شرطي يحاول الانتحار داخل محكمة بطنجة

شرطي يحاول الانتحار داخل محكمة بطنجة
الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:51

أصيب شرطي مرور تابع لولاية أمن طنجة صباح اليوم، بحالة هستيرية حيث قام بضرب رأسه بقوه بجدران مكتب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بطنجة، بعدما كان ثلاثة نواب يستمعون إليه، في إطار شكاية تقدم بها ضده موظفون تابعون لوزارة العدل.

الشرطي (م، ف) نقل في حالة خطيرة إلى مستشفى محمد الخامس بطنجة بعدما حاول الانتحار أمام النواب الثلاثة لوكيل الملك، عندما أحس بـ”الحكرة”، لعدم الاستماع إلى تصريحاته التي تتهم موظفي وزارة العدل بإهانته في الشارع العام خلال قيامه بمهامه، حيث أكد شهود عيان هذه الواقعة أمام الضابطة القضائية.

وإلى حدود الساعة، مازال شرطي المرور يوجد في حالة غيبوبة بقاعة الإنعاش بمستشفى محمد الخامس بطنجة.

ومن المنتظر أن تخلق هذه الواقعة جفاء كبيرا بين مسؤولي ولاية أمن طنجة، و المسؤولين القضائيين بالمدينة، بعدما اعتبر مسؤول أمني فضل عدم ذكر اسمه، أن ماجرى اليوم بالمحكمة الابتدائية، ” ظلم كبير، وحكرة، في حق أسرة الأمن الوطني”.

يذكر أن النقابة الديمقراطية للعدل، كانت قد نفدت إضرابا عن العمل طيلة يوم أمس الإثنين، بجميع محاكم مدن الشمال، احتجاجا على “إهانة الشرطة لموظفي وزارة العدل خلال توجههم إلى عملهم”.

‫تعليقات الزوار

49
  • yakouta
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:06

    فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .
    وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .
    وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )

    وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .

  • hoguera
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:08

    حان الوقت لنقابة الشرطة المغربية كما هو ساري في جميع البلدان الديمقراطية

  • عقبة
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:08

    عندما تكون السيادة للقانون وللقانون وحده ستختفي هذه المظاهر بالتأكيد
    عندما يقوم الشرطي بواجبه وهو يحس أنه محمي بالقانون وعندما يتحرك موظف العدل وهو يحس أن مخالفته للقانون ستعرضه للمساءلة إذ ذاك سنكون سواسية وستتحقق فينا المواطنة الحقة…

  • ريفي أصيل
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:26

    الكل يشتكي ويذرف الدموع في هذه البلاد السعيدة حتى صرنا لا نعرف المظلوم من الظالم

  • الكرامة
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:28

    تحية لكل غيور على أمن و استقرار الوطن و الخزي و العار لقوى الغدر و الظلام. مسألة الإهانة لا تقتصر على رجال الأمن بل أصبحت تهم، كما يعرف الجميع، أسرة التعليم كذلك. فمسألة الانتحار لم تعد تقتصر على رجال الأمن بل ستطال كذلك رجال التعليم الذين أهينت كرامتهم ، حيث أصبح الكل يتحامل عليهم الشيء الذي يجعلني أفكر في الانتحار مرارا. تحامل يهدف من ورائه البعض إلى تلميع صورته أمام المواطن البسيط الذي لا يعرف حقيقة ما يجري في عمق المجتمع من نفاق و خداع.

  • كاتب الضبط
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:33

    لا للحكرة سواء في حق موظفي وزارة العدل أو في حق موظفي الداخلية.
    نأسف جدا لما آلت الأمور ولما أصاب رجل الأمن. ولكن نحن موظفي العدل نؤكد أن الخطأ كان خطأ الشرطي عندما عمد الى اعتقال موظف ذاهب لعمله دون أن يتوصل بتعليمات سواء من النيابة العامة او من رؤسائه كما يقضي القانون بذلك. بل أكثر من ذلك تجهم زميله على موظفة داخل الحافلة الخاصة بوزارة العدل والتي تقلها ونزع منها هاتفها التي كانت تصور به واقعة اعتقال الموظف المذكور. فلو كان الشرطي مظلوما كما يدعي فلماذا عمد رفقة زميله الى حذف الفيديو من هاتف الموظفة التي صورته وهو يعتدي على موظف العدل. فلإشارة فقط فإن هذا الشرطي يحمل حقدا دفينا لموظفي العدل وللقضاء ككل منذ أن خسر دعوى تتعلق يه في احدى محاكم طنجة. على أي نتمنى له الشفاء العاجل، والله يجعلها مغفرة للذنوب. آمين

  • AZIZ ABDOU
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:34

    Tout ça me parait flou et incompréhensible. Qui croire? D'aprés les agissements de certains policiers, je pense que c'est lui le responsable, et de ce fait, il doit assumer sa responsabilité, car il est au service du citoyen,chose que 90PC des policiers oublient, une fois habillé de la tenue. En plus, il faut revoir la formation qui se base sur l'aspect sécuritaire, plutot que le devoir de servir le citoyen. C'était un point de vue pas plus, vous me comprenez. N'est ce pas?

  • لاحول ولاقوة الا بالله
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:36

    رفقا ايها الشعب الكريم برجالاتنا كفى من اهانتهم فسياتي علينا يوم لن نجد من يحمينا يكفي انهم مشتتي الفؤاد بين اسرة بعيدة ومهنتة لاترحم متاعبها كفى تشويها لصورتهم ففي كل مهنة الصالح والطالح تحية لكل من سهر في الليالي ونمت انا وحلمت دون ان يتذكر هو متى نام وحلم تحية اختكم في الله سمية

  • ABDOU
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:40

    ماذا تركتم لمن يعاني ظلم الزمان و قهره .
    نتمنى ان نراجع انفسنا قبل القيام باي فعل غير صحيح.
    بالشفاء العاجل.

  • samir
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:42

    عندما أحس بـ"الحكرة الحكرة الحكرة…

  • Oujdiiii
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:44

    اوا. شفتو واش راه المواطن العادي يعاني؟؟ لا امن محترم ولا عدل عادل!!! ها العربون …غير الحقار لخوه! شي يحقر شيييي

  • bachir
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:45

    كل غلاَّب كايجيب الله اللي يغلبوا.فليدق مرارة الحكرة التي يعانيها المواطنون صباح مساء من أغلب رجال الشرطة ولا أقول كلهم.

  • hassan
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:52

    اين هي مديرية الامن الوطني للدفاع عن موظفيها فنقابة العدل قامت بالاضراب من اجل الدفاع عن موظفيها
    و الى متى يبقى رجال الامن تنتهك كرامتهم من من هب و دب و اين المسؤولين ام ان الرصاص يبقى هو الحل الوحيد لهذه الفئة لحل مشاكلها

  • مولود رحماني
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:01

    ما عرفنا الحق عند من، كل واحد يلغي بلغاه. الله يهدي الجميع.

  • nonosa
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:02

    والله من يخلقون الفوضى في الطريق السيار و في الاشارات المرورية وعدم احترام الراجلين هم من في وزارة العدل و القضاة لذك الشرطي ينتقم مما لا حول له ولا قوة اي المواطن الضعيف والمحكور الاول في كل شئ اذا حاول الانتحار فالى الجحيم ومن يفعل مثله علينا فجهنم في انتظاره

  • القانون
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:24

    غريبة هذه البلاد فالقانون يطبق فقط على من ليس لهم سند بإهانته في الشارع العام خلال قيامه بمهامه، حيث أكد شهود عيان هذه الواقعة أمام الضابطة القضائية.

  • كاعي
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:35

    يخبط راسو اولا رجليه ….لا يعذر احد بجهله للقانون ….ماقراوهش بان لا حق ولا صفة له في اعتقال احد….مقراوهش بان الشرطة تشتغل تحت اشراف النيابة العامة … أطالب موظفي العدل بمتابعة المتهم الى اخر مراحلها ونيله العقوبة التي يراها القضاء مناسبة له حتى يكون عبرة لكل من يريد الاعتداء و استخدام الشطط

  • zakap
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:39

    كيفم شرطي مرور كي تعدا علاا مواطنين ربي كيجيب ليهم لي كبر منهم.

  • صويريخ.
    الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:55

    تحية اجلال واحترام لموظفي ادارة السجون,حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم ودمتم رجال تضحية ووفاء ليحيا المجتمع بامن وامان,شكرا لكم على الاخلاص ونكران الذات لاجل الواجب.

  • HASSAN BERNOUSSI
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:04

    من اكبر القطاعات فسادا القضاء تصوروا حينما يجد القاضي نفسه امام قضية ما وحكمها طبق قانون المسطرة الجنائية التي تخول له الحكم من …الى…او غرامة ادن هنا سيلعب القاضي لعبته..كيف يعقل ان النيابة العامة تعطي التعليمات هاتفيا الى ضباط الشرطة القضائية تكون غالبا جائرة كيف يعقل امام الحالات التلبسية والتي تتطلب الاعتقال الفوري الاستشارة مع وكيل الملك بخصوص الوضع تحت الحراسة النظرية ادن ادا كان الراي العام يطالب باستقلال القضاء فانا اطالب كذلك باستقلال عمل الشرطة القضائية عن وصاية وتبعية النيابة العامة .

  • متابع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:16

    الى المسوولين عن جهاز الشرطة العجلة ثم العجلة في اتخاد اجراءات جريئة ومسولة للحد من استباح دماء ضحايا هدا الجهاز كيف يمكن ان يعش شرطي في هده الحياة يعيش الامرين لا خير مع المواطن لانه يعتبره كبوس في طريق ولا خير مع رؤسائه الدين يتفننون في احتقاره. لك الله يا من باتت اعينه تحرس في سبيل الله.انشري يا منارة القلوب هسبريس.

  • marocain vrai
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:23

    والله العظيم ان أكبر مخالفي القانون هم القضاة وموظفو العدل والبرلمانيون، زد على ذلك ذوو النفوذ وأعيان المدينة، كلهم لايترددون في تحقير رجال الأمن والدرك الذين يسهرون على تطبيق القانون في السدود القضانية والمدارات الطرقية،حيث أنه عندما يتم ايقافهم من أجل المراقبة أو من أجل مخالفة ارتكبوها فانهم يصبون جام غضبهم على الشرطي اوالدركي اضافة الى السب والشتم ثم المتابعة القضائية. الله ياخد فيهم الحق، وكنطلبوا من السي بنكيران يقوم باللازم وويقفهم عند حدهم، ولا راه شي نهار غادي نسمعو شي شرطي ولا شي دركي خوا لفردي على شي واحد فيهم.

  • محمد أيوب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:44

    أنا مع الشرطي:
    لم أكن حاضرا ولا أعلم مع من هو الحق…ولكن سياق المقال يفهم منه أن الشرطي مظلوم وأن "وكالة"الملك طبقوا نصف الحديث النبوي الشريف: "انصر أخاك ظالما أو مظلوما"ولم يكملوا ما تبقى من هذا الحديث الذي يوضح كيفية نصرة المسلم لأخيه وهو ظالم…شرطة المرور محتقرة من أصحاب النفوذ رغم أن أفرادها يقومون بعمل جبار في ظروف سيئة…صحيح أن كثير منهم يأخذون الرشوة كما هو الحال مع الدرك والجمارك وباقي أفراد الأمن…لكن الشرفاء منهم حينما يريدون تطبيق القانون على الجميع من غير تمييز نجهم محتقرين من ذوي السلطان والنفوذ…ان بعض موظفي العدل يعتقدون أنهم فوق القانون أو أنهم من جنس ىخر…مؤخرا قصدت محكمة العرائش لوضع مراسلة من احدى الادارات هناك…ورغم أنني أوضحت للموظف صفتي فانه تعامل معي بنوع من العجرفة والتكبر واللامبالاة وكأنه من كوكب وأنا من آخر…علما أن درجتي الادارية أكبر منه لكنه لا يعرف ذلك ولم أرغب في ابرازها له بل اكتفيت بأن طلبت منه برفق وليونة أن يترك المراسلة عنده الى حين حضور زميل آخر له…المهم أن موظفي بعض الادارات العمومية يتعاملون مع زملائهم الآخرين وكأنهم أقل منهم…

  • فادي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:54

    جميل ان يشعر هذا الشرطي بمرارة الحكرة ونتمنى ألا ينتحر بسسب ذلك، لأن الحكرة إذا كانت تُعالج بالانتحار فنصف المغاربة سيفعلون ذلك، لأنهم يتعرضون للحكرة من طرف القوات المساعدة والبوليس والجدارمية. مساكين هؤلاء البوليس يعتدون كالأسوذ على أبناء الشعب وعندما يواجهون أصحاب العائلات والنفود يصبحون مثل القطط، ليس كلهم بالطبع.

  • اكبيري علوي عبد المالك
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:13

    أين هي وزارة الداخلية أين الشرطة المغربية إن هذا الشرطي أخوكم عليكم أن تنصروه ظالما أو مظلوم لا تتركوه لوحده إنكم رجال الأمن قولا وفعلا وإذا كنتم أنتم المحافظين على أمن البلاد فلابد من إحترامكم أنتم الأولين رجل أمن واحد يساوي عشرة موظفين أنا هذا رأي وأنتم أدرى

  • بوشتى بو طارور
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:19

    ان هده التصرفات تظهر اننا لازلنا نعيش عصر الظلم والعبودية ان الله ارسلنا الينا رسله لبينوا لنا طريق الخير والشر وكما وضع رسول الله اسس بناء مقومات الدولة من سلطة تشريعية وتنفيدية وقضائية وهده الاخيرة هي صلب الموضوع فقد قال رسول الله في حديث مامعناه ان القضاء ثلاثة اثنان في النار واحد في الجنة فاحدهم عرف الحق فجار والاخر لم يعرف الحق ولم يبحث عن الحقيقة والثال عرف الحق فحكم به هده هي نقطة التي تفيض الكاس لابد ان يصلح القضاء لانه اد صلح القضاء اطمان الناس في الحقيقة انا لم اعرف ماوقع وانني استنكر تصرفات النيابة العامة اتجاه هدا الشرطي بالله عليكم هدا الشرطي هو الدي يعمل بالشارع العام ويحارب جميع الشوائب الاجتماعية ومنه المصلح الاجتماعي ومنه الطبيب النفساني ومنه رجل الدين ومنه رجل اقتصاد ومنه المضحي بابنائه وباسرته الصغيرة والكبيرة من اجل ان نعيش في طمانينة واني والله اتحدى اي احد ان يقوق عكس هده الحقيقة فياتي احدى ديمومات الشرطة وينظر مادا يقع وماديجرى واتحد اي احد ان يقدر على تدبير هده الحالات في ظروف غير ملائمة وامكانيات ضئيلة انا ادعو من هدا المنبر ان تحترم جميع الوظائف .

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:21

    الامتياز القضائي
    السبب هو عدم المساوات بين المواطنين يجب الغاء الامتياز و نزع الملصقات المهنية من الزجاج الامامي للسيارات القضاة المحامين الاطباء العدول البرلمانيين و المستشارين الهيئات…..هذا هو بيت القصيد

  • kingo
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:27

    اخر انسان في العالم الدي يمكن ان تصدقه هو الشرطي المغربي مع احتراماتي للشرفاء منهم وهم قليلون جدا للاسف الشديد

  • بنتخو
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:14

    وقاض يقضي في الدنيا عدلا وكل الناس يقبلون عدله له كف وبيان ولا نطق ولا لسان يوم القيامة يفصل بينكم لاظلم اليوم

  • صحافي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:14

    لن أتكلم عن الوقائع لأنني سمعت ولم أر ذلك، فقط سأتكلم في ملاحظات جمعتها وأنا أتتبع الموضوع عن قرب.
    1- ما وقع خلاف بسيط بين موظفين عموميين لم يكن من الضروري استغلاله لتصفية حسابات (مهنية) ضيقة.
    2- أعتقد أنه مان من الواجب على السيد الوكيل العام بطنجة، استخدام الحكمة والتريث، وعدم الانحياز لصالحه عون المصلحة التابعة له.
    3- لنفترض أن الشرطي أخطأ في حق هذا العون العمومي، ألم يكن من الواجب إجراء بحث دقيق في النازلة والاستماع إلى كافة الأطراف من طرف ضابطة قضائية محايدة وفي دائرة قضائية محايدة كذلك؟
    4- لماذا تم تمتيع عون المحكمة بصفة الامتياز القضائي خلافا لما ينص عليه القانون، وتم الاستماع له مباشرة من كرف وكيل الملك وفي مكتبه، في حين تم اقتياد الشرطي إلى المحكمة وكأنه مجرم خطير، وتم تهديده و ترهيبه خلال الاستماع إليه من طرف ثلاث قضاة.(؟)
    5- ما يجري في طنجة هو تصفية حسابات لا أقل ولا أكثر، وتنازع عن السلط، كما أن نقابة العدل تحمل حقدا كبيرا على الشرطة بعد تدخل هذه الأخيرة لفض اعتصام قام به أعضاء التقابة في بهو المحكمة، رغم أن هذا التدخل جاء بأمر من وزير العدل والحريات.

  • Abou ayoub
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 02:16

    هذه ثقافة الاستعلاء التي تسود في هذا البلد ولاسيما عند بعض رجال الأمن والداخلية وبعض موظفي القضاء و حتى عند أفراد أسرهم. فلا عجب حين نسمع ان القاضي ضربه احد أصحاب الجاه في مكتبه أو ان رجل الأمن ظلم مواطن أو ان القائد صفع أحدا فسادت عندنا ثقافة" الكبير يطيح الصغير ". وعندما يلتقي الظلمة فلابد ان يري بعضهم جهد بعض. او كما نقول بالدارجة " اوريه وجهه في المارية أو "حنة يده".

  • Youness
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:44

    اصبح القانون بيد من له نقابة تدافع عنه اما الشرطي فله الله كيفما كان تصرفه مع ذلك العون سواء اصاب ام اخطاء باستعمال شيء من الشطط لكن في جميع الحالات على المسوءولين بالقضاء التصرف بحنكة ونزاهة فلو لم يكن هدا العنصر مظلوما ولو لم يحس بالحكرة ما وصل به الحال الى محاولة الانتحار او القاء نفسه الى التهلكة فلو لم يكن مظلوما لخضع لامر الواقع
    فاتقوا الله ياقضاة ولا تتحيزوا لموظقيكم ولا لغيرهم لن ينفعكم احد يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
    والحديث يقول قاضي في الجنة وبقية الحديث،،،،،،،الكل يعلمه
    لنكن ديموقراطيين لنكن نزهين لنطبق العدالة والقانون وشرع الله
    لان هناك ربا فوقنا. يراقبنا ويعلم ما تخفيه صدورنا وخاءنتة اعيننا ولا نتعصب او نتحيز لهذا او ذاك لانه لن ينفعك غذا انام الواحد الاحد الا عملك الصالح
    العدل العدل العدل لاظلم اليوم ان الله يمهل ولا يهمل فحدار من عقاب الله في الحياة قبل المماة

  • king lear
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 08:46

    رجال الامن يقومون بمهام جسيمة من اجل ثامين هذه البلاد السعيدة ومع دلك نجد ان تلقانون لا يقف بجانبهم.يجب اعطا كل ذي حق حقه قبل انفلاث الامور الي ما لا يحمد عقباه.

  • مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:04

    يبدو انه لا أحد من المعليقين جرب عملية الاعتقال التعسفي من قبل الاقوات الامن ، لانه حينئد سيعرف معنى الظلم الحقيقي ،
    ما يهمنا ان عملية الاعتقال تمت فعلا و هذا الشرطي معروف بجبروته و ظلمه في مدينة طنجة
    الحمد لله أن الموظف وجد نقابة وزارة العدل الى جانبه ، و الا كان الآن في غياهيب السجون يحتسب أمره لله وحده

  • محمد زياد
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:42

    الى من يهمه الأمر أوجه له هذه الرسالة.

    ان ما تقوم به النقابة العدل من إضرابات في المحاكم من اجل أصدقاءهم ليس معقولا لان المشكل إذا اردنا ان نحلله فلابد من شيء واحد هو ان الإدارية العامة الأمن الوطني لا تحمي موظفها من الإهانات التي تلاحقهم من طرف المسؤولين العدل فلا يعقل ان يقف شرطي أمام موظف العدل فتكون 50% إدانة لقد حان الوقت لسيد المدير لكي يحرر الأمن من حكرة وكلاء الملك
    أما النقابة العدل أو أي نقابة كيفما كانت يجب عليها ان لا تتدخل في أمور الشخصية الأفراد فالفرد مسؤول عن أخلاقه وعمله ولا نخلط الأمور فالنقابة لحماية الموظف لحقوقه العملية وليس تحمي سلوكه فردي إذن من يسير النقابات المغربية يجب عليهم ان يفرقوا بين من هو عملي ومن فردي فان بقيت على هذا الحل والاستغلال النقابة من اجل الضغط على العمل الأمني أو قضاءي فليس مقبولا ويجب حدف النقابات التي لا تحترم ولا تعرف حدودها

    الإدارة العامة الأمن الوطني يجب عليها ان تحمي موظفها وتحدف العقوبات الظلم في حقهم وسوف اعطي مثل في الظلم إذا وقع موظف الأمن في خطاء ويطرد من عمله أو يسجن فمن هنا نرى ان هذا شرطي ليس محميا حتى من مسووليه

  • عبد العزيز الحاســـــــــــي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 10:49

    باسم الله الرحمن الرحيــــــم :
    أقسم بالله العلي العظيم حتى بكيتْ بعد قراءتي ماوقع للشرطي من احتقار…
    نريد ثورة ضد الظلم والظالمين والمفسدين في هذه الأرض الحبيبة، فيها موجود كل شيء وما فيها حتى حاجة ماشي راه عار اللهم إن هذا لمنكر وبما أن الظلم يأتيك من أصحاب القانون فليست هناك مفاجأة لأن (((واضع القانون مُخترقه)))
    أقول لك يا شُرطي لايهمك كل ذلك بما أن الذين ينفذون الأحكام في النيابة غالبيتهــــــم نساؤهم هم من يحكمونهم في بيوتهم لأن كلمتهم مسموعة في المحاكم وفي البيوت تنفذ في حقهم أحكام لاحول ولا قوة إلاّ بالله العلي العظيم ناهيك عن الفساد فحذث ولا حرج.
    أما أنت يا أخي السي الطـــــــاهر دِيها في راسك أنت وحزبك وجماعتك التي تتباها بها فأنا في هذا الوطن لا أعرف شيئا ولا أعترف بشيء إسمه حزب أو نقابة أو جماعة وأؤكد لك أن شعاري الخالد هو:
    الله الــــوطن الملـــــــك

  • بنادم مغربي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 11:43

    كإنسان مغربي أتأسف على ما حصل لهذا الشرطي وكأي كائن مغربي أقول لهاذا أو لأي شرطي ( كيف تدين تدان)

  • قاسم المعزي
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:11

    مرة عدة سنوات.كلها ظلم مخفي.وﻷن نسمع ونستغرب عما يقع ﻵ نتعجب في هدا اﻷمر.عندما تتفشا الرشوة في المجتمع.خصوصا القضاء الدرك الامن المقطعات ووووووووو.بزاف الي متي.عندما تسمع من مسؤل آمني يقول هناك.70الف مخالفة.في اليوم.لم توتبق فكر جيدا سؤل كبير

  • temoin
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:52

    je connais un kaid a tanger il met jamais la ceinture de securite et il respecte pas le code de la route et il transporte plus de personne autorise dans la voiture de service a des fin personelle, quand je lui ai demande pourquoi il fais ca il m a dit nous c un message adresser a la police pour leur dire que nous sommes plus grader que eu …… plus grader que la loi quoi, le maroc al habib est un pays pouri dabord par ses cadres malheureusement qui jette la responsabilite sur les citoyen pauvre……

  • متتبع
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 12:54

    لا يجهل احد من المغاربة ما يدور في كواليس المحاكم من استباح لحرمات المواطنين، فكل موظفي المحاكم اصبحوا فوق القانون كلهم، فقد وصل بهم الأمر إلى طلب ممارسة الدعارة مع مواطنات طالبات الطلاق من أزواجهن ذلك مقابل مساعدتهن في الرفع من قيمة التعويض. والله انه عيب وعار منهم ويعتبرون انفسهم متفقين. أما رجال الامن والدرك… فهم معرضون للحكرة وما يحدت كل يوم دليل قاطع. الا يكفي ما يعانونه في المناطق الجنوبية، محاولين حماية الوطن. تفووو عليكم . الحاصول لهم رب يسندون اليه أمورهم بعد تخلي الجميع عنهم بما في ذلك إدارتهم.

  • wald el ghazouani
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 13:26

    الذي يريد الانتحار داخل للمحكمة انسان غير ميؤول و بالتالي لا يستحك البقاء بسلك للشرطة و كل ما قيل في هداالشرطي فهو صحيح انه شخص غير واع بالمرة فكممن متعنت يلقى من يعاقبه و ان عوقب فلن يرضى لانه يحسب نفسه فوق كل شيء

  • مواطن حر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 14:30

    قرات التعليقات التي سبقت وفهمت ان بعضها قد ينتمي الى(اسرة القضاء) والبعض قد يدافع عن (اسرة الأمن ) وكلتا الفئتان ينطلقان غالبا من دوافع عاطفية . اما فئة اخرى فتدافع عن القانون. والحقيقة ان في بلادنا ترسانة قانونية ولكن تبقى على الورق. فالقوي يقهر الضعيف ، وغالبا لايطبق القانون من الساهرين عليه الا على المستضعف. من جهة اخرى هناك موظفون شرفاء من كافة الإدارات حاولوا تطبيق القانون في مجال اختصاصهم فوجدوا انفسهم امام سد منيع بل منهم من تضرر بسبب موقفهم اما ماديا او معنويا او نفسيا. وكانت النتيجة انه اما تنازل عن مسؤوليته، واما ظل في مكانه صامدا ولكن رؤساءه همشوه .وشهادتي لله ان القضاة فاسدون فاسدون فاسدون الا ما ندر ، وان أعوانهم يستقوون بهم. ونفس الشيء يجري على المحامين والامن والدرك بدرجة اقل والصحة والمنتخبين المحليين اكبر المفسدين الا ما ندر. نعود للحالة التي أمامنا. رجل الأمن المخبول هذا اراد تطبيق القانون في حق أعوان القضاء بدل الانحناء اجلالا لهم فتجند<ثلاثة> نواب للملك <لتسخسيخه > لانه قام بجريمة خطيرة بتطاوله على سيادنا القضاة.اقسم بالله انني اتحسرلتصرف القضاة الفاسدين في بلدي. 

  • كوتر
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:35

    أعتقد ان الموضوع أعطي حجما أكثر من حجمه في التأويلات التي قد تصيب، و أغلبها بعيد كل البعد عما حصل في الحقيقة و التي تنحصر في كون هذا الموظف – العادي و ليس من ذوي المراتب السامية كما يشيع البعض- كان في انتظار حافلة النقل الوظيفي عندما تبادل مع أحد المارة السب لسبب ما، المهم أن هذا الشخص اكمل طريقه، لكن شرطي المرور توجه صوب هذا الموظف و أمسكه من حزام سرواله، في نفس الوقت الذي صادف وصول حافلة النقل الوظيفي، فترجل موظفان في محاولة لفض النزاع و أخبرا الشرطي انه موظف و في خالة ما إذا أخل بالنظام، بعليه أن يشتكيه إلى رئيسه (و في هذه الحالة السيد الوكيل العام للملك) لكن شرطي المرور – و أكررها لأنه ليس لشرطي المرة الصفة الضبطية للاعتقال- قام باتصالات فحضرت سيارتا امن، عندها انتبه شرطي المرور كون إحدى الموظفات تصور من لحافلة و أخبر زميله، الذي صعد الحافلة – في خرق لحرمة المحكمة- و سلب الموظفة هاتفها الشخصي دون إذن، و مسح الصور التي التقطتها للواقعة. و هكذا اقتادوا هذا الموظف إلى مديرية الأمن ثم تقرر الاستماع إليم من طرف وكيل الملك بابتدائية طنجة و ذلك بحضور 3 من أفراد الشرطة رفيعي المستوى –

  • سيد الطالب
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 15:59

    تحية لرجال الشرطة الذين يقومون بمهامهم دون مراعات الشخصية لأن القانون يطبق على الجميع ، نريد حماية لهؤلاء الناس حتى يقوموا بمهامهم كما يجب.

  • كاتب ضبط
    الأربعاء 15 ماي 2013 - 16:34

    الخبر الذي أوردته بعض المواقع كان ناقصا من حيث صحة المعلومات، فبعضها ادعى ان الموظف اهان الشرطي، والبعض الاخر قال ان الشرطي حرر مخالفة مرورية في حق الموظف المذكور، والصحيح أن الموظف المعني لا يملك حتى نصف سيارة وكان وقتئذ على الرصيف ينتظر الحافلة الخاصة بوزارة العدل لنقله الى عمله بالمحكمة عندما تفاجأ بأحد المتقاضين الذين كانور يترددون على المحكمة وسبق لهم أن خسروا احدى الدعاوى الذي وجه عبارات مستفزة للموظف الذي رد عليه بالمثل، فتدخل الشرطي الذي كان ينظم المرور لاعتقال الموظف، وقامت موظفة كانت على متن الحافلة بتصوير واقعة اعتداء الشرطي على الموظف (هذا سيمى اعتداء لأن الشرطي لم يخبر مرؤوسيه أو تلقي تعليمات النيابة العامة كما يقتضي القانون قبل القيام بأي اجراء)، وقام زميل الشرطي بالصعود الى الحافلة الخاصة بالموظفين وحاول نزع هاتفها النقال وعندما امتنعت عن تسليمه له قام بلي ذراعها وأخذ الهاتف وحذف الفيديو الذي يوثق عملية الاعتداء. للإشارة فهذا الشرطي معروف بتجبره ظلمه في مدينة طنجة. المهم أنه الآن في المستشفى وأنه سوف يتم تقديمه أمام النيابة العامة بعد خروجه منه تطبيقا للقانون في حقه.

  • hamido
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:17

    إنها بعض مظاهر الفساد المتفشية في مجتمعنا….فعلى رجالات القضاء أن يعرفوا أن زمن القضاء المنزه و القضاء النزيه ما هو إلا شعار والمجتمع المغربي على دراية بما يجري داخل المحاكم من بيع و شراء و تسمسير…و ظلم و حكرة للدراويش….و حماية للأغنياء و زملائهم في العمل….فكم مرة ضبط قضاة في حالات شادة و يتم طمس قضاياهم حتى ينساها الشعب ثم بعد ذلك يحكمون بما يشاؤون…..فعلى رجال الأمن و المخابرات أن يعدوا العدة لتطهير القضاء من المفسدين و ما أكثرهم رغم الحصانة التي يتمتعون بها…أينك يا عمر بن الخطاب.

  • naoufal
    الخميس 16 ماي 2013 - 13:51

    القضاء جهاز يجب أن تتغير فيه العقليات….نحن لسنا في القرون الوسطى أن تستدعوا من تشاؤون و تحاكموا من تريدون إرضاء لذويكم و أهلكم…..الشعب المغربي ليس قاصرا يعرف كل ما يجري داخل المحاكم….سوف يأتي عليكم يوم تصبحون فيه كالقردة خاسئين بما عملت أيديكم من ظلم و جور في حق الشرفاء في هذا الوطن….في التسعينيات أديت لنائب و كيل الملك مبلغ 2500 درهم لكي يخفف عني التهمة و فعل…حينذاك ترحمت على القضاء في بلادنا….

  • منى
    الأحد 19 ماي 2013 - 12:32

    اجابة عن التعليق رقم 46 – كاتب ضبط

    ان تم تصوير الفيديو بالهاتف المحمول .. فلا يمكن أن يمحى بصفة نهاية … هناك عدة طرق لاسترجاعه باستعمال تطبيقات لـ Recover … و بذلك يكون دليلا مهما في هذه القضية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب