24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | الـOMDH تندد بالاعتداء على المتظاهرين

الـOMDH تندد بالاعتداء على المتظاهرين

الـOMDH تندد بالاعتداء على المتظاهرين

ندد المكتب الوطني للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، بالاعتداءات العنيفة التي مسَّت الحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي، ولم تحترم المساطر الإدارية القانونية المحددة لكيفية فض التجمع والوقفة والتظاهر السلمي، معلنا تضامُنه مع جميع الضحايا والمتظاهرين سلميا، ومطالبا بمساءلة ومحاسبة المسؤول عن إصدار تلك الأوامر وعن المتدخلين لإنفاذها ضدا على المساطر القانونية.

ذات الجمعية الحقوقية طالبت عبر بيان تتوفر عليه هسبريس، بفتح حوار وطني عاجل بين الجمعيات الحقوقية والمدنية والنقابات من جهة والمؤسسات الوطنية، واللجان البرلمانية والقطاعات الحكومية المعنية، للتداول في شأن ممارسة الحقوق والحريات الأساسية وخاصة الحق في التجمع والاحتجاج السلمي لتمكين المغرب من ترسانة قانونية ديمقراطية تنظم الحقوق والواجبات طبقا لما ينص عليه الدستور، حتى لا يتكرر ويتعمق العنف.

كما نبه البيان إلى خطورة اتساع فضاءات العنف والعنف المضاد، معبرا عن قلقه من تمادي الفاعلين في الاستخفاف بالعنف ودرجة تصاعده وتكلفته، مؤكدا على ضرورة احترام الحريات والحقوق الأساسية المكتسبة والمنصوص عليها سواء في التشريعات المغربية أو في العهود والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي انضمَّت وصادقت عليها الدولة المغربية.

وكان أفراد من القوات العمومية المكلفين بإنفاذ القانون، تدخلوا بعنف أيام 26 و28 و30 ماي 2013 بساحة باب الأحد وأمام مقر البرلمان بالرباط لتفريق وقفات احتجاجية سلمية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - شاهد حق السبت 01 يونيو 2013 - 13:09
السلام عليكم
كفانا من التنديدات فقد كرهنا هذه الكلمات . فانتم كمنظمة حقوقية بامكانكم مقابلة المسؤولين الامنيين او اللجوء الى القضاء حتى يتبين لنا اين نحن من الديمقراطية التي نتغنى بها صباح مساء.
ما ضاع حق وراءه طالب.
2 - marocain السبت 01 يونيو 2013 - 13:48
هده المنظمة (المغربية) وكانها تعيش في المريخ فاية مساطر ادارية قانونية تنفع مع اي احد ادا كان الامر يتعلق بالاخلال بالنظام العام والتظاهر او التجمهر دون تراخيص والدي يربك سير المواطنين والحياة العامة لسير الناس والممتلكات المنظمة هده عليها ان كانت فعلا حقوقية وجب عليها ان تندد قبل كل شيئ بالارباكات التي يخلفها هدا النوع من التظاهر حيال المواطنين وحيال حريات المواطنين ثم متى كانت المظاهرات والتجمعات في اي بقعة من الارض تفض بالمداهنات وطيب الخاطر وكانك بالمدينة الفاضلة
3 - amazigh السبت 01 يونيو 2013 - 14:26
Ces forces de l'ordre ont eux aussi le droit de se reposer dans leurs casernes sans ennuis mais ces delinquants qui les embettent meritent plus que ça.Avec un petit salaire et des embettements il faut vraiment frapper très fort. Bon courage et GRAND SALU à nos forces de l'ordre.
4 - معطل لمدة ثلات سنوات السبت 01 يونيو 2013 - 18:28
يجب معاقبة المسؤول الأول، والأمر يتعلق هنا برئيس الحكومة السيد بن كيران، لأنه المسؤول الأول عن هذه الجرائم التي تقع يوميا بشوراع الرباط، والتي تمس خيرة أبناء الشعب المغربي، خاصة الأطر العليا المعطلة، التي تناضل من أجل حقها الذي أعطاه لها الدستور والقانون وكذا المرسوم الموقع من طرف جلالة الملك، ومن هنا أدعو بن كيران أن يتحلى بالشجاعة ويعطي لكل دي حق حقه ويفعل المرسوم، وووووو ومافاكينش بالدارجة.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

التعليقات مغلقة على هذا المقال