24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. رصيف الصحافة: مجرم إيطالي ينجح في التخفّي 22 سنة بين المغاربة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. يوسف شبعة .. روائي يمتحُ من الفضاءات العتيقة في مدينة البوغاز (5.00)

  4. النقاط تمنح الملاكم محمد ربيعي ثامن انتصار في المسار الاحترافي (5.00)

  5. احتجاج "السترات الصفراء" .. المئات يوضعون رهن الاحتجاز في فرنسا (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء..

* المساء:

- الشبكة المغربية لحماية المال العام طالبت٬ في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ بفتح تحقيق عاجل في ملف تسريب مضامين تصاميم التهيئة التي هي في طور الإعداد (كما حصل في الدار البيضاء وتمارة)٬ وهو ما يعطي للمضاربين العقاريين الفرصة للسطو على الأراضي التي ستدخل المدار الحضري من خلال اقتنائها بأثمنة رمزية وبيعها بأثمنة باهظة بعد نشر تصاميم التهيئة بشكل رسمي.

- مقاول أقدم٬ أول أمس الأحد٬ على إحراق نفسه احتجاجا على "تماطل المجلس الجماعي في تأدية مستحقات شركاته المالية المكلفة بإنجاز أشغال الصرف الصحي" خلال اجتماع لقافلة "العدالة والتنمية" بأكنول ومصادر تقول إنه ما زال يرقد بالعناية المركزة بالمستشفى الجامعي بفاس ورئيس جماعة أكنول قال إن المجلس يتوفر على الوثائق التي تثبت أن المعني لم يحترم دفتر التحملات.

- ثلاثة ملثمين قاموا٬ صباح أمس٬ بالسطو على وكالة لتحويل الأموال بالقنيطرة واستولوا على مبالغ مهمة (130 ألف درهم) بعدما هددوا موظفة بالسلاح الأبيض.

- معطيات موثقة كشفت أن دليل الكندوز٬ المدير الحالي للمكتب الوطني للمطارات٬ وقع على وثيقتين بتاريخ سابق عن تاريخ تعيينه على رأس المكتب. وتتعلق الوثيقتين بالصفقة 230/07 المتعلقة بإنجاز محطة جديدة لتنقية المياه العادمة بالمنطقة المطارية بالنواصر. (وقع الوثيقتين بتاريخ 6 و8 يناير 2010 فيما تم تعيينه على رأس المكتب في 2 فبراير 2010).

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ أوكل إلى محمد كافي الشراط٬ عضو الاتحاد العام للشغالين في المغرب٬ مهمة قيادة شؤون الذراع النقابي لحزبه إلى حين انعقاد المؤتمر السنة المقبلة ومصادر من الاتحاد قال إن شباط اختار كافي٬ خلال اجتماع قيادة النقابة أول أمس الأحد٬ ليقوم بمهمة التنسيق بين أعضاء المكتب التنفيذي وأعضاء الكتابة الوطنية٬ مشيرة إلى أن هذ الاختيار حظي بتأييد المكتب التنفيذي والكتابة الوطنية.

* أخبار اليوم المغربية:

- على الطريقة البوعزيزية.. مقاول مغربي من المشاركين في تجمع خطابي لقافلة المصباح بمدينة أكنول قرب تازة٬ يضرم النار في جسده احتجاجا على "الحكرة" التي طالت مشاريعه وبعد أن كان من المتدخلين خلال اللقاء الذي عقد أول أمس وتحدث عن العفاريت والتماسيح الموجودة في أكنول وكريم الهمس٬ الرئيس الحالي لبلدية أكنول يقول إن المقاول سبق أن فاز في نهاية 2012 بمشروع يخص التطهير وإن إنجازاته شابتها مجموعة من الاختلالات مما أدى إلى فسخ العقدة معه.

- فضيحة تسريبات على مكتب ابن كيران فجرتها الشبكة المغربية لحماية المال العام وتتعلق بتسريب مسؤولين للمعلومات الخاصة بمشاريع التصاميم لعدد من السماسرة الناشطين في مجال العقار٬ يتم بمقتضاها بيع أراضي فلاحية بأثمنة زهيدة٬ وهي الأراضي التي يكون مقررا دخولها إلى المدار الحضري٬ بناء على معلومات يتوصل بها السماسرة من مسؤولين في مراكز القرار.

- حكومة ابن كيران في حالة استنفار بسبب تدهور اقتصاد المملكة منذ أن رسم وزير الاقتصاد والمالية نزار البركة صورة سوداء حول الاقتصاد المغربي٬ واجتماع قريب لأحزاب الأغلبية لمناقشة حلول الخروج من الأزمة.

- المجلس الأعلى للقضاء يفتح ملفات القضاة المتهمين بالارتشاء٬ حيث من المقرر أن يجتمع المجلس الذي يرأسه الملك وينوب عنه وزير العدل والحريات في ذلك٬ يوم الثلاثاء المقبل٬ من أجل النظر في العديد من الملفات العالقة٬ والنظر في بعض الملفات التأديبية المحالة على المجلس٬ واحتمال صدور قرارات بعزل القضاة الذين سيتأكد المجلس من تورطهم في تلقي رشاوى.

* رسالة الأمة:

- الشاوي بلعسال٬ رئيس فريق الاتحاد الدستوري بمجلس النواب٬ ينتقد دعوة الحكومة إلى عقد دورة استثنائية للبرلمان٬ اليوم الثلاثاء٬ قائلا إنه لا يرى مبررات "مقنعة وموضوعية" لذلك٬ ومعتبرا أن مشاريع القوانين المتضمنة في جدول أعمال الدورة٬ التي تقول الحكومة إنها جاهزة٬ "ضعيفة لا تستحق أن تعقد لأجلها دورة استثنائية". كما نفى مقاطعة فريق الاتحاد الدستوري لهذه الدورة لأن "التعبير عن المواقف يتطلب الحضور وليس المقاطعة".

* الصباح:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخلق أزمة سياسية قبيل زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند٬ حيث قاطع أكثر من نصف أعضاء مكتب مجلس النواب٬ يوم الجمعة الماضي٬ جلسة التحضير لزيارة هولاند بعد أن تدخل رئيس الحكومة لفرض أجندة الدورة الاستثنائية للبرلمان دون الرجوع إلى مكتب المجلس.

- المبعوث الأممي كريستوفر روس يقول إن "من يريد تقرير المصير عليه احترام الحرية"٬ حيث انتقد روس في لقاء جمعه بعدد من المسؤولين داخل قيادة "البوليساريو" خلال جولته بالمنطقة وضع الحريات داخل المخيمات٬ وخاطب أعضاء "البوليساريو" قائلا "لم تستطيعوا تقبل رأي شخص واحد خالفكم" في إشارة إلى مصطفى سلمة٬ وذلك حسب معلومات كشف عنها هذا الأخير.

- الأزمة الاقتصادية تهدد تماسك الأغلبية.. حيث لم تبرمج الأغلبية الحكومية أي اجتماع لها خلال الأسبوع الجاري٬ بما فيه اجتماع كان مرتقبا اليوم الثلاثاء٬ وكان مخصصا لمواصلة دراسة الوضع الاقتصادي وسبل الخروج من الأزمة الاقتصادية وذلك وسط تنامي الانتقادات الموجهة إليها من داخل الحكومة٬ فبعد حميد شباط دخل محند العنصر على خط المنتقدين لأداء الحكومة ونبه إلى مخاطر الوضع الاقتصادي وتداعياته السلبية على القدرة الشرائية للمواطنين.

- كافي الشراط يخلف حميد شباط على رأس الاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ بعد أن أعلن عن هذا الأخير أول أمس الأحد عن وضع مسافة وبين العمل النقابي المباشر وتفرغه للعمل السياسي.

- الأمين العام للاتحاد الدستوري٬ محمد أبيض٬ يخلف وعده بعقد مؤتمر الاتحاد في تزامن مع الذكرى الثلاثينية لتأسيس الحزب التي تصادف تاسع أبريل المقبل ومصادر تقول إن تراجع أبيض تم بشكل مقصود بالنظر إلى مخاوفه من أن تضيع منه الأمانة العامة للحزب٬ بعد أن فشل في إقناع أكثر المقربين في دعم ترشيحه لولاية جديدة٬ خصوصا منذ أعلن إدريس الراضي نيته الترشح للأمانة العامة للحزب.

* الخبر:

- مذكرة حزب الاستقلال الجديدة "الجهاد من أجل الكرامة"٬ التي أثارت ردود فعل غاضبة في صفوف أحزاب الأغلبية الحكومية لأنها وزعت على وسائل الإعلام قبل عرضها على الاجتماع المقبل لتحالف الأغلبية٬ اعتبرت أن الحكومة لا تتوفر على رؤية اقتصادية واضحة من شأنها أن تمكن من مواجهة الأزمة الدولية مقرة بأن الوضع الاقتصادي يوجد في وضعية متدهورة ومقلقة.

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا نفد وعيده واقتطع يوم الإضراب الذي دعت إليه الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل في 12 فبراير الماضي ومصدر نقابي لم يستبعد تصعيد الموقف كشكل احتجاجي إلى حين تراجع الوزارة عن هذا القرار.

- تقرير صدر مؤخرا عن المركز المتوسطي للدراسات الاستراتيجية أفاد بأن الحكومة المغربية ونظيرتها الإسبانية تستعدان لمناقشة الملفات العالقة بينهما وإيجاد حل سلمي لاسترجاع سبع مناطق لا تزال تحتلها إسبانيا٬ وذلك استنادا إلى وثائق تاريخية تثبت أنها مناطق مغربية.

* الأحداث المغربية:

- قادة الأغلبية يتجهون نحو تجميد الاستثمارات الجديدة بالإدارات العمومية٬ بعد ناقوس الخطر الذي دقه عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب٬ وبعد العرض غير المطمئن لوزير الاقتصاد والمالية نزار البركة.

- 200 مغربي ضحايا شبكة لتزوير عقود العمل بإسبانيا والأمن الإسباني اعتقل 3 من عناصرها إثر عمل تفتيش روتينية وينسق مع نظيره المغربي لتوقيف باقي المتورطين.

* النهار المغربية:

- مسيرة وطنية للمتقاعدين (لم يحدد تاريخها بعد) وتهديد باعتصام مفتوح أمام البرلمان٬ والجامعة الوطنية لجمعيات المتقاعدين والمسنين بالمغرب تمهل ابن كيران إلى يونيو المقبل من أجل تفعيل مختلف الاقتراحات التي سبق أن تقدمت بها خاصة رفع الحد الأدنى للتقاعد إلى 1000 درهم٬ محذرة من استغلال ملف المتقاعدين سياسيا.

- أبناء كتاب الضبط يتهمون وزير العدل والحريات بتجويعهم٬ حيث رفعوا شعارات ولافتات٬ في مسيرة أول أمس الأحد٬ تتهم الرميد بسرقة حقوقهم بسبب الاقتطاعات التي نفذها في حق آبائهم وأمهاتهم الذين نفذوا مجموعة من الإضرابات.

- موظفو وزارة الاقتصاد والمالية يطالبون بعدالة "البريمات".. حيث دعا موظفو الوزارة المنضوون تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل عبر مكتبهم الوطني إلى الحد من الفوارق في توزيع المكافآت وتجاوز الاختلالات التي تشوبها٬ معتبرين أن وعود إصلاح منظومة العلاوة تبخرت.

* الصحراء المغربية:

- حزب الاستقلال يعرض وصفة لإعادة التوازنات المالية دون المس بالقدرة الشرائية٬ وذلك في بيان صادر عن اللجنة المركزية للحزب وحميد شباط٬ الأمين العام لحزب الميزان٬ يقول "اقتراحاتنا عملية وقابلة للتطبيق على المدى القريب والمتوسط٬ للمساهمة الفعلية في إيجاد الحلول القمينة بإعادة التوازن للمالية العمومية وإعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني".

* الاتحاد الاشتراكي:

- فضائح مديرية الطيران بوزارة الرباح قد تعرض المغرب للتوبيخ من طرف لجنتي افتحاص دوليتين ستزوانه قريبا٬ وذلك بسبب "الاستهتار الخطير" لسلطات الطيران المدني بالسلامة الجوية٬ خصوصا في منح استغلال الخطوط الجوية بشكل عشوائي للشركات منخفضة التكلفة دون أدنى مراقبة٬ حسب ما كشف عنه مسؤول من داخل وزارة التجهيز والنقل.

* العلم:

- الكونفدرالية الديموقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل تحرجان حكومة ابن كيران.. حيث جاءت مسيرة الأحد أولا كرد فعل على إقفال باب الحوار الاجتماعي٬ وثانيا بوصفها عملية تسخينية في انتظار تظاهرات الطبقة العاملة في فاتح ماي المقبل.

* المنعطف:

- الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يحل غدا ضيفا على المغرب حاملا معه ملفات وازنة للنقاش.. حيث توقعت مصادر إعلامية أن تشمل محادثات هولاند مع المسؤولين المغاربة الأوضاع الإقليمية في شقها الأمني والنزاع حول الصحراء المغربية٬ إلى جانب العلاقات الثنائية. كما سيتم التوقيع على جملة من الاتفاقيات التي من شأنها تعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وفرنسا.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى المغرب.. شراكة متميزة بين المغرب وفرنسا. من المنتظر أن تشكل الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي يومي 3 و4 أبريل فرصة سانحة من أجل عطاء دينامية جديدة للشراكة بين المملكة والجمهورية الفرنسية وإعادة إطلاق التعاون المكثف ومتعدد الأبعاد بين البلدين.

* البيان:

- فرانسوا هولاند يحل غدا بالدار البيضاء.. علاقات استراتيجية وتاريخية بين المغرب وفرنسا٬ ويمكن اعتبارها أيضا نموذجية حيث إنها لا تتأثر بأي تقلبات سياسية من شأنها أن تغير هذا المعطى الثابت. وهو المعطى الذي تعزز بشكل أكبر عندما حقق المغرب "ربيعه" عبر إطلاق إصلاحات سياسية شجاعة ومستدامة.

* أوجوردوي لوماروك:

- لماذا عادت الشركات منخفضة التكلفة إلى المغرب هذه الشركات تضع أساسا نصب أعينها شريحة مربحة من الزبائن وهم المهاجرون المغاربة المقيمون بالخارج٬ لذلك فمن غير المستغرب أن تسجل هذه الشركات عودة قوية عشية موسم الاصطياف٬ الذي يصادف عودة مكثفة للمهاجرين المغاربة قبل أن تعود إلى استئناف عملها بشكل عادي خلال باقي المواسم.

- الاستقلال يوفر للدولة 44 مليار درهم ولجنته المركزية تقترح 3000 درهم كحد أدنى للأجور وتوظيف 800 ألف شخص. ويرى مسؤولو الحزب أن هذه المطالب٬ وهي جزء من قرابة 20 إجراء سطرتها اللجنة المركزية٬ قابلة للتحقيق على المستويين القريب والمتوسط.

* ليكونوميست:

- بعد المذكرة التي قدمها إلى مكونات التحالف الحكومي٬ حزب الاستقلال ينكب على دراسة التدابير الاستعجالية من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني٬ وذلك دون المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين التي يعتبرها خطا أحمر لا يمكن تجاوزه والإجراءات التي تم التداول بشأنها خلال اجتماع اللجنة المركزية يوم السبت الماضي ستمكن من تعبئة 42 مليار درهم٬ وذلك من أجل سد العجز العمومي الذي يقدر بأزيد من 30 مليار درهم.

- نظام تصنيف جديد للمؤسسات السياحية خلال سنة 2014 ولحسن حداد٬ وزير السياحة٬ يقول إن تأهيل نظام التصنيف الحالي يتم بشكل مستمر بمواكبة من المنظمة العالمية للسياحة.

* لوسوار إيكو:

- الأزمة الاقتصادية تتسبب في إثارة الخلافات بين مكونات الأغلبية الحكومية.. فبعد أن اجتمع زعماء أحزاب الأغلبية من جديد الأسبوع الماضي وتدارسوا التدابير التي ينبغي اتخاذها من أجل تجاوز تداعيات الأزمة الاقتصادية أعد حزب الاستقلال٬ خلال اجتماع لجنته المركزية يوم السبت الماضي٬ لائحة بالتدابير الاستعجالية التي يتعين اتخاذها من أجل مواجهة الأزمة الاقتصادية بما لا يؤثر في اتجاه الرفع من أسعار المواد الأساسية.

* لوبنيون:

- المغاربة غير راضين عن وسائل النقل.. ذلك ما كشف عنه البحث الوطني حول وسائل النقل الذي أكد أن السيارة هي وسيلة النقل الأكثر استعمالا من طرف المغاربة و31 في المئة من المستجوبين قالوا إنهم يستعملون سياراتهم الخاصة في التنقل داخل المدينة٬ متبوعين ب 21 في المئة يتنقلون عبر الحافلات العمومية و19 في المئة قالوا إنهم يتنقلون عبر سيارات الأجرة الصغيرة والباقي يتنقلون عبر وسائل النقل العمومي.

* ليبراسيون:

- المصادقة في مجلس الحكومة٬ يوم الخميس الماضي٬ على مشروع قانون يتعلق بالوقاية من الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم والأفق هو تقوية المغرب لوسائله في ما يتعلق بالمتابعة والمراقبة ورصد أنشطة الصيد البحري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - obad الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 14:19
الاستقلال يوفر للدولة 44 مليار درهم ولجنته المركزية تقترح 3000 درهم كحد أدنى للأجور وتوظيف 800 ألف شخص. ويرى مسؤولو الحزب أن هذه المطالب٬ وهي جزء من قرابة 20 إجراء سطرتها اللجنة المركزية٬ قابلة للتحقيق على المستويين القريب والمتوسط.
شيء جميل و لكن فين كان حزب الاستقلال شحال هادي زعم راه كان ف الحكم
2 - سعيد الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 15:15
بسم الله الرحمن الرحيم

- "مقاول أقدم٬ أول أمس الأحد٬ على إحراق نفسه احتجاجا على "تماطل المجلس الجماعي في تأدية مستحقات......".

على المسؤولين التحقيق في هذه الجناية لأن وراءها ما و راءها من فساد.
فعدوى حرق الذات أصبحت منتشرة بكثرة ، و نخاف لا قدر الله أن تتحول الى عادة.

* لوبنيون:
- "المغاربة غير راضين عن وسائل النقل.....".

بعض الأحيان يكون ركوب البغال و الحمير أحسن من هذه الوسائل المهترئة.
قال تعالى :" وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ"..

وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ أي ما سيأتي من صناعة لوسائل نقل جديدة تحترم كرامة الانسان.

اقول قولي هذا و استغفر الله العظيم.
3 - مغربي الجنوب الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 15:34
روس لقن درسا مهما للبولزاريو عنوانه الحرية وتطبيق حقوق الانسان وان دل ذلك على شيئ فانما يدل على كشفه في تندوف عن عدم احترام المسؤولين الانفصاليين حرية تعبير وحق اختيار مصير هؤلاء المحتجزين المغاربة .
4 - ابو سفيان الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 15:54
ان استهداف القدرة الشرائية للمواطنين بتفقيرهم ونهب خيرات البلاد كان ولازال من ناس يعرفهم المغاربة وبطبيعة الحال ليس منهم وزراء العدالة والتنمية نعرفهم حق المعرفة حتى وهم يذرفون دموع التماسيح على مصير البلاد هذا المصير الذي هو من صنعهم وبارادتهم طيلة الستين سنة بعد الاستقلال من النهب المفترس لكل شيء ثقوا اننا نعرفهم اكثر من معرفتنا اباءنا فلستم انتم من يحق له الكلام على ماالت اليه الاوضاع ولابايديكم يمكن الاصلاح
5 - chamchoun الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 17:32
ويخلق ما لاتعلمون ...ليست هي الحافلات والسيارات.....اسي سعيد كيدرتي ليها مع احتراماتنا لاجتهاداتك ردا على المقال رقم 2
6 - hassan الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 17:50
الاستقلال يوفر للدولة 44 مليار درهم ولجنته المركزية تقترح 3000 درهم كحد أدنى للأجور وتوظيف 800 ألف شخص. ويرى مسؤولو الحزب أن هذه المطالب٬ وهي جزء من قرابة 20 إجراء سطرتها اللجنة المركزية٬ قابلة للتحقيق على المستويين القريب والمتوسط.
واش حزب الاستقلال ماشي فلحكومة او نزار البركة منين هو§ ماشي من حزب الاسغلال
7 - حسن الثلاثاء 02 أبريل 2013 - 23:27
أنا أتفق مع الحكومة في الاقتطاع من رواتب الموضفين الدين يضربون عن العمل وعوض التهديد والوعيد الأولى أن تدهبوا عند رئيس نقابتكم ليعوضكم عن تغيبكم عن العمل من مالية خزينة اقتطاعاتكم فكيف يعقل أن تأخدوا مقابلا دون عمل فالاجر مقابل العمل ولا تنسوا أنكم تعطلون مصالح المواطنين عمدا وفي نضري يجب على الحكومة أن تسن قانونا أو مرسوما يمنع على موضفي القطاع العام القيام بالاضراب أيام الدوام ولهم الحق يومي السبت والأحد لاغير
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

التعليقات مغلقة على هذا المقال