الحكومة توقف استثمار 15 مليار درهم

الحكومة توقف استثمار 15 مليار درهم
الخميس 4 أبريل 2013 - 23:00

صادق مجلس الحكومة٬ المنعقد اليوم برئاسة رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران٬ على مشروع مرسوم رقم 2-13-285 يتعلق بوقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار المقررة برسم السنة المالية 2013 .

وأوضح بيان تلاه وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي٬ خلال لقاء صحفي عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي للمجلس٬ أن هذا الإجراء يهم مجموع التدابير التي اتخذت من قبل الحكومة لمواجهة تداعيات الظرفية الاقتصادية الحالية على توازن المالية العمومية٬ وكذا لترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة في تدبير المالية العمومية وتحسين برمجة إنجاز اعتمادات الاستثمار وتسريع إنجازها برسم السنة المالية 2013.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع ينص على وقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار التي قررت برسم السنة المالية 2013 وذلك عملا بأحكام المادة 45 من القانون التنظيمي للمالية٬ مشيرا إلى هذا الإجراء يأتي بعد آخر سابق اتخذ من قبل رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران في إطار منشور رقم 6-2013 وجه يوم 25 مارس الماضي.

وذكر أن ذلك المرسوم اقتضى إعطاء الأولوية من أجل تنفيذ اعتمادات الاستثمار المرحلة من السنوات الماضية والتي لم تنجز ورحلت إلى سنة 2013٬ والتي تبلغ 21 مليار درهم حيث أكد منشور رئيس الحكومة آنذاك على ضرورة إعطاء الأولوية في تنفيذ اعتمادات الاستثمار المرحلة.

وأشار إلى أن مجلس الحكومة صادق اليوم على وقف تنفيذ 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار٬ حيث أن هذا الأمر سيتم في إطار مسطرة من أجل تحديد توزيع هذه العملية على مستوى القطاعات الوزارية وذلك بناء على معايير القدرة التدبيرية وحجم الاعتمادات المرحلة من السنوات الماضية وكذا حجم الاعتمادات الجديدة المخولة لكل قطاع.

‫تعليقات الزوار

15
  • yup
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:13

    ……………………. PJD=police judiciaire d etat

  • AZIZ ABDOU
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:18

    Permettez moi de demander à ces décideurs de bien eclaircir ce point là. Pourqoi n'ont ils pas décidé de réduire leurs salaires at celui des hauts fonctionnaires de l'Etat, ainsi que celui des Ambassadeurs et Consults et ainsi de suite, comme ça il me parait qu'on va gagner d'énormes sommes à investir dans plusieurs secteurs. De formation Economique, je n'arrive pas parfois à comprendre quelques décisions et décideurs. Merci pour votre attention et Dieu nous viendra au secours, car la situation commence vraiment à faire peur.

  • habib
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:18

    et comment ce gouvernement veut créer des emplois?????

  • rif
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:28

    الشعب المغربي يريد أن يعرف حجم المصاريف خلال الزيارة الملكية الى الدول الافريقية 3 وكدا مصاريف الضيف المميز هولاند .ياحكومة نعام سييييد.

  • جواد عدوى
    الخميس 4 أبريل 2013 - 23:57

    يقول المثل. اللي يحسب وحدو يشيط ليه .بالامس القريب كان حزب الندالة و التعمية يفتخر بخبرائه و ما هي الا 3 اشهر حتى بدا ت تظهر الازمة . كل القطاعات تقف اليوم على الخط الاحمر . لماذا رفضتم اقتراحات المعارضة وخصوصا الضريبة على الاغنياء .معكم المغرب مرة اخرى مهدد بالسكتة القلبية .و اذا كان قد استطاع الخروج من الاولى بسلام بفضل سياسة اليوسوفي فلن يستطيع الخروج منها هذه المرة

  • Etudiant de Management
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 00:04

    كطالب .. بغيت نعرف هاد الحكومة آش كادير ؟؟

    من غير القمع و الزيادات في الاثمنة طبعا !! والتطبيل للقصر ثانيا

    عجيب انت يا بلدي

  • Ahmed ZAKI
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 00:21

    Cette décision irréfléchie peut être grave de conséquences pour l'économie du pays, dans la mesure où elle contribuera à contracter l'activité et aura une répercussion négative sur la croissance déjà en deçà du minimum nécessaire pour créer de nouveaux emplois. Au contraire, le retrait de cet investissement peut être néfastes pour certaines PME qui n'auront d'autre choix que de mettre en chômage les travailleurs. Certes, le déficit budgétaire est un peu élevé (7% au lieu de 4) , mais la réduction du déficit se résout par l'augmentation des recettes et non par la diminution des dépenses, surtout d'investissement. Je sais que c'est le FMI qui pousse dans ce sens, mais le gouvernement aurait dû agir en acroissant les moyens humains du ministère des finances pour que toutes les entreprises payent leurs impôts, sachant que très peu le font. Cette politique dAUSTERITE est d'ailleurs la cause des problèmes économiques et sociaux que connaissent les pays européens soumis au diktat de la FINAN

  • محمود
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 00:33

    عندما يتعرض اقتصاد أي بلد مهما كان نوعه لأزمة اقتصادية ويعم فيه الكساد وتتوقف فيه العجلة الاقتصادية تتدخل الدولة باجراءات عملية لتحريك هذه العجلة وذلك بالرفع من ميزانية الاستثمارات العمومية وخلق مشاريع كبرى وخفض الضرائب بالنسبة للشركات لتشجيعها ومساعدتها وكذلك لاستقطاب الاستثمار الأجنبي… ولكن الحكومة تذهب في اتجاه سياسة التقشف التي لن تخرجنا من الأزمة مع الأسف بل ستطيل من عمر الازمة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الحكومة هاوية ليست لها خبرة في المجال الاقتصادي.

  • moha
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 01:51

    arrêtté les investissement n'est pas une idée sage,l'investissement génère une plus value ou une valeur ajoutée alors que remboursé les crédits ne génère aucune valeur.

  • nabil
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 02:39

    vous vous souvenez le jour , ou benkirane à parler au parlement sur la réductions des salaires des ministres et des secrétaires d'état , il a dit que leurs salaires ne représente même pas 1% du ce qu'est perdu dans le FASSAD … et il a promis de faire combattre les MOFSSIDINE , et juste après 2 mois sur la chaine Aljazeera , il a dit la fameuse phrase 3AFA LAH 3AMA SALAF… donc mes chers frères et soeur c'est sur quel classe social ce monsieur veut récupérer l'argent perdu du peuple ???!!! bien évidement sur nous la classe moyenne est pauvre , WALAH HTA HAD PJD sont la juste pour protéger les voleurs et rien de plus … SALAM

  • محمدي
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 11:08

    الفشل الفشل،،، ما الداعي الى الزيادة في المحروقات و التي ادخلتنا في هذا الرقم المهول للتضخم مع العلم ان الحكومة رحلت اكثر من عشرون مليار درهم من السنة الماضية الى هذه السنة ؟؟؟؟ لماذا لم تستثمر العشرين مليار في السوق الوطنية لترفع معدل النمو ؟؟؟ لماذا لم تقتطع الحكومة من هذه العشرين مليار ما ستسد به عجز المقاصة و بالتالي تجنبنا شبح الازمة التي نحن فيها الان معدل التضخم يقترب من 7 في المئة ؟؟؟؟ الم اقل لكم الفشل و ان الحكومة لا تريد ان تسمع

  • Marocain et Fier !!!
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 12:04

    Tout le monde est devenu par enchantement économiste de renommée, non mais ce qu'il ne faut pas lire et entendre des fois. Ceux qui parlent qu'il ne faut pas arrêter certains investissements parce qu'ils génèrent des plus values, certes oui, mais il faut considérer que c'est à moyen et long terme, alors qu'ici la décision d'arrêter certains investissements, c'est pour combler le déficit enregistré dans certains secteurs, déficit qui aura des répercussions néfastes sur l'économie marocaine, que ce soit à court, moyen ET long terme si rien n'est fait. Réfléchissez un peu avant de critiquer pour critiquer.

  • Marocain qui a fuit le pays
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 14:41

    Et comme par hasard ils n'ont choisis de bloquer que l'argent de l'investissement public.

    On a appelle ça : Ta7imarite. i

  • EL ASRI
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 18:11

    Le modèle économique voulant créer de la croissance via des investissements se met en branle. la patte des bailleurs de fonds apparaît enfin. La plupart des lignes de crédit accordées au Maroc ont été conditionnées par une gestion rigoureuse du déficit budgétaire surtout la fameuse ligne de précaution et liquidité dy FMI de 6.2 Milliards de Dollars. Au diable la croissance économique, le problème c'est que si on tombe dans un cercle vicieux, les prochaines mesures risque d'avoir des impacts sociaux. même la fameuse compagne agricole commence à être menacée par les pluies continues de ce dernier mois. J'ai l'impression qu'on est en train de passer en mode économique opérationnel et non stratégique. On ne fera plus que réagir.

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 5 أبريل 2013 - 23:30

    من الغباء النقد من أجل النقد كل بعلوك أصبح من الخبراء الإقتصاديين وينتقد من وراء الحاسوب بلا حشمة ولاحياء وهو لايفهم لا في الياسية ولا في الإقتصاد ومنهم مازال لم يحثر على تسريحة شعره المناسبة له وكيفية إرتداء سرواله. إفهموا قبل أن تنقدوا ياشعب بلابلا. هناك مبلغ مالية لم تستطع الكثير من الإدارات العمومية سرفها في السنة الماضية وتم تحويلها الى السنة الحالية وتبلغ قيمتها 21 مليار. لدى من الحكمة أيها الفلاسفة الكبار إن كنتم تفهمون.أن يتم إيقاف 15 مليار فقط من الحصة المالية المبرمجة لهده السنة لكي تسرف أولا 21 مليار.وإلا سيكون مصير 15 مليار أو أكثر التأجيل كدالك الى السنة المقبلة ولتفادي دالك والتنفيس على الإقتصاد الوطني تم إتخاد القرار من طرف المجلس الحكومي بعد إستشارة الخبراء أيها المغفلون.وهل تظنون ان الحكومة تلعب الضامة. براكا من اللغط أسيروا أتخدموا لعندكوم شي شغل وقبلوا التحنزيز واللغيط والسريط. الله يعفوا أعليكم من هده البلاوي.وهده الميزانية تخص الإدارات العمومية وليس القطاع الخاص الي هو حر في إستثماراته.وأسئلوا ماماكم فرنسا وجدتكم إيطاليا وعمتكم إسبانيا وخالتكم أمريكا ماوقع لهم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين