24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس بـ"التعاقد" (5.00)

  2. شخصيات ثقافية وفنية تطلق مبادرة للإفراج عن معتقلي الاحتجاجات (5.00)

  3. نشاط "مافيا الرمال" بسواحل البيضاء يُخرج مطالب بشرطة المقالع (5.00)

  4. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (5.00)

  5. عموتة يلحق خمسة لاعبين بتجمع "أسود البطولة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | نشطاء يتضامنون مع أحمد عصيد من هولندا

نشطاء يتضامنون مع أحمد عصيد من هولندا

نشطاء يتضامنون مع أحمد عصيد من هولندا

عبرت مجموعة من الفعاليات السياسية والجمعوية والإعلامية بأوروبا عن قلقها البالغ بخصوص السلامة البدنية للناشط الأمازيغي و الحقوقي أحمد عصيد الذي اعتبرته مستهدفا من قبل شيوخ وبعض أئمة مساجد الدولة وقيادات التوحيد والإصلاح، إضافة إلى الكتاني والنهاري والفيزازي ويحيى المدغري ومحمد بولوز.

وحذرت الفعاليات المتنتمية لدول أوروبا في بيان المساندة الممهور بتوقيعات أزيد من 45 فردا، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، بالقول: "نحذر الدولة المغربية من إنزلاق الأمور نحو ما لا تحمد عقباه بعد الإصطفاف العبثي و المفضوح للسيد رئيس الحكومة إلى جانب شيوخ التكفير، و استغلال مساجد الشعب المغربي في حملة إهدار دم المناضل أحمد عصيد في مكناس و سلا و القنيطرة في غياب تام و غير مبرر لمصالح وزارة الأوقاف و السلطات المعنية بالأمر".

وحمل النشطاء السلطات المغربية كامل المسؤولية فيما يخص السلامة البدنية لأحمد عصيد ،مطالبة من النيابة العامة تفعيل مبدأ المتابعة القانونية في حق كل من ثبت تورطه من قريب أو من بعيد في هذه الحملة التحريضية،معتبرين أن هذه الدعوات التكفيرية تندرج في إطار ترهيب و إسكات الأصوات الحرة التي تروم بناء مجتمع ديموقراطي حر و تعددي و دائما حسب تعبير الوثيقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - rachid السبت 04 ماي 2013 - 11:49
ليس غريبا فأنت تتلقى الدعم من الخارج لتحارب الإسلام
ولا واحد استنكر ما قمت به سوى الشيوخ ورئيس الحكومة بطريقة غير مباشرة
كأننا لسنا مسلمين ولسنا في دولة إسلامية
أين الذين يتشدقون بالدستور؟؟
على العموم ما يثير الجنون هو من يتبعونك لمجرد أنك تتعصب للأمازيغية حتى لو أخدكم للبركة من النار ستتبعونه أكيد فقط لأنه يطبل ويزمر للأمازيغية ويسب ويهين كل ما هو إسلامي أو عربي عادي عندكم
نريد موقفكم الصريح أين الأمازيغ؟؟
2 - سيفاو مسلم السبت 04 ماي 2013 - 11:57
الفئة التي يمكن أن تتضامن مع المدعو عصيد

لا يمكن أن تكون إلا فئة شاذة و متطرفة من الأمازيغ. ممن يريدون إخراج العرب من بلادهم كما يزعمون. و يريدو إخراج الإسلام و يتضامنون مع إسرائيل.


أما نحن الأمازيغ الأحرار فنحن نضع هويتنا الثقافية و اللغوية في كفة و نضع دننا الإسلامي في نفس الكفة. لأن لا تنازل عن أحدهما.

أما أن يتم استغلال القضية الأمازيغية لتمرير خطابات إلحادية و قدحية في شخص الرسول أفضل الخلق على الإطلاق عليه أفضل الصلاة و التسليم.
هو أمر لا يمكن قبوله و نستنكره بشدة كأمازيغ.
3 - Amazigh السبت 04 ماي 2013 - 12:03
Azol Assid Vive Amazigh Assid
4 - marocain de taza السبت 04 ماي 2013 - 12:06
انا بدوري اتضامن مع الاستاذ عصيد ,و اقول له انت تعيش في غير زمانك سيدي الفاضل لربما بعد بضع مئات السنين يفهم المغاربة ما تنادي به ,لان
هناك بعض العقول المتحجرة التي تحاول السيطرة على المغاربة بفتاويهم
المتخلفة .كل ما هو موجود او وجد يجب نقده لا ارى اي استثاء. يجب علينا
من الان ان نعيد النظر في امور حياتنا واحوالنا .والا بقينا في هذا التخلف الى
الابد.
5 - أحمد السبت 04 ماي 2013 - 12:10
يجب على الدولة أن تتدخل لحماية السلامة البدنية للمناضل أحمد عصيد الذي أصبح مستهدفا بعد تعالي الأصوات الظلامية التكفيرية والتواطؤ السافر لمن يسمي نفسه رئيس الحكومة والذي في غمرة نشوته الديماغوجية تناسى أن واجبه الأول هو حماية أمن العباد والبلاد وإبعاد الفتن...
6 - عبد الله السبت 04 ماي 2013 - 12:24
1- رغم أنني ممن يدين التكفير و القتل ، الا انني اقول لهذه المجموعة اين كنتم عندما اتهم هذا الشخص نبينا صلى الله عليه و سلم يالارهابي و من خلاله ضمنيا اتباعه بالارهابيين (مليار و تصف) لان الفرع تابع للاصل ,.؟!!!!!

2- كيف لفعاليات متنتمية لدول أوروبا من 45 فردا فقط ان تحاول فرض اسلوب حياة و نمط عيش على مقاسهم دون مراعاة لمشاعر و قيم 30 مليون او اكثر من المغاربة على الاقل

3- ماذا لو احتكمنا الى التصويت او لنقل الى عملية جمع التوقيعات فلمن سترجح الكفة ؟ أقول هذا و اعني الذين لهم غيرة على نبيهم و دينهم ان ينفضوا الغبار عنهم و الا يكتفوا بالسلبية والتفرج و "مص الملح'' و الاكتفاء بلا حول ولا قوة الا بالله بل ادعوهم الى توقيع العرائض و نشر العقيدة الصحيحة و تعليم الناس دينهم مع نبذ العنف و ثقافة التكفير و السب و القذف وفق احترام لثوابت الدولة العريقة

4- لماذا لا يشتغل هذا الرجل يامور اخرى مثل البطالة .... بدل ان يفتش في اشياء تمس مشاعر الكثيرين "قيلنا في راسنا الله يهديك''
7 - الرياحي السبت 04 ماي 2013 - 12:44
ما اكثر النشطاء والباحثون في الشؤون كذا والمثقفين سوق الجمعة وانترنيت .الثعلب يشهد للذيب انه اديب والذيب يردها للثعلب في ساعة الخير .تلقى الكتاني تهديدات وقلتم على حق ان مصدرها مجهول ولا تعتبر .اذن من هدد بالضبط الاستاذ عصيد ؟ وعليه اذن ان يرفع دعوة ضده وانتهى الامر.من يهدد الحكومة المغربية ويقاضيها هم انتم.كل من عارضكم هو ارهابي متحجرة متاسلم خليجي سعودي افغاني مستلب منقود الهوية ابن الزنا عميل شاد هوايتي .صباح الخبر على الديمقراطية "الي تفتحت في جنان المغرب "
كل ما نعرف ان عصيد عض يد النبي صلى الله عليه وسلم والمغاربة يبوسوها ووقع اختلاف وكتبت الناس المقالات وعلق المعلقون وهم ايضا مواطنون لهم حق التعبير والرد والنقد ووصفهم للقيم الكونية.
---------
الرياحي  
8 - تذكير السبت 04 ماي 2013 - 12:51
عندما يعجزون عن مواجهة العقل و تساؤلاته
عندما تفحمهم و تحشرهم بالزاوية
يبدؤون بالنباح و السعير
و ينتهون بقتل الناس تحت دعوى التكفير
ألم نقل لكم أن سبب الحملة العروبية الوهابية ضد أحمد عصيد هو فضحه للشجرات الوهمية الإدريسية و العلوية العنصرية أصحاب "الدم الأزرق" و بطاقات "البشرفاء" و إتباته بالبراهين أن القبر المزعوم لإدريس تم صنعه في فترة المرينيين بناءا على حلم؟؟؟؟
9 - JAMAL السبت 04 ماي 2013 - 13:09
سلام الله عليكم

اتقوا الله يا علماء الدين في انفسكم اولا

فكيف يعقل تحريض الناس على القتل !!!!

اهذا ما جاء به الدين الحنيف ?

شكرا...
10 - AIT BASSOU MHAMED السبت 04 ماي 2013 - 13:16
السلام على من اتبع الهدى
ان سوء او اساءة او تعمد اساءة الفهم هو الذى ادى الى ما الت اليه الامور.ولكن الاخطر من دلك هو ان بعض الناس البسطاء ياخدون كل ما يسمعون بحرفيته دون معرفة عن اصل ما حدت وهدا ماريشكل خطرا على امن هدا المجتمع.ليلة الجمعة الماضية التقيت مواطن مغربي في حفل زفاف في امستردام فبدر بالسؤال هل تعرفون ما فعل الامازغيو المجرم الكافر''?????واظهر سخطه وغضبه ليس على عاصد فقط بل حتى الامازغية وهوا ما زغي للذلكر ولما سالته عما حد وكيف وجدته اي شي عما حدث الا خلاصة ما اراد البعض اسماعه ولما تعمق النقا ش واخد فكرة عن الموضوع ابان تفهمه وغير ملامحه.ولكن هنالك الكثرون ممن لا يتحدثون فحداري من الانزلاق.فيجب على الحقوقين والشيوخ تجنب كلما يهدم ولا يبني ان كانو حقا غيورين على الدين والوطن.والسلام عليكم ورحمة الله.
11 - كباش السبت 04 ماي 2013 - 13:18
لماذا تحشرون كلمة امازيغي هل الامازيغ يسبون نبيهم عليه السلام
ومن فيكم نبهه بان يحترم دين المغاربة
ام ان المسمى عصيد هوالاشقى الذي انبعث فعقر قدسية رسول الله عليه السلام
وهل الوزير اوزين اخذته العزة بالاثم ضد من ضد الاسلام
ومن دافع عنكما يوم الحساب
12 - AnteYankees السبت 04 ماي 2013 - 13:21
نحمل السلطات المغربية كامل المسؤولية فيما يخص السلامة المعتقد والدين الإسلامي من عبث العابثين و الزنادقة ، مطالبين من النيابة العامة تفعيل مبدأ المتابعة القانونية في حق كل من ثبت تورطه من قريب أو من بعيد في هذه الحملة التحريضية ضد المعتقد الدين الإسلامي ، معتبرين أن هذه الدعوات التغريبية تندرج في إطار ترهيب و إسكات الأصوات الحرة التي تروم بناء مجتمع سلمي وديموقراطي.
13 - larbinaitlkadi السبت 04 ماي 2013 - 13:30
والله بدون متكسر ريوسكم كلنا احمد عصيد نحن معه ومتفقين معه ليس هنك اي ضرار في كلمو كلمو واضيح كي أضوح اشمس في انهار من يريد الفيتنا معرفين عند الجميع ونحن الامازيغ معتديلين مع جميع اطوائف في المغرب وخرج المغرب لانريدو الفيتنا في بلادينا الحبيب هوا المغرب ولكين كل من يشعل انيران سيحترق بيه ان شا الله لانتمنا دليك
14 - Driss Ahmidouch السبت 04 ماي 2013 - 13:32
من هذا المنبر أعبر عن تضامني الكامل مع بيان هذه المجموعة و أنا على يقين بأن السيد عصيد غيور على الإسلام أكثر من بن كيران و أولائك الفقهاء
أفمن يجتهد من أجل الحلول لهذه الأمة كمن فكره جامد و منافق فلا شيء يسير أمام من لا يسير و لهذا على الدولة المغربية أن تعمل جاهدة على حماية هذا الأكاديمي و حماية حرية الرأي و السلام
15 - محمد السبت 04 ماي 2013 - 13:44
سبحان الله لايزال انصار الباطل يتزايدون من الداخل والخارج ليتضح للجميع ان التربية الاسلامية بالمغرب الحبيب دون المستوى المطلوب في بلد اسلامي كان يعتز باسلامه الذي شمل المغاربة قاطبة باستثناء اليهود المغاربة المتشبتين بملتهم ولم يتدخل احد بشأنها على مدى القرون حتى وان اصبحوا اليوم اقلية . فالبلد الاسلامي يجنى الان ثمرة زرعه حيث قصر وقزم البرامج الاسلامية ولم تعط لها اية اهمية من شأنها غرس مباديء الاخلاق الفاضلة في نفوس التلاميذ والطلبة . فبدلا من المزيد في اعطاء الدروس حول الاسلام وسيرة النبي الاكرم صلوات الله عليه, يعطى الاهتمام للرسم والموسيقى والرقص وغير ذلك
16 - جائزة نوبل لعصيد السبت 04 ماي 2013 - 13:54
انا مهندس مغربي باءروبا اعلن تضامنى المطلق مع الاستاد عصيد و اءدعوا اءهل التكفير عدم التكلم باسم الشعب المغربي المسلم. انا مسلم و لست علمانى او ملحد. انا لا اشارككم الراءي ايها الشيوخ. عصيد يدافع عن قناعاته بدون ان يهدد اءحد ..عبروا ايها الشيوخ عن افكاركم بعقلانية و احترام الراءي المخالف بدون الدعوة الى القتل. وضعوا في روؤسكم انكم لستم مفوضون من الله القادر على تكفير البشر او اءعطاء سكوك الجنة لمن تشاءون. انتم لستم رسلا .الله قادر ان يدافع عن دينه و هو على كل شيء قدير و لا حاجة له لمن يساعده في ذالك. اما الاستاذ عصيد فيجب مراسلة لجنة نوبل للسلام لترشيحيه لهذه الجائزة الكونية. لابد من شرح افكار عصيد السلمية في اوروبا و امريكا لحشد التاءييد العالمى ليكون عصيد اول مغربي يفوز بنوبل للسلام
17 - Bihi السبت 04 ماي 2013 - 13:55
From Germany. Tout notre soutien a Mr Assid ils verront c est qui IRGAZNE
18 - amina السبت 04 ماي 2013 - 14:07
هؤلاء اللائمة يعطون نظرة سلبية على الدين حيث يجب ان يكونوا اكثر تسامحا من غيرهم واكثر عقلا وان لا يوكلوا انفسهم للدفاعع عن الله سبحانه و رسوله لان الله لن يقبل ان يهدر الدم باسمه كما انه ليس في حاجة لمن يدافع عنه دعوا الخلق للخالق الا اذاكان لكم هدفا في اثارة البلبلة في مغربنا الحبيب
19 - اسد الصحراء المغربية السبت 04 ماي 2013 - 14:09
المغرب و الحمد لله من البلدان التي اعطت للحريات ما لم تنله غيرها من الدول الاسلامية ...لكن ان يصل ببعض الناس الى الاسائة الى رسول الله و هو خير الخلق صلى الله عليه و سلم من اجل الصعود الى بديومات اليهود و النصارا فهدا لن يقبل به احد من المغاربة الاحرار ولو على جتتهم...قال تعالى "لن ترضى عليك اليهود و النصرا حتى تتبع ملتهم"...وهكدا يريدون هؤلاء الدين تلطخت افواههم بالطعن في عرض رسول الله بالاقوال و الافلام و الكريكاتورات......لا يهمنا هؤلاء النشطاء المرتدين الكفره الدين لربما كانوا من اساتد عصيد الاولين........الدين تعلموا على ايديهم....نحن مغاربة على كتاب الله وسنة رسوله وسندافع عليها حتى الموت........فليكن عصيد المهرطق عبرة للاخرين........
اما قولهم"مستهدفا من قبل شيوخ وبعض أئمة مساجد الدولة وقيادات التوحيد والإصلاح، إضافة إلى الكتاني والنهاري والفيزازي ويحيى المدغري ومحمد بولوز" ...اناشخصيا انحنى امام هؤلاء العلماء و الشيوخ من اجل نصرة لا اهلاه الا الله محمد رسول الله..
20 - MOUH السبت 04 ماي 2013 - 15:28
The moroccan system of education has been a disaster for rural and shanty town boys. It was designed to kill any desire of criticism toward obsolete beliefs and violent religious ideas. Any protest is seen as a holy war againsy Islam and the ruling elite's privileges that sends its boys to french and american prestigious schools to come back and rule the silent and cheaply educated Imazighen and 'Robia . A smartly packaged project to rule forever. ASSID is questioning the source of the dilemma that destroys the future of millions of our kids. He's seen as the enemy not as a light to open the boys and girls dark minds. But reason and wisdom will prevail.
21 - الامازيغي المسلم من اروبا السبت 04 ماي 2013 - 15:33
هذه هي الحرب من الخارج
اتمنى ان تكبر ليعلم المغاربة
ان مؤامرة العلمانية ضد الاسلام
اصلها اوروبا الاستعمارية
وليست من الشعب الموحد لله.
22 - العروزي السبت 04 ماي 2013 - 15:36
ان الهجوم المتطرف على المفكر الحر و الرزين يعتبر ارهابا فكريا ومحاولة لفرض نظرة احادية على الناس بالتهديد والوعيد والتكفير والترهيب و الترعيب والتخوين. هيهات فقد ولى داك الزمن، فان السحر سينقلب على السحرة وان الهوة ستتوسع بين الفئات المغربية. وبدون احترام افكار الاخرين و معتقداتهم، فان المواجهة ستتوسع و ستاخد اشكالا خطيرة، من بينه ازدياد الذين سيطركون الدين الغلبي و الفروض قهرا على المغاربة. ان الاسلامين قد ابانو عن نواياهم العقيقية، فلا يأمنون بالدمقراطية ولا بالحرية ولا بالعدالة ولا بالحقوق الكونية
23 - chokri السبت 04 ماي 2013 - 15:37
وهل ستعصمونه وأنفسكم من عداب الله إن الله ليملي للضالم حتى إدا أخده لم يفلته ففرحو الان والله لو علمتم خطر ما قال وعقوبته عند الله لبكيتم كثيرا و لكن إبليس قد قطع وعدا بأن يغوية ماستطاع من أبناء أدم وتوعد الله أتباع إبليس بجهنم وبأس المصير
24 - Le juge السبت 04 ماي 2013 - 16:15
La place des terroristes Islamistes c'est la prison
Ils sont tres dangereux pour la societe Marocaine et pour la civilisation humaine
L'Animal sauvage ont le met dans une cage ; dans un cirque car il est dangereux pour les autres
Tanmert Assid
Tous avec vous
25 - Kcm السبت 04 ماي 2013 - 16:19
سبحان الله وأين كانت هذه الجمعيات لما رُسم مالك اسبانيا في كاريكاتور وقام القضاء بمنع الصحيفة وإصدارها وعاقب الرسام و نفس الشيئ لفرنسا عندمارُسم ابن ساركوزي بالنسبة لزواجه مع بنت darty مازحا منه الرسام كونه بدل دينه من النصرانية الى اليهودية كشرط للزواج منها،فقامت الدنيا ولم تقعد ونفس هذه الجمعيات نددت وأحيل الرسام الى القضاء وفُصل من عمله وقبل هذه القضية نفس الرسام ازتهزأ بالإسلام ونبيه صلى الله عليه وسلام فحددوا المسلمين فخرجت هذه الجمعيات وقالت لنا هذه حرية التعبير، يطبقون حرية التعبير الا على الاسلام
الكيل بمكيالين ،اما المدعو عصيد فقد تبينت لنا من هم أربابه وأولياء نعمته فِِِق يا هذا من سباتك وأعلم أنه لا ينفعك نعاق ولا نباح هذه الجمعيات الاسلاموفوبية، قد سبق لي ان قلت لك هؤلاء يبعونك بلا شيئ ولك في الرؤساء المخلوعين عبرة يستعملونكم كمناذيل ثم يرمونكم فالحذر الحذر يا مسكين!!!
وكأمازيغي ريفي أطالب القضاء المغربي أن يستدعيك للمثول أمامه و النظر في :
١- سب وقذف و إزدراء الدين
٢- تأجيج الفتنة بين المغاربة
٣- تمويل من طرف منظمات خارجية
٤- منعك من التدريس حتى لا تنبت سمومك
26 - hassan السبت 04 ماي 2013 - 16:20
moi et mes amis ici de usa nous soutenons notre prof ahmed assid de tout nos coeur contre ses ces .......commercants paresseux de la religion
27 - حسام العمارتي السبت 04 ماي 2013 - 16:21
إذا كانت الغيرة على رسول الله صلى الله عليه و سلم تسمى الإنظمام إلى شيوخ التكفير، فأنا أعلن أنني تكفيري، نحن نفدي رسولنا بأرواحنا و لا نهتم لمن يقول عنا تكفيريون، لن ترهبونا فكريا، و لن نبيع شفيع الأمة و نتضامن مع قال عن رسولنا أنه إرهابي، و سنرى يا جمعيات النفاق هل سينفعكم عصيد غدا يوم القيامة.
28 - محمد السبت 04 ماي 2013 - 16:34
‏‎ ‎هل هذا المفكر لم يفهم رسالة الرسول صلى الله عليه و سلم . أم له أهداف لم يفصح عنها و إذا كان هذا هو مستوى المفكرين المغاربة فأقرؤا السلام على هذا البلد.
29 - ELGUERRAB السبت 04 ماي 2013 - 16:35
إلى كاين شي واحد اللي فعلا ينوي يتعدى على هاد المخلوق راه هو المخزن والأداة مجرمي الديستي اللي كايكلسو الرجال على القرعة وطبعا فرصتهم الذهبية هي هادي لأنه مبرزطهوم حتى هوما ويلا تعداو عليه غادي يكون ساهل على الأتباع و المريدين ديال الشيخ العصيد يتيقو الرواية الرسمية ديال المخزن العفن اللي غادي يلصق التهمة فشي بولحية.
30 - younes السبت 04 ماي 2013 - 16:38
يا عصيد لم تجد إلارسول الله لتكسب الشهرة بإس الفسوق بعد لإمان . أمالأخرون ساندو انفسكم ولا تتدخلو في شؤون الغير 
31 - nabil السبت 04 ماي 2013 - 17:00
on est fieres d etre marocains et musulmans mais bien sur l islam modere pas l islam des choyoukhs qui condamnent les gens alors qu ils ont ete accuse dans des affaires de terrorisme et maintenant ils veulent obliger les marocais a taire leurs idees mr assid est libre de s exprimer on peut accepter ses idees ou non c est notre droit et laissant aux autres leurs droits de dire ce qu ils veulent
32 - asafar السبت 04 ماي 2013 - 17:11
في البداية نود ان نعرب عن تضامننا مع الاستاذ احمد عصيد في محنته مع اصحاب الفكر الجامد
33 - amzrou السبت 04 ماي 2013 - 17:38
هل صلاحيات الداعية تخولهم حقا تحريض الأفراد على قتل الاخرين ودالك فقط بمجرد وجهة نضر مخالفة .إنها لمسألة خطيرة جدا ، ستؤادي بنا الى مجتمعا تحكمه الفتاوى التحريضية
34 - Marocaine السبت 04 ماي 2013 - 18:42
Merci HESPRESS, grâce à vous j’ai la possibilité de déclarer ma solidarité absolue avec le Pr.Assid contre les attaques et les menaces de ces chouyoukh qui veulent régner notre pays et le gouverner par la violence et la haine au lieu d’instaurer les principes du dialogue, d’échange, de réflexion et du respect. Bonne continuation, le chemin est encore très long
35 - بنحمو السبت 04 ماي 2013 - 19:14
قالوا المغاربة " جبتي على راسك قريس النحل", و هو كلام يوجه لفضولي يريد أن يسكت أحدا بالقفز على حقه.
و هذا ما يجري اليوم مع من يهاجمون الأستاذ عصيد. الذي يناضل من أجل مغرب حر و حداثي.
و النحل الذي بدأ بقرص كل من إقترب من عصيد ما هو إلا في بداية المشوار. في عصرنا لم يعد العلم حكرا على علماء الفقه و تلاميذتهم الدعويين, بل تعداه إلى عدد لا يحصى من أبناء المجتمع. سيبدأ الآن البحث عن كل ما لا يقوله العلماء من أحاديث قد تزعجهم أكثر إذا علموا أن عامة الشعب إضطلعوا عليها, و منها ما جاء في بعض كتابات المتدخلين, و سنرى حينها هل سيمكنهم تكفير كل من جاء بأحديث الأولين, و لا يريدونه أن يخرج إلى النور, أو سرد الآيات التي تكون أكتر بيانا و حدة من "إسلم تسلم".
قبل اليوم الجمعيات الأمازيغية و الجمعيات الحقوقية, و اليوم سمعنا لوزيرين في حكومة بنكيران ضد ترهيب عصيد, كما جاء في بيان "مجموعة من الفعاليات السياسية والجمعوية والإعلامية بأوروبا"... كما سمعنا لمفكرين و ديبلوماسيين مغاربة تؤازر الأستاذ عصيد. "إوا فكها يا من وحلتها".
الدين لله ,لا أحد يحجز عن أفكارنا بإسم الدين, و الوطن للجميع لا فرق بيننا.
36 - Bassou السبت 04 ماي 2013 - 19:18
الاسلام دين المساواة والعدل فاين دينكم يا ذوي اللحية الطويلة . اذا كانت اللحية رمزا للصدق فلا تذبحوا العتاريس . عصيد انسان مثقف وهو حر في اختيار عقيدته المهم هو التعامل مع الغير مع احترام الاخر كيفما كانت عقيدته او لغته . اذا كنتم تقصدون الامازيغ فحرام عليكم العنصرية كلنا من ادم .
37 - AMINE السبت 04 ماي 2013 - 20:14
الى صاحب التعليق رقم 6
ياك السي عصيد بالنسبة ليك على قدر فهامتك اتهم النبي بالارهاب ومس بدلك 1.6 مليار مسلم وياك انتما ما كتمثلوا غير كمشة لا اعتبار لها عدديا مع 1.6 مليار مسلم اوا خليوا هادوك 1.6 مليار مسلم هم اتكلوموا على راسهم راه عندهم منابر ديالهم قنوات كثيرة بحال الذبان و عندهم المؤثمر الاسلامي والجامعة لي ما جامعة والو......ليلاه اثما الا عاونونا غير بالسكات عوض تتحكمو لينا في المساجد لي مبنية بفلوسنا وبضرائبنا باش تتامرو علينا