24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:3617:0519:5221:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ‪مهندسون ينتقدون ضعف الدعم المقرر ضد كورونا‬ (5.00)

  2. المعارضة في زمن "كورونا" (5.00)

  3. سلطات اسطنبول تدفنُ جثّة مهاجر مغربي مقتول برصاص "اليونان" (5.00)

  4. مبادرة لنقل المرضى مجانا (5.00)

  5. عندما عمّ الطاعون بوادي المغرب .. خلاء الأمصار وغلاء الأسعار (5.00)

قيم هذا المقال

2.87

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | "أمنستي" تستمع ﻷعضاء من "العدل والإحسان"

"أمنستي" تستمع ﻷعضاء من "العدل والإحسان"

"أمنستي" تستمع ﻷعضاء من "العدل والإحسان"

زار وفد من منظمة العفو الدولية "أمنستي"، صبيحة الأربعاء، مقر جماعة العدل والإحسان بمدينة سلا، من أجل الاستماع لبعض أعضاء الجماعة الذين تعرضوا لما اعتبروه "انتهاكات" حقوقية طالتهم من طرف السلطات الأمنية المغربية.

واستمعت لجنة منظمة العفو الدولية في البداية إلى لطيفة عدار، زوجة الشيخ محمد عبادي الأمين العام للجماعة، وذلك للحديث عن قضية البيوت المشمعة، حيث ما يزال بيت عبادي مشمعا من طرف السلطات بمدينة وجدة.

وتحدث كل من طارق مهلة وأبو علي المنور لوفد منظمة العفو الدولية نيابة عن "المختطفين" السبعة الذين تعتبرهم الجماعة من "ضحايا التعذيب" على يد الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالمعاريف.

وأنصت الوفد الحقوقي أيضا إلى خديجة سيف الدين، وهي زوجة المعتقل السياسي عمر محب والمتهم بالمشاركة في اغتيال الطالب اليساري محمد بن عيسى أيت الجيد، والتي أكدت لوفد المنظمة الدولية بأن زوجها لم يشارك من قريب أو بعيد في أحداث العنف التي شهدتها جامعة فاس في فبراير 1993، والتي ذهب ضحيتها الطالب القاعدي بنعيسى.

ومن جهتها طالبت زوجة الإطار المعطل قيد حياته عبد الوهاب زيدون بفتح تحقيق جدي في وفاة زوجها، ورد الاعتبار وجبر الضرر، وهو ما سجله وفد "العفو الدولية"، قبل أن يستمع أيضا إلى الطالب عبد الغني موموح المعتقل عقب أحداث الحي الجامعي بفاس، والمفرج عنه البارحة بكفالة.

واستمعت اللجنة الحقوقية أيضا إلى كل من حكيمة العلوي، الناشطة الجمعوية، التي تعرضت لعنف السلطات المحلية بمدينة تمارة، وإلى الدكتور بلقاسم الزقاقي والدكتور محمد بهادي عن مجموعة "طلبة وجدة" الذين حوكموا بعشرين سنة.

وتأتي زيارة وفد "أمنستي" لمقر جماعة العدل والإحسان في سياق تواصل "الجماعة" مع عدد من المنظمات الحقوقية الدولية، حيث سبق لمنظمة العفو الدولية أن تبنت الدفاع عن قياديي الجماعة بفاس "ضحايا التعذيب"، كما راسلت الحكومة المغربية في موضوع البيوت المشمعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - أبو المواهب مولاي أحمد الخميس 02 ماي 2013 - 00:29
لكم الله يا مناضلي العدل والاحسان ولله دركم منذ أكثر من ثلاثة عقود والحكم الملكي في المغرب يضطهدكم وأنتم صامدون على مواقفكم ل تتزعزعون ومثلكم هو إمام هذا العصر ورباني هذا الزمان عبد السلام ياسين رحمه الله، فاثبتوا والله إنكم لأنتم امل هذا المغرب الجريح، لأني عدمت أن أجد فيه رجالا لا يباعون ولا يشترون سواكم
2 - oum mariam الخميس 02 ماي 2013 - 00:32
ولله مهما حاول طيور المخزن طمس وتدنيس و قمع هذه الجماعة المباركة فلن يفلح لانها على حق ومنهاجها الكتاب و السنة فكفاكم تحرشا بها فوعزة الله لن تثنوها قيد شبر عن مبادئها فوفروا جهدكم لما هو أهل لذلك
«يمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين»
3 - عبدون الخميس 02 ماي 2013 - 00:47
من اهم انجازات المخزن المغربي اغلاق المساجد وفتحها خلال اوقات الصلاة فقط و تشميع البيوت وهو انجاز فريد لم يقم به الاولون حتى لا يذكر فيها الله.
4 - salah eddine الخميس 02 ماي 2013 - 00:51
لكم الله . . . اللهم انصر كل مظلوم على ظالمه
5 - med الخميس 02 ماي 2013 - 00:59
جماعة تستقوي بالأجانب نصارى و يهود ضد بلدهم. بئس ما تصنعون و في نار جهنم خالدون !!!
6 - كمال - هامبورغ الخميس 02 ماي 2013 - 01:12
هاد الناس ديال العدل و الإحسان هم آخر ما تبقى من الشرف و الصدق من مجموع الأحزاب المغربية
نتمنى أن لا تخيبوا رجاءنا فيكم
7 - سفيان الخميس 02 ماي 2013 - 01:18
التحالف مع البوليساريو واضح ... بعد زيارة الاقاليم الجنوبية ولقاء اميناتو حيدر ها هي تلتقي الجماعة لاعداد تقرير اسود عن المغرب ...
الجماعة تتحالف مع الانفصاليين
8 - mohamed الخميس 02 ماي 2013 - 01:20
هده الجماعة ياسين شاركة في دعم المقترح الامريكي لصالح الجنرالات الجزاءر المرتزقة البوليزاريو الارهابية هل سمعتم في حياتكم مرة على انهم تكلمو او كانو ضد الوحدة الترابية لا ولا مرة لمادا الجواب عند الجنرالات الجزاءر وصنيعتها المرتزقة نعم
9 - مغربي عادل الخميس 02 ماي 2013 - 01:34
لم يبق لنا الان سوى شكايات شرذمة العدل والاحسان المعروضة على منظمة العفو الدولي امنيستي , الجزائر اشتكت من وراء الستار ضدنا في الامم المتحدة والبولزاريو اشتكت كذلك وكعادتها الى منظمة حقوق الانسان كما ان افرادها من الانفصاليين يخربون في اقاليمنا الجنوبية ونحن بدورنا نشكوا الى الله عز وجل ان يشتت هؤلاء الاعداء وان يهزمهم ويذلهم حتى يكفوا عن عداءنا وينصرنا عليهم امين .
10 - محمد الخميس 02 ماي 2013 - 01:46
تحية لأحرار العالم لوقوفهم إلى جانب المظلومين و الخزي و العار لجمعيات الكرتون التي لا هم لها إلا الدفاع عن الشذوذ و حرية الإلحاد و عصيد
11 - mohamed الخميس 02 ماي 2013 - 02:16
هده الجماعة ياسين شاركة في دعم المقترح الامريكي لصالح الجنرالات الجزاءر المرتزقة البوليزاريو الارهابية هل سمعتم في حياتكم مرة على انهم تكلمو او كانو ضد اعداء الوحدة الترابية لا ولا مرة لمادا الجواب عند الجنرالات الجزاءر وصنيعتها المرتزقة نعم
12 - bostonian الخميس 02 ماي 2013 - 02:58
جماعة العدل والاحسان الله يهديهم ، بالنسبة لي لا اتفق معهم في الطريقة وأفكار بعضهم ، وفي نفس الوقت أنا لست ضدهم ، على أي حال المتل يقول ( أنا وأخي على أبن عمي وأنا وأبن عمي على البراني ) ، مشكلة ديلكم مع المخزن كينة يمكن نجد لها حل ، طال الزمن أو قصر ، ولكن تتكلم مع امنستي لكي تاخد حقق راح تضحكون على عقولكم ، أعداء المغرب يتربصون به ليلاً ونهارا ، وأنتم عملين فيها ابطال ، هده الأشياء في المصطلح اللغوي نسميها خيانة ، الله يرضى عليكم يا جماعة بركة من التملحيس ، إن امنستي لن تعطيكم شيا . فبالعكس إن فيهم أناس يخدمون المصالح الخاصة وياكلون على دوهركم . مشكلتكم تبقى في المغرب وحلها في المغرب منين البراني يدخل البلاد نعاملو ياد في ياد ونعطيوه علاش يدور .
13 - مسلم مغربي وطني عدلي الخميس 02 ماي 2013 - 03:01
الوطنية هي حب البلد بلا لكريمة أعلم أن سيلا من الإتهامات ستوجه للمناظلين والمجاهدين والقائمين ضد الظلم والإستكبار في هدا البلد بالعمالة للخارج والخرافة والسحر والظلامية وووو ولنا في سيرة فرعون موسى أيات فلمن يريد أن يعرف مدا يجري عليه أن يطلع لأخبار الأمم السابقة فقد وصم الطاغية نبي الله بتهم الفساد وتبديل الدين والخروج على تعاليمه، فقد وردت دعاية فرعون في سورة غافر، وتحامله على النبي الطاهر في قول الله عز وجل:" إني أخاف أن يبدل دينكم وأن يظهر في الأرض الفساد " من يقف ضد البلاد والوطن هو المخزن نفسه لا يهمه إلا عرشه وغيره الجحيم الصحراء مغربية الأولى أن تحرر البلاد وليس إستعمال القضية كمزايدة على الأشراف والأطهار الغيورين على البلد حقيقة
14 - Omar Bendriss الخميس 02 ماي 2013 - 03:41
يا ليت حكم الملك الحسن الثاني يعود يوما ما فما احوجنا الى قراراته وذكائه وفطنته الملك محمد السادس نصره الله ملك عادل و طيب خلوق مثل أجداده رحمهم الله لكن بعض المغاربة لا ندري هل هم منا و الينا ؟ ام هم اعدائنا ؟و أين الخير في جماعة تدعي التزامها وعملها بالقرآن والسنة وهي تلتقي منظمة تحيك المؤامرات لبلدنا العزيز وتحرض علينا اناسا خونة لنشر الفتنة و زعزعة الاستقرار منسقة مع هذه الجماعة التي تجرأت ابنة مؤسسها لتقول أن المغاربة بدون ملك لن يموتوا، واعتبرت النظام الجمهوري الأقرب للشريعة الإسلامية وتعي الاية الكريمة '''وأطيعوا الله و الرسول و أولي الامر منكم '' ام ان هده الجماعة تعمل بما يناسبها فقط ؟
اننا جند مجندون وراء ملكنا نصره الله وأسأل الله تعالى ان يحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم و ينصره نصرا عزيزا يعز به الدين و يرفع به راية الاسلام و المسلمين و يا ربي اجعل هذا البلد بلدا امنا مطمئنا و عاش الملـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــك
15 - فوزي الخميس 02 ماي 2013 - 07:02
كيفاش هاد القضية ديال الاسلاميين اللي احتاكرو الاحزاب و النقابات و الجمعيات و الصحافة و حتا الاتصالات معا الجمعيات العالمية,,,,, تامالنا فهاد المغرب عدنا عا الاسلاميين و الانفصاليين؟؟؟ و عيقو شويا
16 - مغربية الخميس 02 ماي 2013 - 07:22
الى رقم 10
...تحية للجمعيات العالمية لوقوفهم الى جانب الحق، والخزي لجمعيات الوطنية التي تدافع عن الحريات، ..
و اللهي تثيرون القهقة بصوت عال، الجمعيات المغربية الحقوقية جزء من الجمعيات العالمية تقدم نفس الخدمات ، و الجمعيات المغربية الحقوقية تدافع ايضا عن الاسلاميين المشاغبين و تطالب بمقاضاتهم طبقا للقانون بدون المساس بكرامتهم،
،
لكن الشيء المقهقه في الامر انكم اسلاميون وتعتبرون "الكفار"كفار يجب قتلهم فلمادا تستنجدون بامنيستي وهيومن رايتس، شغالة عند ابوكم مثلا؟؟
يا اخي فكومشاكلكم عن طريق جمعيات حقوقية اسلامية قد تكون في الخليج اوافغانستان!! لمادا تلجؤون الى الجمعيات الغربية و بعدحين تتهمونها انها كافرة، خلوعندكم شوية كرامة!!
ادا كانت الدنيا هانية والسما صافية اقتلو الكفار، و اسلم تسلم، و ادا حصلتو شي حصلة خايبة تعالي يا جمعيات الكفار حنا ف عارك!!
اقسم بالله مكتحشمو، ها علامن تيهدر عصيد مشي على الاسلام ف حد داته!! تيهدر على المنافقين الدين يتلونون حسب المواقف، يحللون "الحرام" حين يخدم دلك مصالحهم،
17 - إبن آدم الخميس 02 ماي 2013 - 09:09
بسم الله الرحمان الرحيم
لاشك أن معظم هذه المنظمات الدولية ولو قيل أنها مستقلة فهي تابعة في الكواليس لجهات معينة...وإذا تتبعنا الخيوط المتاشبكة فسنجد أن هذه المنظمات ترتبط بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالصهيونية العالمية. نعم ، هي تحمل لواء الدفاع عن انتهاك الحقوق ولكن في الحقيقة فهي تقيس مدى إمكانية إستغلال هذه الورقة ربما لاجاد هفوة للتدخل في شؤون البلاد متى كان ذلك ضروريا و يخدم مصالح الصهاينة...والصهيونية تحاول دئما ن تربط علاقات مصلحية مع أي جهة تعارض النظام القائم في تلك الدولة لتستغل ذلك كمنفذ وقت ما دعت الضرورة...وما اطاحت أمريكا بنظام صدام إلا باستغلالها لمعارضي صدام...وما تدخلت أمريكا في ملف الصحراء إلا بوجود فئة سدجة من أتباع البوليزاريو...فأعتقد أن أي عضو من جماعة العدل و الاحسان تعرض للتعضيب و التنكيل خير له أن يشكو ذلك لرب العباد بدل أن يعطي فرصة لمنظمات صهيونية تتدعي الدفاع عن الحقوق...ولا شك أن المغرب إذا أراد أن يكون قويا فلن يكون ذلك بالجيوش فقط ولكن بتقوية الجبهة الداخلية أيضا حتى لا تكون أي فئة متمردة قد يستغلها الاعداء.
والله أعلم
18 - سيمو الخميس 02 ماي 2013 - 10:35
إلى جميع المعلقين بل المتملقين الذين يزايدون على العدليين بقضية الصحراء أقول ما قاله الغيوان:
"ما هموني غير الرجال إلى ضاعو*****الحيوط إلى رابو كلها يبني دار"

ما قيمة الأرض أمام شرف الناس و كرامتهم؟
المخزن يبتز الشعب بمشكل الصحراء. أوليس المخزن هو الذي يبيع المواد الغدائية للصحراويين بأقل من سعرها؟
أوليس المخزن الذين يجعل الصحراوي أولى من باقي المواطنين في الشغل؟
ماذا استفاد الشعب من الصحراء غير الألم؟
ثانيا لو افترضنا أن لدينا مشكلا، هل يبرر ذلك ابتزاز الشعب و اضطهاد مناضليه باسم المشكل؟ أليست اسبانيا تعيش مشكل الباسك و رغم ذلك فهي ديمقراطية؟
و أخيرا طالما أن النظام ديكتاتوري فلن يحلم يوما بأن يبايعه الصحراويين لأن "المش ما يهرب من دار العرس".
فالمشكل إذن بين نظام ديكتاتوري و الصحراويين (كما باقي المغاربة) و ليس بين الصحراويين و باقي المغاربة الذين هم إخوانهم.
فهمتم بالخشيبات يا أزلام المخزن؟ الله لا يفهمكم، حتى تضربكم شي جايحة كما ضربت طواغيت العرب من قبلكم و أزلامهم. امين
19 - ابن المغرب الخميس 02 ماي 2013 - 11:29
لو كانت الجماعة حقاً مناهل الإحسان والله ما طالت ايديهم مؤسسة صهيونية تعمل لزعزعة الاستقرار بدعوى حقوق الانسان اين كانت من ثلاثين سنة مضت ، رحم الله الشيخ عبدالسلام ياسين كان وطنيا ولم يرض قط ان يجعل الحركة مطية لمآرب الأعداء لم يمد يده قط للاستعلاء بالغرب رغم الظلم الذي تعرض له رحمه الله
اما المستولين على الحركة أناس يصعب تحديد هويتهم هل هم معنا او علينا
اين امنستي من المعتقلين الإسلاميين السلفيين الذين ظلموا عدوانا
اين امنستي من الفلسطينيين 66 سنة من العذاب
اين امنستي من ميانمار او بورما، لم يجدوا الا المغرب الذي قليل هم الطول الذين يستمتعون بالأمان مثله
أيها المغاربة انها حيل تحاك للمغرب بالظلام فانتبهوا لهذه المؤامرات الخبيثة المتنوعة
رأينا من المستغربين وليسوا مغاربة من يحمل راية سوريا عاليا في سماء الرباط من اجل الفتنة و هذا لضرب استقرار المغرب لان المغرب احتضن مؤتمر أنصار سوريا و هاهم الشيعة من سوريا ولبنان يزرعون الفتنة بين الجهال و المرتزقة من المستغربين وليس مغاربة لأنهم دخلاء وان ولدو بالمغرب
تحية من اسكندنافيا للمغاربة الأحرار المقاومين المكائد سرا وعلانية
20 - ahmad ghar الخميس 02 ماي 2013 - 13:08
واش هاد امنستي ماعندها غير المغرب
تشوفلها دول اخرى راه ماشي غير المغرب اللي
كاين فالدنيا
اوا بعدا واش العدل والاحسان كتآمن بهاد المنظمة
ولا غير شي حاجة في نفس يعقوب
ولا نجحات عندنا هاد الجماعة واش هي ديموقراطية بعدا؟
21 - hicham الخميس 02 ماي 2013 - 13:53
ما حكم الشرع في الاستنجاد بالاجنبي ضد الوطن .اليس حريا بكم يا جماعة الاقتداء بكعب بن مالك الذي جاءته رسالة من ملك غسان يقول له : الحق بنا نواسيك بعد أن هجرك صاحبك ، قلت: هذا من البلاء أيضا ، فحرق الرسالة ,بعد ان قاطعه النبي و اصحابه نتيجة تخلفه عن غزوة العسرة.اليس حريا بكم يا جماعة الاسلام ان تنسوا مظلمتكم عند اخوانكم في السلطة المغربية و تقفوا معها خصوصا في هذه الظروف التي تمر بها قضية الصحراء و الشراك الذي يحاول الاعداء نصبه للمغرب .يا جماعة كلنا لنا نفس الهموم لكننا كلنا اخوان في الاسلام و الوطن ,فلنصلحه معا مع بعضنا البعض .السلطة هم بشر يخطيؤون و يصيبون .هل امنيستي اصبحت تحبكم هكذا . اليد منك و لو كانت جذام .السلطة منا و الينا .و انتم ايضا يا جماعة بكل شيء منا و عليكم ان تصبحوا الينا .
22 - Marroquino الخميس 02 ماي 2013 - 14:27
جماعة العدل والإحسان لا يستحيون، يريدون أن يستحوذوا على الحكم في المغرب، فمنذ نشأتهم وهم ضد الملك وضد مخططات الدولة وضد رجال الأمن.
والمفروض من "أمنستي" أن يستمعوا لرجال الأمن الذين تم استفزازهم من طرف أتباع العدل والآحسان، فلو جماعة العدل والإحسان التزموا بنظام الدولة الملكية المغربية كباقي المغاربة لما ضايقهم أحد ولما اعتُدي عليهم.
ونصيحتي لجماعة العدل والإحسان أن يهتموا بالمجالس الذكرية والتسبيح والتحميد والصيام وقيام اليل، ويتركوا سياسة الدولة المغربية لأهلها إلا إذا أرادوا أن يدخلوا ميدان السياة فليدخلوه من بابه، وهو احترام نظام الدولة في ظل ما تعارف عليه المغاربة.
23 - observateur1 الخميس 02 ماي 2013 - 15:17
les desseins machiaveliques de cette ong sont claires elle veut destabiliser le pays en creeant des dissenssions entre nous marocains mais etant sur que nos freres al jamaa el ihssane ne se laisseront pas berner par ces malfrats qui mangent a tous les rateliers ainsi que d autres ong human et qui travaillent pour des agendas bien precis des usa et des sionistesetdes ennemis de notre sacree cause le sahara marocain.
24 - الرأي الآخر الخميس 02 ماي 2013 - 22:24
يظهر أن أمريكا و الغرب كله بدأ يغير نظرته للدول العربية،و هذا يتضح جليا فى سياساتهم التي تغيرت بشكل مفاجئ لكثير من الأنظمة الديكتاتورية القمعية،فكانت سياسة الغرب تعتمد على دعم الديكتاتور و سحق الشعوب،مما جلب على دول الغرب سخط الشعوب،ففطنت دول الغرب للخطر و بدأت لأجل مصلحتها تتقرب من الشعوب مدافعة نسبيا عن حقوقها،و تترك الديكتاتوريين لمصيرهم،لذلك سمعنا بملف حقوق الإنسان بالصحراء ثم الآن ملف حقوق المعتقلين السياسيين،الخطأ ليس خطأ الضحايا من الشعب،لوموا المخزن و أجهزته التي نكلت بالشعب المغربي المسالم منذ عقود مستقوية على الضعفاء بالغرب، ها هي الآية إنقلبت، و وجد الجلادون أنفسهم في ورطة، جبهة داخلية ممزقة بسبب الظلم و القهر و التفقير،و قوة خارجية هدفها إسقاط الأنظمة، فهل سيصلح المخزن ما إقترفه في حق الشعب و يسرع برفع الظلم و إطلاق المعتقلين و يصلح القضاء و يتصالح مع ذاته؟أم سيستمر في عمى البصر و البصيرة ليتجه نحو خرابه؟؟ أسئلة أطرحها عبر هسبريس و أتمنى إجابة مخزني و لا يحدثني على إصلاحات دستور الوقواق ،أريد خطة المخزن للوقوف بالجبهة الداخلية و الكرامة و ليس الخزعبلات الدستورية الأخيرة
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال