أساتذة سدّ الخصاص يعلنون "أسبوع النضال"

أساتذة سدّ الخصاص يعلنون "أسبوع النضال"
الأربعاء 5 يونيو 2013 - 11:00

أعلنت التنسيقية الوطنية لأساتذة سدّ الخصاص ومُنشّطي التربية غير النظامية عن تمديد ما سمّته “أسبوع النضال”، ابتداء من 10 يونيو الجاري، وذلك من أجل المطالبة بتسوية الوضعية القانونية والإدارية والمالية لكافة الأساتذة “دون قيد أو شرط”.

وجاء في بلاغ صادر عن التنسيقية أنّ خُطوة تمديد الأشكال الاحتجاجية التي تنهجها التنسيقية تأتي بسبب “تجاهل الحكومة لكافة المطالب المشروعة والعادلة لمختلف الحركات الاحتجتاجية، ومن بينها ملف التنسيقية الوطنية لأساتذة سدّ الخصاص والتربية غير النظامية التي لم تلقَ مطالبها سوى القمع والتنكيل بمناضليها والتنكر لانتمائهم لوزارة التربية الوطنية بأبخس الأشكال والحيل والادعاءات الباطلة”.

وأضاف البيان أنّ الجمع العام المنعقد بالرباط، خلُص إلى عقد مجلس وطني يوم الأحد 9 يونيو، وتنزيل “المعركة الوطنية” بالرباط ابتداء من 10 يونيو.

وتتجلى أهمّ مطالب التنسيقية في تسوية الوضعية القانونية والإدارية والمالية لكافة الأساتذة، دون قيد او شرط، وصرْف المستحقات المالية لكل الأساتذة في مختلف النيابات الإقليمية، وتسليم الشواهد الادارية لكل الأساتذة.

‫تعليقات الزوار

10
  • مناضل
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 12:10

    المرجو من الاخوة من يسمون بسد الخصاص و التربية النضالية أن يشرحو لنا ما معنى هاتين الجملتين أيقصد بهما أولائك الذين يدرسون في محو الأمية أم ماذا بالضبط, حتى يتسنى لنا الوقوف معهم و مساندتهم. و الله و لي الذين آمنو, فاصبرو ان نصر الله لقريب.

  • Mjid
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 12:18

    انا في حيرة من أمري مند أن سمعت الوزير المحترم يكشف عن انيابه أمام فئة من المواطنين الدين خدموا وطنهم بكل إخلاص . حيت إستغل السيد الوزير ظروفهم لسد الخصاص والعجز والفشل الذي تتخبط فيه وزراته . فنحن نشتغل داخل قسم بدون أبسط حقوق . وتراقبنا ادارة ومفتشون كنت أظن في البداية أنها تابعت لوزارة التربية الوطنية . ومع خطاب الوزير ربما نحن نشتغل مع وزارة الخارجية أو الإسكان او الصناعة التقليدية لكم الجواب؟

  • أستاذ سد الخصاص
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 12:45

    أساتذة سد الخصاص هو الاستاذ يدرس 30ساعة في الاسبوع ويتقاضى أجرا 8 ساعات يعوض نقص الذي تعانيه الموسسات في الموارد البشرية يدرس القسم النظامي من 1الى 6 وأحيانا أقسام مشتركة . ويعاني لا اعتراف لهم لا اهتمام بهم لا تغطية صحية لهم لا حماية لهم لا تعويض لهم لتعرضهم للاذى أو حادث .حزب الاستقلال ربما كان أحسن لهم حيث دمج أفواج سابقة .
    أساتذة التربية غير النظامية هم أساتذة يقومون بالمثل لكنهم يدرسون المنقطعون عن الدراسة أو المفصولين عنها أو الغير المسجلين سالفا حتى يتم ادماج التلاميذ في المستويات النظامية أو ادماجهم في التكوين المهني .
    ولا يتم ادماج هولاء الاساتذة لماذا؟؟؟؟؟ لكن تعلمنا أن الحق ينتزع لا يعطى ونحن في المغرب عرفنا ذلك بتطبيق

  • آستور
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 13:20

    أساتذة سد الخصاص هم أصحاب شهادات (إجازة وماستر) يتعاقدون مع النيابة وفق مرسوم وزاري لسد الخصاص التي تعرفه المؤسسات التعليمية العمومية بالمغرب وهي شبيهة بالعرضيين الذين تم إدماجهم من قبل في سلك الوظيفة العمومية
    نتعاقد معهم على 8 ساعات ونجد أنفسنا ندرس 30 ساعة ،
    يتعمدون تدوين 8 ساعات بالأسبوع عوض الحقيقة المتمثلة في 30 لأن هذه الأخيرة تخول لنا المطالبة بالتسوية القانونية . وهذا ما نطالب به الآن
    وتماشيا مع سياسة مكشوفة يتم حرماننا من حقنا المالي كله أو بعضه حتى يقتصر مطلبنا على ما هو آني (الفلوس وفقط)
    أساتذة سد الخصاص يعمون مباشرة مع النيابة دون وساطة في حين أن أساتذة التربية غير النظامية يعملون بواسطة جمعيات ، وأن أساتذة غير النظامية غالبا ما يدرسون تلاميذ خرجو من المدرسة وسنهم لم يتعدى بعد 15 سنة في حين أن أساتذة سد الخصاص يدرسون تلاميذ رسميون بالمؤسسات العمومية
    المرجو من الإخوة الأساتذة أن يزيدو من شرح الأمر حتى يتضح للعالم من نكون وماذا نريد

  • SFAN
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 15:05

    Bonjour,
    l'embauche des profs se fait par des concours ,je pense que l'état doit aider ce type de profs en régularisant la situation des personnes qui passent le concours selon le besoin du ministère bien sur.

  • رشيد اسعيد طاطا
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 15:35

    من نحن :
    – أساتذة سد الخصاص و منشطي التربية غير النضامية.
    – إمتداد لملفات سابقة (الخدمة المدنية-العرضيين-التربية غير النظامية).
    – نؤدي نفس المهام التي يؤديها الأساتذة الرسميين.
    – مطالبون بنفس الوثائق المطالب بها الأساتذة الرسميين(المذكرة اليومية-الجدادات-سجل الغياب-استعمال الزمان-التوزيع السنوي و الشهري…)و نخضع للتفتيش الدوري يسهر عليه مفتشي النيابة.
    – نعمل وفق الساعات المنصوص عليها قانونيا(ابتدائي-إعدادي-ثانوي-إدارة).
    – لنا تجربة ميدانية لأكثر من موسم دراسي.
    ماذا نريد:
    نطالب بتسوية الوضعية القانونية و المالية و الإدارية لكافة الأساتذة و الأستاذات إسوة بمن سبقونا و أخرهم فوج 2011 إذ تمت تسوية وضعية 1222 أستاذ-ة-.
    27 mai 22:20

  • mostafa sbayo
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 18:39

    نساعد الدولة في تخطي أزمتها في سد الخصاص المهول بقطاع التعليم،والأن نجازى بالتنكر،هذا من أعمال الشيطان يا بنكيران

  • استاذ
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 18:48

    حسبي الله ونعم الوكيل في وزارة الوفا التي تستغل هؤولاء الأساتذة بأبخس الأثمان . ويأتي وزير ويطلع عليهم ويقول بأنهم لاعلاقة لهم بوزارة التربية الوطنية وأنهم أناس غريبون عن الوزارة .فمزيدا من النضال والصبر في أعالي الجبال.فمجهودانكم في سبيل هذا الوطن لن يعترف بها لا الوفا ولا بنكيران. فقط الله عز وجل هو من سيجازيكم. اصبروا اصبرو يا مناضلين فانكم على الحق.

  • رشيد
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 20:54

    السيد الوفا حاكرنا بزاف لكن ماشي مشكل يا اصدقائي الله معانا . قريب اتحكر حتئ هو

  • HAMOUCH
    الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:11

    Chers amis profs contractuels..notre lutte est bien saluée..nos efforts vont mener bien sùr à un résultat.nous devons continuer le combat..on a versé notre sang ,notre connaissance,pour une honorable mission..Toutes les forces actives du pays doivent nous aider..nous ne sommes pas étrangers,nous combattons sur le mème champs,au mème temps.L'état doit faire preuve de sérieux et de détermination afin de régler notre situation jugée précaire..

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات