24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3705:1912:2916:0919:3020:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  2. محكمة النقض تباشر ملفات تأديب محامين استولوا على ودائع الزبناء (5.00)

  3. غياب "مواعيد الفيزا" بالقنصليات يدفع برلمانيين إلى مساءلة الحكومة (5.00)

  4. التقشف يدفع الشركات إلى تقليص الإحسان و"مساعدات رمضان" (5.00)

  5. عصير المزاح -15- أسعار السمك نار يا حبيبي .. والسردين "رجل" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عدُول المغرب يؤسّسُون نقابتهم الوطنيّة

عدُول المغرب يؤسّسُون نقابتهم الوطنيّة

عدُول المغرب يؤسّسُون نقابتهم الوطنيّة

(الصورة: احتجاج سابق للعدول)

تمكن عدول المغرب من الالتئام في هئيتهم النقابية "النقابة الوطنية لعدول المغرب"، التي عقدوا لها مؤتمرها التأسيسي اليوم بالرباط، من أجل الدفاع عن مطالبهم والنهوض بالممارسة المهنية.

من جهته، قال الرئيس السابق للمجلس الجهوي للعدول بالرباط٬ شكيب مسبير٬ أن إحداث النقابة يأتي جوابا على مطالب العدول الذين اختاروا٬ على غرار المهن الحرة الأخرى٬ التكتل في تنظيم نقابي للدفاع عن حقوقهم والنهوض بمهنتهم.

وترمي الهيئة النقابية الجديدة إلى الدفاع عن حقوق العدول وتحسين أوضاعهم الاجتماعية وتأهيل الظروف المهنية ومواجهة الإكراهات المطروحة في الحقل المهني.

هذا فيما يتطلع العدول إلى فك ارتباط مهنة العدل بمهنتَي التوثيق والنساخة، إضافة إلى الحصول على حق التوفر على "صندوق للإيداع" واستخدام التكنولوجيات الحديثة للإعلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - عدل غيور من بني ملال السبت 04 ماي 2013 - 22:26
هذه نقابة دبرت بليل ولا تمثل العدول في شيء فللعدول هيئتهم التي تمثلهم اقول للذي تولى كبرها اتق الله وعد الى رشدك
2 - قاسمي السبت 04 ماي 2013 - 22:48
الله يرحم العدل احمد بومكوتي
اعطى الكثير لهذه المهنة
3 - ناسخ الأحد 05 ماي 2013 - 00:02
ناسخ قضائي
اتقدم بالتهنئة للسادة العدول بمناسبة تاسيس نقابتهم.ونتمنى ان تكون بداية لنهاية المشاكل بين العدول والنساخ في اطار فك الارتباط بين المهنتين.فكيف يعقل ان ترتبط مهنتان قضائيتان ببعضهما البعض. فلا افهم شخصيا لماذا النسخة التي يستخرجها الناسخ من كناش المحكمة يجب ان يوقع عليها العدلان افليس الناسخ محلفا؟والاجرة التي يتلقاها الناسخ عن تضمين الرسوم العدلية الذي يشتغل بقسم قضاء الاسرة يجب أن يتلقاها من وزارة العدل وليس من العدلين
والناسخ مفروض عليه أن يتقيد بالاوقات الادارية وعليه ان يحافظ على الارشيف تحت عهدته دون ان يتقاضى سنتيما واحدا من الدولة.؟؟؟؟؟؟؟؟
نحن كنساخ مع النقابة الوطنية للعدول يدا في يد من اجل النهوض بمهنة التوثيق وعصرنتها وفك الارتباط بين مهنة النساخة ومهنة العدول.وادعو النقابة الوطنية للعدول الى فتح حوار جدي مع النساخ لوضع حلول للمشاكل الانية التي يتخبط فيها العدول والنساخ ويدفع ثمنها المواطن.فنحن مع فكوة التضمين من النظائر حتى لايكون هناك تاخير كما نطالب بعدم تحميل العدول مسؤولية توقيع النسخ.فالنسخة تستخرج من الكناش وهي موقعة ومخاطب عليها فلم يفرض التوقيع عليها
4 - نقابة تخرويض الأحد 05 ماي 2013 - 00:38
و هكدا اصبح للمخروظين نقابة تدافع عنهم ..... مع احترامي للعدول دوي الضمير و الدين يعدون بأصابع اليد ...
5 - عدل موثق الأحد 05 ماي 2013 - 00:55
الحقيقة عندما تتولى بعض المنابر بعث بعض الصحفيين لمتابعة الأحداث القانونية و هم صغار العلم يقترفون أخطاء قاتلة العدول يمارسون التوثيق و مطالبهم فك الإرتباط مع القاضي المكلف بالتوثيق الذي هو مجرد موظف عمومي مهمته البت في النزاع في جلسات الأحكام و لا شأن له بتوثيق التصرفات القانونية المرجو من المشرفين تصحيح الخطأ وهنيئا للعدول الموثقين الرسميين الأصليين منذ قيام المملكة .
6 - momo الأحد 05 ماي 2013 - 01:18
notre etat est modern et repond a l evolution de l humanite universelle en ce qui concerne les droits universelle ces adouls ,leur temps et competence sont evolue il vaudrait mieu les suprimer nous avont des notaire et de juge de tribunaux qui sont plus apte a prendre leurs foctions et fini l anarchi,le mariage devrait s efectuer a la commune comme ca on evite des derapages qui existent a present
7 - عبد الرحيم أوحميد الأحد 05 ماي 2013 - 02:07
نرجو أن يساعد المولود الجديد على الرقي بمهنتنا إلى ماهو أسمى وأجدر بالاحترام وأن يكون في خدمة العدول ماديا ومعنويا وأن ينظر بعين التعاون والتضامن مع العدول الجدد والمنتقلين الذين أثقل كاهلهم بواجبات ليست لهم الطاقة في أدائها
وأن يكون العدل في وجوب احترامه كالقاضي لأنه لا يمارس إلا عملا قضائيا في واقع الحال وأن يستقل عن قاضي التوثيق وأن يستقل عن العدل الثاني والناسخ وأن يكون له توقيعه الخاص وهيبته ويتحمل مسؤوليته ويعان عليها
ولم لا التفكير في إنشاء محاكم للتوثيق يكون العدول فيها بمنزلة القضاة يٍرأسها عدل سام وتكون عمومية أي برقم أجرة بدلا من أن تكون حرة وبهذا لا يكون هناك داع لأي تلاعب أو ضعف أو إشهاد غير محكم ولا سمسرة وتكون توثيقا رسميا أو تابع للدولة ويبقى التوثيق العصري حرا إن أراد أصحابه ذلك على غرار المحاكم الإدارية والتجارية وغيرها
أرجو أن يفكر في هذا الأمر فلعله خير إن شاء الله تعالى
8 - معني الأحد 05 ماي 2013 - 03:13
بســــــم اللـــه الرحمان الرحــــــيم
إن المتتبع لشأن التوثيق بالمغرب سيلاحظ أن هناك حركة لم يسبق لها مثيل منذ سنة 2008 حيث كان هناك شبه جمود ولم يبزغ فجر التغيير حسب تعبير أحد أعضاء اللجنة التحضيرية للنقابة إلا مع تخرج فوج جديد من العدول .
لكن الصراع مع الأسف الشديد ظهر عندما تم إبتزاز العدول الجدد على صعيد أغلب محاكم استئناف المملكة بتأدية واجب خيالي من الأموال للدخول في شراكات مهنية مع أبناء المهنة الواحدة.
إبان هذا المخاض ثار العديد من العدول الجدد من تعيينات الوزارة و كأننا هنا أمام دكان نختار من السلع ما نشتهيه.
حيث ظهر في العالم الإفتراضي ما يسمى بنادي عدول المغرب إذ رفعت فيه شعارات و نظم فيه شعر و زجل والكل من أجل إعادة التعيينات و هذا ما وقع فعلا.
لكن المثير للإستغراب هو أن أغلبية المؤسيسين للنقابة ليس لهم حساب في الفايسبوك يترصدون الأخبار بدون أدنى مشاركة و يزعمون أنهم مناظلين إذ يخافون حتى من المشاركة في النقاش و أغلبيتهم لايميزون بين الاخضر و اليابس اثناء مزاولة مهامهم و موضوع شكايات.
و واقع الحال سيبين من المناظل من الإنتهازي.
9 - hmimssa الأحد 05 ماي 2013 - 16:28
نحن في مرحلة مفصلية و تاريخية ستحدد بشكل واضح مستقبل العدالة برمتها و على هدا الاساس كان لابد من الدفع بعجلة الاصلاح قدما بدل إحدات النعرات و الفرقة بين العدول فالنقابة الوطنية إضافة نوعية ستأسس لمسقبل المهنة و العدالة و الهيئة الوطنية .
مما يفرض على الجميع دعم هده المبادرة و الدفع بها الى الامام.
10 - عدل موثق من بني ملال الأحد 05 ماي 2013 - 23:04
لمن يقول ان النقابة دبرت بالليل اين نحن من تدبيرالاشخاص اللذين وضعت فيهم ثقة التدبيرفي هرمنا الصامد الهيئة طيلة هاته السنوات فمن الاحسن ان تحتفظ بنصيحتك
11 - احمد البوعناني الأحد 05 ماي 2013 - 23:16
لا أفهم لماذا تأسيس نقابة في حين القانون المنظم لمهنة العدول ينص على تكتلهم في هيئة التي هي الممثل الشرعي والوحيد لجميع العدول .
فلماذا التأسيس في هذا الظرف بالذات هل عجز اصحاب المصالح في اختراق الهيئة عبر انتخابات نزيهة وشفافة هو مادفعهم لتأسيس النقابة ثم نتسائل من هم المؤسسون اليسو في اغلبهم اعضاء في الجمعية الغير مأسوف عليها او انهم متمردون على قرارات الهيئة التي تتوخى الرقي بالمهنة او انهم اعظاء سابقون بمكاتب بالهيئة او رئساء لها لم يتمكنوا من مسايرة حكامتها فاختاروا الطريق السهل .لتبقى الاسئلة المطروحة ما موقع النقابة من الاعراب وما علاقتها بالهيئة وما هي الجماهيرية التي تتمتع بها بين عدول المملكة وكيف ستتعامل وزارة العدل وباقي المتدخلين مع المولود الجديد خصوصا وان القانون يحصر الصفة النقابية في الهيئة .
لو كنا في عهد القمع لقلنا ان هذا الاطار ثم خلقه من طرف المخزن لمنافسة الهيئة وجعله حصان طروادة للعب بمطالب الهيئة لكن والحمد لله في ظل الربيع العربي والدستور الجديد ووزير عدل جاد في اصلاح منظومة القضاء نطمئن بأن هذا المولود مصيرة الموت البطيء ان لم يكن قد ازداد ميتا .
12 - driss trali الاثنين 06 ماي 2013 - 10:21
مولودنا الجديد هو ثمرة سنوات مريرة من النضال وليس تدبير ليل او نهار هيئتنا صامدة وشامخة ونقابتنا جدار واقي لها من الذين يقولون ما لا يفعلون
13 - abderrahim ouhmid الاثنين 06 ماي 2013 - 21:03
A momo (commentaire n6) d’abord ton Français est précaire ; tes idées éparpillées ; ce qui signifie que ton niveau intellectuel est au dessous de la moyenne . peut être si tu maitrisais l’arabe(ce que je ne crois pas) tu aurais du t’ en exprimer. Tu ne fais qu’insulter rien que ça ; tu aurais du proposer une autre solution et tu aurais raison c’est que les adouls doivent améliorer leur style et adapter leur profession au progrès de la vie ; cela aurai beau être accepté de ta part mais juger l’adel comme une personne démodée semble provenir d’une haine féroce à l’égard de cette catégorie sociale. Calme toi quand même le notaire adoulaire persistera ; il est toujours là ; fort et compétent ; il y a du travail à faire ; oui ; mais ton option est loin de voir le jour ; tu auras besoin de l’adoul pour un mariage mais surtout quand tes héritiers le chercheront pour l’acte de l’héritage ; ou exécuter ton testament ; donc sois tranquille cher momo
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

التعليقات مغلقة على هذا المقال