"المستشارين" يصادق على تحديد الدوائر الترابية

"المستشارين" يصادق على تحديد الدوائر الترابية
الأربعاء 1 ماي 2013 - 09:39

صادق مجلس المستشارين في جلسة عمومية٬ مساء أمس الثلاثاء٬ بالأغلبية٬ على مشروع قانون يتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية.

المشروع٬ الذي قدمه الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الحبيب الشوباني٬ نيابة عن وزير الداخلية امحند العنصر٬ يندرج في إطار تفعيل أحكام الدستور الجديد للمملكة ولا سيما تلك المنصوص عليها في الفصل 71 منه٬ والذي صنف اختصاص مبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية الثلاثة وهي الجهات والعمالات أو الأقاليم والجماعات٬ ضمن مجال القانون.

ويروم٬ هذا المشروع الذي يستلهم مقتضياته من توصيات اللجنة الاستشارية للجهوية ٬ تعميق المنهجية الديمقراطية على المستوى المحلي القائمة على إشراك المواطنين والاستجابة لانتظاراتهم وتطلعاتهم وتوفير شروط أفضل لتدبير الشأن المحلي يجمع بين الفعالية والنجاعة لسياسة التنمية العمومية.

واعتمد المشروع في تحديد النفود الترابي للجهة على معيار الفعالية والنجاعة في إطار تنظيم ترابي ينطلق من مجموعة من العناصر المجالية المندمجة٬ وعلى مبادئ تراعي هاجس الانسجام الثقافي والبشري في ما يتعلق بتحديد النفود الترابي للعمالات والأقاليم، كما تنطلق مبادئ تحديد النفود الترابي للجماعات من طبيعة المهام التي تقوم بها الجماعات المتمثلة في تكريس سياسة القرب عبر تمكين الساكنة من الخدمات الأساسية المرتبطة بالحياة اليومية للمواطنين وضمان مشاركتهم على الصعيد المحلي.

‫تعليقات الزوار

3
  • رئيس الحكومة المقبل
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:21

    استغرب جدا لعودة هذا الأسلوب اللغوي المقيت و المستهزئ بمكونات الأمة . كيف تتحدثون عن مشروع وطني ، يخص الجميع و ليس بمقدوركم أن تبسطوه للمواطن البسيط منه و المثقف ؟ أولا تتعروفه غير فوقت الانتخابات و الواجب الوطني و الاستحقاقات الديمقراطية ؟ فينكم الأحزاب الاسترزاقية واش مقلدينش تهضروا مع الناس و اتفسروا ليهم هادشي لتصادقوا عليه ؟

  • ايت ابراهيم تركمايت
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 13:30

    فهل تستفيذ كل جهات المملكة من مشروع تحديد الدوار الترابية ، أم تلك الجهات التي يمتلها اصحاب الروؤس كالجهات الداخلية، وما ذنب الجهات التي يمتها البؤاسا والبصراء ومنعدمي الفكر.
    على سبيل المتال: جماعة تغجيجت العريقة مند ابان الاستعمار الى يومنا هدا وحالتها لن تتغير، فقد كانت كمتيلتها قرية آسا عبارة عن جماعة قروية تم جماعة حضرية تم اقليما ، بينما تغجيجت المعوقة بقية على حالتها، والسؤال المطروح حاليا : هل للسلطة المحلية دراية قوية وفعالة بانشاء جماعة قروية بتركمايت التابعة لجماعة تغجيجت ، أم انها لازالت في التملص كسابقة الآوان، وعليه فان سكان تركمايت والمناطق التابعة لها مجبرون بكل عزم ويقين واستعمال جميع الوسائل الممكنة والمتاحة كيفما ستكون الأمور بانشاء جماعة قروية بتركمايت مهما ستكون لهم التكلفة ولو ستكلفهم النازلة الى الموت

  • قادة
    الأربعاء 1 ماي 2013 - 16:02

    اقليم فكيك تربطه علاقات متينة مع الجهة الشرقية: ثقافية، اقتصادية و جغرافية ، فاين موقعه في التقسيم الجديد للجهات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة