24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | فاس تحتضن لقاء حول التنصير في الإعلام

فاس تحتضن لقاء حول التنصير في الإعلام

فاس تحتضن لقاء حول التنصير في الإعلام

نظم مختبر حوار الحضارات ومقارنة الأديان بكلية الآداب سايس فاس وبتنسيق مع ماستر الدراسات السامية ومقارنة الأديان، مؤخرا، الدورة الثانية من الأيام الدراسية في موضوع التنصير، برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس- فاس، وقد اختير كعنوان لهذا اليوم الدراسي: "الخطاب التنصــــيري في وسائل الإعلام: تطوراته وأشكاله" .

النشاط الذي افتُتح الخميس الماضي، بكلمة رئيس شعبة الدراسات الإسلامية الدكتور عمر جدية ، ثم كلمة مدير مختبر حوار الحضارات ومقارنة الأديان والمنسق البيداغوجي للماستر الدكتور محمد زهير ، ثم كلمة الدكتور سعيد كفايتي عضو مختبر حوارالحضارات والفريق البيداغوجي للماستر، اللذين أكدا على أهمية الموضوع وضرورة التزام البحث العلمي الموضوعي في تناول مثل هذه القضايا، كما حثا الطلبة الباحثين على مزيد من الجهد والعطاء، بما يحقق الإشعاع الثقافي للكلية.

وقد شهد هذا اليوم حضورا مكثفا من طرق الأساتذة والباحثين والطلبة والمهتمين بقضايا التنصير في المجتمعات الإسلامية .

وتوزعت أشغال هذا اليوم الدراسي إلى أربع جلسات علمية مقسمة بين الفترتين الصباحية والمسائية، حيث تم التطرق في الجلسة العلمية الأولى لأساليب ووسائل التنصير في مجال الإعلام والاتصال ولتطور الخطاب التنصيري بالإعلام السمعي البصري أما الجلسة العلمية الثانية فخصصت لموضوع الخطاب التنصيري في دبلجة الأفلام إلى العامية المغربية كما تم عرض قراءة في فيلم سينمائي تنصيري وأخرى لقراءة في فيلم كرتوني تنصيري.

أما الفترة الزوالية فقد خصصت للجلسة العلمية الثالثة للإعلام المكتوب ودوره في تنصير المجتمعات الإسلامية ، كما تم التطرق للمواقع التنصيرية على الشبكة العنكبوتية.لكل من عادل بنمنصور ،ويوسف الخضري ، وأحمد البخاري وعائشة عدنان وعبدالإله زكير ليتم بعد ذلك المرور للجلسة العلمية الرابعة والتي تمحورت حول : دور الباحثين في الرد على المواقع الالكترونية المناهضة للإسلام، و القنوات الإسلامية ووظيفتها في الرد على القنوات التنصيرية: الواقع والتحدييات. وكانت المداخلات تحت عنوان : التنصير وسبل حماية العقيدة الإسلامية . لكل من الدكتور يوسف الكلام والدكتور محمدزهير والباحثة رجاء مفيد .

واختتم اليوم الدراسي بمداخلات الحاضرين الذي أشادوا بتنظيم مثل هذه المبادرات العلمية وأكدوا على ضرورة الاستمرار في سلسلة ألأيام التي تكشف اللثام عن التنصير وأساليبه. لتتم بعد ذلك تلاوة البيان الختامي الذي تضمن التوصيات والإجراءات المزمع القيام بها من أجل مواجهة التنصير في المجتمعات الإسلامية بما يضمن سلامة عقيدة المسلم من كل تشويش او تحريف.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - موول لكومونطاطيـــــر الأحد 02 يونيو 2013 - 18:51
خــــــيــــــر الكلام مــــــــــــا قـــل ودل

الــــــــــــــــــــحمد لله خلقنا مسلـــــــــــــــvمين
لكن يجب أن نفكر جيدا فنحن لا نطبق المطلوب منا على أحسن وجه
يجب أن نخصص حياتنا في عبادة الله
فالدنا فانية والآخرة باقية المرجو الدعاء معي ومعكم لكي يهدينا الله هداية صالحة
2 - oussamawop الأحد 02 يونيو 2013 - 19:25
صراحة هده هجمة على الإسلام ولن يفلحوا
قال الله عز و جل : {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ}

فجريو طوالكوم D:

و شكرا
3 - مغاربة ضد التنصير الأحد 02 يونيو 2013 - 19:26
الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة الاسلام دين عقل ومنطق اريد ان اعرف كيف يتنصر مغربي ويعبد انسان تخيلو يا عباد الله المسيحين اصلهم لايعرفون اسم الهه ولايفهمون ثثليت واتحدى اي واحد يقولي ما اسم اله النصارى سيقول يسوع نقول لهم هل الاب اسم كدالك يسوع ام ابن العدراء هو من اسمو يسوع ناس تعبد اله لاتعرف اسمو وانت تتنصر ايها المغربي الا تعلم ان نسبة الاحاد في الغرفة فاقت التوقعات والكنائس فارغة ولم تسال نفسك يوما لمادا لم ينصرو ابنائهم هل القضية قضية عقيدة لااضن هناك شئ يحبك في الخفاء صراحة كنت اسمع ان المغرب ادكى شعب ولكن الحقيقة هناك اغبياء تعيش معنا فالف مبروك لكل من تنصر وابشركم بعداب اليم ان شاء الله
4 - MDT_OSSAMA الأحد 02 يونيو 2013 - 19:40
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى سيدنا عيسى عليه السلام
اما بعد : في الواقع تسرني مثل هذه الدراسات حول التنصير على ارض الواقع
فنحن مغاربة ضد التنصر على الشبكة العنكبوتية . نساهم في توعية شبابنا الاسلامي بحقيقة العقيدة النصرانية الزائفة وكذلك بحقيقة الالحاد بالاضافة الى الشيعة والقديانية . نساهم في توعية الشباب منذ ما يزيد على ثمان سنوات حيث نرد على النصارى من(كتابهم المقدس ) من خلال غرفتنا الصوتية على برنامج البالتوك وكذلك من خلال صفحتنا على الفيسبوك وقناتنا على اليوتوب ومجلتنا الالكترونية . لذا اود ان ننسق مع كل من له علاقة بالموضوع على ارض الواقع مثل هذه الكلية . ونرجو من الله التوفيق .
كما اتمنى من مجلة هسبرس نشر التعليق حتى لا نتهمها بالمساهمة في ضرب معتقدنا الاسلامي.
واخيرا وليس اخرا اوجه الدعوة لكل نصراني او مسيحي كما يحلو لهم تسمية انفسهم للنقاش في عقيدته النصرانية من كتابه بل اوجه تحديا لبابا الفاتيكان في مناقشة الوهية المسيح عليه السلام او تحريف كتابهم المقدس .
5 - MDT_sosboston الأحد 02 يونيو 2013 - 21:17
كثيرا ما سمعنا على تخوف الناس الدين لا يعرفون على التنصير والمنصرين والمتنصرين شيئا, لكن بخبرتي في حوار هؤلاء المرتزقة على برنامج البالتوك. ادعوا جميع الدول الاسلامية فتح المجال للحوار والمناظرات بين الاسلام والمسيحية وفي لقائات مباشرة على جميع القنوات المباشرة , وسيتضح للعيان هل سيتنصر مسلم عاقل واحد باقتناع يؤمن اهله باله خروف بسبعة قرون وسبعة عيون , واله ياخد قسط من الراحة ليتمم عمله , واله يخسر في مصارعة مع يعقوب , واله يامر بقتل الاطفال والحمير والحيوانات ويشق بطون الحوامل , ويامر بضرب روس الاطفال على الصخور , والكثير والكثير ...... فان كان منصر او متنصر قادر على الحوار وكان مقتنع بالمسيحية ادعوه لغرفتنا على البالتوك MDT Maghariba Didda Tanssir
6 - Samir Ait Shaq الأحد 02 يونيو 2013 - 21:52
n'importe quoi !

comment vous allez nous priver d’être ce que l'on veut ? pourquoi votre religion mahométane est la plus qui incite au rejet de l'autre ? les amazighs à ce que je sache,étaient bien chrétiens avant l'arrivée des envahisseurs arabes !

Bref, le christianisme était bien là avant les mahométans , et les amazighs ont donné Saint Augustin pour l'honneur du catholicisme . Batsa les fréros
7 - العباوي الاثنين 03 يونيو 2013 - 05:58
الحق الحق أقول لكم

إن قضية التنصير لا يجب أخذها كظاهرة فريدة ومنفردة وإنما توجب دراستها من مناحي عدة...فينظر إليها من زاوية حرية المعتقد... و ينظر إليها من زاوية العولمة وآثارها...
8 - Ayoub Regragui الاثنين 03 يونيو 2013 - 07:48
Media has always been one of the most important source of structuring our sense of reality. One can only understand that when he sees the huge number of images that our tv sends. We should be very critical and never take things for granted. Because takenforgrantedness kills not only our degree of taking but it is also very dangerious for our cultural stability.
9 - MDT_abo safwan الاثنين 03 يونيو 2013 - 20:53
أما بعد النصير بالمغرب خاصة وفي دول الاسلامية عامة لا يقوم إلا على شيئين
الاول ــ التنصير المادي النفعي :هذا النوع يلتفت إلى الفئات الفقير في المجتمعات الاسلامية وهذا النوع الذي يتنصر بالمادة سرعان ما يرجع الى دينه أو يدفعه كبره الى الالحاد والله المستعان
الثاني ـــ وهو التنصير العاطفي : وهذا النوع يكون لذى الناس الذين تعرضوا لي أزمات نفسية شديدة أو موقف معين عاطفي في حياتهم من طرف مسلم أخطأ .
وهذا النوع تراه ينفعل بسرعة إذا شككت له في ديينه أي المسيحية مع العلم أنه لا يفقه في المسيحية الا إخراج العينين .
وفي الاخير أعود وأقول إذا تنصر فينا واحد فنظروا كم يدخل في الاسلام عند الدول الغربية .
وفي الاخير أطرح سؤال إستبياني استفهامي : لماذا الاسلام في هذه الاونة الاخيرة مهان من طرف الدول الكافرة ومع ذالك يدخل اليه الالف في السنة ؟
المرجو الاجابة ؟
10 - MDT mousta9im الاثنين 03 يونيو 2013 - 20:55
صح لمادا لم اتنصر

اطلعت على جزء يسير في الكتاب المقدس وفجدته منعدم القداسة
سألت عن اسم كتبة الكتاب المقدس لم أجد لهم أصلا
سألت من هو الله قدمو ثلاثة في طابق واحد
وسؤالي الان لمن تنصر كيف تنصرت
هل اجد عندك جواب لأسئلتي
وادا كنت تستحي ان تجيب
لا عليك الحر بالغمزة


وياربي يتنشر ليا شي رد في هد الجريدة
11 - لالكم لعلكم الثلاثاء 04 يونيو 2013 - 18:04
أخيرا أفقتم يا أهل المغرب
ينام الآباء و الأمهات ، حينها يعيت المنصرين سواء المغاربة أو من دول أخرى بأطفالنا و نسائنا و رجال يندى جبيني على نعتهم بالرجال،
منذ سنوات و المنصرون يدفعون أموالا طائلة فقط لاخراجك من دينك
بحق الله بما ستبشرني؟
بإله لم ينقذ نفسه من الصلب ؟
بإله مثلث ؟
بإله خروف ؟
بكتاب لا تعلم هل هو كتاب مقدس أم كتاب موجه لذوي الأنفس المريضة؟
كتاب كله فسق و فجور و مجون ؟
أفيقو إخوتي في الله ،
و الله ليس هدفهم تنصيرنا بقدر اخراجنا من الإسلام و لا يهمهم حتى لو عبدت بقرة
لن نرضى بدين غير الإسلام ،
و السلام
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

التعليقات مغلقة على هذا المقال