24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت..

* المساء:

- أمن مليلية المحتلة يعتدي على مغربية انتزع منها طفلاها.. حيث طردت عناصر الأمن الإسباني بمعبر مليلية المحتلة٬ مساء الأربعاء الماضي٬ سيدة من أصول مغربية٬ كانت متزوجة من أحد عناصر الأمن المحلي بالمدينة٬ بطريقة وحشية وعنيفة استعمل فيها الضرب والدفع والرفس في حق السيدة المذكورة وسحقها بين "فكي" الباب الرئيسي الحديدي أمام الملأ٬ بعدما سبق للسلطات الإسبانية أن حرمتها من طفليها وانتزعت منها وثائقها الرسمية٬ في الوقت الذي كان عليها أن تسلمها للسلطات المغربية المعنية والمرابطة بالمعبر٬ حسب ما هو متعارف عليه دوليا طبق للمواثيق والمعاهدات الدولية.

- مدينة طنجة اهتزت من جديد على وقع جريمة هوليودية.. إذ أقدم عنصران من عصابة مجهولة٬ فجر أمس الجمعة٬ على قتل شخص وسط الشارع العام قبل أن يلوذا بالفرار إلى وجهة مجهولة ومعطيات تفيد بأن الجانيين ترصداه تحت جنح الظلام وأطلقا عليه 3 رصاصات ثم اختفياومصادر أمنية تشير إلى أن هويتي الجانيين لا تزالان مجهولتين٬ فيما الأمن لا زال لم يكشف بعد هوية مرافق الضحية الذي يعد الشاهد الوحيد في القضية.

- مصالح الشرطة القضائية اعتقلت٬ بداية الأسبوع الجاري وسط مكناس٬ طبيبا مسنا بتهمة إجهاض العازبات في عيادته٬ ومصادر أمنية أفادت بأن الطبيب ضبط في حالة تلبس وهو يجري عملية إجهاض لإحدى الفتيات٬ ما استدعى نقلها إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة وهي في حالة متقدمة من التخدير٬ بينما وضع الطبيب رهن الحراسة النظرية.

- جمعيات المحامين بالمغرب تعلن أنها ستصعد من وتيرة احتجاجها إلى ما بعد انعقاد المؤتمر ال 28 للجمعية وحسن وهبي٬ نقيب هيئة المحامين٬ وصف خلال ندوة صحفية عقدت أول أمس بالرباط٬ الإقدام على نشر المرسوم في الجريدة الرسمية٬ رغم الاتفاق مع وزارة العدل والحريات على تأجيل ذلك إلى حين وضع بعض التعديلات٬ بأنه "خطوة غير بريئة وضربة في الخلف"٬ خاصة بالنظر إلى توقيته الذي يتزامن مع قرب انعقاد مؤتمر المحامين.

* أخبار اليوم المغربية:

- التقرير الجديد للخارجية الأمريكية حول الإرهاب في العالم كشف نقطة سوداء واحدة بشأن التعاطي المغربي مع التهديدات الإرهابية٬ تتمثل في ضعف التنسيق والتعاون مع الجارة الجزائر٬ معتبرا أن "الخلاف السياسي بين المغرب والجزائر حول الصحراء يبقى حاجزا أمام تعاون عميق في محاربة الإرهاب" والتقرير يقول إن القاعدة تستقطب مزيدا من المغاربة للقتال في الخارج٬ مشيرا إل أن السلطات المغربية تخشى عودة هؤلاء لتنفيذ عمليات داخل تراب المملكة.

- حسن وهبي٬ رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب٬ اتهم بشكل ضمني مصطفى الرميد وزير العدل والحريات وإدريس الضحاك الأمين العام للحكومة بالانقلاب على المحامين٬ وذلك خلال ندوة صحفية عقدت مساء أول أمس الخميس بالرباط٬ مشيرا إلى أن نشر المرسوم بهذه الصيغة "كان ضد إرادة وكرامة المحامي٬ ومعتبرا أن تنظيم وقفات احتجاجية وتعليق خدمات المساعدة القضائية رسالة قوية للتراجع عن المرسوم.

- الاتحاد الدستوري يترك الباب مواربا أمام استدعائه لتعزيز صفوف الحكومة الحالية.. إذ قال محمد أبيض٬ الأمين العام للحزب٬ خلال ندوة صحفية عقدها أول أمس الخميس بالدار البيضاء للإعلان عن التحضير لعقد المؤتمر الوطني الخامس لحزب الحصان٬ إذا كان هناك تعديل حكومي "لن أتولى أية حقيبة وزارية لأنه هناك أعضاء في الحزب شباب لا بد من إعطائهم الفرصة"٬ مستدركا أنه من السابق لأوانه الحديث في موضوع المشاركة من عدمها.

- إدريس لشكر٬ الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي٬ قال٬ خلال ترؤسه للمجلس الجهوي الموسع لحزبه بمدينة فاس٬ إنه إذا لم يحرز الاتحاد تقدما ملموسا يمكنه من أن يحتل مرتبة مشرفة خلال الاستحقاقات المقبلة فإنه يتعين على المكتب السياسي للحزب أن يقدم استقالته تكريسا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.

* الخبر:

- قاض يتقدم بشكاية ضد الرميد وشباط.. إذ تقدم محمد عنبر٬ رئيس غرفة بمحكمة النقض٬ أول أمس الخميس٬ لدى الوكيل العام بالمحكمة ذاتها بشكاية ضد كل من مصطفى الرميد وزير العدل والحريات٬ وحميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يطالب فيها بفتح تحقيق مع المعنيين بالأمر بعد الضجة التي أثيرت أخيرا حول اتهامات شباط لزوجة عبد العالي حامي الدين٬ القيادي بحزب المصباح ورئيس منتدى الكرامة٬ بالاستفادة من 100 مليون سنتيم كتعويضات من الوزارة.

* النهار المغربية:

- محامو المغرب يخوضون مسيرة وطنية ببدلهم السوداء.. حيث قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب تنظيم مسيرة وطنية بالبدل السوداء احتجاجا على نشر المرسوم المتعلق بتعويض أتعاب المحامي في إطار المساعدة القضائية وحسن وهبي٬ رئيس الجمعية٬ قال٬ في ندوة صحافية أول أمس الخميس٬ إن الظرف الذي تم فيه نشر المرسوم ليس بريئا ويرتبط بالمؤتمر المقبل للجمعية٬ مذكرا بالاتفاق الذي تم بين الجمعية ووزارة العدل والحريات والأمانة العامة للحكومة حول تعليق نشر المرسوم إلى حين إعادة صياغته.

- عبد الإله بن كيران خاطب الأغلبية٬ أمس الجمعة خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة٬ أمام كراس فارغة٬ وذلك في غياب فرق المعارضة البرلمانية التي قاطعت الجلسة وأصدرت بيانا أكدت فيه أن ابن كيران حول هذه الجلسة إلى فرجة٬ مشيرة إلى أنها لم تكن منتجة ولا ناجعة بالمفهوم الدستوري إذ أنها تجتر مناقشة مواضيع تكون قد فقدت صبغة الراهنية٬ في وقت تواجه فيه البلاد تداعيات أزمة حكومية خطيرة نتيجة التناحر بين مكوناتها٬ مع ما يرافق ذلك من تراشق إعلامي خطير لا تخفى انعكاساته على صورة المغرب داخليا ولدى المستثمرين الأجانب.

* بيان اليوم:

- وزير الصحة يلجأ إلى القضاء والداخلية تضرب حراسة مشددة على بيته والاستخبارات تباشر التحقيقات الأولية.. حيث أفاد مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن الحسين الوردي٬ الوزير الوصي٬ قدم شكاية رسمية للمديرية العامة للأمن الوطني بعد تعرضه وأسرته الصغيرة لتهديدات بالتصفية الجسدية. وفيما رفض الوردي الإدلاء بأي تصريح بخصوص لجوئه للقضاء٬ قالت جهات مقربة منه إنه لا يعلم الهوية الحقيقية لأصحاب التهديدات والتحرشات والاعتداءات اللفظية التي تعرض لها. ومصادر تشير إلى أن وزارة الداخلية ضربت على مسكن الوردي حراسة مشددة للحيلولة دون المساس بأسرته الصغيرة٬ فيما تباشر عناصر من الاستخبارات التحقيقات من أجل تحديد الجهة التي تهدد سلامته.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- اليسار يسعى إلى تلميع صورته.. إذ شكل مطمح توحيد اليسار في المغرب أمنية أثيرة منذ سنوات٬ فهل تعيد المحاولات الأخيرة لتوحيد مكونات اليسار خطوة في ذلك الاتجاه يبدو أن الظرف مناسب من أجل المرور من مرحلة الخطاب إلى الفعل٬ غير أن البعض يريد تكوين حزب يساري كبير٬ فيما يستبعد آخرون هذا الخيار في الوقت الراهن٬ داعين إلى إبداع صيغ جديدة للتحالف.

* البيان:

- اختتام فعاليات مهرجان "موازين٬ إيقاعات العالم".. المهرجان كسب الرهان وحقق أهدافه والدورات المقبلة ستكون واعدة بدون شك٬ ذلك ما أكده عزيز الداكي٬ المدير الفني للمهرجان٬ الذي أبرز أن هذه التظاهرة باتت تستقطب جماهير غفيرة٬ تتزايد يوما بعد يوم٬ ولا سيما من شريحة الشباب٬ وهو ما تكشفه الأرقام المعلن عنها في هذا الشأن من قبل الذين تابعوا فعاليات المهرجان على مدى أيامه التسع.

* ليبراسيون

- وضعية مجلس المنافسة تثير الجدل.. حيث يبدو أن مشروع القانون المعدل للقانون رقم 99-06 حول حرية الأسعار والتنافسية لم يعرف طريقه إلى البرلمان. كما أن حكومة ابن كيران التي ادعت مكافحة الفساد والرشوة تبدو بدورها غير راغبة في إرساء المجلس بوصفه مؤسسة دستورية مستقلة للحكامة الاقتصادية. وفي خضم الجدل الذي أثارته تصريحات عبد العالي بنعمور٬ رئيس المجلس٬ التي أشارت إلى البطء التشريعي الذي وسم هذا الموضوع والذي يقع على عاتق الحكومة٬ فإن ثمة تساؤلات تثار بحدة في الأوساط الاقتصادية والسياسية حول دواعي كل ذلك.

- داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) يتطور بطريقة مقلقة.. حيث ارتفع عدد المصابين بهذا المرض في المغرب بنسبة 52 في المئة بين سنتي 2007 و2011. كم عدد المصابين بهذا المرض في المغربفي غياب فحوص شاملة تجرى على نطاق واسع٬ فإنه تحديد الحجم الحقيقي للمصابين٬ غير أن التقديرات الاخيرة للبرنامج الوطني لمكافحة هذا المرض تشير إلى تسجيل 6842 حالة غير معلنة٬ فيما تؤكد أرقام جمعية محاربة السيدا بلوغها إلى 32000 شخص٬ منهم 80 في المئة لا يعرفون أنهم مصابون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - Azeddine السبت 01 يونيو 2013 - 11:40
As said before change happens every day, it's a little bad we do not pay Attention:
Some of it is good, some is bad.
الله يرمي بالباطل ل يدحق ب الحق, اوعيد ب الحق, و اني الحق اعمئ او صمك يورجيع الباطل حتئ تنتهي الارقام, ثم يعيده.
له الملك, و لا يشفع عنده احد, ا لا بما شاء.
Welcome to your second home your Majesty of Sa3oudia 3arabeya.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

التعليقات مغلقة على هذا المقال