24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3505:1812:2916:0919:3221:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. مرجعيات الفلسفة الغربية -17- .. سخرية فولتير ومواجهة الكنيسة (5.00)

  2. روح الإسلام.. الأمازيغية والعربية (5.00)

  3. شبكة نصب تسلب ممتلكات عشرات الضحايا بشيكات "الحبر السري" (5.00)

  4. نقابات تعليمية تراهن على إسقاط التعاقد في جولات "حوار أمزازي" (5.00)

  5. الخطايا العشر للحركة الأمازيغية (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- عبد الحنين بنعلو٬ المدير السابق للمكتب الوطني للمطارات٬ "يفضح" وزراء وبرلمانيين ومسؤولين أمنيين تدخلوا لتوظيف أقاربهم في المكتب متهما خلال جلسة أول أمس الخميس٬ ما أسمها "شبكات" استفادت من طريقة التسيير السابقة بأنها هي من تقف وراء تحريك ملف اعتقاله.

- اجتماع عاصف لزعماء الأغلبية٬ أول أمس الخميس بالرباط٬ وابن كيران "يوبخ" شباط حيث ناصر وزراءه أمام هجوم هذا الأخير عليهم٬ مطالبا إياه بمراجعة سلوكه بعد أن "تجاوز الأمر انتقاد الممارسة الحكومية إلى المس بالأشخاص"٬ والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يقول "ما يمكنش نزيدو خطوة أخرى إذا استمر الأمر هكذا"٬ وشباط يعترف: "تجاوزت الحدود٬ ومستعد للاعتذار للوزراء المعنيين بالأمر".

- حالة من الغضب تهمين على الاجتماع الطارئ للمكتب السياسي للتقدم والاشتراكية أول أمس الخميس٬ بسبب الهجوم الحاد الذي شنه حميد شباط على وزراء الحزب٬ حين وصف وزير الحزب في الصحة ب"الكذاب" وأحد الوزراء ب"السكايري" حيث أجمعوا على ضرورة الرد المباشر لوقف ما اعتبر تماديا في استهداف الحزب ووزرائه.

- عمدة الرباط فتح الله ولعلو يتراجع عن قرار إقالة نوابه أياما قليلة بعد أن أبدى موافقته عليها بضغط من مستشاري الحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة معتبرا أن "الرباط ما خصش يكون فيها الصداع" خصوصا وأنها مقبلة على حدث عالمي يتمثل في مؤتمر عمداء العالم ومستشارون يقولون إن مجلس المدينة دخل في مرحلة "موت سريري".

* أخبار اليوم المغربية:

- أجواء صاخبة لاجتماع الأغلبية أول أمس الخميس٬ ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يخير حميد شباط بين الانضباط أو اللجوء إلى ملتمس رقابة من أجل إسقاطها٬ بعد الاتهامات التي وجهها شباط إلى وزراء في الحكومة في خطابه يوم فاتح ماي والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله٬ يقول "لن نخطو خطوة أخرى داخل هذا التحالف ما لم نضع حدا لهذا العبث".

- أسرار التوظيفات والقروض بالمكتب الوطني للمطارات تخرج إلى العلن٬ حيث قال عبد الحنين بنعلو خلال ثاني جلسة استماع له من قبل القضاء أول أمس الخميس٬ إنه عاش كمدير عام تجربة تدخل برلمانيين ورجال درك وأمن من أجل الحصول على وظائف لأقاربهم.

- انفصاليو الداخل يحضرون لبداية أسبوع ساخن٬ حيث تعرف مدينة العيون تنسيقا مكثفا واجتماعات ماراطونية لما يعرف ب"بوليساريو الداخل" من أجل إشعال نار مواجهات جديدة انطلاقا من الإثنين المقبل تشمل مختلف مدن الصحراء بالتزامن مع وصول وفود دولية جديدة إلى الأقاليم الجنوبية للاطلاع على حقيقة الوضع الحقوقي ودوريات للمينورسو "تراقب" حقوق الإنسان ب"سرية" والمحتجون يخبرونها بتحركاتهم بشكل مسبق.

* الصباح:

- فضيحة.. زيادات غير مشروعة في الواجبات الجمركية بلغت 400 في المائة بالنسبة لبعض المنتوجات المستوردة من تركيا وآسيا٬ ومصادر تقول إن إدارة الجمارك لجأت إلى هذه الخطوة دون سابق إنذار وفي خرق واضح للمقتضيات القانونية المعمول بها ومتضررون يعتبرون القرار غير قانوني ويشجع على التهريب.

- اتهام وزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل بالسكر في البرلمان يغضب رفاقه في الحزب الذين نددوا من خلال الديوان السياسي لحزبهم٬ الذي انعقد أول أمس الخميس٬ بما اعتبروه "ادعاءات منحطة واتهامات رخيصة تم الإدلاء بها في تجمع خطابي بمناسبة فاتح ماي"٬ والاستقلاليون يرفعون في وجه المشككين شريط فيديو يؤكد واقعة "السكر البين".

- المعارضة تحتج على اتهام ابن كيران للبرلمان بالفساد خلال كلمة له أمام شبيبة حزبه قال فيها "إن الفساد لا يواجهنا في البرلمان فقط" حيث طالب رئيس فريق الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي بعقد اجتماع طارئ لرؤساء الفرق البرلمانية قصد التداول في اتهامات ابن كيران الصادرة في حق البرلمان٬ ووهبي يقول "إذا كان البرلمان فاسدا فرئاسة الحكومة فاسدة كذلك".

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يرتب للقاء محمد اليازغي من أجل طي الكثير من بؤر التوتر التي انعكست على السير العادي لأشغال الحزب بعد المؤتمر التاسع٬ حسب ما كشفت عنه مصادر مقربة من قيادة الاتحاد الاشتراكي.

* الخبر:

- سرية الدرك بجماعة بوقنادل أوقفت مساء أول أمس الخميس عون سلطة "مقدم" بعد ضبطه متلبسا برشوة قدرها 10 آلاف تسلمها من مواطنين من أجل السماح لهم ببناء مشروع استثماري في المنطقة ومصادر مطلعة قالت إنه بعد شكاية للشبكة المغربية لحماية المال العام لدى وكيل الملك بابتدائية سلا٬ تم إيقاف المتهم بأحد مقاهي سلا متلبسا بعد تسلمه المبلغ المحدد.

- ابن كيران يستنكر اتهامات لوزراء حكومته بالسكر والفساد.. حيث عبر بلاغ صادر عن اجتماع المجلس الحكومي أول أمس الخميس عن استنكاره الشديد لتصريحات حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ التي اعتبر أنها تضمنت قذفا لبعض الوزراء في أشخاصهم بمناسبة احتفالات فاتح ماي وعبد القادر لكيحل٬ عضو اللجنة التنفيذية لحزب الميزان٬ يقول إنه كان على ابن كيران أن "يحقق في الأمر (..) ويكشف عن الوزير المعني بالأمر ويقيله من منصبه الوزاري لكونه يستهين بالمسؤولية العمومية".

- المغاربة غير راضين عن العدالة بسبب تلوث حقلها بالفساد.. فقد كشفت دراسة حول "الولوج إلى العدالة والمحاكمة العادلة"٬ قدمتها جمعية "عدالة" أمس الجمعة بالرباط٬ عن صورة قاتمة الأوضاع العدالة بالمغرب٬ خصوصا أن هناك إعلانا صريحا للمستجوبين عن عدم رضاهم عن العدالة ونتائجها انطلاقا من الأحكام التي تصدرها٬ وذلك لعدة أسباب٬ منها ما يرتبط بالقوانين أو بفاعلي العدالة والممارسات اللاأخلاقية التي يلجؤون إليها٬ ومنها ما هو مرتبط بتلوث حقل العدالة بالفساد بشكل عام.

* النهار المغربية:

- وثيقة سرية تفضح المخابرات الجزائرية٬ حيث تكشف هذه الوثيقة التي كانت موجهة إلى إبراهيم غالي٬ السفير المزعوم للانفصاليين بالجزائر٬ وسربت أول أمس الخميس٬ عن الدعم المالي الذي رصدته المخابرات الجزائرية لجبهة البوليساريو الانفصالية من أجل إثارة أعمال الشغب والمظاهرات الاحتجاجية في الأقاليم الصحراوية ومصادر متطابقة تكشف عن لجوء الجزائر والبوليساريو إلى التصفية الجسدية في حق نشطاء وقياديين بارزين أعلنوا رغبتهم في الالتحاق بأرض الوطن.

- اجتماع عاصف للأغلبية أول أمس الخميس بسبب الأزمة الاقتصادية٬ وعبد الإله بن كيران دعا خلاله حميد شباط إلى الهدنة وتفادي التصريحات التي تنتقد الحكومة ومصادر حضرت الاجتماع أكدت أن شباط رفض الاعتذار عما بدر منه٬ داعيا زعماء الأغلبية إلى الانكباب على مناقشة تداعيات الأزمة الاقتصادية ومخلفات قرار الحكومة تجميد مبلغ 15 مليار درهم من ميزانية الاستثمار.

* الأحداث المغربية:

- ابن كيران وشباط يفجران اجتماع قيادة الأغلبية.. حيث انتهى الاجتماع٬ الذي انعقد أول أمس الخميس٬ دون الاتفاق على شيء٬ وفق ما أكده مصدر قيادي اطلع على مجريات اللقاء٬ وذلك بعد مواجهة ساخنة بين الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ورئيس الحكومة عبد الإله ين كيران حيث خاطب ابن كيران شباط قائلا "مسؤوليتي أن أدافع عن وزرائي.. أوقف اتهاماتك"٬ وذلك في رد فعل غاضب على اتهام شباط لوزير بدخول قبة البرلمان وهو في حالة سكر فيما رد الأمين العام لحزب الاستقلال بالقول إنه حر في تصريحاته ولن يسمح لأحد بمصادرة حقه في التعبير.

- بعد اتهامات شباط.. الأزمة تتفاقم بين حزبي الاستقلال والتقدم والاشتراكية..

فقد رفض عبد الواحد سهيل٬ وزير التشغيل والتكوين المهني٬ التعليق على اتهامات الأمين العام لحزب الميزان حميد شباط له بحضور جلسات البرلمان في حالة سكر طافح واكتفى بالقول "كيف تريدني أن أعلق على كلام وصل إلى ما لا نهاية من الانحطاط. أنا آسف على علاقة قوية جمعتنا بحزب الاستقلال". كما وصف نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب الكتاب٬ كلام شباط بالمنحط٬ ما يؤشر على تدهور العلاقة بين الحزبين.

- الحركة النسائية مستاءة من الجمود الذي أصاب الخطة الحكومية للمساواة في أفق المناصفة منذ تولي بسيمة الحقاوي لوزارة المرأة والأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية وخديجة الرباح٬ منسقة الحركة من أجل ديمقراطية المناصفة٬ تحمل مسؤولية تلكؤ الحكومة في تنفيذ الخطة إلى سيطرة التيار المحافظ داخلها الذي يعتبر "قضايا المرأة مسألة ثانوية".

* الصحراء المغربية:

- وثيقة مسربة تكشف تورط الجزائر في التحريض ضد أمن الأقاليم الجنوبية٬ حيث تظهر موافقة استخبارات الجارة الشرقية على رصد الدعم المالي لتمويل احتجاجات انفصاليي الداخل من أجل إثارة الفوضى في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

- اجتماع ساخن لتحالف الأغلبية بعد الاتهامات التي وجهها حميد شباط للوزراء يوم فاتح ماي حيث كشف قيادي بالتقدم والاشتراكية أن اجتماع قيادة التحالف كان "ساخنا" وتطرق فيه ابن كيران والعنصر وبنعبد الله وشباط لاتهام الأخير لبعض الوزراء دون أن يتطرق الاجتماع إلى مناقشة النقط المدرجة في دول أعماله كما هي محددة سلفا.

* رسالة الأمة:

- وثيقة مسربة تكشف تورط الجزائر في تمويل الانفصاليين لإشعال الفتنة في الأقاليم الجنوبية.. وهي عبارة عن رسالة موقعة من لدن المدعو محمد محرز العماري٬ رئيس ما يسمى باللجنة الوطنية للتضامن مع "البوليساريو"٬ وجهها يوم 16 أبريل الماضي إلى المدعو ابراهيم غالي يخبره من خلالها بإرسال أموال إلى "البوليساريو" بهدف تمويل المظاهرات والاحتجاجات بالأقاليم الجنوبية للمغرب والمخابرات الجزائرية اغتالت القيادي في 'البوليساريو" الخليل سيدي أحمد بعد أن اكتشفت نيته في الالتحاق بالمغرب جراء رفضه طريقة تدبير "البوليساريو" لقضية الصحراء.

- مصادر تقول إن اجتماع هيئة زعماء الأغلبية أمس الخميس كان صاخبا وساخنا وخيمت عليه "الخرجة القوية" لحميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ الأخيرة٬ يوم فاتح ماي الجاري مضيفة أن شباط قبل الاعتذار عن تصريحاته الموجهة ضد وزراء الحكومة شفويا دون أن يتم تضمينها في بلاغ للأغلبية ومحللون يقولون إن الحرب المشتعلة بين حزبي الميزان والمصباح لن تخفت حتى إن أجري تعديل حكومي.

* الاتحاد الاشتراكي:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ وصف أسلوب حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ ب"المنحط" وعبد العزيز أفتاتي اتهمه بحماية المفسدين فيما استعان رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بالمجلس الحكومي٬ الذي انعقد أول أمس الخميس٬ للرد على شباط حيث عبر بلاغ للحكومة في أعقاب المجلس عن استنكار الحكومة لما أسمته القذف الذي تعرض له بعض الوزراء في أشخاصهم بمناسبة احتفالات فاتح ماي٬ وذلك في إشارة إلى تصريحات شباط الذي قال إن وزيرا ولج البرلمان وهو "سكران" ووصف آخر ب"المنافق والكذاب" وقال عن ثالث إنه "قاصر".

* العلم:

- وثيقة تفضح تورط الجزائر في تمويل أعمال الشغب والعنف في الأقاليم الجنوبية وأموال الشعب الجزائري تسخر لزعزعة استقرار المغرب.. فقد تداولت مواقع مختلفة مراسلة رسمية صادرة عن ما يسمى رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع "البوليساريو" موجهة إلى سفير الجبهة الانفصالية بالجزائر يوم 16 أبريل الماضي مفادها أنه تمت الموافقة على تخصيص مبلغ مالي بناء على طلب الجبهة الانفصالية لمساندة حملة الاحتجاجات التي ستنظم خلال الأيام الموالية لتاريخ الرسالة بالأقاليم الجنوبية.

* بيان اليوم:

- الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يرد على ما اعتبره "ادعاءات منحطة واتهامات رخيصة" تم الإدلاء بها في تجمع خطابي يوم فاتح ماي معبرا٬ في اجتماع أول الخميس٬ عن رفضه تمييع المجال السياسي والحزبي. كما حذر الديوان السياس للحزب من متاهات المس بحرية التعبير والتشهير بالأشخاص والتحريض على الفتنة والقتل.

* ليبيواسيون:

- هروب الرساميل وتراخي الحكومة يعمقان أزمة الاقتصاد الوطني٬ حيث هجرة الرساميل نحو البوك الخارجية عائقا حقيقيا بالنسبة للاقتصاد٬ في الوقت الذي يمتنع فيه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد عن فتح تحقيقات تكشف عن السؤولين الذين يستغلون الثغرات القانونية وتراخي الجهاز التنفيذي لتحقيق مصالحهم الشخصية وتعريض الاقتصاد الوطني للخطر.

- المفوضية السامية لغوث اللاجئين تدعو المغرب٬ إلى جانب كافة دول الاستقبال٬ لوقف ترحيل المهاجرين الذين ينحدرون من إفريقيا الوسطى بالنظر إلى الوضعية غير المستقرة والخطرة في هذا البلد.

* البيان:

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية يستعرض الوضع العام بالبلاد٬ خلال اجتماعه الذي عقد أول أمس الخميس٬ ويند بالاتهامات التي تم الإدلاء بها في أحد التجمعات الخطابية بمناسبة فاتح ماي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- مصادقة الحكومة٬ أول أمس الخميس بالرباط٬ على مشروع القانون الخاص بتحديد شروط الشغل المتعلقة بالعمال المنزليين.. أمل حقيقي للخادمات الصغيرات. فمن المنتظر أن يعمل هذا القانون الذي كان منتظرا منذ 2006 على تنظيم هذا القطاع الذي تطبعه الفوضى والذي عرف العديد من التجاوزات في الماضي٬ بالنظر إلى أنه وضع حدا لوضع ملتبس عمر طويلا وكانت آثاره في بعض الأحيان كارثية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - goulmima السبت 04 ماي 2013 - 12:35
ا لخمرة والازمة والنكت من يوم قلت شنو فكرشك ولم يتابع احد والقاعدة سارية لبغا ما يقول اقول
2 - BELAABID YOUNESS السبت 04 ماي 2013 - 13:53
في جريدة المساء يقصد عبد الحنين بنعلو(ياسمينة بادو-عبد الواحد الراضي).اين هو القانوووووون...?
3 - كمال السبت 04 ماي 2013 - 17:18
من بعد قراءة عناوين الصحف يتبين للقارءئ ان اغلبها تتكلم عن المشادأت الكلامية بين رءساء اﻻحزاب.فلهذا نريد أن نقول لهم كفى من هذأ الهراء وشمروا على ساعدكم وافعلوا شيئ يعود بنفع على كافة سكان هذا البلد الحبيب.
4 - dahbi salah السبت 04 ماي 2013 - 17:32
يقول الرسول "ص" : " أنصر أخاك ظالما أو مظلوما " ، فقال الصحابة ، ننصره وهو مظلوم فكيف ننصره وهو ظالم ؟ قال"ص" : " تنصحوه وتردوه الى الحق". رئيس الحكومة على الرغم من كونه يتبنى المرجعية الاسلامية شكلا ، الا انه لا يعمل بها مضمونا. يقول "ص" : "..لو سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها". المفكر الامازيغي احمد عصيد ابدى رأيا علميا في عبارة " أسلم تسلم " ، فنعنه السلفيون بالكلب والحقير وعدو الله والمجرم ، وقاموا بتكفيره والتحريض على قتله ! بنكيران وعوض أن ينكر عليهم فعلتهم ، بادر الى تأييدهم والتهجم على عصيد واتهامه بالمس بشخص الرسول " ص" ! برلماني يدخل الى قبة البرلمان الذي هو مكان عمومي وهو في حالة سكر علني طافح ، وبنكيران وعوض الدعوة لاجراء تحقيق في النازلة ، يدافع عن السكارى وينكر على من غير المنكر! بنكيران يتهم تلفزة " ميدي أن سات" بسب وقذف وزراء حكومته ، ولا ينكر على شيخ السلفية الجهادية حسن الكتاني سبه وقذفه المعلن على وسائل الاعلام مباشرة ومن دون حجاب للمفكر الامازيغي احمد عصيد! بنكيران يتهم البرلمان بالفساد علانية من دون دليل! أي حكم وأي عدل هذا يا زعيم حزب المصباح ذو المرجعية الاسلامية
5 - Gogo السبت 04 ماي 2013 - 20:19
J'ai vu la prestation de M. Loulichki sur CNN. il a été pathétique, n'apportant en guise de réponses aux questions posées par la journaliste, que des banalités que n'importe quel collégien pourrait faire, en mieux. Aucune argumentaire sérieuse pour étayer sa thèse si ce n'est "le Maroc est le plus beau pays au monde où les droits de l'homme sont sacrés". C'est ce genre d'attitudes et de "grands commis de l'Etat" qui contribuent à nuire à notre cause nationale. Le mec N'AVAIT AUCUNE MAITRISE DU DOSSIER du Sahara et n'était à l'évidence absolument pas préparé pour l'interview, ce qui est quand même un comble quand on s'apprête à passer sur un media mondial tel CNN.
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال