عرض لأبرز اهتمامات الصّحُف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات الصّحُف الأوروبيّة
الثلاثاء 14 ماي 2013 - 19:05

اهتمت الصحف الأوروبية الصادرة٬ اليوم الثلاثاء٬ بمقترح الاتحاد الأوروبي وضع “عقد واحد” للتصدي لارتفاع البطالة بإسبانيا٬ والإفراج عن الشطر الثامن من المساعدة المالية للبرتغال٬ والمخطط الحكومي الرامي إلى تجريم الهجرة السرية في هولندا٬ وتفاعلات هجوم الريحانية بتركيا٬ فضلا عن مواضيع أخرى محلية وإقليمية ودولية.

ففي إسبانيا٬ أوضحت صحيفة (أ بي سي)٬ المقربة من الحكومة٬ في مقال بعنوان “لا لإصلاح سوق العمل الذي يطالب به الاتحاد الأوروبي”٬ أنه بحسب رئيس الحكومة ماريانو راخوي٬ فإن التدابير المتخذة لحد الآن فعالة وبدأت توتي نتائج ملموسة.

وأضافت اليومية٬ في افتتاحيتها٬ أنه بدلا من المطالبة بمزيد من الإصلاحات٬ يتعين على الاتحاد الأوروبي اتخاذ تدابير ملموسة كإقامة الاتحاد البنكي٬ أو اعتماد اتفاقات تيسر الحصول على القروض ومحاربة بطالة الشباب.

من جهتها٬ كتبت صحيفة (إلموندو) أن “راخوي رفض العقد الواحد ضد بطالة الشباب كما طالبت بذلك بروكسل”٬ مذكرة باقتراح المفوض الأوروبي للشغل على إسبانيا اعتماد “عقد واحد مفتوح” لخفض معدل البطالة.

ونقلت اليومية عن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي قوله ردا على اقتراح بروكسل “ليس لدينا نية لتغيير توجهنا”.

بدورها٬ أبرزت صحيفة (إلباييس) أن الاتحاد الأوروبي دعا راخوي إلى مزيد من الإصلاحات في مجالات التوظيف والتقاعد والأسواق.

وفي جزر الكناري٬ توقفت صحيفة (لابروفينسيا) عند مبادرة وزارة التربية لتعبئة 200 أستاذ لإعطاء دروس دعم مكثفة في مادة اللغة الإنجليزية خلال صيف هذه السنة لفائدة حوالي 8 آلاف طفل بالأرخبيل موزعين على 200 مركز.

من جهتها٬ نقلت صحيفة (كنارياس 7) ردود فعل نواب الحزب الشعبي والحزب الاشتراكي على حديث رئيس الوزراء عن الحاجة إلى تعديل دستوري. وبهذا الخصوص٬ أكدت النائبة ماتيلد أزيان للصحيفة أن “المشاكل لا تحل بإجراء تعديل دستوري” معتبرة أن مقارنة رئيس الوزراء بين النزعات الوطنية التاريخية لا سيما الكاتالانية بجزر الكناري لا تمت لواقع الأرخبيل بصلة.

وفي البرتغال٬ كتبت صحيفة (بابليكو) عن الإفراج عن شطر جديد من المساعدة المالية للبرتغال٬ مشيرة إلى أن الجهات الدائنة أعطت الضوء الأخضر لتحويل الشطر الثامن من هذه المساعدة للشبونة والتي تبلغ قيمتها 2,1 مليار أورو” في إطار مخطط الإنقاذ (78 مليار أورو).

من جهتها٬ أشارت صحيفة (ديارو إيكونوميكو) إلى أن الاتفاق الذي توصلت إليه البلاد يوم الأحد الماضي مع ترويكا الدائنين (الاتحاد الأوروبي٬ وصندوق النقد الدولي٬ والبنك المركزي الأوروبي) حول إعداد برنامج تقشف جديد٬ سمح بإنجاز التقييم الفصلي السابع لحسابات البرتغال من طرف الدائنين.

وفي هولندا٬ اهتمت الصحف المحلية بالمخطط الحكومي الرامي إلى تجريم الهجرة السرية والنقاش الذي أثاره هذا المخطط داخل حزب العمال.

وقالت الصحف إن قاعدة الحزب المذكور ثارت ضد هذا الإجراء قبل أن تقبل به بعد وعود الأمين العام للحزب٬ ديديريك سامسوم٬ بإدخال قيود على هذا المخطط تجعله أكثر “إنسانية”.

وأشارت الصحف إلى أن أعضاء حزب العمال استمعوا إلى التوضيحات التي قدمها سامسوم وأكد فيها أنه من غير الممكن التراجع عن دعم هذا الإجراء٬ موضحا أن هذا المخطط سيتضمن ثمانية شروط تجعله أكثر “إنسانية”.

وفي تركيا٬ قالت صحيفة (طراف) إن الهجوم الذي استهدف مدينة الريحانية كان بالإمكان تجنبه لو نسقت أجهزة المخابرات التركية والأمن التركي جهودهما وتبادلا المعلومات التي كانا يتوفران عليها.

من ناحيتها٬ اعتبرت صحيفة (بوغان) أن المتفجرات المستعملة في التفجير قادمة من سوريا وأن منفذي الهجوم كانوا يستهدفون العاصمة أنقرة في المقام الأول.

بدورها٬ ذهبت صحيفة (ياني سافاك) إلى التحليل ذاته٬ وقالت إنه تم جلب المتفجرات من سوريا وبالضبط من ميناء اللاذقية باتجاه ميناء سامنداعي بإقليم هاتاي.

وفي فرنسا٬ اهتمت الصحف بأحداث الشغب التي وقعت أول أمس الأحد بباريس إثر الاحتفالات باللقب الثالث لأبطال فرنسا في كرة القدم الذي فاز به فريق باري سان جرمان.

وقالت صحيفة (لي كيب) بهذا الخصوص إن عددا مهما من مرتكبي أعمال الشغب ينحدر من مجموعات (هوليغانز)٬ مضيفة أن هؤلاء المشجعين في صدام مباشر مع إدراة النادي بسبب سياستها الأمنية المشددة.

من جهتها٬ تطرقت صحيفة (لوباريزيان) إلى حصيلة أحداث الشغب هذه من “سرقة للمحلات وإحراق للسيارات واعتداء على الأملاك العمومية”٬ مضيفة أن عدد مرتكبي أعمال الشغب الذي لم يتجاوز المئات كان كافيا ليفسد احتفالات نادي العاصمة.

وفي سويسرا٬ اهتمت صحيفة (لا تريبون دو جونيف) بالتبادل الأوتوماتيكي للمعطيات البنكية. وقالت الصحيفة إن سويسرا في صدارة المستهدفين بهذا الإجراء من قبل دول الاتحاد الأوربي وذلك في إطار مكافحة التهرب الضريبي والفساد المالي.

أما صحيفة (لوطون) فاعتبرت أنه من الوارد جدا أن تتبع سويسرا نموذج ليشتنشتاين في مسألة تبادل المعطيات البنكية من أجل “تسوية إرث الماضي والحفاظ على المستقبل”.

وأضافت أن البلاد يمكن أن تقبل بالتبادل الأوتوماتيكي للمعطيات البنكية على أساس أن يتم التعامل مع كل الدول على قدم المساواة في هذا الشأن وعدم إلزام دول دون أخرى.

وفي بلجيكا٬ كتبت صحيفة (لاديرنيير أور) عن إضراب موظفي الأمتعة التابعين لشركة “سويس بورت” قائلة إنه أدى إلى احتجاز أزيد من 10 آلاف من أمتعة المسافرين بالمطار.

من جهتها٬ انتقدت صحيفة (لاليبر بلجيك) الفوضى التي أدى إليها إضراب طاقم شركة “سويس بورت” وقالت إنه غير مقبول تماما٬ مشيرة إلى أنه يمس بسمعة مطار بروكسيل الدولي٬ وشركات الطيران٬ ويؤثر بالخصوص٬ على آلاف المسافرين الذين أصبحوا محتجزين بسبب “حرب العصابات النقابية” هذه التي ما عادت تحترم قواعد السلوك الحسن والتشاور الاجتماعي.

وفي بريطانيا٬ ما يزال الصراع بين مكونات حزب المحافظين الحاكم حول موضوع إجراء الاستفتاء بشأن انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يتصدر قائمة اهتمامات الصحف البريطانية.

وكتبت صحيفة (التايمز) بهذا الخصوص٬ عن الموقف الحرج الذي يوجد فيه زعيم حزب المحافظين ورئيس الوزراء ديفيد كاميرون والذي يسعى بدون جدوى لتخفيف حدة توتر وغضب نوابه البرلمانيين٬ في وقت أضحت فيه سلطته ونفوذه داخل الحزب على المحك.

وأشارت الصحيفة إلى أن كاميرون يجد نفسه مكبلا بسبب قيود تحالفه مع الليبراليين الديمقراطيين٬ مضيفة أن ما يقع في صفوف حزب المحافظين حاليا هو أشبه بعملية انتحار سياسي٬ لاسيما وأن النواة الصلبة لقيادة الحزب تؤيد خروج بريطانيا من أوروبا أكثر من سعيها للمحافظة على الحكومة المحافظة.

وتساءلت صحيفة (الفاينانشال تايمز) من جانبها عن إمكانية وجود شخص قادر على كبح جماح متمردي حزب المحافظين.

وأشارت إلى أن الأمر لا يتعلق بكون ديفيد كاميرون “شخصية قيادية يسهل تجاوزها ” وإنما لأن المحافظين “حزب يتميز بتمرده وعدم انضباطه” مضيفة أنه يمكن وصفه بكل بساطة بكونه حزبا ” غير قابل للسيطرة”.

وأضافت (الفاينانشال تايمز) أن الأمور تسير في اتجاه إحكام التيار المتشدد داخل الحزب والمعروف بمواقفه المعادية لأوروبا والمشككة في جدوى الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي٬ قبضته على دواليب الحزب٬ مما يجعل مصير رئيس الوزراء على صفيح ساخن.

أما صحيفة (الاندبندنت)٬ فأشارت إلى أن كاميرون يسعى إلى إحباط حركة العصيان في صفوف حزب المحافظين من خلال عرض مشروع قانون حول الاستفتاء.

وأوضحت أن رئيس الوزراء قرر نشر مسودة مشروع قانون يضمن إجراء استفتاء حول بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2017 وذلك في محاولة منه لوقف التمرد المتزايد داخل حزبه.

وأضافت الصحيفة أن قرار كاميرون جاء بعد أن حض الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعضاء حزب المحافظين بمنح زعيمهم الفرصة للحصول على أفضل اتفاق مع الاتحاد الأوروبي قبل إجراء الاستفتاء.

واعتبرت صحيفة (الغارديان) من جانبها أن رئيس الوزراء يوجد حاليا في موقع ضعف شبيه إلى حد كبير بموقف رئيس الوزراء السابق جون ميجور في أعقاب أزمة معاهدة ماستريخت٬ محذرة في الوقت ذاته من عجز حزب العمال عن استغلال الموقف بشكل مناسب.

وأشارت في هذا السياق إلى الصعوبات التي يواجهها إد ميليباند زعيم حزب العمال المعارض والذي يظل عاجزا عن صياغة خطاب مقنع حول الاقتصاد والدولة المانحة.

وفي ألمانيا٬ نشرت صحيفة “بيلد” تقريرا لمراسلها في سوريا جوليان رايشيلت الذي كتب عن صبي حلبي لم يتجاوز الحادية عشرة من عمره كان يساعد الجرحى خاصة مجموعة من الأطفال (حوالي 20 طفلا) تعرضوا لإصابات خطيرة جراء قذيفة لقوات الأسد عندما كانوا يلعبون في الشارع بهذه المدينة المحاصرة.

وأضاف المراسل أن أحمد كان حاضرا بقوة يتنقل من طفل لآخر ويضمد جراحهم في محاولة لمساعدتهم وفجأة صرخ في كاميرا التصوير “انظروا٬ ما يفعله الأسد بنا” وأصابعه كانت ملطخة بمطهر الجروح لكن بعد أسبوعين فقط عن الحادث قتل أحمد بواسطة قنبلة يدوية.

وفي الشأن المحلي٬ حذر وزير التنمية الألماني الأسبق ايرهارد ايبلر حزبه الاشتراكي الديمقراطي٬ أكبر أحزاب المعارضة٬ من تشكيل ائتلاف حكومي مع التحالف المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

وقال ايبلر في مقابلة مع صحيفة ” باديتشه تاغبلات” بمناسبة الذكرى الـ150 لتأسيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي٬ إن تحذيره نابع من كون “ميركل تدمر كل من تدخل معه في تحالف ” معتبرا أن حزبه أحسن صنعا باختيار بير شتاينبروك لينافس ميركل على منصب المستشارية في الانتخابات المزمع إجراؤها في شتنبر المقبل٬ لكنه انتقد في الوقت ذاته الأسلوب الذي يعتمده في بعض تصريحاته.

وفي روسيا٬ قالت صحيفة “كومسومولسكايا برافدا” إن خبر توريد صواريخ “أس-300” الروسية إلى سوريا أثار ضجة كبيرة في أنحاء العالم٬ حيث توجه رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى روسيا في محاولة لإقناع القيادة الروسية بالعدول عن توريد صواريخ الدفاع الجوي إلى سوريا .

وأضافت أن ما أغضب بريطانيا وإسرائيل هو عزم روسيا على تنفيذ الصفقة المبرمة والتي ستمتلك سوريا بموجبها قريبا ما يمنع الطائرات الحربية الإسرائيلية والغربية من تنفيذ غارات جوية على الأراضي السورية.

أما صحيفة “إيزفستيا” فتطرقت إلى الانتخابات التي جرت في باكستان وقالت إنها ستتيح تشكيل حكومة بطريقة ديمقراطية وليس نتيجة لانقلاب عسكري٬ حيث فاز فيها حزب الرابطة الإسلامية بزعامة نواز شريف (63 عاما) ٬الذي شغل منصب رئيس الوزراء في فترة 1990 – 1999.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب