اهتمامات الصّحُف الأمريكية والكندية

اهتمامات الصّحُف الأمريكية والكندية
السبت 27 أبريل 2013 - 00:05

اهتمت صحف أمريكا الشمالية الصادرة٬ اليوم الجمعة٬ بالتحقيقات الجارية بشأن أحداث بوسطن الإرهابية٬ وبالنزاع السوري المسلح٬ في ظل تأكيد البيت الأبيض لجوء نظام بشار الأسد إلى استعمال الأسلحة الكيماوية٬ والنقاش الدائر بالكونغرس حول تشديد المراقبة على حيازة الأسلحة٬ علاوة على الفساد في تفويت العقود العمومية في كندا .

وهكذا٬ أبرزت صحيفة (واشنطن بوست) أن خلية مكلفة بمكافحة الإرهاب توصلت بإشعار يفيد بأن مقاتلا مشتبها به عاد إلى الولايات المتحدة بعد أن قضى فترة طويلة بروسيا٬ موضحة أن هذا الإشعار تم توجيهه فقط لعنصر وحيد من عناصر الجمارك وحماية الحدود يعمل بهذه الخلية٬ التي تضم مختصين يمثلون مختلف الوكالات الأمنية الفيدرالية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه ليست هناك أي مؤشرات تؤكد أن هذا العنصر قد تقاسم هذه المعلومة مع باقي عناصر الخلية٬ بما في ذلك مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي اي) الذي كان قد استجوب هذا المقاتل٬ الذي يعد أحد الشقيقين الشيشانيين٬ اللذين نفذا هجمات بوسطن.

وأعربت اليومية عن الأسف لضياع هذه الفرصة٬ التي كانت ستساعد مكتب التحقيقات الفيدرالي على التدقيق في أنشطة تيمورلنك تسارناييف قبل تنفيذه هجمات بوسطن.

وفي الشأن الدولي٬ توقفت يومية (بوليتيكو) عند إعلان البيت الأبيض أمس الخميس لجوء نظام الأسد إلى استعمال الأسلحة الكيماوية ضد قوات المعارضة٬ مذكرة بأن الرئيس باراك أوباما كان قد أكد٬ في مرات عديدة٬ على أن استعمال الأسلحة الكيماوية خط أحمر٬ وسيشكل “منعطفا” في النزاع السوري.

واعتبرت أن الرئيس الأمريكي بحاجة إلى قليل من الوقت لاتخاذ قرار في هذا الشأن٬ مشيرة إلى أن البيت الأبيض أبلغ الكونغرس عبر رسالة أن نظام بشار الأسد استخدم مادة “سارين” الكيماوية التي عثر عليها في إحدى “العينات الفيزيولوجية”.

وذكرت الصحيفة٬ نقلا عن مسؤول بالبيت الأبيض٬ أن “جميع الخيارات موضوعة على الطاولة”٬ دون أن يقدم توضيحات أكثر٬ مؤكدا على ضرورة “التوفر على دلائل دامغة من أجل الانخراط في مشاورات مع البلدان الصديقة والشركاء”.

وعلى صعيد آخر٬ كتبت يومية (نيويورك تايمز) أن المفاوضات متواصلة بالكونغرس من أجل إعداد مشروع قانون يروم فرض مراقبة صارمة على عملية الولوج إلى الأسلحة٬ مضيفة أن فريقا من السيناتورات يبحث السبل الكفيلة بتقريب مختلف وجهات النظر التي برزت خلال الاسبوع الماضي٬ بغية إصلاح هذا القانون المتعلق بحمل الأسلحة وترويجها.

وفي كندا٬ أبرزت الصحافة المحلية أن التحقيق حول منح عقود لمركز صحة جامعة (ماكجيل) بمونريال مكن من توقيف متهم سادس٬ سيواجه 16 تهمة من بينها التزوير وتلقي وتحويل عمولات سرية.

وعلى صعيد آخر٬ تطرقت الصحف الكندية إلى ردود الفعل القوية بخصوص اقتراح قطر احتضان الدوحة لمقر منظمة الطيران المدني الدولي٬ التي يوجد مقرها بمونريال٬ مشيرة إلى أنه بعد بلجيكا وفرنسا٬ تدعم الولايات المتحدة إبقاء مقر المنظمة في مونريال.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج