “تيط مليل” و”الهراويين” بالدار البيضاء سيقوم بتفويت حصة من هذه الأراضي خلال الأيام المقبلة.

– المافيا تقتل شخصا رميا بالرصاص وتلقي به في أحد شوارع تمارة٬ ومصادر متطابقة تكشف أن الضحية أفاد للمحققين قبل وفاته بأن ثلاثة أشخاص كانوا على متن سيارة سوداء اللون أطقوا عليه النار بساحل بوزنيقة قبل أن يتم حمله في الصندوق الخلفي للسيارة اعتقادا منهم أنه لفظ أنفاسه ليتم التخلص منه بتمارة أول أمس السبت.

– حملة اعتقالات داخل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس٬ حيث قامت مصالح الشرطة يوم الجمعة الماضي باعتقال ثلاثة موظفين بالوكالة فيما لايزال البحث جاريا عن آخرين اختفوا عن الأنظار بمجرد علمهم بأن أسماءهم توجد ضمن قائمة المطلوبين بسبب تهم تتعلق ب”الوساطة والتزوير والنصب والاحتيال من أجل ربط مجموعة من المنازل بشبكتي الماء والكهرباء بطريقة وصفت بالمشبوهة”.

– المعارضة تكشر عن أنيابها.. حيث خرجت في مسيرة ضخمة ضد عبد الإله بن كيران أمس الأحد وعبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية الديموقراطية للشغل٬ يقول إن “الشغيلة ليست ضد الأشخاص ولكن ضد التدبير غير المسؤول”٬ معربا عن أسفه من كون “هذه هي السنة الثانية من عمر الحكومة ولم نر نتيجة ملموسة بالنسبة للحوار٬ بل على العكس لاحظنا قرارات تجهز على الحقوق والحريات النقابية”.

– حزب الاستقلال يدعو إلى إنهاء استفادة الميسورين من صندوق المقاصة مشيرا٬ خلال انعقاد الدورة الأولى للجنة المركزية حزب الاستقلال٬ إلى أن حكومة عباس الفاسي أفضل من حكومة ابن كيران ومؤكدا على أن حزب الاستقلال لن يسمح بالزيادة في الأسعار.

* أخبار اليوم المغربية:

– المعارضة تستعين بمطالب العمال في حربها على عبد الإله بن كيران.. حيث أخرج إدريس لشكر وحلفاؤه النقابيون العمال ضد ابن كيران شهرا قبل فاتح ماي٬ والأعلام السوداء لحركة “20 فبراير” أثثت مسيرة القبعات الصفراء والبنفسجية٬ والاتحاديون التحموا بحزب البديل الحضاري.

– بعد حميد شباط.. محند العنصر يهاجم عبد الإله بن كيران ويقول إن “المغرب غير محكومة عليه أن يعيش بالشعبوية الرخيصة”٬ مشيرا في كلمة خلال افتتاحه أول أمس بضواحي سلا لمنتدى الكفاءات الحركية٬ إلى أن “مشاكل المغاربة لن تحل ب 1000 درهم”.

* النهار المغربية:

– اشتباكات وملاسنات في اجتماع المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للأحرار٬ الذي انعقد أول أمس السبت بالصخيرات٬ بعدما وصفت فاطمة الليلي عضو المكتب السياسي والنائبة البرلمانية بعض المؤتمرين بالبلطجية بسبب منعها من إكمال مداخلتها ومصادر تقول إن رئيس الحزب صلاح الدين مزوار لم يكن يملك إجابات واضحة عن جملة من القضايا التي تهم الحزب وفضل الاختباء وراء مهاجمة حكومة ابن كيران.

– الشعب يريد إسقاط الحكومة.. حيث رفعت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل شعار إسقاط الحكومة خلال المسيرة التي نظمتاها بشكل مشترك أمس الأحد بالعاصمة الرباط٬ وتم أيضا ترديد شعار “ابن كيران إرحل” وإسماع صوت الشعب الذي تضرر بشكل كبير من سياسة الحكومة الحالية القائمة على قرارات “لاشعبية”.

– مستخدمو الأبناك يهددون بشل نشاط المؤسسات البنكية في ظل الأوضاع والمشاكل التي يعيشونها٬ حيث اعتبروا خلال المؤتمر ال 11 للجامعة الوطنية لمستخدمي البنوك الذي عقد أول أمس بالدار البيضاء أن هناك تراجعا خطيرا وانتهاكات يومية خصوصا فيما يتعلق بالحريات النقابية.

* الخبر:

– مصادر متطابقة أفادت بأن المجلس الأعلى للحسابات يعتزم افتحاص كيفية سير وتسيير المديريتين الجهوية والإقليمية للفلاحة بسطات خلال الأيام القليلة المقبلة ودراسة عدد من الملفات بهما٬ مضيفة أن ذلك يأتي في إطار جولة افتحاص ستهم عددا من مديريات الفلاحة الجهوية والإقليمية في العديد من مناطق المملكة.

– المشاركون في مسيرة الرباط يطالبون بإسقاط حكومة ابن كيران.. حيث ردد المشاركون في هذه المسيرة التي نظمتها الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية للشغل أمس الأحد بالرباط شعارات مدوية من قبيل “الما والشطابة لبنكيران والعصابة” و”الشعب يريد إسقاط الحكومة”.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستعد في الأيام المقبلة لإصدار دورية تدعو وزراءه إلى العمل على تقليص ميزانية الاستثمار والبحث عن سبل إلغاء البرامج التي ليست ذات أولوية ومصادر تقول إن ابن كيران اتخذ هذا القرار بعد توصله بمعطيات تفيد بأن ميزانية الدولة في التسيير والميزانية المتعلقة بتنفيذ الدولة لعدد من التزاماتها المالية ستواجه صعوبات خلال هذه السنة.

– التصدع يهدد حزب التجمع الوطني للأحرار.. وصلاح الدين مزوار٬ رئيس الحزب٬ واجه غضب التجمعيين٬ خلال انعقاد المجلس الوطني للحزب بالصخيرات أول أمس السبت٬ بالهجوم على حكومة ابن كيران.. حيث قال إن إكراهات داخلية وخارجية تقف وراء تأجيل انعقاد المجلس٬ موجها العديد من الاتهامات إلى الحكومة التي “تقود البلاد إلى الهاوية خصوصا بعد تقليص ميزانية الاستثمار”٬ على حد تعبيره.

– حزب الاستقلال رفع وثيقة أسماها “الجهاد من أجل الكرامة” إلى رئيس الحكومة ومصادر متطابقة أفادت بأن الوثيقة٬ التي تليت أثناء اجتماع اللجنة الإدارية للحزب نهاية الأسبوع الفارط بالرباط٬ مكملة للمذكرة التي سبق للحزب أن رفعها لتحالف الأغلبية٬ وتسعى إلى تفادي السقوط في مطب الأزمة الخانقة التي قد تهدد الاستقرار السياسي وحميد شباط٬ الأمين العام للحزب٬ قال إن حزبه لن يكون مكملا لأي أغلبية فإما أن يحضر بوزنه أو يصطف خارجها.

* الأحداث المغربية:

– امحند العنصر٬ الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية٬ المعروف بتكتمه الشديد٬ قال إن المغرب يعيش أزمة اقتصادية ولا بد من “تزيار السمطة” مضيفا٬ خلال افتتاحه لمنتدى كفاءات حزب السنبلة أول أمس السبت بضواحي سلا٬ “لن نبيع الوهم للمغاربة أو نكذب في تصريحاتنا حول الوضعية الاقتصادية”. كما اعتبر أن “الوضعية التي وصل إليها المغرب لن تحل بكشف المستفيدين من مقالع الرمال أو”الكريمات” أو غيرها من الحلول “الترقيعية” وإنما ينبغي أن ينخرط الجميع في البحث عن الخلل والعمل على معالجته٬ على حد تعبيره.

– الآلاف تظاهروا أمس بالرباط ضد سياسة حكومة ابن كيران بدعوة من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والمنظمون قدروا عدد المشاركين ب 30 ألف٬ فيما قالت مصادر أمنية إن عدد المشاركين بلغ 10 آلاف وجل الشعارات المرفوعة في المسيرة ضربت في مصداقية الحكومة وعبرت عن خيبة أمل الشغيلة في الوعود التي أطلقت منذ أكثر من عام.

* العلم:

– نقابة المحامين بالمغرب أعلنت انسحابها من الحوار الوطني لإصلاح العدالة بسبب “المقاومة الشديدة التي واجهتها من طرف المشرفين على الحوار والمدعومين من جهات مهنية ضدا على مقترحاتها بشأن إصلاح مهنة المحاماة” معبرة٬ في بيان٬ عن رفضها أن تتحول لمجرد رقم يؤثث الحوار الوطني وأن توظف كوسيلة لمساومة أطراف أخرى.

* التجديد:

– وزير الداخلية محند العنصر يؤكد أن “الداخلية جاهزة للانتخابات”٬ مشيرا في تدخله يوم الجمعة الماضي بمجلس المستشارين٬ إلى أن “الانتخابات ليست مسألة تقنية ولكن مسألة سياسية” وأن “الحكومة لم تحدد آجالا زمنية”.

* الصباح:

– مسيرة الرباط طالبت بإسقاط الحكومة.. حيث وجه الآلاف من أتباع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل٬ في مسيرة أمس الأحد٬ سهام النقد إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مطالبين برحيله وإسقاط حكومته.

– حزب الاستقلال يعتبر أن “السيادة الاقتصادية للمغرب في خطر”٬ حيث أصدرت اللجنة المركزية لحزب الميزان بيانا ناريا حمل إسم “جهاد الكرامة” هاجمت فيه السياسة الاقتصادية للحكومة ودقت فيه ناقوس الخطر حول الوضعية الاقتصادية والمالية للبلاد٬ مقترحة إجراءات ستوفر غلافا ماليا يقدر ب 42 مليار درهم.

– قطار إصلاح القضاء يتأخر عن موعده .. حيث كشفت مصادر أن الهيئة العليا لإصلاح منظومة العدالة لن تقدم تقريرها النهائي إلى الملك في أبريل الجاري كما كان متوقعا ومبرمجا له مضيفة أنه “من المحتمل أن تنضاف ثلاثة أشهر أخرى ليتم تقديم المقترحات في يونيو المقبل”.

– صلاح الدين مزوار٬ رئيس التجمع الوطني للأحرار٬ يقول إن “حكومة عبد الإله بن كيران تقودنا إلى الهاوية” محذرا٬ خلال انعقاد اجتماع المجلس الوطني للحزب المنعقد بالصخيرات أول أمس السبت٬ من تداعيات أن تصبح الأزمة معممة على كل القطاعات٬ ما يهدد بإفلاس المقاولات وتسريح العمال. ونبه مزوار من جهة أخرى إلى أن “هناك من يتربص بحزب الأحرار الذي يشكل القوة السياسية الثالثة في البلاد”.

* المنعطف:

– الشغيلة المغربية ترفع الورقة الحمراء في وجه الحكومة.. فقد شهدت الرباط أمس الأحد تنظيم مسيرة سلمية حاشدة من طرف الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل شاركت فيها فعاليات تنتسب إلى اليسار٬ من بينها جبهة القوى الديمقراطية٬ وذلك للاحتجاج على التراجعات الحكومية في التعاطي مع الشأن العمالي والشعارات التي رفعت خلال المسيرة دعت إلى محاسبة المفسدين وإلى إسقاط الحكومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

– أكثر من 200 ألف مشارك في المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ أمس الأحد بالرباط والجماهير المشاركة رددت شعارات من قبيل “الشعب يريد إسقاط الحكومة” و”لاعدالة لاتنمية حكومة المهزلة” وعبد الرحمان العزوزي٬ الكاتب العام للفدرالية٬ قال إن الرسالة من وراء تنظيم هذه المسيرة هي الاحتجاج على تجاهل الحكومة للحقوق والحريات النقابية للطبقة العاملة٬ فيما دعا عبد القادر الزاير٬ نائب الكاتب العام للكونفدرالية٬ الحكومة إلى تلبية مطالب الطبقة الشغيلة.

* رسالة الأمة:

– الآلاف من أنصار الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل طالبوا أمس الأحد في الرباط ب “رحيل ابن كيران”٬ وذلك خلال مسيرة شارك فيها 50 ألف متظاهر٬ بحسب المنظمين٬ وما بين 5 آلاف وستة آلاف بحسب مصدر أمني المتظاهرون رددوا شعارات تطالب باحترام الحريات النقابية وتحسين الأوضاع المعيشية للشغيلة٬ مرددين شعار “الشعب يريد إسقاط الحكومة”.

* بيان اليوم:

– وزير الداخلية امحند العنصر يقول إن الوزارة جاهزة تقنيا لإجراء الانتخابات مضيفا٬ خلال تدخله يوم الجمعة الماضي بمجلس المستشارين٬ أن إجراء الانتخابات فعليا يتطلب استشارة الهيئات المعنية.

* لوسوار إيكو:

– المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها كل من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل أمس الأحد بالرباط دعت٬ على الخصوص٬ إلى إسقاط الحكومة واستقالة عبد الإله بن كيران واعتبرت أن الحكومة مسؤولة عن تدهور ظروف عيش المواطنين.

– الاستثمار يواصل انحداره والأرقام التي كشف عنها مكتب الصرف مؤخرا لا تبعث على الاطمئنان.. فقد انخفضت الصادرات٬ عند متم شهر فبراير الماضي٬ بنسبة 10,8 في المئة إلى حدود 55,1 مليار درهم وعبد اللطيف الجواهري٬ والي بنك المغرب٬ يقول إن هذا التراجع يؤشر على انكماش الاستثمارات٬ ما يؤثر٬ في نهاية المطاف٬ بشكل سلبي على خلق مناصب الشغل. كما أن غالبية أرباب المقاولات لم يفصحوا عن نيتهم في توظيف مستخدمين جدد٬ على أن احتمال تقليص عدد ساعات العمل وإلغاء مناصب شغل قائمة يظل واردا.

* ليكونوميست:

– مجلس الحكومة أقر إحداث حوالي عشر مؤسسات للتعليم العالي٬ من بينها مؤسسات ستشرع في تقديم خدماتها هذه السنة (كلية العلوم والتقنيات بالحسيمة والمدرسة العليا للفنون التطبيقية بالمحمدية وكلية علوم الشريعة بالسمارة وإحداث هذه المؤسسات من شأنه أن يمكن من توسيع الخريطة الجامعية ومن تحسين الاستجابة للحاجيات الحقيقية من الكفاءات في سوق الشغل.

– مسيرة من أجل إيقاظ اليسار..فقد قدم المتظاهرون من كل جهات المغرب من أجل المشاركة في المسيرة التي نظمتها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل من أجل الاحتجاج ضد السياسة السوسيو-اقتصادية للحكومة وضد انتهاك الحريات النقابية وقد بدا جليا أن الفعاليات اليسارية شاركت في المسيرة من أجل التذكير بضرورة رص صفوف العائلة اليسارية الكبرى من خلال مشاركة نقابات وأحزاب محسوبة على اليسار.

– حزب الاستقلال يدق ناقوس الخطر بشأن الوضعية الاقتصادية المقلقة للبلاد ويدعو إلى اتخاذ تدابير عاجلة للحد من تداعياتها٬ وذلك في بيان صادر عن اللجنة المركزية للحزب.. فقد دعا البيان٬ الذي اعتبر مذكرة ثانية بعد المذكرة التي كان قد وجهها إلى التحالف الحكومي٬ إلى تجنيب البلاد حادثا ماكرو-اقتصاديا يمكن أن يضع السيادة الاقتصادية للبلاد على المحك.

* أوجوردوي لوماروك:

– مشروع قانون جديد بخصوص القروض الصغرى يقترح أن تمنح التراخيص مباشرة من طرف بنك المغرب عوض وزارة المالية٬ وبذلك ستكون جمعيات القروض الصغرى تابع للبنك المركزي وخاضعة لقوانينه الصارمة وآلياته مراقبته وزجره.

– رئيس التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يلقي بالمسؤولية كاملة على كاهل الحكومة٬ في الوقت الذي كان يفترض فيه أن يستعرض أمام المؤتمرين ال 800 خلال المجلس الوطني المنعقد بالصخيرات الأسباب الكامنة وراء تقهقر الحزب أمام منافسيه في العديد من الجهات٬ والحصيلة المتواضعة لحزب الحمامة في صفوف المعارضة٬ والتأخر المسجل في عقد اجتماع المجلس الوطني٬ دون الحديث عن برنامج المكتب السياسي.

* ليبيراسيون:

– نجاح باهر لمسيرة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل٬ حيث عرفت مشاركة أزيد من 200 ألف من مناضلي النقابتين وأحزاب سياسية من المعارضة واليسار الديموقراطي.

* البيان:

– دعوة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل لمسيرة الأحد جمعت الآلاف من المشاركين الذين رددوا شعارات تطالب الحكومة بالاستجابة لمطالبهم المتعلقة باحترام حق العمل وحرية التعبير والتظاهر والحقوق النقابية والسياسية والجمعوية.

‫تعليقات الزوار

15
  • mostafa
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:17

    l'union socialiste ment encore au marocain 200000participant s c'est incroyable meme les organisateurs leur estimation ne dépasse pas 50000 qui est quant meme exageré. lachguer a transmis le vice de mentir à tous ces partisants

  • Abderrahmaned
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:29

    ب الله عليكم لماذا غير تعليق ما نشر في صحفه هذا اليوم الا ضد الحكومة فقط اليس هناك من الصحف اللتي تكتب ولو قليل عن انجازات بنكران اللذي احيا امالل االفقراء المغاربة جميع الحف التي تكلمة عن اخفاق الكومة نعرف رؤسائه كلهم كانوا في جميع الحكمات الماضية.

  • طالب
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 12:46

    (بادئ ذي بدئ فأنا لا أمثل تيارا سياسيا و لم يسبق لي أن شاركت في أية إنتخابات لإعتبارات شخصية.)
    إستوقفني اليوم عناوين بعض الصحف الوطنية المحسوبة على التيار المستقل و هي تدلي بدلوها و تخلط المفاهيم و الاختصاصات لترسخ لدينا فكرة ممنطقة مفادها أن الحكومة المغربية تساوي حزب العدالة والتنمية فقط. و إذ ذاك أتسائل هل الحكومة المغربية يمثلها فقط حزب PJD أم أن حاملي شعارات مسيرة أمس كان لهم رأي آخر يقضي بالتشويش على اختيارات الشعب المغربي و الدفع به لسحب الثقة من حزب PJD و ليس من الحكومة ككل. أقول لهؤلاء الصفاقجية كفى من الشعارات القذرة و البشعة و المشكلة من قطاع غيار حزب الميزان و السنبلة و الأشرار.

  • سعيد
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:28

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأحداث المغربية:
    – "امحند العنصر٬ الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية٬ المعروف بتكتمه الشديد٬ قال إن المغرب يعيش أزمة اقتصادية ولا بد من "تزيار السمطة" مضيفا٬ ……".

    "تزيار السمطة" على من على الشعب لي قجاتو هاذ السمطة حتى خرجو عينيه؟؟..
    تزيير السمطة يجب أن تشمل الوزراء أولا في مرتباتهم الفاحشة و تعويضاتهم الخيالية، و تشمل البرلماننين في أجورهم التي لايستحقونها..
    و تشمل كذاك النفقات الخاوية على السهرات لبعض المسؤولين وتنقلاتهم الخاوية بتخصيص سيارات لهم من أجل "التبندير" و حرق المواطن المقهور..
    عن أي سمطة اذن تتحدثون؟؟؟

    اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.

  • youssef
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:43

    حزب الاستقلال يدق ناقوس الخطر بشأن الوضعية الاقتصادية المقلقة للبلاد ويدعو إلى اتخاذ تدابير عاجلة للحد من تداعياته.

  • dahbi salah
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 13:59

    في المغرب ، مهما حاولت معرفة الحقيقة ، فلن تتمكن من ذلك ، انتباه من فضلكم ، تمعنوا معي في هذه الارقام المتعلقة بالمسيرة التي نظمت بالرباط امس الاحد
    *الاحداث المغربية: عدد المشاركين حسب المنظمين 30الف، و10آلاف حسب مصدر امني؛
    *رسالة الامة: 50 الف حسب المنظمين و5 آلاف حسب مصدر امني؛*الاتحاد الاشتراكي: 200 الف مشارك حسب المنظمين!
    *ليبراسيون :200 الف مشارك حسب المنظمين! شخصيا ، اصابني الدوار، الفوارق كبيرة جدا والمكان واحد ومعروف ، والمشاركون واضحون ومرئيون ، فما الخطب اذن؟ ومن يضخم ومن يقلل ؟ ولماذا؟ واين الحقيقة؟ حتى المصادر الامنية متناقضة! يبدو ان هذا هو حال المغاربة حيث الكل ييكذب على الكل. فالى اين نحن ماضون بهذا البلد وهذا الشعب؟!

  • جمال
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 14:38

    لا نريد الكدش والفدش والعلمانيين من الشتراكيين والتماسيح والعفاريت لا شرقية ولا غربية انما نريد عدالة قرانية سماوية الاسلام الاسلام قادم يا اعداء الله احب من احب وكره من كره

  • عادل
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 15:56

    الى صاحب التعليق رقم2
    بالله عليك يا اخي اين هي امال الفقراء التي احياها في نظرك ابن كيران هل سبق لك ان وجدت انسانا فقيرا و قال لك ان اماله اصبحت حية بفعل ابن كيران و سياسته للاشارة مازال هناك من يلتقط الخضر من القمامة و ياخذها الى منزله و هذا رايته بعيني بالمدينة التي اقطن بها و هي العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء يا حسرة
    ان امالنا على الله سبحانه الذي بيده ارزاق العباد انا لم اعد اثق في احد و لن اصوت على العدالة و التنمية مرة اخرى

  • حميد الزوبي تاونات
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 16:57

    ‏‎ ‎الصحف كلها ضد حزب واحد في الحكومة هو العدالة والتنمية ،ظانين بهاذا الأسلوب أنهم يسحبون الثقة منه ،وقد تناسو أنهم هم من أوصلوا المغرب فيما نحن عليه ،وهم الأن يحنون إلى الماضي

  • متتبع
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 17:26

    – امحند العنصر٬ الأمين العام للحركة الشعبية ووزير الداخلية٬ المعروف بتكتمه الشديد٬ قال إن المغرب يعيش أزمة اقتصادية ولا بد من "تزيار السمطة" مضيفا٬ خلال افتتاحه لمنتدى كفاءات حزب السنبلة أول أمس السبت بضواحي سلا٬ "لن نبيع الوهم للمغاربة أو نكذب في تصريحاتنا حول الوضعية الاقتصادية". كما اعتبر أن "الوضعية التي وصل إليها المغرب لن تحل بكشف المستفيدين من مقالع الرمال أو"الكريمات" أو غيرها من الحلول "الترقيعية" .
    أيعني هذا أنه لا فائدة في محاربة اقتصاد الريع ونهب ثروات الشعب ؟؟؟؟؟؟؟
    إن "بلوكاج" الاصلاح مصدره داخل الحكومة وخارجها

  • مغربي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 17:49

    و الله العظيم لم أر في حياتي تكالبا على الحزب الذي يقود الحكومة في العهود السابقة كما يبدو مع هذه الحكومة فهذا التكالب الشرس أتارني رغم أنه لم يمر عليها سوى سنة و بضعة أشهر زد على ذلك الظروف الاقتصادية و السياسة التي تحملت فيها المسؤولية، وهذا يدل على شيء واحد هو تخوف الأحزاب التقليدية من نجاح تجربة العدالة والتنمية
    أقسم بالله بأنني لم أصوت لهذا الحزب في الانتخابات السابقة و لكن في الانتخابات المقبلة سأصوت لصالحه و سأشجع الآخرين على فعل ذلك ظدا على هذه السلوكات السياسية القذرة الصادرة من جل الأحزاب ،و اعتقادا مني بأن الأشخاص الذين يمثلون حزب العدالة و التنمية في الحكومة يتسمون بروح الوطنية و بالوضوح والشفافية فضلا عن حسهم التواصلي مع مختلف شرائح المجتمع,,,

  • أبو صــا لــح الأ يــــوبـــي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 18:09

    يتساءلdahbi salah :فإلى أين( نحن ) ماضون بهذا البلد وبهذا الشعب؟
    ـ مسيرة ال: فدش ، وال:كدش ، دعا المشاركون فيها ( 05 آلاف فقط) والباقون من 10 أو30 أو50 أو 200 ألف ربما أشباح في نظر الجهات الأمنية ، حسب ـ و م ع .وحتى لا تعطي أية أهمية للحدث الفريد من نوعه في التاريخ النقابي واليسار المغربي ، مما يسبغ عليه ــ الحدث ــ أهمية بالغة ، تستحق أخذها بعين الاعتبار من لدن مروض التماسيح والعفاريت ، قبل فوات الأوان،وإلا فالقادم من الأيام ( فاتح ماي مثلا . )عند التحام اليسار بالجماعة والطبقة العاملة في كل المد المغربية وقراه، ومن أدرانا ؟ .
    والمصبية أذا عمت هانت كمت يقال, فأي مستقبل يمكن التنبؤ به لحكومةلا تتلقى إلا الضربات الموجعة من أهل بيتها ؟ !
    في وأيي المتواضع: لو أن اليسد رئبس الحكومة أعلنها مدوية ، (وفرقع الرمانة )، وكشف عن المستور . لأنه لاشك يخفي بين طيات جلبابه جمرا ملتهبا، كان من الخير للجميع أن يحترق به : التماسيح والعفاريت ومن يتعهدهما، بدل أن يحترق به هو وجماعته . والله أعلم

  • garwad
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:09

    الكل أصبح يطالب برحيلك,وهدا منطقي ,لست رجل المرحلة بدون منازع ولا مزايدة ,شتان بين بيع الأوهام والأحلام والواقع المر الدي نجتازه في عهدكم يا بن كيران

  • من الغرب المنسي
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 21:26

    ليبيراسيون:

    – نجاح باهر لمسيرة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديموقراطية للشغل٬ حيث عرفت مشاركة أزيد من 200 ألف من مناضلي النقابتين وأحزاب سياسية من المعارضة واليسار الديموقراطي."
    كذبة أبريل.. لو نجحت النقابتان فعلا، لكان نجاحهما منذ سنوات.. ترى ماذا قدمتا للمغاربة وللشغيلة؟؟
    لم نعد نثق بأي نقابة.. سبق وقلتُ أن النقابيين يتنافسون فيما بينهم ـ في النقابة نفسها ـ على الكراسي والزعامات والمصلح والامتيازات و…
    فقنا وعقنا .. باراكا من الكْذوب

  • dahbi salah
    الإثنين 1 أبريل 2013 - 22:41

    فقط اود ان اصحح ما ورد في التعليق رقم 12 ،الارقام 30 الف مشارك و50 الف مشارك حسب المنظمين وليس من مصادر امنية كما جاء في التعلق ، رجاء راجع الجرائد المذكورة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز