24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.82

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | 24 ساعة | طلبة الـENCG يحتجون على الداودي

طلبة الـENCG يحتجون على الداودي

طلبة الـENCG يحتجون على الداودي

يعتزم مجموعة من طلبة المدارس الوطنية للتجارة والتسيير، الاحتجاج، اليوم الجمعة أمام وزارة التعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي بالرباط، بسبب قرار الوزير، لحسن الداوي، إلغاء الاختبار الشفوي من مباريات ولوج مدراسهم، وهو ما يرفضه الطلبة بشكل قاطع لعدة أسباب يلخصونها في التكوين الصارم الذي تمتاز به هذه المؤسسات التعليمية، والذي يحتم على طلبتها التمتع بمجموعة من الصفات كالقدرة على الحوار،على التسيير، القدرات اللغوية والتعبيرية، ومهارات التواصل والإقناع.

وزاد البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن المدارس الوطنية للتجارة والتسيير والتي يتخرج منها مسيري أكبر الشركات، لا يمكن أن يتم الولوج إليها بهذه البساطة باختبار كتابي فقط لا يمثل إلا القليل من قدرات الطالب المعرفية، في حين أن طالب التجارة والتسيير ينبغي ان يتمتع أساسا بشخصية توازي تكوينات المدرسة، مما يخول له مسارا دراسيا ومهنيا ناجحا، وبالتالي فمثل هذه القرار، يضيف البيان، سيجعل من مثل هذه المدارس مدارس عادية لتفريخ خريجين ذي كفاءات محدودة لا تلبي حاجيات البلاد من الأطر والمسيرين عاليي الخبرة والمهارات.

وتعتبر المدارس الوطنية للتجارة والتسيير من أكبر مؤسسات التعليم العالي بالمغرب، تبلغ الدراسة بها حوالي خمس سنوات، وتتواجد بتسع مدن مغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - السلام عليكم ورحمة الله! الجمعة 21 يونيو 2013 - 07:49
أوافق رأي السيد الوزير، الشفوي في مباريات الولوج لهذه المؤسسة ما هو إلا وسيلة وآلية في أيدي المتلاعبين من أجل تصفية الحسابات ودعم الزبونية وما إلى ذلك. أنا شخصيا عشت تجربة مع هذه المؤسسة وكان للشفوي، حسب تقديري، آثار سلبية على النتائج الحقيقية للإ متحانات. لأنه لا يقبل العقل أن تتم إزاحة من احتل المراتب الأولى في الكتابي ويتم إنجاح من احتل مرتبة ال 300 أو أكثر.
اربع دقائق من الشفوي ليست هي التي ستحكم على الطالب بالمهارة، لكن عمره بالمؤسسة وتكوينه بها كفيلين بأن يجعلا منه الشخص المناسب بمهارات عالية.
2 - Etudiant SIC الجمعة 21 يونيو 2013 - 07:52
Je ne suis pas totalement d'accord avant de se manifester au sein de la ministère là ! mieux de penser déjà aux autres il faut mieux savoir qu'il faut penser et donner aussi une oportunité aux autres future étudiants ce fait est médiocre. irresponsable et paradoxale normallement les profs qui vont faire çelà en cas de besoin
3 - zmama الجمعة 21 يونيو 2013 - 08:49
انا أتفق معكم لكن ما لا اتفق معه هو حينما يستغل بعض المحسوبين على الاساتذة فرصة هذا الامتحان الشفوي لانتقاء فتيات بصفات معينة و إقصاء فئة كبيرة من الطلبة الاكفاء، مثل ما يفعله استاذ مكلف بماستر في جامعة محمد الخامس السويسي، يختار ما يشاء دون حسيب و لا رقيب بحال الى الماستر خلاه ليه باه عاد زيد مالين الرشوة و باك صاحبي انا مع السيد الوزير نعم للشفافية، لا للمباراة الشفوية يكفي الانتقاء الاولي مع المبارة الكتابية دون معرفة هويات المترشحين
4 - لحسن الجمعة 21 يونيو 2013 - 09:19
هذا الاحتجاج المزمع القيام به غير حضاري من جهة و غير واقعي من جهة ثانية , كما لا يمكن القول على أنه تعبير للأخلاق و روح الوطنية و المحبة للشعب التي يمتاز بها أغلبية الطلبة ,ف أصحاب هذه العقليات و إن علا مستواهم التعليمي إلا أنهم يعانون من خلل فكري على اعتبار أن هذا الخوف لا مبرر له خاصة مع وجود قانون يجعل من المباريات شرطا أساسيا لولوج الوظيفة العمومية , فما يهمهم ليس باﻷساس صورة كليات التسيير... و إنما ما يحركهم هو الخوف من ما يخبأه لهم المستقبل خصوصا و أن 'أولاد الشعب الفقراء' -خاصة- غير متمكنين من اللغات اﻷجنبية و هذا بديهي على اعتبار المحيط و كذا المستوى الهزيل للمؤسسات التعليمية الابتدائية و الإعدادية و الثانوية فيما يخص التكوين اللغوي -و هذا ليس بالضرورة بسبب المعلمين و اﻷساتذة و إنما ﻷسباب أعمق و أكبر مرتبطة بالمنظومة التعليمية ككل - , إلا أنهم كادحون بطبيعتهم و مجتهدون و كلهم طموح و أمل للخروج من الحضيض و مستنقع الفقر , لذا سينجحون في امتحان الولوج أ المحساد و سيحتلون الرتب اﻷولى من حيث النتائج السنوية و سيصلون لإدارات الشركات الكبرى. المغرب ديال كل المغاربة وكلشي كايخلص الضرا
5 - Zakroom الجمعة 21 يونيو 2013 - 09:21
Interviews and oral exams have been used as filtering tools for decades. However, in Morocco, these filtering tools have been used as means to filter-in students or employees that have power-connections or bribe- connections. Written exams although are not 100% foolproof, they can be managed to reflect some honesty. So you should ask your selves why such decisions were made.
Example: A candidate passed all the exams (Written 18/20, Oral 14/20, Sport 16/20) should he pass or not?
Answer: It suppose to be yes but it was No, I failed in physical Exam with High blood pressure 13 which is in the normal Range.
This is why I guess the Minister took this decision.
6 - ما شاف والو الجمعة 21 يونيو 2013 - 09:55
لو أن هذه الاحتجاجات جاءت من الأساتذة لتقبلت الأمر وقلت أنهم أصحاب الشأن وهم أهل المهنة وهم أدرى ولكن أن تأتي هذه الخطوة من الطلبة الذين هم أصلا يدرسون في هذه المدرسة ولا شأن لهم بالقادمين فهذا ما لا أستسيغه لعدة اعتبارات : من الذي يحتج ومن أي مدرسة ؟ لماذا ربط هؤلاء جودة التكوين بالاختبار الشفوي ؟ مع العلم أن الدخول إلى هذه المدارس يمر عبر ثلاث مراحل أصلا : انتقاء أولي على أساس معدل الباكلوريا ثم اختبار كتابي وأخيرا اختبار شفوي. الأخير تم إلغاءه لعدة اعتبارات : أولها انعدام الحيادية فيه وخضوعه لمزاجية الأشخاص، أثبتت التجربة أن من يجتاز الشفوي هم 80 في المائة من الناجحين في الكتابي ولا يأتي للتسجيل إلا 60 بالمائة بل إن لائحة الانتظار في بعض السنوات يتم تسجيلها بالكامل فما جدوى الشفوي وأخيرا ما امتنع في الأول يقع في الأخير وهو السمسرة. من أجل الشفافية التامة يجب أن يلغى الشفوي كما هو الشأن للمدارس الفرنسية التي اتبعنا نموذجها.
جودة التعليم في هذه المدارس لم يكن أبدا مبنيا على اختبار شفوي وإلا فإن هذا يعتبر انتقاصا من جودة التكوين. فمن يا ترى له المصلحة في هذا ؟؟؟؟
7 - ami الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:00
totalement d'accord avec la démarche proposée par le ministre puisque l'oral est une opportunité pour quelques profs qui favorisent quelques étudiants non pas selon leurs capacités mais selon d'autres critères qu'on connait tous (il suffit de lire les journaux pour connaitre les scandales et harcèlement sexuel des profs contre les étudiantes voir le cas de la faculté de SAFI
8 - الشفافية و تكافؤ الفرص الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:16
كلام الطلبة صح ولكن اذا كانا الاساتذة في مستوى المسؤلية والحياد التام والمصلحة العامة للوطن و تتبيت مبدا تكافؤ الفرص بين جميع الطلبة وهذا ما لايوجد حاليا على ارض الواقع والكل يعلم هذا وكم من طالب و طالبة اقصي حتى لا اقول رسب في الشفوي لاسباب تافهة واذكر مثالا حيا وقع لابنة اختي في امتحان الشفوي ENCG بالجديدة :
السؤال : انت من البيضاء
الجواب : نعم
السؤال : كيف اتيت الى مدينة الجديدة
الجواب : عبر السيارة مع بابا و ماما
السؤال : والديك هما من رايناهما معك عند باب المدرسة
الجواب : نعم
النتيجة : انت لست مؤهلة لانك محتاجة لسند والديك ......
زيادة على ان هناك من يقصى لاسباب اخرى كالمنظر الخارجي: لباس,حجاب,قصة الشعر, الانتماء العرقي اوالاديلوجي اوالسياسي......
فعندما نصل الى البحث عن الكفاءات بعيدا عن كل اشكال التميز واقرار مبدا تكافؤ الفرص فعند ذالك مرحبا والف مرحبا بكل انواع الاختبارات الممكنة.
واخيرا اتمنى لفلدات اكبادنا مسارا دراسيا موفقا مكللا بوظيفة تعود بالنفع العميم على الفرد و الاسرة والوطن.
9 - naima الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:20
من الاحسن حذفه لان بعض الاساتدة يعتمدون على المهارات الجسدية و الجمالية و غيرها و اصلا القدرة على الحوار،على التسيير، القدرات اللغوية والتعبيرية، ومهارات التواصل والإقناع هناك مواد يم تدريسها في هده المؤسسة لاكتساب هده المهارات
10 - مواطن عادي الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:38
متفق تماما مع السيد الوزير،وأتمنى أن يعمم القرارعلى باقي المؤسسات لقطع الطريق على كل المتلاعبين الذين يقلبون النتائج رأسا على عقب .الكتابي كاف لمعرفة مدى أهلية الطالب لمتابعة دراسته ولأنه موثق يمكن الرجوع والاحتكام إليه عند التشكيك في النتائج.
11 - Reda الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:53
Bonjour à toutes et à tous, je suis un étudiant en 4ème à l'ENCG et nous sommes tous contre la décision prise par monsieur le ministre, tout d'abord ça nuit à l'image de nos écoles respectives et par là à nos carrières même si elle sont innées à la personne, mais ce que je veux dire c'est que le concours oral est un moyen pour arbitrer entre les différents candidats et aussi de filtrer les bons profils, et pour une école telle que la notre, l'aspect communication joue un rôle primordiale, dans la vie scolaire et parascolaire, et les étudiants des ENCGs sont mieux placés pour juger la chose car on vit dans cette école.
Et Merci
12 - امين الجمعة 21 يونيو 2013 - 10:57
صراحة انا لا اتفق مع هؤلاء
لانه من جهة الاختبار الشفوي لا يعكس كفائات الطلبة
ولانه من جهة اخرى انا المحسوبية تطغى في هكذا مدارس
وايضا لماذا الطلبة المحتجين غير راضين انهم يدرسون الان فما الذي تغير
وايضا المتخرجين من هذه المدرسة يعملون حسب كفائتهم وتجوابهم مع روح المقاولة ..... فهم لن ليسئلو لم لم يمتحنو في الشفوي
كان هذا رائيي وشكرا السلام عليكم
13 - مواطن غيور الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:00
انا اوافق السيد الوزير على هذا القرار الجرئ باعتبار ان ما يصطلح عليه بالاختبار الشفوي هو الفساد بعينه والزبزنية تمشي على رجليها حيث ان الاختبار الشفوي فب المغرب لا يقصد اختيار الاكفا ولكن حتى يتم من خلاله اخصاء من لا سند لهم فانا اعيش وسط المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير واعرف ما بداخلها واعتبر هذه الفئات مدفوعة من طرف بعض المستغلين لهذه الاختبارات الشفوية فالتليفون لا تنقطع صفاح الامتحان الشفوي وانا شاهدت ذلك وقس على ذلك الكثير والكثير والله الموفق
14 - encgiste الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:11
Ce sont principalement des étudiants bénévoles qui surveillent lors du TAFEM, une discussion lors de l'épreuve est très facile à entreprendre .. L'oral peut au moins mettre à nu toute personne ayant réussi sans mérite

Lli pistonné tu sauras même pas wash douwez ta dak TAFEM, bbak sahbi 9adya l'gharad, après il s'avérera que ta le seuil ma jayboush. Rien ne peut mettre fin aux pistons au sein d'un système ASSLAN pistonné, ça c'est une excuse, pas une raison
15 - mehdi الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:13
نعم إن الإمتحان الشفوي ضروري ، تخيلو شخصا جيد جدا في الدراسة و يأكل الكتب أكل و لكنه ليس لديه شخصية و لا يستطيع أن يتحاور باللغات الأجنبية و يخاف من التواصل ،و الأسوء إدا لم يكن لدوه القدرة على الإندماج فمادا سيفعل في الشركات ؟ فإدا لم يكن في المستوى سيبعث صورة سيئة على طلاب المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير في عالم الشغل ، و كدلك ما يستفز في بعض التعليقات هو أنكم تريدون فرصة لأبناء الشعب ؟ لمادا هؤولاء الطلاب ليسو من أبناء الشعب المغربي و ينتمون للموزنبيق أو مادا؟ يجب أن نتخلى على هده الفكرة لأننا شعب واحد و لا يجب أن نقوم بالتفرقة .
16 - طالبة ب ENCG الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:13
لكل من يقول أن هذه المدرسة معمولة فقط للأغنياء و ليس أولاد الشعب فأقر بأنه خاطئ لأني أنا خير مثال، لم أعرف يوما معنى مدرسة خاصة، حصلت على معدل جيد في البكالوريا و اجتزت المبارتان و نجحت ...!
بخصوص الاحتجاج، فأنا أشاطر زملائي الرأي لأن من أهم مميزات الاقتصاد هي القدره على الاقناع و التي لا يملكها إلا القليل، و من يستصغر مدة الاختبار الشفوي الى 5 دقائق فهو ليس على صواب، و حتى و إن كانت كذلك فيمكن وضع الطالب في وضعية محددة ثم ينبني التنقيط على جوابه.
بخصوص من يقول أن الاختبار الشفوي يعزز المحسوبية و الزبونية، من هو ضامن لمكانه لا يتكبد عناء المجيء حتى لاجتياز الامتحان الكتابي...!
وأخيرا من يرجع اللوم في ضعف اللغات إلى المنظومة التعليمية فهو فآآآآآآآآآشششششششششل، لأنه و رغم كل الظروف يجب البحث في الكتب، الانترنت و غيرها... ( ماتكولوش ولد الشعب معندوش الانترنت ليحت هداك لي سميتيه ولد الشعب عندو آيفون 5 و كيلبس لامارك و مني تقول ليه شري كتاب كيقولك معنديش أنا غيييييييييييييييييييييييييير ولد الشعب).

شكرا.
17 - بوشتة الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:42
أطالب الداودي بالاصرار على اختياره وتعميمه على مباريات الماستر والدكتوراه لأن الشفوي يصعب فيه التحكم في مزاجية الاستاذ الظالم
الكتابي عندكم الورقة للحكم على النقطة
في الشفوي عندكم حظوة البنات اللي كيعرفوا يتزوقوا للأساتذة وأصحاب الوساطات
كيف تفسر مثلا أن عددا من موظفي جامعة ابن زهر مثلا ولجوا تكوينات الماستر والدكتوراه؟؟
الآن أعطيت لهم أسبقية التوظيف ماذا سيدرسون في الجامعة؟
أحد هؤلاء بعد أن فشل في مباريات توظيف اجتاز مع قلة قليلة المباراة في العيون لينجح هناك ثم بقدرة قادر رجع الى أكادير ونقل منصبه الى كلية تارودانت التي فشل في النجاح في مبارياتها
في ورزازات أمثلة مشابهة نقل فيها الناجحون من أولاد بابا الى المغرب النافع بعد النجاح في مباريات التوظيف...
اما ENCG فالمسألة دايزها الكلام، ثم هؤلاء لايتخرجون لتسيير الشركات كما ذكر واعلموا أن منهم من طلب قرضا من البنك لانشاء مشروع(حانوتي) فرفض طلبه هؤلاء من هؤلاء الخرجين
18 - Hicham الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:56
المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير ليست مدرسة خاصة بتكوين المهندسين حتى يتم الاعتماد على كل ما هو علمي محض لدى المترشح للولوج، انها مدرسة تكون أطر عليا في مجال التجارة ، هذا الأخير يحتم على المترشح الامتياز بأسلوب سلس للتواصل ، والا كيف سيواكب كل ما هو تسويقي و تواصلي .
و في نظري تبقى الطريقة الوحيدة للفصل هي الابقاء على الاختبار الشفوي حتى يتم تقييم المترشحين لغويا ،اضافة الى أنه كيف بتلميذ حاصل على الباكالوريا بوسيلة غش ، أن يجتاز المباراة أيضا بوسيلة غش ، فيسرق مقعدا من تلميذ آخر كان أولى به .
أما بخصوص الذين يتحدثون عن المحسوبية و الزبونية في المباراة الشفوية ، فا علموا أن " الذي يلج بالوجهيات و باك صاحبي لهذه المدرسة فهو أصلا لن يأخذ العناء ليجتاز أي مباراة لا كتابية و لا شفوية فمحاربة هذه اللوبيات لم ولن تتم بحذف المباراة الشفوية" بصريح العبارة فهم لا يجتازونها أصلا .
عذرا لكن خريج مجال التجارة و التسيير لا يسطيع أن يتواصل بأسلوب سلس ، لا يتحلى بامكانيات الاقناع أو حتى لا يتطيع تكوين جملة مفيدة عندما يتحاول مع شخص معين كان عليه من الأحسن أن يكمل دراسته في مجال الهندسة أو الطب.
19 - Xaldos الجمعة 21 يونيو 2013 - 11:57
Je suis pour l'examen oral du concours d’accès a l'ENCG car c'est la seule passerelle qui prouve que le bachelier a un bon niveau de français ... l’écris a comme sujet des questions de logique, de math et de culture générale (politique, culture, ...) donc il est obligé d'être réintégré dans le processus de sélection car un étudiant de l'ENCG qui sais même pas parlé en français ou en anglais vas faire comment pour être un bon PDG ou un bon cadre en commerce international!
Arrêté de voir cela comme de la discrimination et chaque fois sortir l'histoire de wlad cha3b et tous! je suis d'origine famille pauvre et j'étudie a l'ENCG Kenitra en 3eme année donc je vous dit que la discrimination existe pas lors du concours! li 3endou ra 3endou ... ! salam w 3alaykoum
20 - charif الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:06
vous imaginez une école de commerce formant des futurs leader et futures cadres d’entreprises n'ayant aucune aptitude de communication
?

savoir communiquer est fondamental, pourquoi l'oral ? pourquoi un entretien d’embauche si savoir communiquer ne sert a rien , si le diplome parl de lui même
?

pourquoi seulement l'encg, d'autres écoles telle que l'iscae utilisent l'oral pour trancher et choisir le
s bon éléments qui seront capable de se vendre et de communiquer aisément , certes la corruption existe " bak sahbi " l'encg n'y est pas immunisé, mais les
autres écoles non plus
et au lieux de faire l'autruche, il faut faire face à ce problème avec rigueur et mettre en place un système de Control efficace et non pas pénaliser des étudiants et dimminuer de la valeur de leurs diplôme ! si on devait enlever chaque épreuves qui peut être sujet à la corruption
.il n'y aura plus aucun concours à passer
21 - nadou123 الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:13
ecoutez a hadouk lfhaymia qui disent qu il faut se baser sur l'entretien ecrit et FIN ! rah c pas une faculté hadi oula une ecole de medecine , c l'encg une ecole d'entreprenariat et de gestion ainsi elle fait d'un etudiant un vrai gestionnaire kayt3amel avec tout ce qui est international du coup il ne faut pas que ça soit nimporte qui ; qqun qui a des idees mais qui arrive pas a l'exprimer c un job pour des gens qui ont 60% des idees et le reste c des fortes personnalité et une capacité de communiquer et gerer assez bien ! donc bla man39dou l2oumour rah il nous faut un etretien oral pour filtrer les gens moi j'avoues kanou ki9raw maaya des vrai grosses tetes mais malheureusement qui arrive meme pas a communiquer ni parler une langue etrangere :s et l ENCG c une ecole specialisé et basée sur ces deux critère donc pitié ceux qui ne savent pas faire la difference qu 'il disent la verité ou quils se taisent ! sur ce bonne chance a tous
22 - Khawla bazouz الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:18
Autant qu etudiante a l ENCG Kenitra je pense que l oral pour acceder a Norte prestigieuse Ecole est une etape importante que l eleve doit franchir et pour ceux qui disent la chance ou je sais pas quoi qui est mediocre imchi La Fac. On a pas les places pour des personnes comme hadou dans Notre ecole.
23 - Prof de l'ENCG الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:31
الطلبة لدينا يكتسبون القدرة على التعبير والحوار والإقناع من داخل المدرسة وهذا هو دورنا وليس في الاختبار الشفوي. فكم من طالب قدم إلينا يتتعتع في كلامه في الشفوي نظرا للبيئة التي نشأ فيها والظروف التي لم تسمح له بتطوير تقنيات تواصله خصوصا في بعض مناطق المغرب وحينما أمضى سنتين إلى ثلاث في المدرسة وبفضل احتكاكه بزملائه الأخرين و مشاركته في الأنشطة الثقافية والأندية الطلابية إضافة للدروس المتضمنة في برامج التكوين أصبح أكثر جرأة وصقل مواهبه التواصلية وأصبح ذو شخصية عملية أكثر إقناعا. الذين قالوا بأن الاختبار الشفوي هو المعيار فقد افترى علينا. وإلا فما هو دور المدرسة إن لم تستطع صقل وتطوير مواهب الطالب التواصلية ؟
أنا مع إلغاء الشفوي لأن أهل مكة أدرى بشعابها.
24 - hamid الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:36
Je ne suis pas d'accords avec la décision de M le ministre, une telle décision ne doit pas concerner une école que sa devise est la communication, et même si c'est le cas, cette circulaire ne doit pas concerner que l'ENCG, qu'en est-il de l'ISCAE ? là ou les rumeurs penchent vers un taux de népotisme et de clientélisme élevé.
Pour vous éclairer, les ENCGs produisent des Managers, qui doivent absolument et impérativement prédisposer d'un niveau de communication assez bien, J'imagine pas comment un marketeur pourra être un marketeur sans avoir une agilité communicationnelle et un niveau modeste en langue, surtout que les langues professionnelles de notre pays sont étrangères , et malheureusement pas l'arabe. Je défends l’intérêt des ENCGistes et je souligne qu'ils sont parmi les rares qui manifestent formellement leurs désaccords avec une décision ministérielle, chose qui reflètent un niveau assez intellectuelle considérable.

Hamid
45ans
25 - citoyen الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:47
je suis totalement d'accord avec le ministre. L'épreuve orale doit etre supprimée ou à la limite maintenue avec un coefficient faible. L'oral est un élément purement subjectif et compte tenu des intérêts cachés que peuvent avoir certains professeurs à faire réussir leurs un candidat pour des critères d'appartenance sociale ou d'apparence...
Je crois que l'initiative est très louable et devrait aller dans le sens d'élimination de tout facteur subjectif non maîtrisable qui nuit à la réputation de l'école. Pour ceux qui disent que l'oral permet d'évaluer le niveau de français ou degré de communication, je leur réponds simplement que l’écrémage se fait à la première année de l'école. Nombreux sont ceux qui réussissent le concours mais se font rapidement éjecter de l'école dès les premiers années ! donc pas de crainte à ce sujet. connaissances, leurs proches,.. ou privilégier
26 - hassan الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:50
L'entretien oral existe partout dans le monde, le supprimer sous prétexte que ça encourage le clientélisme n'est pas LA BONNE solution.
Par ailleurs, tu dis que les lauréats de ces écoles ne gèrent pas les sociétés, ils font quoi alors, consulte un peu les études RH au Maroc ( salaires et postes occupés par ces lauréats ) et peut être que tu changera d’avis , l’échec d’une personne ou une minorité ne peut en aucun cas être généraliser pour dévaloriser le diplôme des ces écoles .
Wa salam !
27 - etudiant en medecine الجمعة 21 يونيو 2013 - 12:59
tout d'abord les etudiants n'etudient pas dans une ecole;c'est une faculté;de plus nous passons l'oral en SEptieme année et ils sont au nombre de 4;chaque oral dure une journee;et biensur nous devons avoir une tres bonne methode de communication;etre tres proche des patients
alors je t'invite à revoir ton commentaire et de t'excuser
parceque ce n'est pas noble de ta part
il faut respecter tous les secteurs;mn l'ista tal la nasa

pour la capacité de communication il faut l'apprendre dés le primaire;donc c'est tout un systéme qu'il faudrait revoir
et j'aimerai bien qu'ils enlevent l'oral de l'ENA....
28 - mokta الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:06
سمحوليا نقوليكم .. اللي كايدوز بالفرزيات را كايدوز نيشان .. بلا كتابي بلا شفوي !!!

اليوم حيدو الشفوي .. غذا احيدو الكتابي
29 - انا حر الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:06
هناك العديد من التعاليق الامية المؤيدة للوزير في قراراته و المشكل الكبير ان هؤلاء المؤيدين لا يفقهون شيئا في القوانين او في اليات تسيير التعليم العالي .بل منهم من يجزم بان هذا القرار العشوائي و الشعبوي سيقلل الفساد او سيقلل من اليات باك صاحبي للولوج لمسالك الماستر او المدارس العليا .من يريد ان يلج بالرشوة او المحسوبية سيلج بالرشوة او المحسوبية و هذا القرار لن يثني هذه السلوكات ولن يحد منه .هذا ما يبين ان هذا القرار بليد و محدود .
30 - encg fes الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:15
bonjour , je veux brièvement passer un message pour ceux qui sont contre l'orale et qui prétendent vouloir protéger et défendre l'interêt général
d'abord , vous savez tous que le bac n'est plus crédible comme avant ,( tricheries et fraudes lors des examens ) et c'est le cas surtout pour cette année , d’où on ne peut pas véritablement négocier les notes obtenues à ce niveau , donc on peut moralement négliger cette pièce , cela doit réellement donner naissance à rajouter un autre méthode d'évaluation et non pas éliminer celles déjà existantes.
le hasard fait bien les choses' c'est ainsi que le TAFEM peut s'intituler car ca reste toujours une épreuve à choix multiples qui ne demande pas d'argumentation ni de justification sur les réponses autrement dis la chance peut pistonner le candidat délivrant ainsi des personnes qui ne méritent point l'admission.
en résumé , l'oral est indispensable pour un bon filtrage des candidats
on veut la crème de la société à l'encg ...c'est rationnel
31 - حميدوش الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:36
حق اريد به باطل. قرار الوزير في الصميم. ففن التواصل والاقناع والانصات يمكن للطالب ان يكتسبها خلال المراحل الدراسية ان كانت تنقصه. وذلك من خلال العمل الجماعي (travail d'equipes) ومن خلال العروض الشفوية التي يقدمها الطالب امام زملائه ، ومن خلال الزيارات الخارجية للمؤسسات التجارية وغيرها وحتى من خلال نادي الطلبة. فالامتحان الشفوي في الحقيقة هو سد في وجه الطلبة الفقراء وتمييز لصالح اصحاب الحظوة. اما الامتحان الكتابي فهو يساوي بين الجميع الى حد ما. أنا اذكر وانا اجتاز احدى الامتحانات الشفوية بإحدى الكليات اني شاهدت احدى الطالبات و كنا اثنين فقط داخل القسم (كنا ندخل الى الحجرة بالتتابع ) تجتاز **الامتحان الشفوي** وهي تقهقه مع الاستاذ وتشرب قنينة كوكاكولا. هذا يدكرني بما قاله لي احد الاصدقاء انه خلال اجتيازه مادة شفوية في اخر سنة التخرج (طب عام) فوجئ لما اطلع الاستاذ (فاسي الاصل) على اسمه الدال على اصوله البدوية وقال له بوقاحة : لما بحالك اولدي
يصبح طبيب شكون غادي يرعى البقر ويفلح الارض. لكن إرادة الله كانت فوق إرادة هذا الظالم ونجح الطالب بفضل كدحه وهو الان طبيب ناجح.ولله الشكر والمنة.  
32 - ENCGISTE et FIère de l'être الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:44
L'oral est très IMPORTANT pour accéder à une école de commerce et de Gestion, le fait de le bannir ne sera qu'une grande catastrophe. Un étudiant à l'ENCG soit savoir communiquer et parler en plein public. NON à la circulaire 01/871
33 - Weld chaab الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:49
Je suis ENCGiste, et je n’ai jamais mis le pas dans une école privé ou pris des cours supplémentaires de langues, et j'ai quand même pu réussir l'entretien oral, et supprimer L’entretien orale sous prétexte de favoritisme est un argument absurde, et pour ceux qui pense que la méthode est subjectif, revérifiez vos informations, Certes c’est un entretien à caractère qualitatif, mais des méthodes scientifiques pour garantir sa fiabilité et sa validité sont appliquées, les entre-teneurs se servent des grilles personnalisées pour ce but.
Certes les pistonnés existent, mais partout dans le Maroc, et si une personne est pistonnée elle l’est avec ou sans entretien oral. Donc tous ces arguments ne sont pas valides.
34 - farid الجمعة 21 يونيو 2013 - 13:49
ce ministre du pjd veut instaurer la médiocrité dans les grandes écoles marocaines. c'est malheureux de vouloir aller dans cette direction alors qu'on devait veuiller à valoriser nos écoles supérieures. hchouma assi Daoudi
35 - Encg-c الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:25
Bonjour . si le ministre veut faire des reformes alors elle doit etre structurelle . cet epreuve est primordial pour l'entree des nouveaux etudiants qui seront les leaders et managers d'ici 5 ans . Mr le ministre si le bac a pedu sa valeur . alors ne touche pas a l'image de notre ecole . on doit changer tout le systeme educatif qui est pourri
36 - شاهد على العصر الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:30
اذا تمت ازاحة الشفوي ماذا سيتبقى ؟؟؟
و من يقول ان الشفوي وسيلة للولوج بالمحسوبية اقول له ان من يريد التعويل على المحسوبية يستطيع القيام به في اي حال ولن يردعه قرار كهذا بل تطبيق المراقبة الصارمة في شتى انواع الاختبارات
طالب هذه المدرسة يجب ان يتوفر على رصيد معين من المهارات ليطورها داخل هذه المدرسة و من اهم هذه المهارات اسلوب الحوار و سرعة الرد و بدبلوماسية و معرفة مجاراة المواقف الحرجة ... و اذا تم حذف الختبار الخاص بهذه المهارات ما الذي سيفرق بين الطلبة ؟ ان تكون الاول في الاختبار الكتابي امر مميز لكن ليس كافيا لأن مجال التسيير لا يعتمد على الورقة و القلم فقط .. لنكن واقعيين و كفانا من العواطف
37 - lklfgh الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:35
tout a fait d acoord avec le ministre
l oral ne fait que fausser le concours l ecrit suffit pour la selection le concours pour tous les etiduants titulaires du bac meme chose aux ensa
38 - Otman الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:35
Supprimer l'oral?
Tous les arguments avancés avant moi sont fades, avancés par des personnes atant échouer malheureusement les épreuves orales des grandes écoles.
Si vous estimez que les profs se servent des oraux pour ecarter des personnes aptes ou vices versa, alors qu'on instote des controlleurs du ministère lors des oraux. Pourquoi pénaliser la qualité d ela selection? Nous ne voulons pas de cadres au Maroc qui ne savent pas tenir une bonne conversation!!!! Donc l'oral doit rester un critère de selection. Ou alors qu'on instaure l'oral au bac... Comme en France. Comme ça les écoles se baseront sur cette note universelle qui n'est contesté par personne, pour pauffiner les notes des tets ecris.
39 - ENCGiste الجمعة 21 يونيو 2013 - 14:38
Essayons de traiter ce sujet plus profondément,nous sommes tous d'accord sur le fait que l'oral est utile (très utile) sinon aucune école n'en aurait fait un moyen de sélection. Normalement les jurys doivent être objectifs et impartiaux dans leurs évaluations.
Je vais vous expliquer le déroulement de l'oral à l'ENCG de Settat, le jour de l'oral chaque groupe de candidats va dans un bâtiment où se déroulent les oraux et chacun tire au hasard le numéro de son jury, cela se fait devant tout le monde, juste après on passe l'oral, c'est à dire qu'on ne sait pas à l'avance qui sera notre jury puisqu'il y a eu un tirage au sort fait par le candidat juste avant l'entretien.
Toutes les personnes qui ne sont pas d'accord avec nous le sont pour une raison : les pistons ! Est-ce que vous croyez que nous étudiants, voudront encourager ça ? On est là pour défendre nos écoles, donc la dernière chose qu'on ferait c'est encourager un processus de sélection qui favorise les pistonnés.
40 - etudiante encgt الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:01
قد يكون للوزيرالحق في قرار الغاء الشفوي لانه يسبب في ولوج الطلبة اعتمادا على شروط غير موضوعية كالنسب (العائلات المعروفة في المغرب لاداعي لدكر الامثلة ...) الهندام .كما ورد دلك في تعليقات سابقة .. (رغم اني اجتزت المباراة في طنجة بنجاح و انا محتجبة لم احتج لا لوضع مكياج و لارتداء ملابس فاضحة ...لاافراط ولا تفريط ) . لكن ما يتنساه السيد الوزير , في نظري هي 1-النسبة التي تلج دون ان تكون لها حتى عتبة الدخول ( le seuil ) فما هي يا ترى الاجراءات التي ستتخد للحد من هدا ?2- مالدي ستقوم به الوزارة للتاكد من ان جميع الاوراق تصحح ودلك في جميع المعاهد ( لانه في ENCG على الاقل يتم التصحيح عن طريق الحاسوب ).3- عدد المترشحين لاجتياز الاختبار الكتابي, خاصة في الفروع التي تعتمد عتبات متدنية, يسمح بالنقل و بسهولة بالرغم من الصرامة في الحراسة لدلك فمن الاولى ايجاد تصريفة لتوزيع المترشحين على مراكز عدة للتقليل من عدد المجتازين للاختبار في القاعة الواحدة . ادا نجحت الوزارة في هدا عندها سنرحب بقرار الغاء الشفوي لاننا نكون قد ضمنا ان الاختبار الكتابي الدي على اساسه اختير المترشحون قد مر في احسن الظروف !
41 - ENCGISTE الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:25
la hawla walaqowat ila billah, j'aime très bien le ministre actuel, il montre sa transparence devant la population marocaine. mais ce que je ne comprends pas pourquoi on a besoin de l'oral dans une école de commerce publique ENCG si on a les compétences techniques nécessaires pour mener a bien une tache dans une administration. les gens qui sont pour l'oral je les vois très nul dans tout ce qu'est technique et parce qu'ils vont trouver des moyens pour tricher au niveau de l'écrit pour passer l'oral, car pour eux l'oral est gagné davantage . par contre WLD CHAAB Meskin il n'a pas les moyens pour faire des cours de soir pour aprrendre la lanque française ou anglaise.
42 - Etudiant الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:26
Je soutient les étudiants des ENCGs. Si le ministre veut lutter contre le favoritisme et le nepotisme l'abolition de l'oral ne changera rien, au lieu il faut renforcer le controle. Un etudiant qui ne sait pas gérer un simple entretien oral, n'est pas digne d'etre un Manager
43 - M.Rissali الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:34
Je salue vraiment la personne qui a écrit cet article, et son art d'être subjectif de la façon la moins remarquable qui puisse être.

Etant moi-même un étudiant de l'ENCG, je me permets de faire certains constats :

-Une grande majorité de ces étudiants qui demandent à se manifester lisent généralement les choses d'une façon très superficielle avec une mentalité assez puérile prétendant faire du militantisme mais ne faisant que lutter pour leur soif de reconnaissance;

-Il y a également beaucoup d'étudiants qui voient les choses en profondeur, mais hélas marient cela avec de la sagesse, une sagesse qui fait que généralement ils se taisent et préfèrent regarder les autres danser, ces gens là sont très frustrés par le fait qu'ils se font représenter à leur insu par une bande de m'as-tu-vu dont souvent la noble raison de vivre est de faire la une de la Massa2yia.

Bref, ce sont des gens qui sortent se manifester parlent au nom d'autres sans leur demander leur préalable avis.

Merci,
44 - fatima ezzahra Haqaoui الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:42
Salam mes frères et sœurs

A mon avis l'oral ne peut jamais être dépourvu de subjectivité, alors il veut mieux l'annuler et sélectionner les étudiants selon d'autres critères plus claires et plus objectifs.
tout le monde connais que le bachelier qui vient juste d'obtenir son bac est souvent timide et ne parle pas le français couramment, mais il ne faut pas oublier qu'il est aussi persévèrent et assoiffé de connaissances, donc il a tout le potentiel pour acquérir ce qui lui manque pour être un bon ENCGiste.
l'oral doit être annuler si on veut être tous sur le même pied d'égalité
45 - fi yadi allah الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:46
j’ai obtenu mon bac l’an 2000 sc éco avec moyen général 16/20 environ. mais je n’ai pas pu réussir l’examen oral à l’encg à deux reprises. j’ai fait la fac et après licence j’ai pas chômé et directement recruté sur concours national écrit et oral fonctionnaire échelle 10 paradoxalement avec des lauréats de l’encg . cette expérience montre que le système d’accès à l’encg présente des limites. de plus, pour un bachelier qui des problèmes de communication comme prétendent certains ne peut être compétent pour avoir une formation à l’encg, est ce que 4 ans à l’encg n’est pa suffisant pour perfectionner ces capacités de communication sachant que ce candidat est issu d’un système éducatif et d’un environnement socioculturel contraignant en absence du soutien familial ( heures supplémentaires de langue…).
46 - etudiant en médecine الجمعة 21 يونيو 2013 - 15:59
à ceux qui ont voter contre mon commentaire
je vous invite à relire mon commentaire
et au moins soyez correct
parceque ce que j'ai ecris n'est que verité;et puis biensur faut connaitre le parcours des etudiants en medecine ;meme eux ont 4 epreuves orales à la fin de leur cursus bien avant la thése
une de vos amies a mal parlé par rapport aux autres écoles
et j'en suis certain que ceux ui ont cliquer sur le rouge ne sont pas fiers de leurs etudes;carrieres....

avant que je n'oublies
j'espere que vous serez noble dans votre métier
puis que vous serez en contact avec des clients
il faut pas lui mentir!!!!

faites des recherches;des analyses des publications;cherchez comment ameliorer la gestion des banques entreprises....
avant d'attaquer autre chose

sinon sinon ya bcp de cadres qui travaillent au seins des banques qui ne savent pas parler ni expliquer à leurs clients
parfois meme il ne peuvent pas s'empecer de mentir
bien alors j'ai été clair
cliquez sur le rouge
je m'en fou
47 - السرغيني الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:04
أنا اشاطر الطلبة في هذا الاحتجاج ودلك لمعرفة قدرات المتبارين، لان هذه المدرسة يتخرجون منها كوادر مهمة، فلهاذا يجب الحرص على اجتياز الاختبارات الكتابية والشفوية بنوع من الصرامة والشفافية.
48 - Encgist الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:19
الاختبار الشفوي اكثر مصداقية من الكتابي، فعذرا لمن يقولون ان الشفوي يعزز باك صاحبي، لكن les pistonnés يجتازون الكتابي دون ان يتكبدوا عناء الحضور، حدف الشفوي ليس الحل الناجع.
49 - عبدو الموحدي الجمعة 21 يونيو 2013 - 16:42
السلام عليكم ... حنا الطلبة ديال ال ENCG كنعرفو المهزلة ديال الشفوي كتر من غيرنا .. القصص كتيييرة ديال اللي دازو غير بأسئلة بحال ديال الدوزيم ولا حتى بالدارجة و زيد وزيد ... المشكلة ليست الأمتحان الشفوي بحد ذاته بل الطريقة و الضروف التي يمر عليها الأمتحان .. أذ ليست هناك معايير دقيقة على أساسها يُختار طلبة المدرسة ...كل شيء نسبي .. وفي الحقيقة يضلم من يضلم في هذا الأمتحان .. لأسباب واهية كما سبق الذكر في التعليقات .. هل توجد مشكلة ؟؟ أجل ولكن الحل بحذف الأمتحان ولكن بأصلاحه .. أولا بتعميم المعايير وأعطاء نقطة على كل شرط يجب توفرح في المترشح ( كمستوى اللغة و الهندام و القدرة على التواصل والقدرة على مواجهة التوتر الخ ) ثانيا وأن احتاج الأمر لذلك أن تفوت العملية بأكملها لمكاتب متخصصة في مقابلات العمل Les cabinets de recrutement .. وكل هذا في سبيل تحقيق تكافئ الفرص ليس إلا والسلام عليكم
50 - ENCG étudiant الجمعة 21 يونيو 2013 - 17:07
à évaluer l'aspect communicatif , mais également d'autres critères tels que la culture générale de l'étudiant , son comportement et réactions ainsi sa personnalité et la pertinence de ses réponses, vous dites que le Maroc souffre du clientélisme et favoritisme : quand j'étais bachelier j'ai passé plusieurs concours, j'étais admis à l'académie militaire de Meknes et j'ai y accédé réellement après un mois j'ai quitté cette institution pour faire les classes prépas , et je n'ai pas réussi le TAFEM de l'Encg car tout simplement jn'ai pas bien répondu et j'ai repassé le concours après une année et j'ai réussi l'écrit ainsi que l'oral , mtn je suis en 2eme année o je suis wld cha3b o 3endi piston de 50cm3,arrêtez cette blague je ne vois aucune discrimination lors de l'oral et les questions étaient différentes seulement le tempérament du candi, les person l'entretien orale ,ECT, en plus j'étais admis au BTS , ENS de casablanca . Pour vous dire , l'entretien oral ne vise pas seulement
51 - Etudiant de Management الجمعة 21 يونيو 2013 - 17:12
باك صاحبي زعما ماكياناش في الكتابي ؟؟ ولا نسيتو الغش في الباكالوريا .. تلاميذ طالعين بالغش و النقيل .. اغشو حتى في الكتابي .. هاهوما في مدرسة عليا
52 - Fatima-zahra الجمعة 21 يونيو 2013 - 17:45
si monsieur le ministre veut supprimer l'oral de l'encg alors qu'il le fasse aussi et au même temps à l'iscae, les classes préparatoires et toute autre école utilisant l'oral dans ses épreuves. L'encg devrait garder son épreuve d'oral , sinon ca n'a pas de sens et ca merite d'aller plus loin nous les étudiants avec ses responsables totalement irresponsables !
53 - KIADE M الجمعة 21 يونيو 2013 - 17:46
Bonjour,

Tout d'abord, je voudrais tout d'abord remercier les intervenants, les participants, ainsi que les etudiants de l'ENCG.

Selon mon point de vue, la démarche proposée par le ministre et une étape qui peut nuire fondamentalement et rationnellement à la réputation de l'ENCG, en outre cet entretien oral à un impact irréprochable sur le choix des étudaints et c'est l'épreuve unique notament dans la détérmination de leurs capacités communicatives et linguistiques.

J'aimerais bien vous dire que certains réponses donneés sont partielles et partiales, parlant indéniablement de leurs expériences, et comme vous le savez pertinemment le bac n'est plus crédible" tricheries & fraudes " engendre des niveaux qui ne dépassent pas 35% des capacités linguestiques notament en Français et en Anglaise, cela me convaincre que l'examen oral doit etre une étape oblégatoire et irrévocable vu que cette étape déterminant le niveau et l'approche communicative et gesionnaire de l'etudiant.

KIADE M.
54 - من فاااااااااااس encgiste الجمعة 21 يونيو 2013 - 18:15
لو كان هناك اختبار شفوي حقيقي يميز بين كفاءات الطلبة لكان قرار السيد الوزير خطء، لكن مادام هذا الاختبار ليس إلا وسيلة لإدخال ولدي و ولد صاحبي و ولد جاري إلى هذه المؤسسة فلا داعي له، و بالنسبة للذين يتحدثون عن الكفاءات و متطلبات سوق الشغل ووووووووووووو سيرو شوفو la fac و حشموا شوية على وجوهكوم راه قهرتونا رآه حنا شايفين و عايشين و عايقين
55 - kkjjuu الجمعة 21 يونيو 2013 - 19:08
oui mr daoudi l oral est une source de tricherie et corruption et permet dexcule oulad chaab oui pour le concours anonyme baraka men bbac sahbi
56 - KIADE M الجمعة 21 يونيو 2013 - 19:14
Bonjour,

Tout d'abord, je voudrais tout d'abord remercier les intervenants, les participants, ainsi que les etudiants de l'ENCG.

Selon mon point de vue, la démarche proposée par le ministre et une étape qui peut nuire fondamentalement et rationnellement à la réputation de l'ENCG, en outre cet entretien oral à un impact irréprochable sur le choix des étudaints et c'est l'épreuve unique notament dans la détérmination de leurs capacités communicatives et linguistiques.

J'aimerais bien vous dire que certains réponses donneés sont partielles et partiales, parlant de leurs expériences.

En plus, comme vous le savez pertinemment n'est plus crédible, et si le bac donne des étudiants avec un niveau qui ne dépasse pas 35% des capacités linguestiques notament en Français et en Anglais, cela me convaincre que l'examen oral doit etre une étape irrévocable vu que cette étape déterminant le niveau et l'approche communicative et gesionnaire de l'etudiant.

KIADE M.
57 - ENCG الجمعة 21 يونيو 2013 - 19:28
Faut arrêter avec vos bobards, ENCG école qui forme des managers ? Plutot des idiots oui, de quel cursus vous parlez ? De quels profs vous parlez au juste ? L'ENCG une école prestigieuse ? C'est ça oui

90% des connaissances acquises lors du curses ne servent à rien dans la vie professionnelle, 100% des conneries que les profs nous sortent (spéciale dédicace à Mr Abil à l'ENCGA) ne servent à rien

Vous parlez de l'ENCG comme si c'était une très bonne école, alors qu'elle s'agit d'une version miniature de la Faculté, il s'agit des mêmes conditions sauf qu'on est moins nombreux

Ecrit ou oral, ca change rien de toute façon, l'école est pourrie, depuis la réforme et l'introduction du nouveau système LMD
58 - .أحمد الجمعة 21 يونيو 2013 - 20:51
تعليق رقم 22 والمنسوب لإحدى طالبات ENCGالقنيطرة، هو تعليق غير مواطن وغير مسؤول ولا يليق بطالبة في هذا المستوى. أهذه هي نتيجة الإختبارات الكتابية والشفوية؟ racisme manifeste!
أتمنى أن تعم تقافة المواطنة ونحيى لبعضنا البعض كي نسير بهذا الوطن الى الرقي المنشود الذي يستحقه!
وشكرا.
59 - ENCGIIIIISTE الجمعة 21 يونيو 2013 - 22:26
pour ceux qui sont pour l'abolition de l'oral!! savez vous au moins comment deviendra l'éducation supérieure d'ici peu,supprimer l'oral pour les bacheliers...savez vous que ce Daoudi est prêt à accorder aux écoles d'ingénierie privée des diplomes d'Etat si elles respectent le cahier de charges? savez vous que mr Daoudi est pour la création d'une faculté de médecine privée prochainement!! si nous ne défendons pas la réputation de notre école,soyez sûre que d'ici peu,les écoles nationales seront limitées l ", ; et les "richards" auront accès aux écoles privées,et ce pour avoir en fin de compte le même diplome d'Etat...
"wlad cha3b intellects
60 - Nbm الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:33
HaHa ! Vous croyez vraiment que l'abolition de l'orale va permettre d'éliminer les pistons c'est bien le contraire ! on peut facilement maintenant donner des répenses aux étudiants ou bien des copies remplies durant l'épreuve écrite ! ben lorsqu'on a l'orale c'est un jury qui va décidé est donc meme si un prof va choisir un candidat pistonné l'autre prof peut se mettre en désaccord avec lui
61 - ENCGiste_ould chaab الجمعة 21 يونيو 2013 - 23:51
Pour ceux qui disent que l'Oral présente un obstacle pour "oulad chaab" (et j'emprunte le terme en dialecte Marocain parce qu'il est plus expressif). Avant de lancer de telles suppositions il faut s'assurer d'avoir collecté toutes les informations concernant les étudiants dans ces Ecoles et de connaître chacun d'eux un par un. Il y a des étudiants dont la situation sociale est pire que la plupart de ceux qui ont commenté cet article et ceux qui n'arrêtent pas d'avancer l'argument de "ould chaab". Les raisons de ces réactions étant personnelles et non pas pour le bien commun suite à ne pas avoir réussis à y adhérer. Quand on parle d'Ecole de commerce, il ne faut pas se référer aux Ecoles d'ingénierie, d'architecture ou de médecine ou autre (et dont parmi organisent un entretien oral). Un manager doit non seulement avoir une culture mais il doit savoir communiquer pour l'exploiter. Il y a un minimum à posséder en matière de communication avant de pouvoir le "développer" durant le cursus
62 - Hazard السبت 22 يونيو 2013 - 06:10
Bonsoir tout le monde,
L’acte politique du ministre témoigne juste d’un aveu d’échec de sa politique -s’il en a- de « méritocratie » sans rien envier à qui que ce soit de l’utilisation de ce terme. L’oral est une épreuve qui permet une bonne sélection de candidats ; il peut y avoir de bons candidats mais pas pour les domaines de compétences dont les écoles de commerce sont l’émanation. Cette sélection ne devrait jamais porter uniquement sur la communication, la motivation peut l’emporter dans beaucoup de cas et personne n’en a le monopole.
63 - HASSAN السبت 22 يونيو 2013 - 21:19
l'initiative de ministre de l'enseignement supérieur est à mon sens sage et partiale car certes la communication est une faculté exigée pour un futur gestionnaire,mais des facultés comme l'analyse,le calcul,l'expression écrite sont aussi importantes voire primordiales .Notre économie a besoin pressant de bons analystes de conjoncture économique,de bons comptables et de bons cadres qui maîtrisent la conception et le pilotage de projets.Nous n'avons pas besoin de bons parleurs qui ne font rien et qui se contentent à faire le copier coller de l’Hexagone
64 - ENCGiste Oujda السبت 22 يونيو 2013 - 22:31
Je ne comprends pas comment on se permet de juger alors qu'on est loin du terrain, nous somme TOUS des "wlad chaab" et nous avons réussi notre concours avec mérite et perso dans ma promo je ne vois aucun étudiant qui ne l'est pas, être un manager ce n'est pas donné à tout le monde, et ce n'est pas une épreuve écrite qui contient des questions de compréhension et de langues et des jeux de logique en maths qui peut évaluer un étudiant et oui c'est bien c'est quelques minutes de l'oral qui le font, si tu ne débrouilles pas durant cet entretien c'est que tu n'est fait pour être à l'encg, je répète que nous somme bien des wlad chaab à l'école, et si un étudiant qui a eu un bac avec mention n'arrive pas à communiquer comme il faut c'est qu'il ne mérite même pas ce carton! j'étais scolarisée dans dans le secteur publique depuis le primaire et j'ai eu mon bac dans un lycée dont on connait même pas le nom et je suis à l'encg et tout le monde doit le mérité ceci est le cas de tous les étudiants
65 - ENCGiste الأربعاء 26 يونيو 2013 - 16:10
راه إلغاء الامتحان شفوي ماشي حل لمشكل المحسوبية، لانه لي عندو جداه فلعرس ناجح ناجح في كلتا الحالتين، و لي كيقول بلي الامتحان شفوي ماشي كافي باش نحكمو على شخصية المرشح، كنقوليه هادشي صحيح لان الهدف ديال شفوي ماشي باش نعرفو واش المرشح عندو شخصية قوية أو لا، و نما باش نعرفو واش عندو القابلية باش يتعلم و يطور من شخصيتو لانه غادي يتعلم من بعد les techniques de communication, و l'ENCG راها ماشي مدرسة ديال الاغنياء راها عمرا بولاد الشعب لي قراو فالمدارس ديال دولة ودارو بلاصتهم فيها.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

التعليقات مغلقة على هذا المقال