24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. الحاتمي: الدعوة إلى الخلافة وهم يُخفي المصالح المادية لرجال الدين (5.00)

  3. العنصرية تطال المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية (5.00)

  4. خطاب ديني وسلوك لا أخلاقي .. "سكيزوفرينية" تصيب المجتمع المغربي (5.00)

  5. مسؤوليات الحمل وتربية الأطفال تبعد المغربيات عن المناصب العليا (1.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | حدجامي يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

حدجامي يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

حدجامي يفوز بجائزة الشيخ زايد للكتاب

فاز الكاتب والباحث المغربي عادل حدجامي بجائزة الشيخ زايد للكتاب (فرع المؤلف الشاب) في نسختها السابعة 2012-2013 التي ترعاها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعلن مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب خلال لقاء صحفي عقده أمس الثلاثاء بأبوظبي، للإعلان عن أسماء المتوجين بفروع الجائزة التسع، أن "الكاتب المغربي عادل حدجامي فاز بالنسخة السابعة للجائزة في فرع (المؤلف الشاب) عن كتابه "فلسفة جيل دولوز في الوجود والاختلاف"، الصادر عن منشورات دار توبقال للنشر بالمغرب سنة 2012.

وأوضح المجلس الذي يضم نخبة من المفكرين والأدباء العرب، أن حدجامي نال هذه الاستحقاق الأدبي "تقديرا له على مؤلفه الفلسفي والبحثي الذي ينم عن ذكاء قرائي يمكن المتلقي من النفاذ إلى العالم الفكري لفيلسوف كبير يعد من الفلاسفة المعاصرين البارزين، مشيرا إلى أن حدجامي يعد "بلا شك من باحثي المستقبل الذين سيضيفون إلى المكتبة الفلسفية العربية دراسات ومباحث جادة".

وأضاف أن كتاب "فلسفة جيل دولوز في الوجود والاختلاف" طرح جامع وبلورة فكرية للمفاهيم الفلسفية المبتكرة والمتجددة ، بلغة عربية مشرقة تامة الوضوح ومتينة البناء.

وفي السياق ذاته، أعلن المجلس بأن الباحثة اللبنانية إليزابيث سوزان كساب فازت بجائزة الشيخ زايد فرع "التنمية وبناء الدولة"عن كتابها (الفكر العربي المعاصر.. دراسة في النقد الثقافي المقارن)، الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2012، في حين فاز الكاتب التونسي فتحي المسكيني بجائزة الشيخ زايد للترجمة عن ترجمته لكتاب الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر (الكينونة والزمان) الذي نشره باللغة الألمانية عام 1927.

وقال جمعة القبيسي عضو المجلس، في كلمة خلال هذا اللقاء، إن وصول عدد المشاركين في النسخة السابعة للجائزة من باحثين ومبدعين وكتاب ومؤلفين إلى 1262 مشاركا، يعد "مؤشرا إيجابيا على قدرة الجائزة على الانفتاح على فئة واسعة من العاملين في حقول الفكر والثقافة والمعرفة والإبداع".

وسيتم تكريم كافة المتوجين خلال حفل ستقيمه الأمانة العامة للجائزة يوم 28 من الشهر الجاري بأبوظبي على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وكان ثلاثة كتاب وشخصيات ثقافية مغربية قد فازوا بالجائزة في دوراتها السابقة، وهم محمد بنعيسى أمين عام منتدى أصيلة الثقافي الذي فاز بجائزة أفضل شخصية ثقافية (الدورة الثانية)، ومحمد الملاخ الذي نال جائزة (الدورة الرابعة) في فرع (المؤلف الشاب) عن كتابه (الزمن في اللغة العربية.. بنياته التركيبية والدلالية)، ومحمد مفتاح (الدورة الخامسة) في فرع (الآداب) عن كتابه (مفاهيم موسعة لنظرية شعرية.. اللغة - الموسيقى - الحركة".

ويذكر أن جائزة الشيخ زايد للكتاب، أطلقت عام 2006، وهي جائزة إماراتية مستقلة، تدعمها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وتمنح سنويا للمبدعين من المفكرين والناشرين والشباب تقديرا وتكريما لإسهاماتهم في مجالات التأليف والترجمة و العلوم الإنسانية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - فاطمة الخميس 04 أبريل 2013 - 00:49
السلام عليكم مبروك للسيد حدجامي على الجائزة وعلى تمثيلك للمغرب احسن تمثيل امام العرب وسيادتكم من فاز بعرب ايدول و فيلسوف العرب وموهبة العرب لا تحزن لانك لم تنل حقك من الاعلام لانك لم تقصر في لباسك ولم تتعكر لتنال الجائزة ولم تظهر مفاتن تنساق شركة بيبسي لابرازها ولاغلاق الخلايا الرمادية للشعب العربي وفقكم الله وهدا دليل قاطع على ان الشعب المغربي شعب ذكي معطاء يستطيع ان ينافس الجميع بقتالية ان اتيحت له الفرصة والتحفيز والامكانيات ومن يقول غير دلك فهو ناقم علينا وحسود حتى النخاع
وتحية للسيدة إليزابيث سوزان كساب لان الشعب المغربي شعب يحب الخير للجميع ويحب التنافس الشريف
ايها الفيلسوف المغربي العربي نتشرف انك رفعت راية الوطن عاليا وبارك الله في قلمكم ونباهتكم وجعلكم الله قدوة لشيبنا قبل شبابنا
وهدا هو الرجل المغربي الدي نفخر به في انتظار النهوض باشبال يستطيعون نفض الغبار عن كرة الهواء التي تؤرق منامنا وكفانا من برامج مواهب الغناء ونرجو ان تعود القاطرة الى سكتها
2 - بكار الحسين الخميس 04 أبريل 2013 - 02:18
هنيئا للصديق العزيز عادل على هذا التتويج ومزيدا من التألق
3 - amellah ali الخميس 04 أبريل 2013 - 09:20
honneurs et gloires à si Hadjami Adil suite à son franc succès pour l'obtention du Prix cheikh ZAID du livre à Doubai. A travers Si ADIL, c'est tout les Marocains qui ont été primé surtout que c'est un modèle du " Fils du peuple" qui n'est sorti de l'ombre que par ses propres efforts. L'exploit c'est qu'il a été primé dans une branche qui n'est pas à la portée du dernier venu. un grand bravo
4 - تنفاشت _إيمولاس_ الخميس 04 أبريل 2013 - 17:33
لو كان ممثلا أو راقصا ماجنا لضربوا له الطبول ولنال استقبالا وبحفاوة كبيرة لكن ما دام الأمر يتعلق بأديب فلا تنتظر أي شي ء، وشكرا لفيلسوفنا الذي جعل راية المغرب ترفرف عاليا فأنا أحييك من أعلى السما
5 - أحمد السطاتي الجمعة 05 أبريل 2013 - 16:12
شكرا لكم يا سفراء المغرب الحقيقيين، شكرا يا أستاذ عادل على رفع اسم المغرب عاليا، أنت ابن المدرسة المغربية و استطعت أن تفرض قيمتك وسط عمالقة الفكر من كل أنحاء العالم العربي، و تنتصر عليهم ، أسعدني أني سمعت اليوم في المذياع بأن جلالة الملك محمد السادس قد بعث لكم برسالة تهنئة، أفخر أني مغربي حين أرى مثلك يكرم من طرف الملك، و لكم آسف لأن بعض السراق و المتطفلين يسيؤون لبلدنا ، عاش المغرب، بلد الكبار،
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال