24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

3.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الرمضاني: الطّاوسي أخطأ في حق محترفي الرّيف

الرمضاني: الطّاوسي أخطأ في حق محترفي الرّيف

الرمضاني: الطّاوسي أخطأ في حق محترفي الرّيف

أعلن محمد الرمضاني، رئيس فريق الفتح الرياضي الناظوري الممارس بدوري الهواة، عن عزم الفريق إجراء مباراة استعراضية ستجمعه مع تشكيلة من اللاعبين الدوليين المحترفين بالخارج و المنحدرين من منطقة الريف، موردا أن العائق يكمن في عدم توفر مدينة الناظورعلى ملعب صالح لممارسة كرة القدم ومرجحا فرضية إجراء المقابلة بمليلية أو بالحسيمة.

كما استنكر الرمضاني بشدة تصريحات رشيد الطاوسي التي راجت إعلاميا و التي انتقد من خلالها اللاعبين الريفيين متسائلا عن النتائج التي تحققت بدونهم، وجاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمها الفريق بمدينة الناظور مساء الثلاثاء.. كما طالب رئيس الفريق من الجامعة إنصاف الفتح في نزاعه القائم مع فريق شباب مريرت و منحه النقاط الثلاث للمقابلة التي جمعت الفريقين برسم الدورة 16، والتي عرفت إشراك 5 لاعبين موقوفين لإعتدائهم على أحد الحكام خلال مباراة سابقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - محمد المغربي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 10:41
السلام عليكم ،،،
وما رأيك في محترفي سايس ، ومحترفي البهاليل ومحترفي عبدة ومحترفي دكالة ومحترفي سوس ومحترفي الشياظمة ومحترفي الصحراء ومحترفي تافلالت ومحترفي العرب والمحترفين الشلوح و.........
اتقوا الله أنتم بكلامكم هذا تجروا كل المغاربة الى العنصرية الى التفرقة الى التشتت .....قل يا أخي أن الطاوسي أخطأ في حق فلان وفلان سميهم بأسمائهم فقط بصرف النظر عن مناطقهم أو طوائفهم ما في منطقة أحسن ولا أفضل من منطقة أو طائفة أخرى......أنتم تجروننا الى الوراء.......الى الظلمات!!.....
2 - احمد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:05
دعونا من هذه العصبية التافهة فكل من يمثل القميص الوطني نعتبره مغربيا و كفى.لا داعي لذكر اصل اللاعب مادام مغربيا.ستعلموننا الكراهية بإلحاحكم على ريفيةاو عربية اللاعب.كل المغاربة سواء
3 - مراد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:09
الطاوسي أخطأ في حق نفسه أولا، وفي حق الوطن أولا وأخيرا ، لأنه طمع في منصب لأيملك لا المؤهلات ولا الكفاءة التي تتطلبها قيادة منتخب وطني ...أما حديث هدا المسير فلا يعدو كونه مزايدة خارج النص تعكس وجها آخر من أوجه الكرة المغربية...مثل هده العبارات لانسمعها إلا عند المسيرين والمعلقين المغاربة عندما يصرون عتى ترديد عبارات يا ابن الريف يا ابن سوس يا ابن الصحراء...في وصفهم للاعبي المنتخب الوطني وهي محاولة للتغطية على ضعفهم المهني بإثارة مشاعر الجماهير في هده المناطق...ثم مادا فعل هدا المسير للنهوض بالكرة في الريف وكم لاعبا قدم للمنتخب الوطني!! وليدعنا من الحديث عن أبناء المهاجرين لأن هؤلاء لادخل لنا في تكوينهم وبعضهم لايلعب للمنتخب المغربي إلابعدما يتأكد من صعوبة الحصول على صفة الدولية مع منتخب بلد الإقامة، والمسألة مسألة مهنية محضة لاعلاقة لها بالوطنية كما يصورها هواة المزايدة في كل شيء...
4 - أبو أحمد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:11
هذا تصريح غير مسؤول، فالطاوسي أخطأ في اجتهاداته وفي توظيف اللاعبين ومن دون الرجوع إلى مكان ميلاد اللاعبين فأي مدرب يبحث عن النتيجة، وكل من يحمل القميص الوطني هو مغربي. ويبدو أن فلسفة الطاوسي لم تستوعب جيدا ممن يختارهم الطاوسي. كما أن الطاوسي هو ليسه الوحيد من يتحمل المسؤولية في العمل، وإن كان هو القائد الأول للمنتخب
5 - ريفي طنجاوي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:12
بدون تعصب نقول الحقيقة افظل اللاعبين المحترفين في الخارج هم من الريف والشمال بصفة عامة سواء اللدين اختارو اللعب لمنتخبات الاقامة كبراهيم افلاي ومروان فلايني وناصر الشادلي وبولحروج والقائمة طويلة او اللدين اختارو اللعب للمغرب
كما نقول للسيد الرمضاني لمادا لا اللعب في ملعب ابن بطوطة بطنجة
فالف مرحبا
6 - مغربي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:12
ما هذه النظرة الضيقة. لمذا ستقتصرون على تشكيلة من اللاعبين الدوليين المنحدرين من منطقة الريف. هل اللاعبين الدوليين من الجهات الأخرى ليسوا مغاربة.
مشكلة الريفيين أنهم بعيشون في قوقعة ضيقة لا يريدون الخروج منها. وعندما يستيقضون سيجدون القطار قد فاتهم.
7 - فول فول الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:30
فول فول زعما هاد اللاعبين الريفيين لو حضروا غادي يحقوا لينا المعجزة فلا داعي لتمجيد العنصر الريفي بسبب اوبدونه
8 - احفيري الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:45
الطاوسي ومعه الفاسي والنيبت ظلموا المغاربة جميعا وليس اهل الريف .
ما هذه العنصرية آ سي الرمضاني
9 - عبد العزيز الحاســـــــــــي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:52
باسم الله الرحمن الرحيـــــم :
وحتى أنت أخطــــأت يــــا رئيس فريق الفتح الرياضي الناظوري!!!
لأن الحقيـــقـــــة المُــــرة هي من وافقو للطاوسي على أن يكون مدربا للمنتخب ،أناس لاعلاقة لهم بالكرة مثلا أوزين والفاسي والمخضرم النيبت عفوا المخلوض النيبت ورفاقه...
10 - constateur الأربعاء 03 أبريل 2013 - 11:59
il ne faut pas en vouloir à taoussi, s'il n'a pas choisi des joueurs d' al hoceima ou les autres joueurs de grande qualité ici ou ailleurs !! il est nul et la fedération est plus nulle que lui.un ul et une féderation nulle est egale nulle au carré.
11 - PureMinded الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:00
الطاوسي كان واضحا انه عنصري و من اكثر من جانب، في المعسكر الذي سبق كاس افريقيا صورته الكاميرا و هو ينادي احد اللاعبين ذوي البشرة السمراء ب"آجي اذاك العزوة"، ثم مع لاعبينا المتحدرين من الريف الذين وصفهم بانهم "ماشي رجال" و رماهم في بنك الاحتياط و فرضه على اللاعبين التحدث بالعربية بينما الدستور رسم الامازيغية بشكل واضح

مبادرة يشكر عليها الاخ الرمضاني و اتمنى اقامة اللقاء بالحسيمة و استدعاء نجوم الريف كالحمداوي و السعيدي و افلاي و البخاري و مختار و ازواغ و هلم جرا من اللاعبين ليفهم الطاوسي الاشارة.

و اتمنى كذلك تكوين منتخب شرفي يمثل الريف كما هو الحال باسبانيا حيث يوجد منتخب كطالونيا و منتخب الاندلس و و و، هكذا يمكن اعطاء دفعة كبيرة للرياضة بالريف.
12 - sam الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:01
ا لهاوي يبقى هاوي !الطوسي هاوي وانت اكتر منه ,لماد ا?من الاحسن لن يستدعيهم لو استدعاهم لنهزموا لان الطوسي عيان ومبتدا ,وانت ليس من حقك ان تستثني فقط ابناء الريف لان اللاءحة خالية من اهم اللاعبين ليسو ريفيين ادن فالمنتخب لجميع من يحمل الجنسية المغربية ومن يستحق
13 - ahmed الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:08
ما هذا الهراء؟ حتى كرة القدم و المنتخب الوطني دخلها تخربيق العنصريين. سير الله يشافيك أخونا الريفي. تحية من أخوك لعروبي.
14 - Meghribi الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:14
مالكم على هاد الحساسية و العقدة الزايدة... اللاعبين الريفيين .. علا مالهم هادو هنود ماشي مغاربة فحالهم فحال لخرين ؟
آو.. على مال المرابط شينوي ؟ ياك ريفي؟
بان ليك غا هادشي ف هاد الحريرة ديال الطاوسي.. ما بان ليك خسران ما بانت ليك شوهة بان ليك غا التصريحات فحالا طفرناه هادشي اللي خاصنا...
و باش تعرف راسك مريض.. ماكاينش ملعب ف الناظور باغي تمشي تلعب ف مليلية.. مخلي تطوان..فاس.. وجدة و غادي لمليلية
الله يهديكم
15 - fouad الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:26
كلمة حق اريد بها باطل ( اللهم الطف بنا) وهل بن عطية وحسين خرجة من الريف؟
16 - Abdourabbih الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:31
Taoussi a commis des erreurs impardonnables pour der raisons très claires. Le type n´est pas mûr pour ce genre de devoirs. C´est le plus mauvais qu´a connu la scène sportive Marocaine. Il est vrai qu´il a gagné une coupe africaine avec le MAS, mais ce n´etait pas lui le cerveau, c´était l´âme et la motivation des joueurs qui a fait la différence. En plus négliger Assaidi (le meilleur dribbleur de l´équipe) et laisser Amrabet (le meilleur coureur!) est plus qu´une erreur! c´est fatal. Hamdaoui n´est pas décisif! mais il y a d´autres qui sont indispensables, Belhanda et Kaoutari! Lmbarki un bon dribbleur, ALORS CE TAOUSSI NOUS A RUINÉ QUE DIEU LE TOUT PUISSANT LE FAIT PARTIR AILLEURS ON N´EN VEUT PAS. Jusqu`à présent la presse n´a pas assez critiqué ce "Serrah"
17 - Hicham UK الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:35
ليس هناك محترفي الريف او محترفي الصحراء هناك محترفين مغاربة فحسب. كفاكم اثارة للنعرات و دس لمشاريعكم العنصرية في ملفات الرياضة و غيرها.
18 - الطاهري عبد الصمد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 12:56
في البداية نشكر الاستاذ محمد الرمضاني على اثارته لهذا الموضوع و نقول له بكل تأكيد ان المدرب الطاوسي لم يخطئ في حق اللاعبين ذوي الاصول الريفية فقط بل اخطأ في حق المغاربة قاطبة من البوغاز الى الصحراء و هو مطالب بتقديم الاعتظار لجميع الرياضيين عشاق كرة القدم خاصة لاعبينا المحترفين الغيورين على الراية الوطنية .
وفيما يخص المدرب الجديد للاسود اقترح المدرب المخضرم الزاكي بمساعة عموتة . تحية كروية
19 - وا عجبا الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:11
حتى الرياضة دخلتوا فيها هاد العنصرية الخاوية ؟؟؟ طفرناه زعما ملي كان المنتخب عامر بلعابة ديال الريف ؟؟؟
و ا مرضتونا و كفرتونا و كرهتونا !
ثم من يحسب نفسه هذا المدرب الهاوي حتى ينتقد الطاوسي ؟؟ اشنو دار هو بعدا ولا غير الفهامة و صافي ؟؟؟
خصنا غير عنصريتكم و نوليو بحال البرازيل !
عنصريتكم الخاوية كرهاتنا حياتنا ! بزاف السياسة الاعلام و دابا الكوره و بزاف عيقتوا علينا
20 - مغربي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 13:53
اللهم يا لطيف اجمع بيننا وبين اخواننا الامازيغ.. كلمات قالها اجدادنا لدحر اكذوبة الظهير البربري الذي اصدرته الحماية الفرنسية سنة1930 ، وللاسف مازال الابناء والاحفاد من هذا الوطن العزيز يغردون ما كان يقوله الجنرال اليوطي : هذا ريفي ، هذا عربي ، ذاك صحراوي ....... اللهم رشدك يا رب العالمين.
21 - ريفي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:02
لا أفهم من خلال التعاليق وصف الرمضاني بالعنصري و في العديد من الاخبار الاخرى التي تذكر فيها كلمة ريفي ، بينما عندما تذكر كلمة صحراوي او سوسي او جبلي او كازاوي او فاسي او رباطي او او او ،، لا اجد اي وصف بالعنصري
فقط كلمة الريفي دايراليهم الحساسية الله اعلم لماذا ، السيد علق على كلمة "راجت اعلاميا" انّ الطاوسي انتقد اللاعبين "الريفيين"، وربما هاد الشي ماكينش ولكن هو علق بنفس الطريقة اللي سمع بيها الخبر، أي فيها كلمة الريفيين ، و مالنا حنايا ماشي مغاربة ؟؟ قلنا ليكم حنا ماشي مغاربة باش تقولو عنصرين ؟ ياك الريف فالمغرب ؟ الا قلنا ريفي يعني مغربي من منطقة الريف ،،، الخ انا اللي بغيت نعرف علاش بالضبط هاد الكلمة دايرة ليكم القوق فالراس ؟ شكولّي عنصري فهاد الحالة ؟
تعليق موجه لكل من كتب كلمة عنصري.
22 - malik الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:05
salam .chamakh boussoufa karssila el kaoutari bassir kharja labyad hamdalah .il est ou le joueur de rif dans tous ces joueurs il y a des gens qui parlent pour dire n importe quoi a alors arreter vos conneries et vos apels a la division
23 - اسم المنتخب عنصري الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:08
لماذا أسود الأطلس وليس نسور الريف .
24 - said الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:16
j'aoute, et prqoi ne pa jouer à Bernabéo.tant qu'on y est.
25 - مغربي أمازبغي الأربعاء 03 أبريل 2013 - 14:51
يا أمة ضحكت من جهلها ألمم.
وهل باقي المحترفين من كوكب أخر.
عار وعيب أن يتولى مثل هذا الشخص رئاسة فريق رياضي وهو يفتقر للحد الأدنى من الروح الرياضية.
مثل هذا الشخص هو سبب تخلف المغرب وهو ينتقد الطاوسي رغم أنه اكثر تؤخرا منه.
26 - ziade الأربعاء 03 أبريل 2013 - 15:08
كان الريف دائما مستقلا بذاته.
هل تريدون ان يندمج معكم قهرا؟
ثقافتنا مختلفة..اتركونا و شأننا
27 - فريد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 15:16
نعم اتفق مع المسير مائة في المائة لان الطاوسي عنصري والدليل على ذالك جل اللاعبين الذين استدعاهم سبق له ان دربهم سواء مع المغرب الفاسي (المغرب النافع) والجيش الملكي (فريق المخزن)ثم بعد ذالك خضر المنتخب ان صح التعبير ببعض اللاعبين وأقول والذليل القاطع على ان المنتخب منذ ان عرفناه يقتصرون دائماً على اللاعبين من الدار البيضاء والرباط اما سوس وكذا الريف فلا تكاد ترى لاعب يحمل قميص المنتخب البيضاوي او العربي ولكن الحمد لله الإخفاقات متتالية والانتكاسات فعندما نطالب بحقوقنا سواء في الشغل او في التعليم والصحة والرياضة والهوية دائماً يصفونها بأننا عنصريين وقبليين وإذا سكتنا والتزنا الصمت يصفوننا بالكرابز وبالجبناء ولكن لولا أننا وطنيين حقيين مغاربة امازيغيين لنا تاريخ وحضارة ولغة وهوية للأصبح المغرب في خبر كان ولكن نحمد الله ونشكره على نعمة العقل والحوار الذي نتمسك به للوصول الى حقوقنا بطرق قانونية ومشروعة اما كرة القدم ما هي الا مضيعة للوقت خاصة في دول العالم الثالث فالملايين تصرف على فئة من الناس لا يكادون يتجاوزون مائة واخواننا في انفكوا يموتون بالبرد والجوع ناهيك عن حالة المدارس ان وجدت و
28 - otman الأربعاء 03 أبريل 2013 - 15:39
السلام عليكم ورحمة الله ،
افهموا الموضوع الذي تحدث فيه السيد الرمضاني قبل الردود جزاكم الله ! حتى لا تسقطوا في عنصرية ربما لا تريدونها وذلك على حسب التعليقات ،
وحتى لا تصفوا أحداً بوصف هو في الصفوف الأولى لمحاربتها .
السيد الرمضاني تحدث عن إتهام الطاوسي للاعبين من الأصول الريفية بالتخاذل في الدفاع عن القميص الوطني ولم يتحذث عن اقصائهم كما اقصى الآخرين .
لذا فإذا اردتم محاربة العنصرية فالريفين في الصفوف الأولى
تحياتي لكل مغربي شريف
29 - Meghribi الأربعاء 03 أبريل 2013 - 16:39
27 - فريد @
peux tu me dire stp à part Abdessamad Lembarki, qui d'autre comme joueur propose tu ?
avec tout le respect aux autres joueurs Rifains ou Sousis puisque tu as personnalisé le débat .
ça ne veut pas dire en aucun cas que les joueurs actuels de la selection et leur entraineur sont des cracks
mais on sait jamais peut être qu'on connait pas les autres talents de ses régions .

il faut arrêter avec cette phobie
30 - بني توزين الأربعاء 03 أبريل 2013 - 16:54
ا لسيد الرمضاني لم يقل الا الحق, وفي الزمن الحالي الحق ينتقد والباطل يجامل.
ايمكن لاحد ان يذكر ادنى سبب لعدم اشراك هؤلاء المحترفين الريفيين او حتى المناداة على بعضهم ??? كوني ريفيا مغربيا استغرب دون ارد المسالة الى العنصرية او ما يشابه ذلك.
31 - SAMMATTE الأربعاء 03 أبريل 2013 - 17:48
Le Maroc c'est le RIF et le RIF c'est le Maroc, franchement, c'est la ségrégation raciale, nous sommes en 21ème siècles et voulez vous encore nous retarder avec des discussion pareille, voulez vous qu'on monte aussi vivre dans les montagnes je pense.
Effectivement quand je compare ce qu'on apporté les frères HAJJI et CHEMAKH à l'équipe national rien de comparable ni avec Mrabette, Hamdaoui ou autre ces personnes n'ont rien apporté à l'equipe national et pour résumer le tout, le championnat de la Hollande, il y a que deux équipes qui jouent
vraiment le reste c'est le championnat du Maroc...
32 - asmae.rifaine de nador الأربعاء 03 أبريل 2013 - 18:50
لماذا تتراقص أمامي هذه المصطلحات في تعليقاتكم يا مغاربة: عنصرية.عنصري.كلنا مغاربة....
فقط لأن عنوان المقال ورد فيه "ريفي"
فاول ما يتبادر الى ذهنك ايها المغربي هي العنصرية او الانفصالية
غريب امركم يا مغاربة
لم لا تكون ردة فعلكم على هذا النحو,اذا ما تعلق الامر بالصحراوي او الجبلي او السوسي او غيرهم...
قرأت في بعض التعليقات "الريفي يعيش في قوقعة لا يريد الخروج منها"
متفقة معك نعيش في قوقعتنا الخاصة...قوقعة انتم من أدخلنا فيها ولم تسمحو لنا بالخروج منها ...سنخرج منها يوم تسمعون ريفي وتكون ردة فعلك عادية,دون ان يهتز غشاء طبل اااذانكم او يخدش..
يوم تفصلون بين الريفية والعنصرية..
(عودة الى موضوع المقال, التخلي عن ثلاثة لاعبين اصلهم ريفي قد لا يكون صدفة .وربما صدفة...
بالنسبة لمن قال ماذا كانت النتيجة حين لعب الريفيون مع المنتخب ..اقول النتيجة كانت تاهل المنتخب لكاس افريقيا او لا تتذكرون؟؟)
رسالة لهسبريس:غالبا ما انشر تعليقات بلهجتي الريفية ولا تنشر, فأعزو الى تبرير ذلك,كونكم لا تفهمون مضمون التعليق ,فربما قد يتضمن سبا او شتما او كلاما ساقطا...أقول لكم أن هذه ليست من شيم أهل الريف .
33 - حميد الأربعاء 03 أبريل 2013 - 19:45
تحية خالصة لصاحب التعليق رقم 1، جمع فيه السخرية والتحليل الوطني الصادق