24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | 360 مُتباريا لتدْريس أبناء الجالية القاطنة بأروبا

360 مُتباريا لتدْريس أبناء الجالية القاطنة بأروبا

360 مُتباريا لتدْريس أبناء الجالية القاطنة بأروبا

أعلنت وزارة التربية الوطنية أن نتائج البت في طلبات الترشيح لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية القاطنة بأوربا، أسفرت عن الاحتفاظ بـ360 مترشحا ومترشحة.

الوزارة أقصت 16 مترشحا ومترشحة لا يستوفون الشروط النظامية المنصوص عليها في المراسلة الوزارية الصادرة أبريل المنصرم، بعد أن كانت الوزارة قد توصَّلت بما مجموعه 376 طلبا من مختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

المترشحون والمترشحات الواردة أسماؤهم في اللائحة المنشورة على موقع الوزارة www.men.gov.ma، مُستدعون لاجتياز الاختبارات الكتابية يوم السبت 18 مايو 2013 بثانوية ابن خلدون الإعدادية – شارع المغرب العربي – الرباط وفق المواقيت المحددة في المراسلة المذكورة سلفا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - فقية الدوار الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:10
يجتازون الامتحان شيء غريب ولكن مادام الامر فيه الخارج فلن يعترض اي استاذ
2 - محمد السباعي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:17
لم نتوصل بأي مذكرة في هذا الشأن بثانويتنا التأهلية هنا بنيابة أكادير إداوتنان أكاديمية سوس ماسة درعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ متى تم ذلك ؟؟؟؟؟؟؟ وكيف ؟؟؟؟؟؟؟
ما توصلنا به هو فقط الإشعار بالاقتطاعات غير القانونية....أما تلك الأخبار فيتم تداولها بين الخاصة والعائلة الحزبية أو غيرها..لا علم لنا بها. اللهم اشهد ها قد كتبت شهادتي.
3 - oussef الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:28
شكرا السيد الوزير نحن في اوروبا أمس الحاجة لتعليم أبنائنا اللغة العربية
4 - مريم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:52
السلام عليكم من فضلكم متى تم الاعلان عن هذه المباراة وماهي المعايير التي تم بها الا نتقاء
5 - مهاجرة في امريكا الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:57
نطالب بنفس المبادرة للجالية في امريكا بجميع ولاياتها.هناك مدارس اسلامية لكنها للاغنياء (مثلا في ولاية تنيسي المدرسة الاسلامية $400 للشهر للطفل الواحد يعني لو عندك 3 اطفال 1200$ قد تكون هي مدخول الاب ) منا فقط اما البسطاء فليس لهم سوى المجاهدة ما بين جلب القوت و تعليم الاطفال القران و العربية بطرق تلقائءة يغيب فيها اتباع المناهج الدراسية و تتبع المستويات.
نتمني ان نحظى بنفس المبادرة قريبا فالتضييق علينا من كل الجوانب لا نسافر الا من 4 الى 4 سنوات ليس كمن في اوروبا طبعا.(الخطوط الملكية)....
6 - Vrais Marocain au pays bas الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:05
je suis résident au payé bas , j'ai vécu au maroc BAC+2 et j'ai travaillé dans le sécteur public au maroc pendant 10 ans...je parle et j'écris bien l'arabe et je comprend bien le bérbére, bien sur je parle aussi hollandais. j'ai une maison...je donne des cours en langue arabe et lfi9h dans un grand centre islamique au pays bas, je travail en tant que comptable ds une société hollandaise...je suis prét á servire mon payé ici au payé bas et mm de laisser tombé mon travail pour aider mes fréres marocain...donc je suis a votre disposition. j'espere que notre chér hespress transmi mon message aux responsable. grace a cette offre vous allez économisé les charges d'un instructeur car je ne vais pas demander ni logement ni transport ni les frais du démenage ni rien
7 - فيق أو عيق الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:22
بالله عليكم في أي ركن من أركان الصفحة المذكورة أعلاه أو في أي سلة مهملات نشرت فيها أسماء المترشحين؟ لا يكفي القول فقط فانشروا اللائحة بكل شفافية وعلنية ( كلامي بالطبع موجه للوزارة المصرحة بالإعلان).
8 - najia الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:32
المعطلون المهاجرون هم الأولى لإجتياز مثل هذه المباراة لأنهم لاهم بوظائف حصلوا عليها بالمغرب ولا حتى الإعتراف بهم في المهجر,وليس الأساتذة الموظفين بالمغرب.ولا المعطلين لي هاجروا يمشو يموتوا؟
9 - mosab amazigh الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:42
pourquoi l arabe et pas l amazigh
70%de la diaspora est amazigh!!! sont toujours vide l ecole pour apprendre l arabe si ça continué comme ça le maroc va perdre sa communauté en europe ya trop de mariage mixte
10 - أطلسي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:44
المباراة تم الإعلا ن عنها سابقا في موقع الوزارة لأول مرة و هي خاصة بأساتذة التعليم الإبتدائي.
حتى أقول شهادة حق فإننا أصبحنا نطلع على المذكرات و المراسلات الوزارية في موقع الوزارة في الوقت المناسب، في حين لم نكن نطلع عليها سابقا إلا بعد فوات الأوان لبطء التراسل الإداري خصوصا نحن المدرسين في أعماق المغرب بجبال الأطلس. الشكر الجزيل للقيمين على الموقع.
و لن أنسى أن أطالب شركات الاتصالات أن تعمم بث الأنترنيت على كل مناطق المغرب و الرفع من الصبيب.
11 - مدمن هسبريس الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:51
الى التعليق رقم 4
المعايير المنصوص عليها في المذكرة مجحفة ،فهي مذكرة صيغت على المقاس لتمييز فئة دون الفئات الاخرى حيث نصت على السن الذي يجب ألا يتعدى 35 سنة و كذلك نصت على المرتبين في الدرجة الثانية صنف <<a >> إضافة الى زمن صدور المذكرة والآجال المحددة لتاريخ الانتقاء والامتحان فهو وقت ضيق أريد به اقصاء فآت عريضة لفتح الباب أمام ...
12 - OUED ZAMI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:01
اشتغل بنيابة خريبكة لم اطلع على هذه المذكرة كيف يمكن للوزارة ان تتوصل ب360 طلب فقط لمباراة كانت في سنوات الثمانينات ينتظرها رجال التعليم بفارغ الصبر ويتمنون الفوز باحدى البطاقات للمرور للضفة الاخرى نظرا لمجموعة من الامتيازات التي يحظى بها كل فائز في الامتحان .الفوز كان يقتصر على المحظوظين ومن يدفع اكثر وبهذه المناسبة اسوق واقعة حقيقية عاشها رجل تعليم يدرس معي بنفس المدينة.القصة وقعت في اواسط التمانينات حيث ان صاحبنا اجتاز الامتحان الكتابي بامتياز كانت فرحته لاتوصف داع خبر نجاح صديقنا في ارجاء المدينة الصغيرة الهادئة كبرت احلام المعلم وبنى جبالا من الاماني سافر عبر القارة الاوربية وامتطى الطائرة لمرات عديدة وارسل للعائلة شهادة الاستضافة في مقر سكناه باحدى المدن الاوربية.استفاق صاحبنا على قرب الباب ليتسلم دعوة لاجتياز الامتحان الشفوي.عند وقوفه امام اللجنة وبعد شد وجذب اتضح للجنة ان استاذنا ليست لذيه الامكانيات طبعا المادية بادره عضو بسؤال عن اتقانه ومعرفتة باللهجة الريفية كان جوابه بالنفي طلبوا منه ان ينتظر الرد طال انتظاره فعلق احد اصدقائنا قائلا انهم سألوك عن القرفية وليس الريفية
13 - abou zayd الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:01
السلام وبعد:
الجالية المغربية لا تحتاج الى من يعلم أولادها في كثير من الدول الاوروبية، نظرا لتوفر المعلمين والمربين الذين جاؤوا من وطنهم الاصلي المغرب سواء بطرق قانونية ام بغير قانونية هروبا من التهميش و الاقصاء لعلهم يجدون ضالتهم في بلدان الاقامة وقد سبق لهم ان درسوا ومازالوا يقومون بهذه المهمة منذ زمان. وللاشارة فان هؤلاء يحتاجون الى عناية واهمية خاصة من طرف الحكومة المغربية لتحسين اوضاعهم القانونية والمعيشية لان اغلبهم لا يتوفر على أوراق الاقامة وا'تخذ هذه المهنة التربوية ليس في سبيل تحصيل العلم والمعرفة لابناء الجالية فحسب، بل لكسب لقمة العيش من قبل جمعيات مؤسسات المساجد الغير الكافي لسد حاجياتهم وقد جاءو من بلادهم وأغلبهم درس هناك وحصل على الشهادة الجامعية موزعون على المساجد في مختلف الدول الاوروبية يعلمون ابناء الجالية المغربية والعربية العربية والقرآن الكريم.. واذا كان ولابد من ارسال المعلمين، فالاجدر تكوين هؤلاء المجازين المدرسين وتخصيص راتبا شهريا لهم لمقاومة هذا الحرمان الذي يعانون منه أيضا في البلدان المستضيفة ألا من مغيث؟ إرحموا أعزاء قوم ذلوا..
ابنكم المجاز من بلجيكا.
14 - moha الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:38
ET tamazight?!!!!ce n'est une langue des marocains ou quoi?on sait que la langue arabe va nous servir que pour notre religion, mais la langue de notre identité c'est Tamazight

on ne veut pas apprendre à nos enfants à l'étranger la fausse histoire racontée actuellement au petits marocains au Maroc,
les doubles nationaux ils doivent mettre la pression sur les pays d'accueil pour apprendre à leurs enfants la langue d'origine tamazight
il y a de nombreux MRE des diplômés au Maroc peuvent remplir la fonction de professeur pour faire apprendre au petits MRE soit l'arabe soit tamazight s'ils seront encadrés par les consulats
15 - Nabil الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:32
Ce qu'il faut aussi c'est un programme adéquat spécialement destiné aux enfants des MRE qui sont nés à l'étranger. Un programme réalisé par des pédagogues professionnels choisis également sur base de leurs expériences et compétences
16 - contradiction الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:37
l education au maroc ce n est celle d europe et aussi les professeurs.chercher vous ceux qui resident en europe pour ne pas gaspier assez d argent monsieur WAFA.
17 - MOHAMED الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:38
أين كان موقف وزارة التربية الوطنية عندما أصدرة الدولة الهولندية ما بين ٢٠٠٣و٢٠٠٤ قرار بعدم تدريس وتمويل اللغة العربية في مدارسها. يقطن في هولندة عدد لا بأس به من المعلمين والمعلمات.
يتوفرون على تجربة هامة وخبرة عالية في مجال التعليم. أغلب هؤلاء المعلمين والمعلمات تخرجوا
من المدرسة العليا للأساتذة بأمستردام ٤سنوات +٢ في مدرسة تكوين المعلمين بأمسةردام.
إن وزارة الةربية الوطنية تريد تدريس اللغة العربية لأبناء الجالية .هذا الموضوع ليس بجديد بالنسبة لأبناء الجالية بهولندة.
هل فكرت وزارة التربية الوطنية من الإستفاذة من تجربة المعلمين والمعلمات
المعطلين عن العمل في هولندة؟
18 - سوموتاج الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:55
سيدي الوزير:
بالنسبة لمملكة الأراضي المنخفضة و التي أقيم بها، كان تدريس اللغة العربية لأبناء المهاجرين مسموح و مقنن داخل أوقات التدريس بالتعليم الإبتدائي إلى غاية سنة 2002 حيث توقفت دولة الإقامة (هولندة) من تمويل هذا النوع من التعليم. هذا القانون المستحدث حينها دفع بالفئة الأكبر سنا من الأساتذة إلى التقاعد النسبي في حين فضل الباقي اللجوء إلى التدريس في الإعداديات و الثانويات وذلك بعد أن تابعوا تكوينهم لمدة أربع سنوات داخل المعهد العالي لتكوين الأساتذة في مختلف التخصصات من ضمنها شعبة اللغة العربية.
أكاد أجزم أن هولندة تتوفر حاليا على أزيد من 130 أستاذة و أستاذ حاصلين على دبلوم يخول لهم مزاولة مهنة التدريس علاوة على عدة سنوات من الخبرة و التجربة.فاعتباري أحد الأساتذة ( اللغة العربية و الفرنسية) الذين تكونوا بمعهد الأساتذة داخل كلية التربية بأمستردام ،و بحكم تجربتي داخل المؤسسات العمومية و جمعيات المساجد و انطلاقا من مبدأ ترشيد النفقات أقترح عليكم ثنصيب هؤلاء الأطر كأساتذة اللغة العربية(يقيمون بأسرهم-يجيدون التحدث بالهولندية-ملمون ببيئة و منظومةالتعليم بهولندة)-
و السلام عليكم.
19 - ضصثقيييسي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:14
في اطار ما يسمى بترشيدالنفقات وفي عز الأزمة المالية/ الاقتصادية أنصح بالاحتفاظ بالأساتذة داخل الوطن لأن الوطن أولى بهم أما الميزانية المخصصة فحاولوا استثمارها في البحث العلمي/ تشجيع التمدرس/ اقتناء الأدوات الديداكتيكية/ تحفيز و تشجيع الأساتذة .....أما نتيجة تدريس اللغة في أوربا فالنتيجة يعرفها الجميع أي عاد بخف حنين لكن الأستاذ عاد بالأورو مع كامل احترامي لبعضهم الذي يؤدي الرسالة في ظروف جد صعبة

أبو أسامة بلجيكم
20 - azari الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:45
الخطوة جاءت انتقاما من الاساتدة بالخارج الدين طالبوا بحقوقهم التي لطالما هضمت و من سنوات كثيرة خلت
السيد رئيس الحكومة سيتحمل وزر هدا القرار يوم القيامة
كيف ان الاساتدة لم يتم تغييرهم لسنوات عديدة الا حينما طالبوا بحقوقهم
بدل ان يحاسب السيد بن كيران المسوولين عن وضعية الاساتدة بالخارج التي تجعل اسرهم يصنفون تحت عتبة الفقر في غياب تغطية صحية ,ها هو السيد رئيس الحكومة قد اصبح سيفا مسلطا على رقاب الاساتدة الدين تورطوا, بعد ادائهم مهمة نبيلة في ظروف نفسية قتهرة للغاية, ورطة لا تضاهيها ورطة بحكم ان ابناءهم يدرسون في الخارج و حتما لا يوفر لهم المغرب اي ظروف استقبال.
حكمتم على هولاء الابناء بالموت .ربي وكيلك السيد بن كيران .انت المسوول
لان قبلت بالمسوولية و ادا كان الامر ليس كدلك كن شهما كما عرفناك و اوفي بعهدك و ارفع الظلم عن هده الفئة العريضة فالمجال لا يزال امامك للاستدراك السيد المسوول النقابي ربما اطلعك على الامر.
مرة اخرى لقد قبلت بالمسوولية امام الله كما تقول تدارك الموقف لانه لربما لا يزال بوسعك دلك .ارجو ان يصلك خطابي
21 - mohamed amine الثلاثاء 14 ماي 2013 - 20:18
شكرا السيد الوزير نحن في اوروبا أمس الحاجة لتعليم أبنائنا اللغة العربية
22 - بنت سطات الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:50
السلام عليكم
انها بادرة طيبة من طرف وزارة التربية الوطنية لكن المدرسة الاولى هي الام لما لها من دور كبير في تربية اجيال على قول الشاعر حافظ ابراهيم الام مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق لكن للاسف انا لااعمم هنا يغيب دور بعض الامهات في تلقين ابناءهم اللغة العربية كتابة وقراءة للحد قولهن العربية لاتنفعهم بشئ لكن انها لغة القران
هي هوية الانسان العربي وكل مسلم يريد ان يحافظ على هويته وعروبته الان اللغةالعربية اصبحت تدرس في جامعات بعض الدول الاروبية ونحن نستهزء بها
التوفيق للجميع
23 - عبد الحميد الشاط الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:53
لدينا الاكتفاء الذاتي يا وزيرنا المحترم من المتطوعين و المتطوعات لتعليم ابنائنا هنا في المهجر اجلهم موجزين .نحن نريد مؤطرين فقط
24 - بوعزة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:56
شهادة لله تعالى كنت في فوج 1987 ووفقني الله تعالى في الامتحان كما أني لم أعط رشوة ولم أقدم وسيطا ، وأنا من عائلة فقيرة اعمل في البادية وفي قرية لا إنارة فيها ولا هاتف لا أنتمي إلى أية هيئة حزبية ولا نقابية. أرجو مراعاة هذا المعطى لاختيار الأساتذة القادمين من المغرب .
25 - كعلم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:17
لست من المتشائمين لكن و بحكم تجربتي كمدرس اللغة العربية لأزيد من عقدين بالديار الهولندية فان الجالية المغربية قد أضاعت الطريق ولم تعد تعرف ما تقدم وما تؤخر إلا من رحم الله كي لا أعمم. هؤلاء الناس لا يريدون تعلم أي شيء لا عربية ولا أمازيغية ولا أي شيء ينفعهم. كل ما يريدون هو الوصول بأقصى سرعة وبكل الوسائل لاقين الدعم من محيطهم وفي غالب الأحيان حتى من آباءهم . والدليل على ما أقول هو سمعة المغاربة في هولندا التي تقطنها أكثر من 200 جنسية.
أما فيما يخص اجتياز مبارة لإرسال مدرسين إلى أوروبا فهذه فقط صفقة من صفقات البعض لإرسال دويهم إلى أوروبا.
كان من الأجدر لو كان المسؤولون يريدون حقاً الخي لأبناء هذه الجالية أن يكونوا الشباب المغربي الموجود هنا والذي هو أدرى بوضعية و ظروف هؤلاء الأطفال ولكن الهدف ليس إعانة وإنقاذ أطفال الجالية بل هناك أهداف أخرى يعرفها الكل.
وهذا لا يخص التعليم فقط بل حتى أعوان وموظفي القنصليات الذين لا يتقنون لغة بلدان الإقامة ويلتجئون لاستعمال اللغة الفرنسية وكان العالم كله يتكلم الفرنسية .
26 - ABOABDIL الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:23
أين هي حصة الطلبة المجازين المعطلين المقيمين في الخارج ؟و أين هي الوزارة الوصية على هذه الفئة الهامة من المواطنين المغاربة؟ أو أن هذه الشريحة فقدت صفة المواطنة مباشرة بعد خروجها من التراب الوطني؟.
فأنا مثلا مقيم ببرشلونة إسبانيا، حاصل على البكالوريا آداب بميزة -مستحسن- لسنة1995 وعلى الإجازة لسنة 1999 .فلماذا لا تفكر الوزارة الوصية في هذه الفئة ؟
-التابتي عبد القادر الحامل لبطاقة التعريف الوطنية رقمD606602. فرجاء أتمنى أن يشملنا كذلك ما يتمتع به إخواننا داخل الوطن لأن المغرب بلد الجميع .وشكرا.
27 - خد يجة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:49
السلام عليكم,
أنا معلمة سابقة بوزارة التربية الوطنية في المغرب, ومقيمة هنا ببلجيكا مدة 9 سنوات مع زوجي, وأعرف جل المشاكل التي تمر بها الجالية هنا, فالمشكلة ليس في التدريس فحسب بل هو كيفية التواصل مع الطفل الذي لايتقن إلاّ لغة البلد مثل بلجيكا في ناحية (الفلمان) اي اللغة الهولندية.بالإضافة إلى أسلوب التعليم الذي هو مغاير بشكل كلِّي مع طريقة التعليم في المغرب.
أرجو أن أحصل على معلومة لأتصل بالوزارة
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال