24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | مندوبية التخطيط تسجل انخفاض معدل البطالة

مندوبية التخطيط تسجل انخفاض معدل البطالة

مندوبية التخطيط تسجل انخفاض معدل البطالة

سجلت المندوبية السامية للتخطيط تراجع في عدد العاطلين بـ4,7%٬ منذ بداية السنة الحالية، منتقلا من مليون و130 ألف عاطل من الفترة ذاتها عام 2012 إلى مليون و77 ألف عاطل العام الحالي، بانخفاض قدره 53 ألف عاطل.

وقالت نشرة إخبارية للمندوبية اطلعت عليها هسبريس حول "وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2013"، إن معدل البطالة بالمغرب انخفض بـ0,5 نقطة، ليبلغ %9,4 ٬ مقابل %9,9 خلال الفترة ذاتها من سنة 2012.

هذا، وسجلت معدلات البطالة الأكثر ارتفاعا لدى الشباب البالغين من العمر ما بين 15 و24 سنة %19,5، وأيضا الحاصلين على شهادة بـ16,5%، فيما سجلت أهم الانخفاضات في البطالة بالوسط الحضري لدى فئة 25 و34 سنة، وكذا النساء.

وبلغ عدد السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق، وفقا للدراسة ذاتها، 11 مليون و474 ألف شخص، مسجلا بذلك تزايدا طفيفا بـ0,4% مقارنة مع نفس الفترة من العام المنصرم.

من جهة أخرى، عزت المندوبية السامية للتخطيط وضعية العطالة بالمغرب في المرحلة الراهنة، إلى توقّف نشاط المؤسسة المشغلة أو الطرد (%27,2)٬ وإتمام الدراسة أو التكوين بعد الحصول على شهادة (%20,6)٬ والانقطاع عن الدراسة دون الحصول على شهادة (%14,2).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - Idder الجمعة 03 ماي 2013 - 00:55
لأول مرة يصدر عن هذه المديرية المعروفة بعدائها للحكومة (رئيسها الحليمي اشتراكي) تقييم فيه شيء إيجابي ! ربما لأنهم لا يستطيعون إنكار المجهود الإستثنائي الذي مكّن من تشغيل مايقارب 55000 عاطل في أقل من سنة.
2 - live الجمعة 03 ماي 2013 - 01:18
انا بالي هذا المندوبية تدير هذ الاحصاء على شي دولة أروبية لكما ألمانيا ولا سويد.دول اتحاد أروبي تعاني من البطالة مابين 11 و16% .واش هذ الناس تيضحك علينا.الرقم الحقيقي هو 55%عاطل في المغرب
3 - نور الجمعة 03 ماي 2013 - 01:18
اتضحكون على أنفسكم أم علينا عدد المعطلين أصبح في تزايد صاروخي وتكذبون على من، هذه كذبة ماي بامتياز
4 - yas الجمعة 03 ماي 2013 - 01:44
si on prend en considération ces nombres, on cnclus que la population du maroc est de 22 Millions
!!!!!!!!!!!!!
5 - BAZE BAZE الجمعة 03 ماي 2013 - 02:10
Le taux de chômage en Grèce : 27,2
•Le taux en Espagne : 26,7%
•En France : 11%
•En Allemagne : 5,4%
En Portugale 17.5%
En Irlande 14.1%
En Italie 11.6%

AU Maroc 9% mais vraiment vous etes sérieux avec
vous chiffres
la pluspart des familles marocaine il y a un seul personne qui travaille
sachant que en europe il ya des allocations familiale et il y a la prise en charge medicale puis il ya le chomage alors que chez nous il ya allah ehefdek
6 - mimo الجمعة 03 ماي 2013 - 02:29
أريد أن أعرف من أين حصلو على هذه الأرقام .والله يعطينا وجهكم.
7 - EL GRINGO الجمعة 03 ماي 2013 - 02:37
À ce rythme dans quelques années on sera le premier pays qui a réussi à éradiquer le chômage le modèle marocain sera exporté vers tous les pays du globe
8 - المـــــزابـــي الجمعة 03 ماي 2013 - 03:42
حرفية في الكدب

(وش لي كيشطح يقدر يدرق كتفاو ولي كيزمر يقدر يخبي حناكو ؟)

دول اوروبية وهي صناعية كفرنسا واصبحت تستغيث من ارتفاع عدد البطالة

ولنقل مثلا ان هذا الخبر صحيح !!

جميع اولاءك الذين يعملون هم يعملون بعقود محدودة الزمن

واحد دخل يخدم بعقد فيه 6 اشهر ويخرجوه من بعد...وش حتى هو تقولو عليه عامل او موظف وتدخلوه في نسبة4,7%٬ !!!!؟

البطالة موجودة حتى كازا اصبحت تصرخ من بطالة الشباب وهي مددينة الصناعية الكبرى بالمغرب


طريقة الاحصاء هي كتالي :

يشوفو شي شاب كيجر مع باه كروسة الخضرة ومن ميوصل باه لسوق هو كيرجع لدار لسداري ويسجلوه انه يعمل ويضموه لنسبة المذكورة اعلاه
9 - عبد الحق الجمعة 03 ماي 2013 - 03:53
أنا لا أفهم ما المصادر التي تستند وتستقي منها هذه المندوبية هذه النتائج (الإيجابية) وبالتالي لا يمكن لي حتى فهم ومناقشة مدى ملاءمة و مصداقية تلك المعايير المعتمدة مع النتائج التي تنشرها...؟! علما ان الدول المتقدمة تستند في التصريح بتلك المعلومات إلى مكاتب عمومية تقوم بتلقي طلبات من الباحثين عن العمل وتساعدهم في الحصول عليه ، وكذلك من خلال الواجبات التي يؤديها أرباب العمل عن عمالهم كاشتراكات لفائدة التغطية الإجتماعية والصحية و كذلك من خلال عدد المستفيدين شهريا من التعويض عن البطالة...وكل هذا لا لن يتوفر لا في التمني ولا في الحلم...واما عدد التوظيفات فقد تقلص بالمقارنة مع السنة الماضية ونفقات الإستثمار فمن المرتقب تخفيضها والتالي لن يكون هناك تشغيل او عروض للتشغيل دون الحديث عن إضرابات المعطلين واما اليائسين منهم والذين لا يمارسون الاحتجاج فلا يعلم عددهم إلا الخالق سبحانه وا ما الذين هم في طور التخرج فعددهم معروف استنادا الى تسجيلهم والنسبة المائوية المحددة للنجاح او التخرج...؟؟؟
جازاكم الله بالخير ان تشرحوا لي مصادر هذه المندوبية ونتائجها الوردية ...
10 - شاوني الجمعة 03 ماي 2013 - 04:51
ان لم تستحي فاصنع ما شئت . المغاربة فاقو وعاقو . هاد الاحصاءات المزيفة خليواها عندكم را كلشي بطالي .والحياة كتزيد غير تصعب .
11 - hamaid الجمعة 03 ماي 2013 - 08:08
هل تخبئون الشمس بالغربال ...الشباب كله عاطل ...لهبال هادااااااااااا
12 - Mohammed الجمعة 03 ماي 2013 - 10:46
Tres bien dit Mr Abdelhak, comment 9
13 - المندوبية السامية للتخطيط الجمعة 03 ماي 2013 - 11:00
السلام عليكم ورحمة الله

القرائن والدلائل واضحة :

الامطار اللتي تساقطت بوفرة بالملمتر المكمعب تقايس عدد العاطلين بالمغرب

فهنثني ولا لا...

فهنثني ولا لا....

فهنثني ولا لا.....
14 - ملاحظة الجمعة 03 ماي 2013 - 12:34
المقاهي هي التي تعطي النسب الحقيقية للبطالة في المغرب، كذلك جوار الثانويات و الاعداديات حيث يتسكع الشباب، أنا حقيقة أشتغل في الميدان الخاص الحمد لله لكن لدي أخوين عاطلين، النسب الحقيقية هي 90 في المائة في أوساط الشباب.
15 - houchiminh الجمعة 03 ماي 2013 - 12:42
ça au suède c'est pas au maroc
16 - al kanasse الجمعة 03 ماي 2013 - 16:59
ولا يعلم الغيب إلا الله تعالى. من هذا كله نقول كذب المنجمون ولو صدقوا .

والله أعلم .
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

التعليقات مغلقة على هذا المقال