24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1813:2516:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز اهتمامات الصّحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات الصّحف الأوروبيّة

عرض لأبرز اهتمامات الصّحف الأوروبيّة

أولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة بالبلدان الأوروبية اهتمامها لقرار المفوضية الأوروبية منح مهلة لمدريد لخفض العجز في ميزانيتها٬ ومشكلة البطالة في فرنسا وإيطاليا٬ وإلغاء السرية المصرفية لدافعي الضرائب السويسرية٬ وموافقة البرتغال على قانون لتعديل ميزانية 2013 .

واهتمت الصحف الفرنسية بارتفاع معدل البطالة بالبلاد حيث تساءلت صحيفة " لوفيغارو" عن التناقض الحاصل بين تصريحات الرئيس الفرنسي الذي أكد انخفاض هذا المعدل نهاية السنة الجارية وبين واقع الحال الذي يشير إلى أن عدد البطالة في فرنسا بلغ 3.2 مليون.

آخذ كاتب افتتاحية " لوفيغارو" على الرئيس الفرنسي عدم تقديمه لمقترحات ملموسة لتجاوز هذه الأزمة.

وفي تركيا٬ اهتمت الصحف بقرار البرلمان التركي بخصوص استهلاك المشروبات الكحولية حيث أبرزت صحيفة " طرف" أن هذا القانون تدخل في نمط عيش المجتمع التركي٬ في اشارة الى فرض قيود على بيع والإعلان واستهلاك الكحول في تركيا٬ معتبرة ذلك تهديد للحرية الفردية.

وفي سويسرا ركزت الصحف على موضوع إلغاء السرية المصرفية لدافعي الضرائب٬ حيث كتبت صحيفة "لاتريبون دو جنيف" أن المتهربين من الضرائب السويسرية أصبحوا تحت طائلة المتابعة القضائية٬ مشيرة إلى أن التنازل عن السرية المصرفية يعتبر نهاية التميز السويسري.

واعتبرت صحيفة "لوتون" أن تبادل المعلومات حول القضايا الضريبية مع دول أخرى سيؤدي حتما إلى التشكيك في السرية المصرفية محليا.

أما الصحف البرتغالية فأولت اهتمامها بصفة خاصة إلى تعديل ميزانية 2013٬ حيث اعتبرت صحيفة "دياريو دي نوتيسياس" أن مشروع تعديل الميزانية الذي سيعرض اليوم على البرلمان ليتم التصويت عليه الأسبوع المقبل يؤكد على تخفيض المصاريف ويستبعد الرفع في الضرائب٬ ويعتمد خفض الميزانيات التسيير المخصصة لجميع الإدارات.

وأضافت أن الهدف من هذا الاجراء التقشفي خفض العجز العام في نهاية السنة الجارية إلأى حدود 5.5 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

وفي روسيا نفت صحيفة "فيدوموستي" ما نقلته وسائل الإعلام العربية والعالمية عن الرئيس السوري بشار الأسد في تصريح لقناة "المنار" اللبنانية٬ بأن سورية قد استلمت نظم صواريخ "إس-300" من روسيا٬ مشيرة إلى أنه لم يتم توريد نظم "إس-300" إلى سورية بعد.

وأضافت الصحيفة استنادا لمصدر بقطاع الصناعات الدفاعية أنه ليس من المعروف ما إذا كان سيتم تسليم هذه النظم هذا العام أم لا ٬ موضحا أنه تم إبرام عقد توريد أربعة نظم "إس-300" بقيمة تصل إلى مليار دولار في عام 2010٬ فيما بدأت الحرب الأهلية في سورية في عام 2011 .

وتوقعت صحيفة "كومرسانت" أن تطرأ في يونيو المقبل تغييرات في الكتلة الاقتصادية " للحكومة الروسية الموسعة" على خلفية التغيرات المقرر إجراؤها في رئاسة البنك المركزي الروسي.

وأكدت الصحيفة٬ أن النائب الأول لرئيس البنك المركزي الروسي ألكسي أوليوكايف سيغادر منصبه في البنك٬ وأنه مرشح إلى جانب نائب رئيس ديوان الحكومة مكسيم أكيمو لتولي منصب وزارة الاقتصاد الروسية.

وترى الصحيفة أن خيارات حل مسألة الأطر كثيرة وأن الحكومة الروسية ترى في التغييرات المقبلة إمكانية لتدعيم موقفها من القضايا المتعلقة بالسياسة الاقتصادية.

وذكرت صحيفة "إزفيستيا "في تحقيق لها أن الشركس السوريين٬ الذين عاش أجدادهم في شمال القوقاز ٬ لا يستطيعون اليوم العودة إلى روسيا بسبب نقص في تشريعات الهجرة الروسية.

وقالت وزارة التنمية الإقليمة الروسية إن أجداد هؤلاء لم يحصلوا على الجنسية الروسية٬ و اختاروا طوعا أن يغادروا شمال القوقاز بعد انتهاء العملية القتالية لحرب القوقاز (1817-1864)٬ لهذا لا يمكن اعتبار الأحفاد مواطنين روس.

وفي اسبانيا كتبت يومية (أ بي سي)٬ المقربة من الحكومة٬ أن "رسالة بروكسيل إلى مدريد واضحة جدا٬ مزيدا من الوقت لخفض عجز ميزانيتها شريطة إنجازها لواجباتها"٬ مشيرة إلى أن اللجنة الأوروبية عرضت على إسبانيا سلسلة إصلاحات تهم جميع القطاعات.

وأضافت اليومية أن "اللجنة الأوروبية واصلت بذلك سياسة العصى والجزرة" مع إسبانيا٬ أي منح "مزيد من الوقت لمدريد من أجل خفض عجز الميزانية٬ لكن شريطة تسريع وتيرة إنجاز الإصلاحات".

وبدورها عادت صحيفة (إلموندو) إلى مطالب بروكسيل٬ مشيرة إلى أن توصيات اللجنة الأوروبية اتخذت طابعا "إلزاميا".

وأوضحت اليومية أنه بعد أن منحت مدريد مهلة إلى غاية 2016 لخفض عجز ميزانيتها إلى 3 في المائة من الناتج الداخلي الخام٬ عبرت اللجنة الأوروبية عن أملها في أن تسرع الحكومة الإسبانية إصلاح سوق الشغل الذي بدأ سنة 2012٬ وتحديد الأهداف والسبل الكفيلة بتحقيق ذلك قبل يوليوز المقبل.

أما الصحف الألمانية ركزت على رد فعل الرئيس الفرنسي على مقترحات الإصلاح التي قدمتها مفوضية الأوروبية٬ والوضع في سوريا ٬والكشف عن وثائق تفيد استخدام القوات الأمريكية لقاعدة بألمانيا لضرب الإرهابيين.

وبخصوص الأزمة بين الرئيس فرانسوا هولاند والمفوضية الأوربية كتبت "زود دويتشه تسايتونغ" أن اقتراحات المفوضية بقيام باريس بإصلاحات ومنحها مزيدا من الوقت لإعادة هيكلة ميزانيتها أثارت "غضب" هولاند الذي أكد أن المفوضية "لا تملي" على فرنسا ما ينبغي عليها أن تقوم به مشيرة إلى أن الرئيس أكد أن الإصلاحات المتعلقة بالمعاشات٬ "أمر يعنى فرنسا وحدها" وهي التي تحدد الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها وتظل قادرة على المنافسة.

من جانبها حذرت "هاندلسبلات" من انزلاق اقتصاد فرنسا أكثر الأمر الذي لن يتحمله الاتحاد الأوروبي معتبرة أن "فشل باريس في القيام بإصلاحات في ميزانيتها قد يهدد بدوره منطقة الأورو بأكملها".

أما "مانهايمر مورغن" فتطرقت إلى العلاقات الفرنسية الألمانية وما يمكن أن تقدمه المبادرات المشتركة بين البلدين من أجل حل مشاكل كبطالة الشباب وتحقيق التنمية مشيرة إلى أن هولاند في الوقت الراهن بحاجة إلى تعزيز مكانته على الساحة السياسة الخارجية٬ والتعاون مع ألمانيا٬ سيكون أمرا مشجعا.

وكتبت "لايبتسيغر فولكتسايتونغ" أن زيارة المستشارة أنغيلا ميركل إلى باريس تأتي في ظل هذه الأجواء المتوترة بمنطقة الأورو ٬ لكنها- تقول الصحيفة- في مصلحة المحور الفرنسي الألماني القوي الذي لديه على الأقل أهداف مشتركة ٬ خاصة مشروع تأسيس حكومة اقتصادية أوروبية تكون لها ميزانيتها الخاصة والحق في إصدار السندات٬ ومناقشة القرارات السياسية والاقتصادية الأوروبية.

وبخصوص الوضع في سوريا علقت "فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ" أن " النظام السوري لم يسقط ٬ ودعم ميليشيات (حزب الله) اللبناني لقوات الأسد في تزايد مستمر"٬ مشيرة إلى أن نظام الأسد الذي تدعمه روسيا٬ يريد ضمانة للمشاركة في مؤتمر ٬ جنيف2 ٬ دون شروط مسبقة وهو ما ترفضه المعارضة التي تصر على شرطها القاضي بتنحي الأسد للمشاركة في المؤتمر.

من جهة أخرى اهتمت الصحف بالكشف عن معلومات تفيد بأن السلاح الجوي الأمريكي يتحكم في غارات بطائرات بدون طيار في الصومال عبر قواعد عسكرية أمريكية في ألمانيا.

وكتبت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" أنه يجرى تخطيط مهمات في أفريقيا من أحد مراكز التحكم في الطيران بالقاعدة العسكرية الأمريكية في منطقة رامشتاين بولاية راينلاند- بفالتس جنوب غرب ألمانيا ٬ وذلك عبر الاتصال بطائرة بدون طيار في المنطقة التي تنفذ فيها مهماتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

التعليقات مغلقة على هذا المقال