24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0313:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الأمن ينظم دورة تدريبية في موضوع "التطرف"

الأمن ينظم دورة تدريبية في موضوع "التطرف"

الأمن ينظم دورة تدريبية في موضوع "التطرف"

نظمت المديرية العامة للأمن الوطني، أمس الجمعة، بمقر المعهد الملكي للشرطة بالقنيطرة، دورة تدريبية لفائدة رؤساء مصالح الاستعلامات العامة والتقنين والمسؤولين عن مراكز الحدود بمختلف مدن شمال المملكة، وضباط الاتصال المعتمدين في إسبانيا وفرنسا، وذلك في موضوع " التطرف".

وأشار مصدر أمني إلى أن تنظيم هذه الدورة التدريبية "يندرج في سياق تفعيل البند الثاني من الإستراتيجية التي تعتمدها المديرية العامة للأمن الوطني، والمتمثل في الاستثمار في التكوين الشرطي وتدعيم التدريب المستمر والتخصصي، وبناء القدرات لموظفي الأمن الوطني العاملين في مختلف التخصصات الشرطية، وذلك لتمكينهم من مواكبة التطورات المضطردة التي تعرفها الجريمة، خاصة تلك الناجمة عن التطرف المفرز للفكر الإرهابي".

وكشف ذات المصدر أن الدورة التدريبية تُعد مناسبة للمصالح المركزية للمديرية العامة للأمن الوطني للتواصل المباشر مع المسؤولين الأمنيين والضباط الميدانيين العاملين في المراكز الحدودية ومصالح الاستعلامات العامة وضباط الاتصال المعتمدين بالخارج، وفرصة كذلك لفتح النقاش حول ظاهرة التطرف الفكري والعقائدي وتقاطعها مع الجريمة الإرهابية الملتحفة برداء الدين، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الاختراقات التي تعرفها فئات من الجاليات المغربية المقيمة بالخارج بهدف تجنيدها واستقطابها من طرف تنظيمات إرهابية.

وتميزت الدورة بتأطير من خبراء أمنيين مغاربة، حيث قدموا مداخلات وعروض حول "الأسباب المؤدية للتطرف الفكري والديني، وآليات وقنوات الاستقطاب التي تعتمدها التنظيمات الإرهابية لتجنيد الشباب المتطرف"، والتعريج على "أشكال الاختراق التي تنهجها الخلايا المتطرفة في صفوف الجاليات المغربية بفرنسا وإسبانيا، ومسارات تهجير الشباب المتطرف نحو مراكز التوتر عبر العالم". كما تم التطرق أيضا إلى رصد الممارسات الأمنية السليمة القمينة بتجاوز أسباب التطرف، وعند الاقتضاء اعتماد آليات المكافحة الفعالة.

كما ركّز المتدخلون في هذه الدورة التدريبية على تقديم تجارب عملية لمسار التطرف الفكري والديني، والصور والأشكال التي يتخذها هذا التطرف بدءً بالتغرير والتجنيد ثم الاستقطاب والتكوين العقائدي، وأخيرا التهجير نحو أماكن التوتر المتواجدة في بعض دول العالم من أجل الانخراط في عمليات إرهابية.

وقد توّجت هذه الدورة التدريبية بكلمة ختامية للمدير العام للأمن الوطني، استعرض فيها التحديات التي يطرحها تنامي الفكر المتطرف، ودوره المفصلي في تجنيد الشباب المتشدد واستقطابه من طرف الخلايا الإرهابية، مشددا في الأخير على ضرورة اعتماد مقاربات أكثر تطورا لمواجهة هذا النوع من الفكر المغذي والمفرز للإرهاب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - AIN BENI MATHAR السبت 04 ماي 2013 - 10:24
نتمنى أن تكون كذلك دورات تكوينية في ^^المواطَنة ^^ تخص رجال الأمن وضباطهم بمختلف مفتشيات الأمن وخاصة مفتشية الأمن بمدينة عين بني مطهر التي تضم الكثير من رجال الأمن الذين يتواطؤون مع عاهرات حيِّنا وهو حي لكرابة المشهور بالجهة الشرقية.
بعد المجهودات التي قام بها السيد الدخيسي والي أمن الجهة الشرقية بوضع دورية بالحي المذكور إستجابة لسكان الحي إلا أن الوضعية عادت إلى ما كانت عليه رغم وجود رجال الأمن مما يوضح تواطئ البعض منهم مع معدات دور الدعارة.ومن هذا نقول حاميها حراميها.
من يحمي هذا التطرف الأخلاقي بعين بني مطهر مدينة الطاقة الحرارية؟؟؟؟؟؟!!!!!
2 - عبد الفتاح السبت 04 ماي 2013 - 10:25
تطرف .وتطرفات :


أتمنى ألا يغيب موضوع التطرف العلماني والامازيغي عن هذه الاجندة ، لانه

من الدوافع التى تغذي التطرف الديني .

كلا التطرفين يعتمد اسلوب :التغرير والتجنيد ثم الاستقطاب والتكوين العقائدي.

لكن يزيد عليه التطرف الديني :بتهجير الاتباع نحو أماكن التوتر .

فينبغي الحذر من التطرف أيـّــــا كان مصدره ، وعاش المغرب بلد الامن والسلام .
3 - abou-aymane السبت 04 ماي 2013 - 11:47
وطبعا فالتطرف المقصود هنا هو التطرف الإسلامي. أما التطرف العلماني والتفجيرات الأخلاقية التي يخطط لها فغير معني بأية دورات تدريبية.
4 - cltdpj السبت 04 ماي 2013 - 14:55
سبب التطرف هو الفقر الظلم البطالة الحكرة يجب تسمية الامور بمسمياتها
5 - AIN BENI MATHAR السبت 04 ماي 2013 - 15:11
يجب قبل كل دورة تكوينية تلقين رجال الأمن دروس في المواطنة وحب الوطن .
البعض من رجال أمن عين بني مطهر يتسترون بشتى الطرق مع المفسدين بصفة عامة والدعارة بحي الكرابة والمحطة بصفة خاصة,وبهذا يساهمون في تخريب وطننا العزيز بشكل أوبآخر.بالرغم من التعليماتىالتي أعطيت من طرف والي أمن الجهة الشرقية فيما يخص حي الكرابة .
6 - متمنيات السبت 04 ماي 2013 - 15:17
تمنيت لو أن الجهد بدل في دراسة المسببات و ليس التعامل مع النتائج و أن تكون دورة تدريبية في موضوع محاربة التخلف المؤدي للتطرف يبعد العباد عن استغلالهم في الجريمة الإرهابية و فتح نقاش حول نتائج ظاهرة محاربة الدين في بلد دينه الإسلام ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على كيفية اختراق الجاليات المغربية المقيمة بالخارج لمعرفة ما يمكن أن تسيء به للأمن والاستقرار الوطني.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

التعليقات مغلقة على هذا المقال